أيهما أفضل؟ جوجل أدووردز أم إعلانات فيس بوك!

ما هو الأفضل ؟ جوجل أدووردز ام فيس بوك للاعلانات
0

كان أصحاب المشاريع سابقًا يستخدمون الراديو والصحف للتسويق لمنتجاتهم ونشر الإعلانات، لكن تلك الوسائل لم تحقق أهدافهم مما دفعهم إلى استخدام التسويق الرقمي الذي كان أول ظهور له عام 2006 ومن خلاله يمكنك استهداف الزبائن المهتمين. ومن هنا يتساءل الكثير من المسوقين وأصحاب المشاريع عن الفرق الجوهري بين إعلانات فيس بوك وجوجل أدووردز وأيهما يتفوق على الآخر؟

اليوم يدفعنا ذلك إلى التحدث عن أهمية التواجد على منصات التواصل الاجتماعي ومميزات إعلانات الفيس بوك بالإضافة إلى أنواع شبكات جوجل الأكثر انتشارًا، ومميزات الإعلان على محرك البحث Google.

أهمية التواجد على منصات التواصل الاجتماعي

أصبحت منصات التواصل الاجتماعي جزءًا مهمًا من حياتنا اليومية سواء كان ذلك للتواصل مع الأصدقاء أو تصفح الأخبار، وتختلف أهمية كل منصة من بلدٍ لآخر، وفي كل بلد هناك منصات محددة تستخدم بشكلٍ كبير وبالطبع على نشاطك التجاري أن يتواجد حيث يتواجد العملاء المستهدفين من أجل تحقيق أفضل النتائج، ونجد أن فيس بوك أكبر منصات التواجد الاجتماعي حيث يصل عدد المستخدمين على الأقل إلى 2.000.000.000 لكن ذلك لا يقلل من أهمية المنصات التالية: تويتر، لينكد إن، انستقرام، بينترست.

مميزات إعلانات الفيس بوك

تمتلك إعلانات الفيس بوك Facebook Ads العديد من المميزات وهو ما يدفع الكثيرين إلى استخدامها من أبرزها التالي:

الاستهداف

يساعدك الفيس بوك حتى تصل إلى العملاء المهتمين، ويتم ذلك من خلال تحديد الاهتمامات واختيار الأماكن والحالة الاجتماعية والعمر بالإضافة إلى الوظيفة ومستوى التعليم وغير ذلك الكثير من الاختيارات، حتى يكون إعلانك فعالًا وأكثر دقة.

التواصل مع العملاء

من أبرز مميزات منصة فيس بوك إمكانية التواصل مع العملاء بشكلٍ مباشر بالإضافة إلى التفاعل من خلال متابعة الصفحة والإعجاب ومشاركة المنشور، كما أن العملاء يمكنهم التواصل عبر الرسائل. ويتميز أيضًا فيس بوك بإتاحة خاصية التعليقات التي تمكنك من تحسين أدائك.

إنشاء مناسبة

يمكنك إنشاء مناسبة وإدارتها من خلال الفيس بوك ومن ثم دعوة الأشخاص لحضور تلك المناسبة، وهو ما يساعدك على الوصول لأكبر عدد والتفاعل معهم من خلال البوستات ومتابعة التعليقات.

الهاشتاج

يمكنك إنشاء هاشتاج خاص بك حتى يسهل على العملاء الوصول إلى جميع البوستات التي قمت بنشرها، ويتم ذلك من خلال علامة الدييز (المريع) متبوعة بالكلمة المراد عمل هاشتاج لها بدون مسافة. على سبيل المثال إذا أردنا إنشاء هاشتاج لموقع أراجيك: #موقع_أراجيك.

جدولة الإعلان

متاح لك جدولة إعلانك على منصة فيس بوك حيث يمكنك اختيار الوقت الذي يكون العملاء المحتملين نشطين فيه حتى يظهر إعلانك لهم، كما يمكنك إيقافه وقت النوم.

إعلانات الفيس بوك

أنواع إعلانات فيس بوك

  • إعلانات التفاعل (Engagement): وهو الأكثر استخدامًا والهدف يكون زيادة التفاعل من خلال الإعجاب بالمنشور (Like) أو التعليق (Comment) أو مشاركة المنشور (Share)، والمحاسبة تكون بناءً على عدد التفاعلات.
  • إعلانات التوعية بالمنتج (Brand awareness): وهنا يكون هدف الإعلان زيادة الوعي بالعلامة التجارية التي تقدمها أو خدمتك.
  • إعلانات الوصول (Reach): يكون الهدف وصول الإعلان إلى أكبر عدد من الأشخاص.
  • إعلانات الزيارات (Traffic): الهدف من الحملة يكون زيادة عدد زيارات موقعك، والمحاسبة هنا تكون بناءً على عدد النقرات وزيارات الموقع.
  • إعلانات (App installs): يتم الترويج للتطبيق واستخدام ذلك الهدف من أجل زيادة عدد التحميلات.
  • إعلانات (Video views): تهدف الحملة الإعلانية هنا إلى زيادة عدد مشاهدات الفيديو، وتتم المحاسبة حسب عدد المشاهدات.

