قبل مشاهدة فيلم IT … إليك أفضل 25 فيلم مُقتبس من روايات ستيفن كينج

أفلام ستيفن كينج
4

الروائي ستيفن كينج يعد من أكثر الكُتّاب المعروفين، فمن النادر أن تجد من لا يعرفه وبالأخص أولئك الذين يعشقون أفلام الرعب، فستيفن كينج يعد رائد في هذا المجال.

وتعد كتبه من أكثر الكتب مبيعًا وأيضًا العديد منها المخيفة وغير المخيفة تحولت إلي الشاشة الكبيرة عن طريق العديد من المخرجين، وقبل مشاهدة فيلم الرعب المرتقب IT الذي بدأ عرضه في الثامن من الشهر الحالي، قررنا في أراجيك أن نقدم لكم قائمة تحتوي على 25 فيلم من أفضل الأفلام التي اقتبست من روايات ستيفن كينج.

المركز 25 – Children of the Corn

فيلم Children of the Corn

مخرج الفيلم: Fritz Kiersch

سنة الإصدار: 1984

قصة الفيلم: زوجان يذهبان إلى مدينة سياتل وفي طريقهما يتوقفان في بلدة صغيرة في نبراسكا، في تلك البلدة النائية تبدأ الإثارة والرعب ولكن بسبب من؟ بسبب مجموعة من الأطفال الذين يعتنقون طائفة دينية خطيرة.

تنص تلك الطائفة على أن أي شخص عمره يتجاوز الـ18 عام يجب أن يُقتل، فهل سينجو الزوجان من هذه الطائفة؟ هو ما ستعرفه في هذا الفيلم.

 

المركز 24 – The Dark Half

فيلم The Dark Half

مخرج الفيلم: جورج روميرو

سنة الإصدار: 1993

قصة الفيلم: بطل القصة هنا يُدعى ثاد بومونت، في طفولته كانت لديه عملية لإزالة ورم في دماغه، ولكن خلال العملية يكتشفون بأنّه بعيد جدًا عن كونه ورم، ولكنه كان تطورًا لتوأم ثاني الذي لم يحالفه الحظ في النمو نهائيًا.

بعد سنوات، ثاد أصبح مؤلف ناجح لمجموعة من الكتب، ولكن بسبب مجموعة من الأحداث والأمور التي سأتركك لمعرفتها عند مشاهدة الفيلم، تجعل من بطلنا يرغب بالتخلص من حياته، مهما كان الثمن.

 

المركز 23 – The Dark Tower

فيلم The Dark Tower

مخرج الفيلم: نيكولاج أرسيل

سنة الإصدار: 2017

قصة الفيلم: تدور أحداثه عن ظروف غامضة تتسبب في زلزال يضرب الأرض، وتؤثر على السماء لتكتسي بالسواد، حيت تحدث بعض الرؤى لشاب صغير، تخبره أنّ هناك أناس من عالم موازي يتسببون في هلاك الأرض. الفيلم من بطولة أدريس ألبا وماثيو ماكونهي.

فيلم The Dark Tower … عندما تنتصر على ظلامك الداخلي

 

المركز 22 – Cujo

فيلم Cujo

مخرج الفيلم: Lewis Teague

سنة الإصدار: 1983

قصة الفيلم: تدور أحداثه حول “كوجو” الكلب الذي يعيش مع أحد العائلات، وبينما يطارد أحد الأرانب في الغابة المجاورة يتعرض لعضة وطواط تتسبب في إصابته بالسُعار، وبينما تزور “دونا ترينتون” ومعها ابنها “تاد” تلك العائلة يهاجمهم الكلب بشراسة، وتتعطل سيارتها لتجد نفسها مع ابنها حبيسة السيارة في مواجهة كلب مسعور وهائج.

الفيلم قد يبدو مملًا بعض الشيء في البداية، لكن ما أن تتسارع أحداثه حتى تجد نفسك متوترًا وكأنّك حبيس مع “دونا” و “تاد” في السيارة.

 

المركز 21 – Firestarter

فيلم Firestarter

مخرج الفيلم: مارك ليستر

سنة الإصدار: 1984

قصة الفيلم: تدور أحداث الفيلم حول زوجين ’’اندرو وفيكي ماكجي‘‘، اللّذين كانا يقومان بجمع المال من أجل تجربة في الكلية، التجربة كانت محاطة بالريبة والكثير زمن الغموض، وعلى ما يبدو أنّها مرتبطة بالقدرات النفسية.

