اعدادات لحماية حساباتك
0

الحماية على الويب أمرٌ ضروريٌّ، في وقتٍ أصبح الاختراق وسرقة الحسابات والمعلومات، عادةً يوميةً للكثير من الأفراد وحتى المنظمات والشركات.

وانتشار الشبكات الاجتماعية والخدمات المختلفة الضرورية، يوسع من مجال الأنشطة الغير القانونية ويعرض مزيدًا من الأفراد لخطر سرقة البيانات الشخصية واستغلالها ضدهم.

Facebook, Twitter , LinkedIn , Evernote , Google , Apple , إنها الخدمات والشبكات الأكثر شعبيةً على الإنترنت هذه الأيام، وهي أيضًا أماكن على الويب تثير شهية الصيادين المتخصصين في الولوج إلى حسابات الناس لسرقة المعلومات.

واليوم أقول لكم، أنه يمكننا جميعًا أن نجعل حساباتنا ومعلوماتنا المتواجدة على الويب في أمانٍ، ومهما حاولوا أولئك “الأبطال من الكارتون” أن يحصلوا عليها فلن يتحقق هدفهم.

ولهذا دعونا نتعرف عن ما يمكننا فعله في الخدمات والمواقع، التي سبق ذكرها كي تكون حساباتنا على تلك الخدمات آمنةً.

عزز حماية حسابك على Facebook

دخول المخترقين إلى حسابك على الفيسبوك سيمكنهم من سرقة المعلومات الخاصة بحسابك أو نشر منشورٍ لا يمت بآرائك وعقيدتك وفكرك، ولهذا عليك منع حصول ذلك بتفعيل التحقق بخطوتين، والتي تتطلب أولًا إدخال كلمة سر حسابك، وعندما يتمكن المخترق من إيجادها يطلب منه إدخال رمز تحقق، وبما أنك قمت بإعداده كي يصل إلى هاتفك الذكي، وهو المستحيل أن يجده هؤلاء الأشخاص ولتفعيل هذه الطريقة، ما عليك إلا الولوج إلى الإعدادات ومن ثم الأمان ثم Login Approvals.

اعدادات لحماية حساباتك

هذا الأمر سيؤثر على التطبيقات التي تستخدمها للولوج إليها بالفيسبوك، مثل سكايب والاكس بوكس وأيضًا Spotify، وكحلٍ لتلك المشكلة ما عليك إلا توليد كلمة سر خاصةً بكل تطبيقٍ وإدخالها لمرةٍ واحدة.

تجنب أن ينشر الحمقى تغريدات بحسابك على Twitter

إذا كنت شخصًا مهمًّا في المجتمع، فمن الأكيد أن هناك الكثير ممن هم ضدك في الرأي، ويحاولوا الولوج إلى حسابك لنشر رأيٍّ مناقضٍ لوجدانك الفكري تمامًا.

من حسن الحظ أن تويتر أضاف مؤخرًا أيضًا ميزة التحقق بخطوتين، والتي تعمل أيضًا كتلك التي رأيناها في الفيسبوك مسبقًا، فقط أدخل رقم هاتفك وفعل الميزة، ليتطلب الأمر بعد إدخال معلوماتك بشكلٍ صحيحٍ، إدراج الرمز المرسل إليك في رسالةٍ نصيةٍ.

احذف المعلومات الجغرافية الخاصة بك على Twitter

اعدادات لحماية حساباتك

لم ننتهِ بعد من تعزيز حمايتنا على تويتر، وعلينا أن نحذف المعلومات الجغرافية التي يخزنها تويتر، وهذا الأمر موجهٌ لكل من قام بتفعيل الموقع الجغرافي في التغريدات.

ولفعل ذلك من Account توجه إلى Tweet location وأزل التحديد عن add a location to my Tweet، ثم اضغط على Delete all location information.

كن حذرًا من مخططات الاحتيال واصطيادك

كن حذرا من مخططات الاحتيال و اصطيادك

الصفحات الملغومة والمقلدة كثيرةٌ في الإنترنت، ويتم تبادلها بكثرةٍ في الشبكات الاجتماعية، مثلًا يقال لك من هذا الرابط اقرأ خبر مهم أو قم بأمرٍ ما، وبمجرد الدخول له يظهر لك صندوقٌ مماثلٌ لصندوق تسجيل الدخول الخاص بحسابك على الخدمة المتواجد بها، وحينها يجب عليك أن تعرف أنك في صفحةٍ ملغومةٍ بمجرد أن تدخل المعلومات يتم تخزينها في قاعدةٍ بيانيةٍ، تمكن المخترق من الولوج إلى حسابك، وأنصحك دائمًا بالنظر إلى قسم عنوان الموقع الذي أنت متواجدٌ عليه فهو ضروريٌّ لاكتشاف ذلك. لأن الرابط عادةً يظهر على غير عادته.

