حضارات أمريكا الوسطى “الهرمية” .. هل نجدها مثيلاً لعبقرية أهرامات الحضارة المصرية؟!

حضارات أمريكا الوسطى "الهرمية" .. هل نجدها مثيلاً لعبقرية أهرامات الحضارة المصرية؟! 18
0

لربما تصدّرت الأهرامات المِصرية الحديث عن الحضارة، والتعقيد في البناء والتصاميم المعمارية العملاقة هرمية الشكل، إلا أن أمريكيا اللاتينية تحوي أكثر المواقع الغنية بالأهرامات الخاصة بها أيضاً، وربما تُشابه تلك التي عُرفت في مصر.

فالرّاحلون القدماء من أي حضارة تركت آثارها، لم يرحلوا إلا بعد حفر أثرٍ عظيم هائل، يظّل بصمة وطابعاً مُميزاً لحضاراتهم، مهما كانت أسماؤها، أو أماكن تواجدها في بقاع الأرض.

لدينا حضارتان من مكانين جغرافيين من الأرض الشاسعة، تروي كل منهما عن قصة هندسة البناء لمقابر هرمية الشكل حَفِظت كبار قومهم وآثارهم.

أولاً: الحضارة المِصرية العتيقة

صورة قديمة لأهرامات الجيزة حين كان نهر النيل لا زال هناك في العام 1906 م
صورة قديمة لأهرامات الجيزة حين كان نهر النيل لا زال هناك في العام 1906

عُرفت الحضارة المصرية العتيقة البالغ عُمرها أكثر من 5000 آلاف سنة بوجود أهراماتها، وهي القاعدة الأساسية التي بُنيت عليها تلك الحضارة.

ضمّت الأهرامات -المقابر الملكية- تاريخ مصر القديمة كاملاً محفوظاً بطُرقٍ عبقرية، بقيت لآلاف السنين بين طيات تلك الأحجار الضخمة، لتخبرنا فيما بعد القصة الكاملة لحياة القدماء المصريين على ضفاف النيل.

بنيت 3 أهراماتٍ رئيسية في منطقة الجيزة في القاهرة، بجانب الأهرامات الصغيرة والمتناثرة في أرجاء الجمهورية -كما في دهشور- يجب ذكرهم في أي حديثٍ يتناول الأهرامات حول العالم.

الهرم الأكبر خوفو

الهرم الأكبر خوفو من إحدى زواياه
الهرم الأكبر خوفو من إحدى زواياه

أو قديماً.. أُفق خوفو. وخوفو هو اختصار لـ “خنوم خو أف أوي”، بمعنى “خنوم هو الذي يحميني”، وهو ابن الملك “سنفرو”، والملكة “حتب حرس الأولى”. شُيّد هذا الهرم في العام 2650 قبل الميلاد، إحدى عجائب الدنيا السبع الموجودة إلى الآن، وأعظم بناء شُيّد على وجه الأرض من قِبَل إنسان آنذاك.

أبعاده

يصل ارتفاع الهرم إلى 146 متراً، ونتيجة للعوامل الجوية القاسية -الحت والتعرية- على مر آلاف السنين، بالإضافة لغياب القُبّة الهرمية الأخيرة وصل ارتفاعه حالياً إلى 138.8 متر. قاعدة كل جانب من جوانبه، وصلت طولاً لـ 230.4 متراً.

كتلة الهرم مُقدّرة بنحو 5.9 مليون طن من الحجارة، وحجم مع الأَكَمَة الداخلية تقارب 2.5 مليون متر مكعب. وفق هذه المعطيات؛ قدّر علماء الآثار أن هذا الهرم احتاج إلى حوالي 20 عاماً، ونقل وتركيب نحو 800 طن من الحجارة يومياً.

جوانب القاعدة المربعة تُحاذي الجهات الأربعة الأصلية للبوصلة، حيث الجهة الشمالية للهرم، هي الجهة الشمالية الحقيقية، وليس الجهة الشمالية المغناطيسية للأحجار أو الهرم ككل.

