بتصرفات بسيطة.. كيف تساعد في تدمير البيئة؟!

بتصرفات بسيطة.. كيف تساعد في تدمير البيئة؟!
0

لم يعد خفياً على أحد أن كوكبنا اليوم في حالة مأساوية، معدلات الانقراض بشكل عام ارتفعت ألف مرة عن وضعها الطبيعي، وكل هذا بسبب التأثير البشري والتدخل في الشؤون الطبيعية.

مع 2000 نوع من أنواع الكائنات الحية معرضة للانقراض حسب ما تشير إليه الإحصائيات الأخيرة، وغيرها المئات التي لا ندري أنها تموت أيضاً، العلماء يسارعون لاكتشاف ما الذي يجب علينا فعله، لكنهم بكل بساطة عاجزون عن فعل أي شيء يستطيع تغيير المعادلة ولو بشكل بسيط. بعض العلماء نوّهوا إلى أن الانقراض الجماعي هو الحل الذي تطرحه البيئة بشكل بسيط وواضح، وهو الحل الوحيد حسب رأي علماء آخرين.

بين هذا وذاك، الكل متفقون أننا نحن البشر المسؤلون عن كل هذا، صحيح أننا لن نستطيع إنقاذ الكوكب، إلا أننا يجب علينا فعل ما يلزم الأمر لفعله. اليوم سنقدم لكم، مجموعة من التصرفات التي نقوم بها ولا نلقي لها بالاً، إلا أنها تساهم وبشكل كبير في الإسراع من وقت هذا الانقراض الجماعي:

عدم إنهاء عشاءك

Mad Little Girl Who Won’t Eat Her Dinner

معظمنا نشأ على كلام والدته الذي ما إن يبدأ حتى لا ينتهي عن ضرورة إنهاء صحنك الممتلئ بالطعام بشكل كامل، لكن المشكلة اليوم أكبر من مشكلة والدتنا في تلك الأيام، ففي كل عام، يُرمى في سلات المهملات حول العالم ما يقدر ب 1.3 مليار طن من الطعام، وهذا الرقم والحجم من الطعام هو أكبر من أن نتخيله حتى! تكلف هذه الأطعمة ما يقارب من 750 مليار دولار سنوياً، هذا كله من دون ذكر الأضرار البيئية.

ثلاثة أضعاف من أمثال التدفق المائي في نهر الفولغا يضيع في سبيل إنتاج المواد الغذائية التي تهدر بكل بساطة من قبل البعض، 28% من الأراضي الزراعية التي تزرع حول العالم تنتج المحاصيل الزراعية التي تكبّ في سلات المهملات، وفي نفس الوقت، 870 مليون شخص سيموتون من الجوع حول العالم.

معظم هذه النفايات يتم رميها في أثناء عمليات التصنيع والتجميع، ولكن النفايات الاستهلاكية التي ترمى من قبل المستهلكين مباشرةً ذات مستويات مخيفة أيضاً، الكثير من الفواكه والخضروات لا يتم استهلاكها ويتم رميها في بعض الحاويات فقط لأن لونها تغير ولكنها ما زالت قابلة للأكل..

لكن هذا لا يهم في نظر البعض، العديد من المستهلكين يرمون المعلبات الغذائية إذا ما قارب وقت انتهاء صلاحياتها غير مهتمين بملايين الناس حول العالم لا يبالون بتاريخ صلاحية غير تاريخ صلاحية أيامهم القليلة القادمة التي سيمضونها من دون طعام.

لذا أرجوك قبل أن تترك في صحنك الكثير من الطعام، متحججاً بملايين الأسباب أمام والدتك، وقبل أن ترمي سيدتي الخضروات والفواكه لأن لونها تغير، فكري بهؤلاء الناس الذين يستجدون الطعام استجداءً، ولو للحظة فقط!

