جائزة إيمي 2020: متعة مضاعفة لمسلسلات تقرأ وتشاهد!
0

لا يكف الفن عن أن يمنحنا نشوة لا مثيل لها، لكن لا يقتصر دوره على إمتاعنا وحسب، لعل ما قاله شوبنهار قد يعمل على تشكيل الفكرة بصورة أفضل:

“يعمل كل من الفن والفلسفة على مساعدتنا، على تحويل الألم إلى المعرفة”.

فالفن أداة معرفية إذًا، ولا يقتصر الفن على عمل أدبي جيد، أو لوحة رسمت ببراعة. قد تكون الترجمة لرواية عظيمة عملًا فنيًا بحد ذاته، كما فعل جورج طرابيشي في رواية زوربا لنيكوس كزنتزاكيس أو صالح علماني في العديد من روايته ولا أنسى ما فعلته ماري طوق في رواية ميلان كونديرا كائن لا تحتمل خفته.

الترجمة لا تقتصر على نقل المكتوب من لغة إلى أخرى، الترجمة هي خلاصة الفهم الكلي للعمل الأدبي. إذًا من هنا، قد يغدو المخرج السينمائي أو المسرحي أو التلفزيوني مترجمًا إذا ما كان عمله مبنيًا على رواية مكتوبة لم تكن نية كاتبها أن تخرج للعالم كعمل مصور.

للفن إذًا أوجه عديدة وتشابكات كبيرة، تستدعي أحيانًا أن يسلط الضوء على أعمال دون غيرها، وأن تستحدث جوائز لتحقيق هذا الفعل. في الأدب مثلًا: جائزة نوبل للآداب وجائزة المان بوكر، في السينما تأتي جائزة الأوسكار لتوجه أعيننا على أفلام معينة.

جائزة إيمي 2020 في الفن والقراءة

جائزة إيمي 2020: متعة مضاعفة لمسلسلات تقرأ وتشاهد!
جائزة إيمي 2020: متعة مضاعفة لمسلسلات تقرأ وتشاهد!

اليوم سأتحدث عن جائزة الإيمي. باختصار فإن جائزة الإيمي في وزنها تعادل جائزة الأوسكار، إلا أن الأولى تمنح للقطاع التلفزيوني لا السينمائي. الملفت في القائمة المرشحة لنيل الجوائز في 2020 أن الكتب ألهمت العديد منها. عندها يمكننا أن نبدأ الصراع الأزلي بين من قدم العمل بشكل أفضل: الرواية أم المسلسل (أو الفيلم)؟

لن أتحدث كثيرًا عن الكتب بحد ذاتها في هذا المقال، فقط سأكتفي بذكر بعض المعلومات البسيطة التي من شأنها أن تجعلك تقرأ عملًا أدبيًا ممتعًا أو تشاهد عملًا دراميًا متقنًا أو الأفضل أن تفعل كلاهما.

حكاية الجارية – The Handmaid’s Tale

غلاف رواية حكاية الجارية باللغة العربية واللغة الإنجليزية - الفن وترشيحات جائزة إيمي 2020
في الفن والقراءة – المسلسل أم الرواية؟ غلاف رواية حكاية الجارية باللغة العربية واللغة الإنجليزية

تم ترشيح مسلسل حكاية جارية عن فئة أفضل مسلسل درامي. العمل التلفزيوني والأدبي يحملان نفس الاسم، حكاية الجارية تأليف مارغريت أتوود الفائزة مؤخرًا بجائزة المان بوكر عن روايتها The Testaments: الجزء الثاني من رواية حكاية جارية.

راوية القصة هي الجارية أوفرد، تروي أحداثها متنقلة بين ماضيها وحاضرها. في عالم تمنع فيه النساء من العمل أو حتى امتلاك المال، تعمل اوفرد كجارية في جمهورية جلعاد في منزل “الرئيس”.

رواية تحكي فيها أتوود عن حياة النساء في مجتمع أبوي بطريركي وكيف تقاوم النساء هذا الضغط الهائل للحصول على الاستقلالية. تعتبر الرواية من أهم ما كتب في أدب الدستوبيا لتضاهي رائعة جورج أورويل 1984.

نقلت الرواية إلى العربية بترجمتين: الأولى وتم ترجمة العنوان إلى قصة الخادمة، وهي الصادرة عن المركز القومي للترجمة، قام بنقلها إلى العربية عبد الحميد فهمي الجمال، أما الترجمة الثانية فصدرت عن مجموعة كلمات – دار روايات بترجمة أحمد العلي.

قتل حواء – Killing Eve

أغلفة سلسلة مقتل حواء - الفن وترشيحات جائزة إيمي 2020
في الفن والقراءة – المسلسل أم الرواية؟ أغلفة سلسلة مقتل حواء

تم ترشيح مسلسل “Killing Eve – قتل حواء” أيضًا عن فئة أفضل مسلسل درامي. صدر عن العمل الأدبي من سلسلة Killing Eve ثلاثة أجزاء حتى الآن:

  • Code-name Villanelle
  • No Tomorrow
  • Endgame

تروي الحكاية قصة حواء. امرأة مختلة عقليًا متخصصة في قتل أغنى البشر وأكثرهم قوة. لكنها عندما تقتل سياسيًا روسيًا مؤثرًا، فإنها تجذب إليها عدوًا مخيفًا ذا قوة وسلطة. العمل الأدبي من تأليف الكاتب البريطاني لوك جيننيغز Luke Jennings. يذكر بأنه لم يتم ترجمة أي من هذه روايات هذه السلسة حتى الساعة.