مثلًا أنت متواجدٌ على تويتر ودخلت إلى رابطٍ يطلب منك تسجيل الدخول إلى تويتر انظر إلى الرابط وحينها تأكد أنك ستجده مماثلًا أو مشابهًا لما يلي:
http://twitter.example.com
http://twitter.photobucket.example.com
http://[email protected]

هل تلك روابطُ حقيقةٌ وجزء من تويتر أصلًا؟

اجعل حسابك في LinkedIn بعيدًا عن أيدي المخربين

اجعل حسابك في LinkedIn بعيدا عن أيدي المخربين

الشركات والمواقع المهمة كلها توجهت في الآونة الأخيرة إلى ميزة التحقق بخطوتين، LinkedIn أيضًا إحدى هذه المواقع التي اعتمدت أيضًا هذه الميزة، التي تمنع أي مخترقٍ يعرف بيانات تسجيل الدخول من إتمام العملية، قبل أن يقوم بإدراج كود التحقق المرسل إلى رقم هاتفك.

ولتفعيل الميزة ما عليك إلا التوجه نحو Account & Settings ثم Privacy & Settings، ومن الإعدادات اضغط على Manage security settings.

احمِ حسابك في خدمة Evernote

نحن هنا لسنا بصدد الحديث عن شبكةٍ اجتماعيةٍ معينةٍ، Evernote خدمة لحفظ الروابط والصفحات والصور والفيديوهات، والعودة إليها في وقتٍ لاحقٍ، سواءً من نفس الجهاز، أو من جهازٍ آخر.

هذه الخدمة أيضًا توفر للمستخدمين التحقق عبر خطوتين، وهي ميزةٌ متوفرةٌ فقط لحسابات الأعمال والمدفوعة، ولتعلم كيفية القيام بذلك شاهد الفيديو التالي.

Evernote يتيح لك أيضًا تتبع ومراجعة نشاط حسابك، عبر الاطلاع على سجل الدخول وعناوين الايبي التي تم تسجيل الدخول منها، وهذا ما سيساعدك فعلًا في معرفة ومتابعة وجود اختراق أو اطلاع على بيانات حسابك من طرفٍ مجهولٍ لا تعرفه.

اجعل من المستحيل اختراق خدماتك على جوجل

جوجل يملك الكثير من الخدمات التي نشترك فيها ونستخدمها وأبرزها جيميل، بلوجر، ادسنس، ادوورد، بيكاسا، خرائط جوجل والكثير من الخدمات، وفي حالة الدخول إلى حسابك فسيكون بإمكانهم فعلًا الولوج إلى الخدمات والاطلاع على بياناتك وسرقتها.

وكان جوجل من أوائل الشركات التي أتاحت التحقيق بخطوتين، ويمكنك تفعيلها من Settings ثم Accounts ثم Change account settings.

اعدادات لحماية حساباتك

كما يمكنك إدارة كلمات سر التطبيقات التي تتطلب تسجيل الدخول بواسطة جوجل، ويمكنك التحكم أيضًا في صلاحيتها وصلاحيات المواقع التي قمت بربطها بحسابك.

امنع الآخرين من الولوج إلى خدمات Apple الخاصة بك

أبل أيضًا تتيح لمستخدميها الاستفادة من قوة الأمان التي يحصل عليها المستخدمين، إنطلاقًا من اعتمادهم على التحقق بخطوتين، وذلك لإدارة الولوج الآمن إلى خدماتها المختلفة، ومنع المحتالين والمخترقين، من الولوج إليها لتدمير البيانات أو سرقتها.

ولفعل ذلك افتح صفحة My Apple ID ثم اضغط على Manage your Apple ID ثم اختر Password and Security، ثم حدد Get Started واتبع التعليمات.

أبل سترسل لك رسالةً في غضون 3 أيامٍ تتضمن كيفية إكمال خطوات تفعيل التحقق بخطوتين، وأيضًا حوالي 14 من أكواد لاستعادة الحساب في حالة سرقته أو نسيان كلمة السر.

سؤال للقراء:

حسنًا هل تستخدم التحقق بخطوتين في الشبكات الاجتماعية والخدمات الشهيرة التي أتاحتها لك؟ أم العكس صحيح؟ أخبرنا بذلك في التعليقات.

11 اضافة لمتصفح كروم تحسن من نشاطك و تفاعلك على الشبكات و الخدمات الاجتماعي

0

شاركنا رأيك حول "10 إعدادات لحماية حساباتك وبياناتك على الشبكات الاجتماعية والإنترنت"