أهرامات الجيزة.. معجزات في البناء والتخطيط والإدارة

شاهد هذا الوثائقي الغريب والممتع عن “تثمين” الهرم بسعرٍ ما وفق المعطيات التي ذُكرت، ولقيمته العتيقة.

هرم خفرع

هرم خفرع يتصدره تمثال أبي الهول
هرم خفرع يتصدره تمثال أبي الهول

أو خفران، هكذا اسمه. رابع ملوك الأسرة الرابعة، ابن الملك خوفو. بنى الهرم الذي حمل اسمه، بمقاييس معمارية أقل من هرم والده ربما احتراماً و تقديراً.

أبعاد الهرم

وصل ارتفاع الهرم إلى 143 متراً، لكنه أيضاً بمرور الزمن تقلّص ارتفاعه، فوصل الآن إلى 136 متراً. شُيّد على مساحة وصلت لـ215 متر مربع، وطول الضلع الواحد 215.5 متراً، يصعد هرمي الشكل حتى يصل لنقطة النهاية بزاوية ميلان 53.10 درجة.

هرم منقرع

هرم منقرع بجزء ما مفقود
هرم منقرع بجزء ما مفقود

أو منكاروع، هكذا اسمه الذي يعني “طويل العُمر بقوة رع”. ابن الملك السابق خفرع.

أبعاد الهرم

وصل ارتفاع هذا الهرم لـ 108.5 متراً طولاً، وبعد سقوط كسوته الخارجية، أصبح طوله النهائي 62 متراً. شُيّد على قاعدة وصلت لـ103.4 متراً، و صعد هرميّ الشكل لنقطة النهاية بزاوية ميلان 20′25°51.

شاهد هذا الوثائقي الذي يروي القصة كاملة

الهرم الأحمر في دهشور

5

أحد أهرامات مصر الأكثر شُهرة بعد أهرامات الجيزة. بناه الملك سنفرو -والد الملك خوفو- في الفترة الزمنية بين 2586 – 2613 قبل الميلاد. سُميّ بالهرم الأحمر نسبة إلى وجود طبقة من الصدأ تعلو أحجاره. يصل ارتفاعه إلى 101 متراً.

يمكنك الاطلاع على كتاب الأهرامات المصرية للدكتور أحمد فخري؛ هنا.

ثانياً: حضارات أمريكا الوسطى

6

حضارة أخرى قابعة في الجهة الجنوبية الغربية من الكرة الأرضية، احتوت على الأهرامات أو المقابر الملكية التي حَفِظَت ملوك وآلهة -هذه المرة- كان يُعتقد بها في حضاراتٍ تعاقبت في أمريكا الوسطى، في الفترة التي عُرفت بــ “عصر ما قبل كولومبي“.

قُسّمت الحضارة القديمة لعدّة حضارات مُتعددة في المكسيك تحديداً. حيث بنى الأشخاص الذين وُجدوا ورحلوا من تلك الحضارات القديمة المختلفة مثل “الأولمك، المايا، الأزتيك و الإنكا”، أهراماتهم الضخمة لإيواء آلهتهم، ولدفن ملوكهم.

كما شكّلت معابد هذه الأهرامات مركزاً للحياة العامة والطقوس الدينية، واستخدمت تلك المعابد كأماكن لتقديم القرابين البشرية للآلهة. وتُعد المكسيك من أكثر البلاد التي وُجد بها الكثير من الأهرامات، بجانب البيرو أيضاً.

مدينة تيوتيهواكان

منظر عام للمدينة يُظهر هرمي الشمس و القمر
منظر عام للمدينة يُظهر هرمي الشمس و القمر

أو بمعنى آخر في لغة ناهواتل “حيث يصبح الناس آلهة”. مدينة قديمة في المكسيك، لا يُعرف من بناها سوى أنها بُنيت في العام 100 قبل الميلاد. ولا يُعرف من سكنها قبل حضارة الأزتيك، الذين رأوا فيها مكاناً أُسطورياً لهم، بجانب عاصمة حضارتهم تينوتشتيتلان.