ثروة الأمم.. قراءة اقتصادية في أفكار أبو الاقتصاد، آدم سميث

تستطيع مشاهدة هذه الحلقة من خواطر لمعرفة معلومات أكثر عن هذه المسألة

تناول فول الصويا

soy milk with beans

تناولك لمنتجات فول الصويا بأنواعها المختلفة، يؤثر على البيئة بشكل كبير. لسوء الحظ، فقد أظهرت الدراسات الحديثة أن الأثر البيئي لإنتاج فول الصويا مدمر جداً، حيث لا يتم استخدام فول الصويا في منتجات بدائل الأجبان والألبان فقط، بل تستخدم في أشياء غير غذائية مثل الشموع والصابون.

ولسنا الوحيدون في مجال تناول فول الصويا، فحوالي 80% من إنتاج فول الصويا يذهب من أجل علف الماشية، هناك طلب كبير على فول الصويا من جميع أنحاء العالم، واليوم هناك حاجة ماسة لمزيد من الأراضي الزراعية من أجل زراعة فول الصويا.

أشارت بعض المنظمات البيئية العالمية إلى أن 1.2 مليون هكتار من فول الصويا كانت مزروعة في الغابات المطرية للبرازيل لوحدها، وهذا ما دفع البرازيل إلى إصدار قوانين تمنع حرق الغابات أو إزالتها بأي شكل من الأشكال، وهذا ما يبدو أنه أدى مفعوله حيث انخفضت نسبة حرق الغابات وإزالتها بشكل كبير منذ إصدار القوانين.

بالطبع هذا الطلب الهائل على فول الصويا حرك نفسية المزارعين الجشعين في البرازيل، حيث وجدت الحكومة البرازيلية الكثير من المزارعين الذين يقومون بشراء العبيد وبيعهم من أجل حصاد فول الصويا. هناك يتم بيع البشر والاتجار بهم بكل ما تعنيه الكلمة من معنى فقط من أجل القيام برش المبيدات الحشرية وجرّ مياه الأمازون إلى فول الصويا خاصتك!

تناول السمك المربى في المزارع !

Agriculture aquaculture farm

لا يوجد – على مايبدو – أي شيء تتناوله على العشاء أكثر صداقةً للبيئة من سمك المزراع. فأنت بكل بساطة لا تتناول سمكاً اصطيد من المحطيات، وبالتالي لا تضرّ بالحيوانات الأخرى التي تعيش هناك، حتى أنك لم تعرض هذه الكائنات للإشعاعات والانبعاثات الصادرة من قوارب الصيد الكبيرة، ولكن سمك المزارع يأتي مع مجموعة خاصة من المشاكل، وهي بالتأكيد ليست أفضل عشاء صديق للبيئة.

أدى استزراع الأسماك إلى تدهور المناطق الساحلية بشكل كبير، وتدمير الأراضي الرطبة، وتملح مناطق مياه عذبة ومياه شرب.

أما رزاعة سمك السلمون فتعتمد على إطلاق سراح السمك المخصص مع الأغذية في مكان مغمور بالماء لكن محصور، بالطبع يقوم السمك بإلقاء الفضلات في الماء الذي يعيش فيه أيضاً، في العادة لا تعتبر هذه مشكلة نهائياً – أقصد بالعادة أي في البحار والمحيطات – لكن في حالة الأسماك المستزرعة يكون هناك عدد كبير من الأسماك في منطقة صغيرة جداً..

وهذا يعد أكثر من الحد المعقول الذي يستطيع النظام البيئي الطبيعي التعامل معه، في النهاية تترسب هذه الفضلات إلى قاع الماء، وتؤدي إلى كثير من المشكلات، منها تكاثر قمل البحر الذي يسعى جميع المزارعين إلى التخلص منه بأي طريقة ولو كانت بالمواد الكيميائية الأمر الذي يزيد الطين بلة، حيث قمنا بإيجاد نوع معين من البكتيريا ثم سعينا جاهدين للتخلص منه، فما هذا المنطق!

