تريند 🔥

🌙 رمضان 2024

“كواليس مسلسل عملة نادرة مختلفة”… الفنان أحمد عيد يتحدث لأراجيك فن

"كواليس مسلسل عملة نادرة مختلفة"..الفنان أحمد عيد يتحدث لأراجيك فن
نادين يوسف
نادين يوسف

5 د

"الشر المستتر".. بهذه العبارة يمكنني وصف الشخصية التي يقدمها الفنان أحمد عيد في مسلسل "عملة نادرة"، فتجسيد شخصية شرير لم يعد يستلزم الصراخ والعويل والظهور بمظهر الشرير، بل إن هذا الشكل النمطي للشرير لم يعد مقبولًا في الأعمال الدرامية المعاصرة، لذلك استحق الفنان أحمد عيد الإشادة الجماهيرية بتقديمه لشخصية "مسعود" في مسلسل "عملة نادرة" فمسعود يظهر للجميع وكأنه الابن البار، الخاضع لوالده، المحب لأخيه، الساعي إلى مصلحة زوجة أخيه ولكن في حقيقة الأمر هو قاتل، لا يسعى إلا لمصلحته الشخصية.

تملكت الغيرة من قلب "مسعود" وأقدم على قتل أخيه، كما تملكت من قلب "قابيل" من قبله وقتل أخاه هابيل، وحتى يخدع الجميع قام بإطلاق الرصاص على ساقه حتى يُبعد شبهة القتل عن نفسه، وعلى الرغم من هذه الجريمة الشنعاء إلا أن "مسعود" ليس شرًا خالصًا بل يظهر ندمه في أحد المشاهد عندما تحدث الى أخيه المتوفى وعبّر له عن شعوره بالذنب واتهام والده بأنه السبب فيما حدث عندما فضل أخاه عليه، فشخصية "مسعود" التي استطاع الكاتب مدحت العدل رسم تفاصيلها وجسدها ببراعة الفنان أحمد عيد هي شخصية مركبة تتضافر فيها صفات مثل الشر والخبث والجبن أيضًا فهو لم يستطع مواجهة والده بظلمه.

ولأن تجسيد شخصية "مسعود" في مسلسل "عملة نادرة" يمكننا وصفه بالسهل الممتنع، تحدثت "أراجيك فن" مع الفنان أحمد عيد الذي كشف عن تخوفه من تقديم الشخصية في البداية حيث قال "حدثني المخرج ماندو العدل وأقنعني بالشخصية وأنا تخوفت في البداية ولكن سرعان ما أدركت أنني سأكون مخطئًا إذا رفضت الدور".

فيديو يوتيوب

أحمد عيد يغير جلده بالدراما الصعيدية "عملة نادرة"

غاب أحمد عيد عن الدراما التلفزيونية لسنواتٍ ليست بالقليلة، فآخر مسلسل شارك فيه كان "صاحب السعادة" لعادل إمام والذي عُرض عام 2014، وعاد من جديد هذا العام بشخصية بعيدة عن الكوميديا، واستقبله الجمهور بحفاوة شديدة وهو الأمر الذي أسعده وتخوف منه في نفس الوقت، وعن مخاوفه قال إن الجمهور أصبح لديه سقف توقعات مرتفع نحوه فخاف ألا يكون عند حسن ظن الجمهور. ولكن لماذا وافق الفنان المصري على المسلسل وما هي "العملة النادرة" في حياته؟

أجاب "عيد" عن هذا السؤال قائلًا إن إيجاد عمل فني ذي قيمة يقوم فريق العمل ببذل الجهد فيه أصبح عملة نادرة في هذه الفترة، وبالطبع الحصول على دور مختلف تمت كتابته بشكل جيد ووجود وقت كافٍ للتحضير للعمل.

وعن تحضيره لشخصية "مسعود" قال إن أول ما اهتم به كان اللهجة الصعيدية، لأنه لم يجسد شخصية صعيدي من قبل ويعلم أن الصعيد يحتوي على العديد من اللكنات المختلفة، فحتى يجيد اللهجة قام بالتواصل مع مدقق اللهجة الأستاذ عبد النبي الهواري حتى يستطيع إتقانها.


سبب ابتعاد أحمد عيد عن الدراما التلفزيونية

تسع سنوات لم يقدم فيها أحمد عيد عملًا تلفزيونيًا منذ 2014 وحتى 2023، فلماذا ابتعد عن الدراما التلفزيونية كل هذه الفترة؟

قال أحمد عيد إن سبب ذلك يكمن في عدم إيجاد المسلسل الذي يقدمه بشكل جيد ويرضي طموحه في تقديم شخصية متميزة، فالبطولة ليست ذات أهمية بالنسبة له ولكن المهم هو تجسيد شخصية مختلفة ومميزة.