تشمل هذه المدينة الأسطورية، معظم أهرامات أمريكا اللاتينية تقريباً. أشهرها “هرم الشمس، وهرم القمر، وهرم كاستيلو في تشيتشين إيتزا في يوكاتان، الهرم الأكبر في عاصمة حضارة الأزتيك من تينوختيتلان، والهرم في تشولولا، والإنكا في المعبد الكبير في كوزكو في البيرو”.

منذ حوالي 1000 سنة قبل الميلاد، وقبل الغزو الإسباني في أوائل القرن الـ 16، شَيّدت شعوب أمريكا الوسطى أهراماتها. ويُعرف أقرب هرم شُيّد هو ذلك الموجود في “لافينتا” في تاباسكو في المكسيك.

بُنِي في حضارة الأولمك، أولى حضارات أمريكا الوسطى الكُبرى، لذا فعمره يعود للفترة من 400 إلى 1000 قبل الميلاد. بُنيت الأهرامات على الأرض، ومن ثم صعد البناء هرمياً حتى وصل للهيكل العلوي القابع فوق قمة الهرم، الذي -كما ذكرت سابقاً- دائماً يكون المعبد، أو منصة تقديم القرابين.

معلومة: في كثيرٍ من الأوقات، كان يُعاد بناء هذه الأهرامات مراراً وتكراراً، طبقاتٍ صخرية فوق بعضها. فوفقاً لما يعتقدون، هذا البناء يوثّق العلاقة بينهم و بين آلهتهم، بالإضافة لإرضائهم.

أسوار تاريخية عظيمة مازالت صامدة بقوتها حتى الآن

أهرامات حضارة الأزتيك

عاشت حضارة الأزتيك بين القرنين الـ12 و الـ16. بنوا أهراماتهم المُنتهية بالمعابد لإيواء آلهتهم وتكريمهم ولدفن ملوكهم. كان الأزتيك أقرب لهمجيين يسعون في الأرض خراباً.

حيث كانوا يقتحمون البلدان الأخرى، ويرتكبون فيها المجازر. وقبل أن يتركوها يأسرون أغلب السكان، لاستخدامهم كقرابين بشرية أعلى معابدهم. بالإضافة للنيران التي كانت تلتهم البلدة، وتُدمر معابدها وأهراماتها قبل رحيلهم منها، وكانت تلك هي العلامة المميزة ليَعرف الجميع والغُرباء أن الأزتيك كانوا هنا.

الهرم الأكبر

صورة هيكلية للهرم الأكبر حيث دمر الهرم الأصلي خلال غزو الأسبان
صورة هيكلية للهرم الأكبر حيث دمر الهرم الأصلي خلال غزو الأسبان

يُعد أبرز المعالم الخاصة بالأزتيك. معبد كبير رئيسي في العاصمة تينوختيتلان. مبني من الطوب اللّبِن، وصل ارتفاعه إلى 60 متر. كان مكاناً يحوي العديد من الآلهة الخاصة بتلك الثقافة مثل “Huitzilopochtli” أو “طائر الجنوب الطنان”؛ الذي قادهم إلى عاصمتهم حيث استقروا هناك. و أيضاً “Tlaloc” إله المطر والخصوبة.

هرم الشمس

منظر عام لهرم الشمس
منظر عام لهرم الشمس

ثالث أكبر الأهرامات في العالم أجمع، وأكبر الأهرامات المكسيكية. شُيّد في الفترة الزمنية بين القرنين “الـ5 و الـ6″؛ بين عامي “100-250” بعد الميلاد. وُجد على طول الطريق في شارعٍ يُدعى “شارع الموتى”، الواقع بين هرم القمر وسيوداديلا، وبجوار الجبل الهائل سيرو غوردو.

أبعاده

يصل ارتفاع الهرم كاملاً إلى 71.2 متراً، وقاعدته 794.8 متر، وعرض الجانب الواحد للهرم يصل لـ 223.5 متر، مُرتفعاً بزاوية ميلان 32.494 درجة.

أيضاً مساحته الجانبية تصل لـ 59,213.681 متر مربع، وبحجمٍ كُلي للهرم يساوي 1,184,828.3 متراً مُكعّباً، حتى يصل للقمة المُشيّد فوقها المعبد.