لديهما ابنة تدعى شيريل، هذه الفتاة لديها قدرة غريبة على افتعال الحرائق بمجرد التفكير بذلك، وبطبيعة الحال فمثل هذه الأمور جذبت انتباه واهتمام الحكومة في شيريل، و نشطاء من مجموعة سرية تدعى ’’المحل‘‘ ترغب بدراسة تلك الفتاة الغريبة.

 

المركز 20 – Needful Things

فيلم Needful Things

مخرج الفيلم: فريزر كلارك هيستون

سنة الإصدار: 1993

قصة الفيلم: في إطار الجريمة والدراما، تدور الأحداث في مكان هادئ جميل للعيش والنمو، ومن أجل حياة هادئة ينتقل ’’آلان بانغبورن‘‘ إليها قادمًا من المدينة الكبيرة.

يقوم شخص يُدعى ليلاند غاونت بافتتاح متجر  Needful Things، بعدها يتحول الهدوء إلى جحيم من الوفيات والعنف والشغب، ليكتشف آلان بانغبورن أمر في غاية الخطورة، أتركك لمعرفته عند مشاهدة الفيلم.

 

المركز 19 – Cat’s Eye

فيلم Cat's Eye

مخرج الفيلم: Lewis Teague

سنة الإصدار: 1985

قصة الفيلم: في إطار كوميدي يروي لنا الفيلم ثلاث قصص رعب وإثارة، كلب يلاحق قطة ضالة تختبئ من الكلب تحت شاحنة نقل والتي سترحل إلى مدينة نيويورك، يسمع القط صوت فتاة تطلب المساعدة لأنّ شيئًا ما يهددها، لتبدأ الأحداث من هناك حيث القط هو عنصر الربط بين تلك الحكايات.

 

المركز 18 – Silver Bullet

فيلم Silver Bullet

مخرج الفيلم: دان أتياس

سنة الإصدار: 1985

قصة الفيلم: تدور أحداثه المرعبة في مدينة هادئة جدًا، حيث لم يحدث أي شيء استثنائي في أي وقت مضى، لكن في ليلة ما، بدأت جرائم القتل الغامضة، بالنسبة لسكان تلك البلدة فيعتقدون أنّه قاتل مهووس فيعتزمون على الإطاحة به.

صبي من ذوي الاحتياجات الخاصة من سكان البلدة كان له رأي آخر، فهو يعتقد بأنّ القاتل ليس من البشر، بل هو ذئب، فما هي حقيقة ذلك القاتل؟ وهل سينجحون بالإطاحة به؟.

 

المركز 17 – Secret Window

فيلم Secret Window

مخرج الفيلم: ديفيد كوب

سنة الإصدار: 2004

قصة الفيلم: تدور الأحداث حول ’’مورت ريني‘‘ وهو كاتب ناجح ولكنه يمر بطلاق غير ودي مع زوجته التي كانت معه لمدة عشر سنوات، يجلس ريني وحيدًا ويشعر بالمرارة، وهو ما زال يستمر بالكتابة.

إلى أن يأتي رجل غامض على عتبة بابه، ليدعي بأنّ ريني قام بسرقة قصة من قصصه، ومن هنا على كل شخص أن يُثبت بأنّه المبتكر الأصلي للقصة، ولكن الأمور تتخذ منحنى سيّئ.

 

المركز 16 – Pet Sematary

فيلم Pet Sematary

مخرج الفيلم: ماري لامبرت

سنة الإصدار: 1989

قصة الفيلم: تدور الأحداث حول زوجين ينتقلان إلى منزل جديد في ولاية ماين، منزلهما مثالي باستثناء وجود مقبرة غامضة في الغابة خلف المنزل.

في يوم ما يتعرض ابنهما لحادث يؤدي لموته، تلك الماسأة كانت فاجعة كبيرة على الزوجين، ولكن هناك طريقة لاستعادته، وهي عن طريق دفنه في تلك المقبرة، ولكن السؤال هو، هل سيعود ابنهم بشكل طبيعي أم سينقل معه روح شريرة؟.

 

المركز 15 – Christine

فيلم Christine

مخرج الفيلم: جون كاربتنر

سنة الإصدار: 1983

قصة الفيلم: تدور الأحداث حول مراهق غريب الأطوار يدعى ’’أرني‘‘ يمتلك صديق واحد فقط، حياة أرني طبيعية ولكن تتغير رأسًا على عقب عندما يشتري سيارة مستعملة وسيئة ذات لون أحمر وأبيض، بحاجة إلى إصلاحات واسعة النطاق.