تطرق "عيد" أيضًا لأزمة تواجه صناعة الأعمال الفنية في الوقت الحالي وقال إن هناك مشكلة في المواضيع المطروحة دراميًا، وهناك سطحية في التناول فأصبحنا نفتقر للتجديد وللعمق في الموضوعات، كذلك نفتقد الوجوه الجديدة في الأعمال الفنية.


كواليس التعاون مع نيللي كريم وجمال سليمان برمضان 2023

يجسد أحمد عيد في مسلسل "عملة نادرة" شخصية نجل جمال سليمان، وشقيق زوج نيللي كريم والذي يرغب في الزواج منها طمعًا في الأرض، فتجمع عيد الكثير من المشاهد مع الفنانة نيللي كريم والفنان جمال سليمان، وعلى الرغم من أن شخصية "مسعود" و"نادرة" يتصارعان في المسلسل إلا أن الكواليس مختلفة تمامًا.

تحدث أحمد عيد عن تعاونه الأول مع نيللي كريم وقال إنها المرة الأولى التي يلتقي بها وهي امرأة متواضعة ومتعاونة وبسيطة، أما عن الفنان جمال سليمان فقال إنه تعلم منه الكثير وهو فنان ذو كاريزما وثقافة عالية.

أما عن تعاونه مع المخرج ماندو العدل فلقد أشاد بقدراته في توجيه الممثل حيث قال إن بعض المخرجين يفشلون في إدارة الممثل ويتركون مهمة التمثيل للممثل فقط ولكن مهمة المخرج تعديل أداء الممثل وتوجيه ودراسة الشخصية وهي السمات التي توفرت في ماندو العدل.

وعن تجديد التعاون مع شركة "العدل جروب" قال إنها المرة الرابعة أو الخامسة التي يتعاون فيها مع "العدل جروب" فكان أول عمل يشترك فيه معها دورًا صغيرًا في فيلم "البطل"، ومن ثم "فيلم ثقافي" و"شورت وفانلة وكاب" وبعدها "اوعى وشك"


معايير اختيار أحمد عيد لأدواره الفنية

أصبح من المعروف أن أحمد عيد ينتقي أدواره بحرص شديد، فاختياره العودة للدراما التلفزيونية بدور "مسعود" تلك الشخصية التي تحمل في طياتها الكثير من الصفات المتناقضة في بعض الأحيان، والتي بالطبع استهلكت وقتًا ومجهودًا لتحضيرها تشير إلى أنه لا يقبل بأي دور يعرض عليه، فما هي معايير اختياره للأعمال؟

قال عيد إن الأهم بالنسبة له هو الدور المختلف فهو يكره التكرار، كذلك أن يكون الدور ذا قيمة ولا يمر مرور الكرام.

وعن الشخصيات التي يتمنى تجسيدها قال إنه يتمنى تقديم أي شخصية تضيف لرصيده الفني وتكون مؤثرة ويتم بذل مجهود فيها.

كذلك كشف عيد عن المخرج الذي يتمنى العمل معه وقال إنه يرغب في التعاون مع شريف عرفة، وكاملة أبو ذكرى، وتامر محسن، ومحمد يس، وغيرهم الكثير.

وعن العودة للكوميديا مرة أخرى، أوضح أنه لا يرفض تجسيد شخصية كوميدية ولكن المعيار هو مدى اختلاف الشخصية عما قدمه من قبل.

أما عن مسرحية "اخطف مراتي ولك تحياتي" والتي عُرضت في موسم الرياض فقال إن ما جذبه لها هو اشتياقه لتقديم مسرحيات وهو سعيد بالتجربة وبالعمل في موسم الرياض.

وعن الشخصية التي جسدها في المسرحية قال إنه قدم دور شخص يعاني من مشكلات مادية، لذلك يقوم بخداع والد زوجته وإيهامه باختطاف زوجته وطلب فدية من والدها.


العرض الرمضاني VS الأوف سيزون

لم يعد من الضروري عرض المسلسلات في موسم رمضان، بل أصبح هناك الكثير من الأعمال المطروحة خارج الموسم والتي تحظى بنسبة مشاهدة مرتفعة، فما هي وجهة نظر أحمد عيد في عرض المسلسلات خارج رمضان؟

قال "عيد" إن الأعمال المعروضة خارج السباق الرمضاني تحظى بنسب مشاهدة أعلى من المطروحة داخل الموسم، وذلك بسبب عرض مسلسل أو اثنين فقط، أما في رمضان فهناك 30 مسلسلًا يتم عرضها في وقت واحد.

ذو صلة

أعماله المقبلة

كشف أحمد عيد عن أعماله القادمة وقال إنه يشارك في بطولة فيلم "أهل الكهف" وفيلم "الشيطان شاطر"، وكذلك هناك فيلم آخر ولكن لم يتم تحديد اسمه بعد.

أحلى ماعندنا ، واصل لعندك! سجل بنشرة أراجيك البريدية

بالنقر على زر “التسجيل”، فإنك توافق شروط الخدمة وسياسية الخصوصية وتلقي رسائل بريدية من أراجيك

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّةواحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة