ManKind – قصة البشرية .. سلسلة وثائقية رائعة تغنيك عن عدة كتب !

ManKind - قصة البشرية .. سلسلة وثائقية رائعة تغنيك عن عدة كتب ! 9
7

ولدنا لنبقى على قيد الحياة في عالم مليء بالمخاطر، المعاناة هي ماتجعل منا أقوى، نحلم بأحلام مستحيلة ونجعلها حقيقة، ولكننا لسنا واحداً، فالنضال البشري هو من رسم قدرنا، ومن خلال هذه النضالات، ولد عالم جديد ومستقبل جديد.

 وسط فوضى في كوكب لايرحم، أغلب الأنواع ستفشل في صراعها للبقاء، لكن بالنسبة لواحد من هذه الأنواع، ستكون جميع الأجزاء في المكان المناسب وستشكل مجموعة من مفاتيح هي المسار للبشرية لتنتصر، هذه هي قصتنا، قصتنا جميعاً.

أفريقيـا قبل الإستعمـار الأوروبي .. مدن عظيمـة وحضـارات راقيـة !

Mankind The Story of All of Us

1

أو قصة البشرية.. قصتنا جميعا، عبارة عن ملحمة تلفزيونية مدتها 12 ساعة مليئة بأعظم الأحداث التي مرت ينا خلال رحلتنا الطويلة في صراعنا للبقاء – تاريخ السباق البشري.

 استغرق كوكبنا المثالي 10 بلايين سنة ليتشكل و 3 بيليون سنة لتصبح الظروف مناسبة، قبل أن يبدأ الحدث العظيم: بداية الجنس البشري، وكانت هناك قصة تُروى عن بداية رحلتنا التي بدأنا بها من الصيد وجمع الثمار إلى التمدن.

انها قصة ذات ترابط هائل- لماذا انتشرت بعض الأفكار بسرعة عبر العالم، وكيف أن حياة البشر في جزء بعيد من العالم ستؤثر بجزء آخر وتغيّر مجراه.

 2

حلقات هذه السلسلة تغطي العصر الجليدي، بداية ظهور الزراعة، تشكّل الإمبراطورية الرومانية العظيمة وكيف سقطت فيما بعد، اكتشاف العالم الجديد، سقوط الإمبراطورية الأزتيكية، الثورة الصناعية والكثير الكثير.

هذه هي قصتنا، قصة انتصارنا وتغلبنا على الظروف القاسية والصعبة في هذا الكوكب، انها قصتنا جميعا وكيف تغلبنا على كل الظروف وتعايشنا.

رحلة في أعماق القرن العشرين – تقرير

 3

قصة البشرية هي أول سلسلة تلفزيوني منذ جيل  تتعقب قصة السباق البشري عبر العصور من خلال أسلوب قصصي وروائي رائع، وتتميز هذه السلسلة بالتصوير الرائع وإعادة بناء الأحداث الأكثر أهمية في تاريخ البشرية بشكل درامي رهيب.

المصدر

فيديو سريع عن السلسلة، بعنوان قصة البشرية في دقيقتين

تتألف هذه السلسلة من إحدى عشر حلقة رائعة لن تشعرك بالملل ولو لجزء من الثانية، بل على العكس ستشعر بالمتعة والعظمة والروعة.. تحكي لنا كيف استخدمنا نقاط قوتنا لنتعلّم، ونبتكر ونبدع، من بداية تشكّل كوبكنا حتى يومنا هذا.

وكيف تغلّب الجنس البشري على خطر الإنقراض، وكيف ازداد عدده من بضعة آلاف إلى بلايين الناس في يومنا هذا؟ أمم وامبراطوريات، الثورة الصناعية، ازدياد حجم شبكة التجارة، الحروب الرئيسية، الأمراض والطب الحديث، التكلونوجيا، الفضاء، السفر.. الخ

جدار برلين .. القصة الكاملة لجدار جسّد الحرب الباردة

4

تقدم هذه السلسلة للطالب طريقة رائعة ليتعلّم عن عالما. حيث تدمج هذه السلسلة التاريخ مع العلوم، بحيث يرى المشاهد الطريقة التي استثمر بها جنسنا البشري الموارد على هذا الكوكب ليحرز التقدم، وتوضح هذه السلسلة تاريخ عالمنا بأسره، وكيف وصلنا إلى ماوصلنا عليه.

مفاتيح تاريخية

من أول استخدام للنار، إلى اختراع الأبجدية، اكتشف الإنسان واخترع أدوات جديدة ليتطور ويبقى على قيد الحياة، كل حلقة في هذه السلسلة تتعقّب هذه المفاتيح التي استخدمناها لنصل إلى ماوصلنا عليه، والتي تم إيجادها في أماكن مفاجئة.