استخدام صابون مضاد للبكتريا

washing hands

على مدى السنوات الماضية كان هناك الكثير من النقاشات والجدالات عن مدى فعالية الصابون المضاد للبكتريا وهل يجب تسويقه بهذه الطريقة فعلاً أم أنه لا يقدم هذه الميزة، ولكن بعد استخدامها بشكل كبير وموسع بين الناس تبين ضررها على البيئة.

في دراسة من إحدى مؤسسات المياه والصحة، أجريت لمعرفة ماذا يحدث للمواد الكيميائية التي توجد بداخل هذا النوع من الصابون بعد أن تنزلق في الأنابيب الصحية، بدايةً لاحظوا أن المواد الكيميائية الأكثر شيوعاً بين هذا النوع من الصابون هي تريكلوكربان ووالتريكلوسان..

يتم إزالة هذه المواد الكيميائية من مياه الصرف الصحي بعد مرور المياه في محطات المعالجة والتنقية، لكن هذه المواد الكيميائية يجب أن تذهب لمكان ما، هذا المكان ما هو المياه التي تستخدم للزراعة، نعم، هكذا بكل بساطة..!

وعندما تنتقل هذه المواد إلى سطح الأرض وإلى المأكولات، يتفكك تريكلوكربان إلى نوعين مختلفين من المركبات الكيميائية وكلاهما يعد من الأسباب الرئيسية للسرطان، أما التريكلوسان فإنه يمرر في أماكن معالجة المياه لجعلها صالحة للشرب، لكنه لا يقوم بعمله على أكمل وجه على ما يبدو، حيث يسمح هذا التريكلوسان لمواد كيميائية أخرى بالتواجد في مياه الشرب من مثل الكلوروفورم هذه التي تنتقل في السلسلة الوراثية للإنسان والحيوان والنبات في نهاية المطاف.

مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، وجدت المواد الكيميائية الموجودة في الصابون المضاد للبكتريا، في 75% من عينات بول أخذت بطريقة عشوائية، على مدى خمس سنوات، ولم تكتف هذه المواد بالتأثير على الإنسان فقط، بل تعدت ذلك لتشمل تأثيرات على النظم البيولوجية الأساسية لعدد من الحيوانات بما في ذلك الفئران ومجموعة من البرمائيات، فهو يتدخل في عمل الغدة الدرقية، وعندما يتراكم في الجسم فإنه يسبب العقم والسرطان.

سواءً كانت هذه المنتجات تقتل البكتريا أم لا تقتلها ولا تنتبه لوجودها من الأساس، فإنها بكل بساطة تسبب لنا أمراضاً وتأثيرات أكثر مما ستسببه لنا تلك البكتريا لو بقيت على قيد الحياة فرضاً!

كوارث نوويّة زعزعت استقرار العالم على مر التاريخ!

استخدام “قشة العصير”

Young Couple with Soft Drink

سواء كنت تعيش في دول العالم الثالث أو في دول العالم الأول، عندما تطلب مشروباً وخاصة إذا كان بارداً، سيأتيك طلبك ومعه القشة الخاصة بالشرب، لكن هذه القشة البسطية لها تأثير كبير ومدمر على كوكبنا! ففي كل يوم، تستخدم الولايات المتحدة الأميركية لوحدها ما يقارب من 500 مليون قشة عصير للشرب، هذه الكمية كافية لملء 46400 حافلة مدرسية “صفراء” بالقشات سنوياً، إن كنت تريد أن تتخيل ماذا يعني 500 مليون قشة.

على مدى 25 سنة الماضية، تم التقاط حوالي ستة ملايين قشة من الشواطئ في حملات التنظيف السنوية، وهذه الست ملايين قد لا تساوي شيئاً بالنظر إلى ما قد يكون قد ذهب مع موجات المحيط. وفقاً لمنظمات الحفاظ على المحيطات، تعد القشات بشكل عام في المرتبة العاشرة في لائحة القمامة الموجودة بكثرة في المحيطات، فالقشة خفيفة جداً وتنتقل بفعل الرياح والتيارات المائية بكل سهولة كما أنها مصنوعة من البلاستيك البولي بروبين الذي لا يتفكك أو يذوب على مدى العقود والدهور.