 

المركز 14 – The Running Man

فيلم The Running Man

مخرج الفيلم: Paul Michael Glaser

سنة الإصدار: 1987

قصة الفيلم: تدور الأحداث في زمن يسود فيه الظلم، يتعرض فيه الفقراء للانتهاك في ألعاب تستمر حتى الموت من أجل تسلية الأغنياء، يتبع الفيلم رجل يدخل في إحدى تلك الألعاب، حيث يطارده مجموعة من الصيادين وعليه النجاة لمدة أسبوع، وفي حال نجح في ذلك سيفوز بمبلغ كبير من المال.

 

المركز 13 – Apt Pupil

فيلم Apt Pupil

مخرج الفيلم: برايان سينجر

سنة الإصدار: 1998

قصة الفيلم: تدور الأحداث حول الفتى تود بودن الذي يكتشف بأنّ الرجل العجوز الذي يعيش في نفس الحي ’’آرثر دينكر‘‘ أنّه كان مجرم نازي في الحرب.

بودن يواجه دينكر ويقدم له صفقة تنص على أنّه لن يذهب إلى السلطات إذا قام دينكر بسرد قصص عن معسكرات الاعتقال في الحرب العالمية الثانية له، يوافق دينكر ويبدأ بودن بزيارته بانتظام، ليستمع للمزيد من القصص التي ستؤثر على شخصيته.

 

المركز 12 – 1408

فيلم 1408

مخرج الفيلم: Mikael Håfström

سنة الإصدار: 2007

قصة الفيلم: من الأفلام الرائعة جدًا ذات الأحداث المشوقة، تدور حول رجل متخصص في الكشف عن الخوارق، يتم تحذيره من السكن في الغرفة رقم 1408 في فندق دولفين.

ولأنّ النهي عن الشيء يقود للفضول للقيام به، يقوم بالسكن في تلك الغرفة لمعرفة ما هو سرها، ومباشرةً بعد أن يستقر بها، تبدأ الأحداث الفريدة من نوعها.

 

المركز 11 – Creepshow

فيلم Creepshow

مخرج الفيلم: جورج روميرو

سنة الإصدار: 1982

قصة الفيلم: في إطار كوميدي وفانتازي مرعب، يعرض لنا هذا الفيلم مختارات تسرد خمس حكايات مرعبة، هذا الفيلم سيجعلك تكره الصراصير إن لم تكن تكرهها من الأساس.

 

المركز 10 – Hearts in Atlantis

فيلم Hearts in Atlantis

مخرج الفيلم: سكوت هكس

سنة الإصدار: 2001

قصة الفيلم: فيلم دراما وغموض لطيف وبسيط، حول رجل عجوز يعود إلى مسقط رأسه لحضور جنازة صديق طفولته، عند عودته تعود له الذكريات عندما كان صغيرًا وكيف كانت حياته، لتستمر الأحداث في إطار تشويقي مثير جدًا.

 

المركز 9 – The Mist

فيلم The Mist

مخرج الفيلم: فرانك دارابونت

سنة الإصدار: 2007

قصة الفيلم: معظم أحداثه تجري في متجر بعد ظهور ضباب كثيف غطى المنطقة بكثافة فيتم أخذ المتجر كملجأ، و يبدأ الصراع من أجل البقاء بعد ظهور مخلوقات غامضة.

يعد هذا الفيلم تطبيق سينمائي رائع لرواية ستيفن كينج، غامض ومثير بالإضافة للموسيقى الغريبة والرائعة، مخلوقات غير اعتيادية ومرعبة وجميلة في نفس الوقت، يلخص دراما شخصيات المجتمع على اختلافاتها وغرابة أطوارها عندما تجتمع في المصائب والكوارث واللحظات الفارقة.

 

المركز 8 – The Dead Zone

فيلم The Dead Zone

مخرج الفيلم: ديفيد كروننبرغ

سنة الإصدار: 1983

قصة الفيلم: فيلم خيال علمي، تدور أحداثه حول جوني سميث الذي يستيقظ من غيبوبة بسبب حادث سيارة تعرض له، ليجد نفسه قد فقد خمس سنوات من حياته ولكنه اكتسب قوى نفسية، وعلى ما يبدو في البداية أنّ تلك القوى (التنبؤ بالمستقبل) هي كالهدية، ولكن في نهاية المطاف ستسبب الكثير من المشاكل.

