الخوارزمي
3

الرياضيات في كل العصــور هي الأساس لكل الاختصـاصات العلمية والأكاديمية والتكنولوجية، لا يمكن الاستغنــاء عنها.. هي اللغة الأبجــدية الأساسيــة لعلوم الكيمياء، والفيزياء، والهندسة، والاتصالات، والتقــانة بكافة أشكــالها.. المحــور الذي تعتمــد عليه الحضــارة الإنســانية..

لنعود إلى الماضي، ونفتش في دفاتر التاريخ قليــلًا، لنسلط الضوء على بعض من حقائق الأب الروحي لعلم الحاسوب ( الخوارزمي )،  الذي أنتج العديد من الأعمال في مجال الرياضيات والجغرافيا والفلك وترجمت أعماله إلى العديد من اللغات..

***********************

# محمد بن موسى الخوارزمي، يقال أنه وُلد في العام 781 في مدينة خيوا في ( أوزباكستان ) الحاليــة، وعاش في أعظم حواضر العالم على الإطلاق وقتها ( بغداد )، حيث عمــل باحثــًا كان في (بيت الحكمة ) التي كانت تعتبــر أكاديميةً بحثيــةً علميــةً مرموقةً جدًا في ذلك الزمــان..، يُمكنك اعتبــارها ( أكسفــورد ) أو (كامبــريدج ) هذا العصــر..

# سجّل الخوارزمي جميع أعمــاله العلميــة والحسابية باللغة العــربية، وتُرجمت فيما بعــد إلى عدة لغاتٍ أوروبيةٍ، ودرّست في الجامعات الأوروبية لعــدة قـــرونٍ..

الخوارزمي

# توفي الخوارزمي عام 847، عن عُمــر ينــاهز 66 عامًا..

# اشتقت كلمة ( الخوارزمية ) من اسمه كتعبيــرٍ على طريقة حل المسـائل، والمشكــلات التقنيــة، والحســابية، والعلميــة المعقــدة.. الخوارزميــة بمفهومها العصــري تعني الخطوات الرياضيــة والمنطقيــة المستخدمة لحــل مشكــلةٍ ما..

# مؤسس علــم ( الجَبــر ).. وهي الكلمة التي انتقلت لتغــزو كل لغات العالم تقــريبًا، بعــد أن قــام بتأليف كتــاب ( حســاب الجبــرِ والمقابــلة )، والذي ألّفــه العالم العظيــم بهــدف المساهمة في (التوزيــع العادل للمِلكيـــة والمعاملات التجــارية وتبسيط العمليــات الحسـابية الأساسيــة )..

# توجد نسخــةٌ عربيــةٌ من الكتــاب في جامعــة أوكسفـــورد البريطانيــة العــريقة..

# الخــوارزمي قـابل في حيـاته عالمـًا هنديــًّا يُدعى ( كــانكــا ) ليتعلم منه ( علم الأرقــام الهنديـــة )..، حيث استخدم القواعد الأســاسية التي تعلمها، وقام بالبناء والتطوير عليها ليُحدث ثورةً هائلةً في علم الرياضيــات عمــومًا..، واستطــاع أن يُصيــغ لأول مــرةٍ الأرقــام العـــربية ( 1 ,2 , 3 , 4 .. إلخ ) التي مازال العــرب حتى الآن يعتبـــرونها أرقــامًا أجنبيةً ( لاتينية ) !! ..، وهي في الواقع أرقــامٌ عربيةٌ..

# أول من أدخــل العــدد ( صفـــر ) إلى الأعــداد، والذي اعتبــر واحدًا من أهم الإضافات الأساسيــة لعلم الرياضــات.. كما اختــرع أيضــًا مفهـــوم ( اللا نهـــاية ) العــددية..

الخوارزمي

# قام الخوارزمي بتصحيح أبحاث العالم الأغريقي بطليموس في كتابه ( صورة الأرض )، حيث تناول آراء بطليموس وفنّــد ما بها من أخطاء..، وقام برسم أول خريطةٍ في العالم!

# يعد كتاب الخوارزمي ( صورة الارض ) من أعظم مؤلفات العصر في علـم الجغرافيــا، والذي يتكلم بشكلٍ موسعٍ – ومُدهــشٍ – عن كل ما يتعلق بجغرافيا العالم والأرض..

# توجد نسخةٌ واحدةٌ من الكتاب محفوظة في مكتبة جامعة ستراسبورغ.

# لديه كتاب يدعى ( زيج السند ) يتكلم عن حسابات الفلكية وحسابات التقويم، والبيانات الفلكية والتنجيمية، كما احتوى على جداولَ لحركات الشمس والكواكب.. النسخة الأصلية مفقودة، لكن عدة ترجماتٍ منها موجودة في باريس ومدريد وأكسفورد.

الكواكب

# الخوارزمي جعل من الحياة أسهل وقدم للبشرية علم الرياضيات التي نستخدمها اليوم في كل أغراضنــا البسيــطة إلى أغراضنا في صنــاعة الطائرات والصواريخ والقطــارات والحواسيب!

***********************

كل هــذه الإنجــازات – وغيرها الكثيــر جدًا – هي نتــاج عمـــل عالِم واحد مُسلم في العصور الوسطى..، وهو يعتبـــر واحدًا من ضمـــن مئـــات العُلمــاء الآخرين الذين ساهمــوا في نقل البشــرية كلها إلى الأمام خطــوات واسعـــة..

السؤال: نحن نعيــش في نفس المنطقة والبــلاد التي عمــل بها هؤلاء العباقرة، ونتكلم بنفس لغتهم ونحمل نفس إرثهم.. لمــاذا لا نــرى نماذجَ علميــةً وأكاديميةً مــرموقةً مثــل الخوارزمي؟

أم إنهم موجــودون فعــلًا، ونحن لا نــراهم؟!

3

شاركنا رأيك حول "الخوارزمي.. الأب الـروحي للعلـوم والتكنولوجيا على مرِّ العصـور!"