مميزات إعلانات جوجل أدووردز

أكبر شبكة إعلانية هي جوجل أدز نتيجة عدة مميزات من أشهرها الآتي:

جذب العملاء المحتملين

يمكنك من خلال جوجل أدز Google Ads الوصول إلى العديد من العملاء المستهدفين لتحقيق عدة أهداف مثل: زيادة عدد زيارات الموقع، زيادة المبيعات، زيادة الوعي بالعلامة التجارية وغيرها الكثير من الأهداف التي يمكنك تحقيقها بأقل تكلفة.

تحديد الوقت

يمكنك اختيار الوقت الذي تريد أن يظهر الإعلان؛ به فعلى سبيل المثال يُتاح لك جعل الإعلان لا يظهر خلال وقت النوم ووقت المنافسة العالية.

اختيار الميزانية

يمكنك تصميم إعلان على شبكة جوجل بأي ميزانية مناسبة لك، حيث أنه لا يشترط ميزانية كبيرة وذلك على العكس من منصات التواصل الاجتماعي، كما أنه متاح لك اختيار أقصى حد لتكلفة النقرة بحيث لا تنفق الكثير من المال بدون فائدة، والمميز أيضًا أنه يمكنك تغيير تلك القيمة في أي وقت، وتتم المحاسبة هنا عند النقر على الإعلان.

الاستهداف

في جوجل أدووردز يمكنك الاستعانة بالكلمات المفتاحية المتعلقة بنشاطك التجاري في جذب أكبر عدد مهتم من العملاء الذين يقومون بالبحث عن تلك الكلمات، لزيادة المبيعات أو الوعي بعلامتك التجارية أو تحقيق أي هدف آخر تسعى إليه، كما أنه متاح لك اختيار العمر والدولة المراد الترويج فيها، وأيضًا في إعلانات يوتيوب والمواقع والبريد الإلكتروني يمكنك استخدام الكلمات المفتاحية.

التسويق عبر البريد الإلكتروني

بإمكانك هنا الوصول للعملاء باستخدام البريد الإلكتروني حتى يكونوا عملاء محتملين، ويتم ذلك بتكلفة مادية صغيرة مقارنة بغيرها من الإعلانات.

جوجل أدووردز

أنواع إعلانات جوجل أدووردز

  • إعلانات شبكة البحث (Search Ads): وهنا يظهر الإعلان عندما يقوم العميل بالبحث على شبكة جوجل عن منتج أو خدمة تقدمها، ويشمل هذا النوع أيضًا إعلانات الاتصال وإعلانات التطبيقات.
  • إعلانات الشبكة الإعلانية (Display network): وهنا يكون متاحًا أمامك أكثر من 2000.000 موقع ويب وتطبيق ومقطع فيديو يمكن لإعلانك أن يظهر عليها، وهو ما يساعدك على الوصول لأكبر عدد مهتم لتحقيق أفضل نتائج.
  • إعلانات تسوق (Shopping Ads): وهو يمكّنك من الترويج لمنتجاتك باستخدام إعلانات التسوق، مما يجعله اختيارًا مثاليًّا لأصحاب الشركات التي تقوم ببيع منتجات، حيث أنه بامكانك الوصول لأكبر عدد من العملاء وزيادة المبيعات.
  • إعلانات فيديو (Video Ads): وهنا سوف يظهر إعلانك في اليوتيوب وتتم المحاسبة بعد مشاهدة الفيديو لمدة زمنية تزيد عن 10 ثواني.

ما هو الأفضل؟ جوجل أدووردز أم فيس بوك للإعلانات

في رأيي إعلانات جوجل أدووردز أفضل من إعلانات فيس بوك؛ فعلى سبيل المثال إذا قمنا بعمل حملة إعلانية على جوجل أدز وأخرى على فيس بوك للترويج لموقع بيع ملابس، وقام أحد الأشخاص باستخدام شبكة البحث جوجل وكتابة شراء ملابس نساء، سوف يظهر إعلانك في نتائج البحث الأولى (وهو ما يعني أن ذلك العميل محتمل ومهتم بالشراء)، بينما إعلان الفيس بوك ربما يظهر للأشخاص المهتمين فقط بمعرفة آخر صيحات الموضة وليس لديهم نية للشراء الآن.

0

شاركنا رأيك حول "أيهما أفضل؟ جوجل أدووردز أم إعلانات فيس بوك!"