بجانب المعطيات السابقة، فقد بُنِي الهرم الأكبر من دون وجود أيّ دعامات معدنية في البناء. كان الكهنة في المعبد الموجود أعلى الهرم، يراقبون المجتمع السكاني آنذاك من تلك المسافة في مشهدٍ بانوراميّ، يعرض لهم المدينة بأكملها.

هرم القمر

هرم القمر؛ يبدو أصغر بقليل من هرم المدينة الأكبر؛ هرم الشمس
هرم القمر، يبدو أصغر بقليل من هرم المدينة الأكبر؛ هرم الشمس

ثاني أكبر الأهرامات في مدينة تيوتيهواكان بعد هرم الشمس. بناه الأزتيك، ويقع في الجزء الغربي من المدينة، وسُمي أيضاً بــ”Tenan”، والتي تعني بلغة ناهواتل “الحجر الوقائي، أو الحجر الأُم”؛ ذلك لأن الهرم يُغطي هيكلاً أقدم من هرم الشمس.

يقع في الجهة الشمالية من شارع الموتى، شُيد أعلاه معبد سمي معبد قوتزلكتل “الأفعى ذات الريش”، وهو الإله المُبكّر لحضارة الأزتيك.

صورة للأفعى ذات الريش
صورة للأفعى ذات الريش

كان هذا المعبد يستخدم لتقديم القرابين البشرية التي كانت تُقتلع قلوبها بحجر صوانٍ على النُّصب هناك؛ إذا ما اجتاحت البلاد موجة من تأخر المطر أو الأوبئة، فكانت تلك القرابين تقدم من أجل إرضاء الإله الذي يتغذى على الدم البشري كما يعتقدون.

و حسب أدلة وجدها علماء الآثار، أثبتت وجود رُفات نحو 200 فرد، تم التضحية بهم آنذاك حتى القرن السابع، التي بدأت فيه المدينة بمنع تلك التقاليد.

هرم تشولولا

صورة لهيكل مُصمم يحاكي شكل الهرم نظراً لهلاك النُّصب الأصلي خلال حروب الأسبان
صورة لهيكل مُصمم يحاكي شكل الهرم نظراً لهلاك النُّصب الأصلي خلال حروب الإسبان

يقع في السهول المحيطة بمدينة بويبلا -التي أسسها المستعمرون الإسبان-، وكان أكبر هيكلٍ معماري في المكسيك. شُيّد في القرن الثاني قبل الميلاد، من الطوب اللبن أيضاً، وو صل ارتفاعه إلى 25 متراً.

أهرامات حضارة المايا

أبرز الحضارات على الساحة في أمريكا الوسطى، حيث كانت لها معتقدات ومفاهيم مُعقدة، بالإضافة للطقوس التي تُجرى في سبيل ضمان استمرارية وجودهم.

فقط شاهد هذا الوثائقي..

هرم كاستيلو في مدينة تشيتشن إيتزا

منظر لهرم القلعة وسط مدينة تشيتشن إيتزا
منظر لهرم القلعة وسط مدينة تشيتشن إيتزا

أو معبد القلعة في تشيتشن إيتزا؛ الذي يعني بلغة المايا “بئر إيتزا”. بُني الهرم في مدينة “تشيتشن” في المكسيك في وجود حضارة المايا؛ الذين بَنوا المدينة قُرابة العام 1100 بعد الميلاد، لكن سرعان ما احتله التولتك ووضعوا آثارهم عليه، المُتمثلة في الأفعى ذات الريش أيضاً.

ما يعني ذلك، أنه استخدم كمعبد لتقديم القرابين البشرية، خصوصاً في حالة شُح الأمطار.

أبعاده

يصل ارتفاعة الى 24 متراً، بالإضافة إلى 6 أمتار هي رأس المعبد، وطول ضلع القاعدة 55.3 متر. مزوّد بأربعة سلالم، تحتوي على 91 خطوة، بحيث يكون عدد تلك الدرجات 364 أو 365 كعدد أيام السّنَة.

حضارات اختفت في ظروف غامضة !