إنهم موجودون على كوكبنا نفسه.. تعلم الإنسان كيف يركب  المحيطات، يستخدام أدوات جديدة ليصنع التماثيل والصروح.

إنها موجودة في أجسامنا.. حيث تعلّم الإنسان كيف يقاتل المرض ويستخدم التكلونوجيا الطبية ليحافظ على بقاءه.

5

إنها موجودة في أشياء نستخدمها يوميا.. الفلفل الأسود، الملح، السكر، الجليد والسلع الأخرى التي تم تبادلها عبر شبكات من الطرق، لتثري حياتنا وتنعش اقتصادنا.

إنهم موجودون في تماثيل وأبنية لازالت موجودة على الأرض.. حيث بنى الجنس البشري أصرح رائعة، كالأهرامات، سور الصين العظيم، والكثير من المواقع التاريخية الأخرى.

إنهم موجودون في الفضاء البعيد.. حيث تعلّم الإنسان كيف يستخدم الموارد الطبيعية للأرض ليسبق بعقله طاقة الآلات والماكينات.

إنهم موجودون في أسرار عمل الأشياء.. لقد عملنا لنطوّر بشكل متزايد البنية المعقدة للتكلونوجيا ولبناء البنية التحتية بما فيها من استرادادات ومحطات تحت الأرض

سنستعرض سويا الأفكار الرئيسية لبعض حلقات هذه السلسلة

أول حلقة من هذه السلسلة بعنوان المبتكرون

6

على كوكب استثنائي، حيث ظهر جنس استثتائي، المياه السائلة والنار موجودة فقط على كوكب الأرض، حيث سمحت للجنس البشري أن يتقدم، استخدمنا نقاط قوتنا لنبتكر ونتغلّب على الإنقراض..

بدءاً من الإنفجار العظيم وتشكّل كوكب الأرض وولادة الجنس البشري بعد تشكّل الكوكب بمليارات السنين، من السهول العشبية في شرق إفريقيا، من هنا بدأت حكايتنا.

الحلقة الثانية بعنوان .. رجال حديديون

تتحدث هذه الحلقة عن اكتشاف الحديد، والطرق الجديدة والأبواب التي فتحت للبشرية بعد هذا الإكتشاف، وبداية تشكيل الحكومات و ظهور الديمقراطية في أثينا وبناء السفن

الحلقة الثالثة بعنوان .. امبراطوريات

تتحدث هذه الحلقة عن الأمبراطورية الرومانية في الغرب وامبراطورية الصين في الشرق، وبداية تشكّل طريق الحرير حيث أصبح هناك تواصل بشري لم يكن متوفر سابقا أبدا وبداية تشكّل العولمة.

الحروب الدينية في اوروبا .. وواقعنا العربي – تقرير

الحلقة الرابعة بعنوان .. محاربون

7

الحلقة الخامسة بعنوان .. الطاعون

وهو أحد أكثر الأمراض المميتة التي عرفتها البشرية عبر تاريخها، بالإضافة إلى أنَّ هذه الحلقة تتناول صعود امبراطورية الإينكا في الأميريكيتين، بالإضافة إلى القوة الجديدة المغولية التي ظهرت بقيادة جينكيز خان والتي احتلّت أراض واسعة وقامت بالمجازر والخراب للأراضي التي مرّت بها.

كما أنها ساهمت بانتشار الطاعون أكثر وأكثر عن طريق أسلوب دنيء قام بها الجيش المغولي حيث وضعوا الجثث الميتة نتيجة هذه المرض في المنجنيق ليقذفوها على المدن التي قاموا بغزوها.

8

حلقات أخرى..

#الحلقة السادسة بعنوان .. ناجون
#الحلقة السابعة بعنوان.. عالم جديد
#الحلقة الثامنة بعنوان.. الكنز
#الحلقة التاسعة بعنوان..رائدون
#الحلقة العاشرة بعنوان.. ثورات
#الحلقة الحادية عشر بعنوان.. السرعة
#الحلقة الثانية عشرة.. النسيان أو الخلود

اقرأ ايضاً لماهر دهمان :

هل حقاً نستخدم 10% فقط من أدمغتنا؟

لروّاد الأعمال والمشاريع الناشئة: كيف تقوم بتسعير منتجك أو الخدمة التي تقدمها؟

فشل مشروعه الناشئ .. فتحوّل لرائد أعمال ناجح !

7