حرائق صغيرة في كل مكان – Little Fires Everywhere

غلاف رواية حرائق صغيرة في كل مكان باللغة العربية واللغة الإنجليزية
في الفن والقراءة – المسلسل أم الرواية؟ غلاف رواية حرائق صغيرة في كل مكان باللغة العربية واللغة الإنجليزية

تم ترشيح مسلسل “Little Fires Everywhere – حرائق صغيرة في كل مكان” عن فئة مختلفة لما تم ذكره؛ فئة أفضل مسلسل قصير. الرواية بسلاستها كانت أرضًا خصبة جدًا لأن يتم ترجمتها من عمل أدبي مكتوب إلى عمل بصري.

تدور الأحداث في شاكر هايتس، بولاية أوهايو، وتحديدًا منزل السيدة إيلينا ريتشاردسون، وهي امرأة مثالية جدًا. تصل ميا وارين، الفنانة التي كانت تعيش أسلوب حياة بسيط كأم عزباء مع ابنتها بيرل إلى المدينة وتعمل لدى منزل ريشتاردسون كخادمة، يتعلق أطفال عائلة ريتشاردسون بالزائرة الجديدة، وذلك يهدد كل الثوابت التي اعتادت عليها  السيدة ريتشاردسون.

رويدًا رويدًا، تصبح ميا عدوًا لإيلنا، فتبدأ الأخيرة بملاحقة ماضي الأولى، وينتج عن هذا الهوس أحداثٌ مدمرة وغير متوقعة. الرواية من تأليف الكاتبة الأمريكية سيليست إنج (Celeste Ng) ترجمتها إلى العربية سها السباعي، صادرة عن دار الكرمة في مصر.

الحراس – Watchmen

غلاف الرواية المصورة Watchmen - في الفن والقراءة - المسلسل أم الرواية؟
في الفن والقراءة – المسلسل أم الرواية؟ غلاف الرواية المصورة Watchmen

واحدة من أشهر الروايات المصورة من تأليف المبدع في هذا المجال آلان موور (Alan Moore). تم إنتاج هذا العمل بشكل سينمائي سابقًا، وهو الآن أحد أقوى المرشحين للفوز بـ “جائزة إيمي 2020” عن أفضل فيلم قصير.

تدور أحداث رواية “Watchmen – الحراس” في عام 1985 في مدينة نيويورك. تصل الشرطة إلى منزل إدوارد بليك المعروف باسم الممثل الكوميدي. عند التحقيق، تستنتج بأن شخصًا ما قام باقتحام منزل بليك  واشتبك معه في معركة شرسة، وألقاه من خلال النافذة الزجاجية. يسمع رورشاخ -وهو عضو في مجموعة من مقاتلي الجريمة المتقاعدين تُعرف باسم الحراس- بوفاة بليك ويبدأ تحقيقه السري الخاص، معتقدًا أن هناك من يحاول اغتيال جميع الحراس السابقين.

هنا يستوقفني عدم اهتمام دور النشر العربية بترجمة القصص والروايات المصورة أبدًا، هل لأن الجمهور العربي يفترض بأن أي كتاب مصور هو للأطفال أو اليافعين؟ إلا أنني أعتقد بأن الجمهور العربي القارئ واعٍ فلا يقع بما افترضت سابقًا. لكننا نرى حركات جادة من دار المحروسة المصرية في ترجمة القصص المصورة أو “الكوميكس”، فترجمت The Killing Joke – المزحة القاتلة، رائعة أخرى لآلن موور وسلسلة المانجا جن الحافي للكاتب ناكازوا كيجي.

نرشح لك قراءة: الروايات المصورة التاريخية: عندما تمتزج الكلمات بالخطوط لسرد التاريخ الإنساني

في الفن والقراءة، المسلسل أم الرواية؟

قبل البدء بخاتمة هذا المقال، أود لفت انتباهكم إلى أن موعد الإعلان عن الأعمال الفائزة بجائزة إيمي 2020 سيكون يوم الأحد الموافق 20 سبتمبر المقبل.

أما الإجابة عن السؤال: المسلسل أم الرواية، فإن التفضيل بين عمل فني وآخر مسألة جدلية لا تنتهي، لكن الاختلاف الفني لا شك بأنه عائد بمنفعة كبيرة علينا، نتشرب عناصر جمال مختلفة من مصادر مختلفة. هنا نحن محظوظون مثلًا بأن المتعة حاضرة بأشكال متعددة، فشاهد واقرأ وتمتع.

وهنا قد يكون حظك جميلًا بأن وقعت عينك على هذه المقالة لتسمح لنفسك بأن تشاهد المسلسل وتقرأ الرواية وتقارن وتتصارع مع ذاتك لإقناعها بأي الاثنين أمتع: المسلسل أم الرواية؟

0

شاركنا رأيك حول "القراءة وترشيحات جائزة إيمي 2020: متعة مضاعفة لمسلسلات تقرأ قبل أن تشاهد!"