هرم الساحر

هرم الساحر بجوانبه الدائرية المميزة
هرم الساحر بجوانبه الدائرية المميزة

يقع في مدينة أوكسمال في المكسيك في جزيرة يوكاتان، يُعرف أيضاً باسم هرم العراف. يتميز الهرم بأنه الهرم الأكثر طولاً في المدينة، وواحد من الأهرام السُلّمية.

أبعاده

يصل ارتفاعه إلى 40 متراً، وعرض يصل لـ81 متر، بقاعدة بيضاوية الشكل، يصل طولها إلى 49 متر. جوانبه عند نهايتها مُميزة، فهي دائرية الشكل، أي ليس لها زوايا. يحتوي هذا الهرم على 5 معابد متفرقة داخله.

أهرامات الجنوب، حضارتي موشي والإنكا

عاشت حضارة موشي على طول الساحل الشمالي، التي هي البيرو الآن. بُنيت أهرامات هذه الحضارة من الطين المخفف بالشمس. كان الهرم المميز لتلك الحضارة يدعى المكان المقدس من الشمس، وصل ارتفاعه الى 30 متراً، و شُيّد من حوالي 143 مليون قالب من القوالب المجففة.

هرم هيوالاماركا ذو السطح المُسطّح
هرم هيوالاماركا ذو السطح المُسطّح

أما حضارة الإنكا كانت مميزة بـ 26 هرم تم اكتشافهم. أشهرهم هرم “هيوالاماركا- Huallamarca”. كانت جميع أهرامات الإنكا مُميزة بسطحها العلوي المُسطح.

معابد وأهرامات مختلفة

بالإضافة لما سبق، هناك عدّة معابد مختلفة ارتفعت عن سطح الأرض لأمتار طويلة أيضاً، بُني أغلبها في حضارة المايا تقريباً.

معبد تيجان جاكوار

الهرم الأول في تيكال. هيكل هرمي وصل ارتفاعه 45 متر عن سطح الأرض.

16

معبد الأقنعة

الهرم الثاني في تيكال، يصل ارتفاعه لـ 42 متر عن سطح الأرض.

17

شاهد هذا الفيلم الوثائقي يروي قصة هذه الحضارات

أخيراً.. جميع تلك الحضارات التي بنت أهراماتها في أمريكا الوسطى، أتت بعد عهد الحضارة المصرية بآلاف السنين، وتميزت أهرامات المايا والأزتيك و الإنكا بأنها سُلّمية، يسهل تسلقها، والوصول للمعبد أو النقطة النهائية في الهرم وفقاً للمقصد من بنائها.

و لكن يبقى السؤال الأهم، هل كانت هندسة البناء الأسطورية للأهرامات تحديداً -وليس الاعتقادات-، واحدة بين حضارة مصر القديمة، وحضارات أمريكا الوسطى في الجزء الجنوبي الغربي من الكرة الأرضية، بحيث دفعهم ذلك إلى بناء تلك الهياكل المعمارية الضخمة لحفظ ملوكهم وآلهتهم من تعاقب الزمن؟

أم أنهم جميعاً كانوا يتعتمون بعقلٍ هندسيّ فذ مُختلف -بعيداً عن أي معتقدات- جعل منهم أساطير خالدة بأبنيتهم، التي ربما لا يستطيع أي مجتمع أو حضارة حديثة إنشاء مباني هيكلية ضخمة سرية معقدة التصميم مليئة بالألغاز والأسرار، تُحاكي -أو تُنافس- عبقرية كِلي الحضارتين حتى يومنا هذا؟

ما رأيكم أنتم؟

0

شاركنا رأيك حول "حضارات أمريكا الوسطى “الهرمية” .. هل نجدها مثيلاً لعبقرية أهرامات الحضارة المصرية؟!"