هذه الملايين من القشات ستبقى هائمة للأبد، وستكون في النهاية غذاء للأسماك والكائنات البحرية الأخرى التي تتناول ما يقارب من 12 إلى 24 طن من البلاستيك سنوياً، وهذا يعني أن مليون طائر قد يموت إذا ما تناول هذا البلاستيك!

لذا في المرة القادمة عندما تستمع بشرابك البارد والذي ينعشك أيّما انتعاشة في هذا الصيف الحار، تذكر ولو للحظة هذا الطائر الذي كان يبحث عن طعام لنفسه فوجد نفسه ميتاً بسبب شعورك بالانتعاش!

الأقراص المضادة للاكتئاب

Starling with worm

أعداد قاسية من الناس يأخذون الأقراص المضادة للاكتئاب وخاصة في هذه المنطقة من العالم المسماة بالوطن العربي، لكن على الأغلب يجب على هؤلاء الناس الشعور بشعور مخالف للاكتئاب ألا وهو شعور القلق على البيئة التي يدمرونها! وفقاً لدراسة من جامعة نيويورك، العديد من الأقراص المضادة للاكتئاب وخاصة نوع محدد منها ألا وهو Prozac ( بروزاك ) يمكن أن تدمر الطيور بشكل حرفي.

كيف ذلك؟ في البداية لاحظوا وجود هذه الحبوب والأقراص في مياه الصرف الصحي ومنها انتقلت إلى ديدان الأرض التي تشرب من هذه المياه بشكل مباشر. قاموا بإعطاء مجموعة من طيور الزرزور هذه الديدان وقاموا بمراقبة تصرفاتها على مدى ستة أشهر كاملة..

بدأت الطيور تظهر نفس الأعراض الجانبية للدواء التي وجدت لدى بعض البشر، فلقد فقدت الاهتمام في الغذاء وتوقفت عن تناول الطعام، وابتعدت عن الجنس الآخر بشكل كلي.

من المعلوم أن هذه التأثيرات الجانبية الرئيسة تعتبر تأثيرات مزدوجة، على سبيل المثال، فقدان طائر الزرزور الاهتمام بالطعام جعله أضعف وأقل احتمالاً لطقوس فصل الشتاء، وفقدان الاهتمام في الجنس الآخر جعل أعداد الطائر تنخفض بشكل كبير. على الجانب الآخر، لم يبد أن طائر الزرزور قد تأثر بأي من النواحي الإيجابية للدواء، فقد بقي على المزاج والتصرف العام نفسه.

هذه الدراسة تمت على نطاق صغير وبشكل مدروس، لا أحد يعلم كم من أنواع الطيور تأثر من خلال هذه الأدوية، التي يعتقد أنها السبب الرئيسي في انخفاض أعداد طائر الزرزور بشكل خاص في العقود الماضية حتى وصل إلى 50 مليون طائر في جميع أنحاء العالم! لذا تمتع بحيويتك صديقي العزيز بينما يموت طائر في نفس الوقت من جراء نفس الدواء!

صحيح أننا نعلم مسبقاً بمسؤوليتنا عن تدمير الكوكب وتحميله فوق طاقاته الشيء الكبير، لكننا لم نكن نعلم أننا نفعل هذا بهذه التصرفات البسيطة التي تصدر منّا من دون وعي، لذا يجب علينا التفكير بتصرفاتنا حتى البسيطة منها بشكل واع أكبر مما كنا نفعل مسبقاً.

أخبرنا الآن، أي هذه التصرفات أثارت دهشتك بسبب تدميرها للبسيطة بشكل أكبر؟

المصدر

0