  1. Hanni Sargon

    هناك الكثير من المبالغات جول الحضارات القديمة ومنها أننا لا نستطيع في الوقت الحالي بناء مثل هذه الأهرامات

    الفارق والعبرة يكمن في ذوق المصمم أولا وجمالية التصميم ,بغض النظر عن عبقرية التصميم الذي هو تابع و تحصيل حاصل لذوق المصمم

    الشكل الهرمي المصري أعقد ويحتاج لتقنيات بناء عالية المستوى أكثر من زقورات بلاد الرافدين أو أهرامات أمريكا الجنوبية ,لكن هذا لا يعني بالضرورة أن مهندسي بلاد الرافدين أو أمريكا الجنوبية لم يكونوا قادرين على صناعة هرم مثله أو معارفهم الهندسية أقل مستوى وذلك لأن ذوقهم يختلف عن الذوق المصري

    بالنسبة لي زقورات الرافدين وأهرامات أمريكا الجنوبية أجمل من الأهرامات المصرية رغم أنها أقل تعقيدا,وآخر سيقول لا الشكل الهرمي المصري أجمل فكما قلت الأمم أذواق

    في العصر الحديث لدينا تصميمات معمارية معقدة ومتقدمة مثل تصميمات زها حديد ,لكن العديد منها قبيحة جدا ومؤذية للعين إذا ما قارناها بتصميمات أقل تعقيدا وأجمل تصميما

    قمة العبقرية أن يكون التصميم جميلا و معقدا في نفس الوقت

  2. Hanni Sargon

    هناك الكثير من المبالغات جول الحضارات القديمة ومنها أننا لا نستطيع في الوقت الحالي بناء مثل هذه الأهرامات

    الفارق والعبرة يكمن في ذوق المصمم أولا وجمالية التصميم ,بغض النظر عن عبقرية التصميم الذي هو تابع و تحصيل حاصل لذوق المصمم

    الشكل الهرمي المصري أعقد ويحتاج لتقنيات بناء عالية المستوى أكثر من زقورات بلاد الرافدين أو أهرامات أمريكا الجنوبية ,لكن هذا لا يعني بالضرورة أن مهندسي بلاد الرافدين أو أمريكا الجنوبية لم يكونوا قادرين على صناعة هرم مثله أو معارفهم الهندسية أقل مستوى وذلك لأن ذوقهم يختلف عن الذوق المصري

    بالنسبة لي زقورات الرافدين وأهرامات أمريكا الجنوبية أجمل من الأهرامات المصرية رغم أنها أقل تعقيدا,وآخر سيقول لا الشكل الهرمي المصري أجمل فكما قلت الأمم أذواق

    في العصر الحديث لدينا تصميمات معمارية معقدة ومتقدمة مثل تصميمات زها حديد ,لكن العديد منها قبيحة جدا ومؤذية للعين إذا ما قارناها بتصميمات أقل تعقيدا وأجمل تصميما

    قمة العبقرية أن يكون التصميم جميلا و معقدا في نفس الوقت

  3. محمد فاروق

    الحقيقة ان الاهرامات مرتبطة ، حضارات امريكا الجنوبية كلها قامت على حضارة الاولمك أو الاولمس، وهي بدورها ذاخرة بالتماثيل ذوات الوجه الافريقي ، هناك تساؤل طالما حير العلماء ، ما الذي جعل شعبا في افريقيا ينحت تماثيل لوجوه سوداء البشرة أفريقية الملامح إذا لم يكن قد التقا بهم فعلا ، واقع الأمر أن القاعدة التي قامت عليها حضارات أمريكا الجنوبية والوسطى كانت أفريقية قديمة بكل تأكيد وكانت التواصل قائما بين سكان تلك القارات المتباعدة ، ويشهد على ذلك ان الفراعنة استخدموا نباتات في تقنيات الطحنيت الفرعوني لا تنمو إلا في امريكا.. ومن جانب آخر فليست مصر فقط هي التي تحتوي على اهرامات في أفريقيا ، فالسودان أيضا فيه مئات الاهرامات ، وتوجد أيضا مدافن هرمية مختلفة الاحجام في العديد من الدول الأفريقية ، في يوغندا ونيجيريا ومالي وجنوب السودان ، كل تلك البلدان توجد فيها مقابر هرمية الشكل ، ومازالت بعض القبائل الأفريقية تقوم ببناء مقابر هرمية تبلغ احجامها أضعاف مساكن افرادها من أجل دفن عظمائها الراحلين..

أضف تعليقًا