 

المركز 7 – Carrie

فيلم Carrie

مخرج الفيلم: براين دي بالما

سنة الإصدار: 1976

قصة الفيلم: من أنجح القصص سواءً على مستوى الفيلم أو الرواية التي حققت مبيعات عالية جدًا، تدور الأحداث حول فتاة جميلة وخجولة تدعى ’’كاري وايت‘‘، تعيش مع أمها المتدينة.

في حفلة ما تتعرض للتنمر والذل من قبل بعض الفتيات، ولكن هذا الأمر فتح للقصة أبعاد أخرى، حيث تستيقظ لدى كاري قوى خارقة تطلق العنان لها.

 

المركز 6 – Dolores Claiborne

فيلم Dolores Claiborne

مخرج الفيلم: تايلور هاكفورد

سنة الإصدار: 1995

قصة الفيلم: تدور الأحداث حول امرأة تدعى دولوريس كليبورن تعمل كخادمة لدى أمراة غنية في ولاية ماين النائية، وبعد أن يتم اتهامها بقتل سيدة عجوز، تعود ابنة دولوريس ’’سيلينا‘‘ من نيويورك بعدما أصبحت مراسلة معروفة وكبيرة هناك، في سياق معرفة تفاصيل ما حدث، فضلًا عن بعض الأسئلة من الماضي وطفولة سيلينا المضطربة.

 

المركز 5 – Misery

فيلم Misery

مخرج الفيلم: روب راينر

سنة الإصدار: 1990

قصة الفيلم: تدور الأحداث حول “بول شيلدون” الكاتب الشهير الذي قضى سنوات عمره في كتابة سلسلة روايات حول شخصية تُدعى “ميزري”، وبعد سنوات من النجاح الكبير للسلسلة يُقرر أنّه قد حان الوقت لإنهائها بوفاة البطلة، وبينما هو ذاهب لتسليم نسخة الرواية الأخيرة إلى الناشر تنقلب سيارته في حادث كاد أن يؤدي إلى وفاته.

ينجو من الحادث بمساعدة سيدة تُدعى “آني ويلوكس”، ونظرًا لأنّ الجليد قد أغلق كل الطرق تقوم باستضافته في منزلها، لنكتشف بعد ذلك أنّ “آني ويلوكس” هي المُعجبة رقم واحد للكاتب وعاشقة للشخصية الرئيسية، وعندما تجد نسخة الرواية معه، تقرأها لتُدرك أنّه قام بقتل شخصيتها المُفضلة فيُجن جنونها لتبدأ معاناة الكاتب الذي يُصبح أسيرًا لدى مُعجبته التي ترغب بإعادة بطلتها المُفضلة من الموت وإلّا؟!

 

المركز 4 – Stand by Me

فيلم Stand by Me

مخرج الفيلم: روب راينر

سنة الإصدار: 1986

قصة الفيلم: تدور الأحداث في صيف 1959، وبالتحديد في ولاية أوريجون، حيث يتقابل أربعة فتيان يبلغون من العمر 12 عام، تنمو بينهم صداقة سريعة للغاية.

بعد أن يعلموا بفقدان صبي في نفس عمرهم، يذهبون للبحث عنه في الغابات، ومن خلال تلك الرحلة تنمو صداقتهم وتتطور ويتعلمون أشياءً كثيرةً عن أنفسهم، وعن الصداقة والحب وتنمو الروابط الإنسانية بينهم.

 

المركز 3 – The Shining

فيلم The Shining

مخرج الفيلم: ستانلي كوبريك

سنة الإصدار: 1980

قصة الفيلم: ربما لا يحبّ البعض وصف فيلم The Shining بإنّه أفضل أفلام الرعب في التاريخ، ولكنه دون شك من أفضلها، تدور أحداثه حول جاك مؤلف الروايات الذي يصطحب زوجتة و ابنة للعمل في فندق منعزل سيتم أغلاقه خلال فترة الشتاء.

بالإضافة للعمل هناك سيجد الهدوء كفرصة لاستكمال روايته، ولكن الهدوء لن يستمر طويلًا حيث تتغير أحداث الفيلم جذريًا كما هي الشخصية الرئيسية التي يصيبها الجنون، ويقوم بالهجوم على عائلته محاولًا قتلهم.

بعد 36 عامًا من عرضه … هل مازال The Shining أفضل أفلام الرعب في التاريخ؟

 

المركز 2 – The Green Mile

فيلم The Green Mile

مخرج الفيلم: فرانك دارابونت

سنة الإصدار: 1999

قصة الفيلم: ترشح لأربع جوائز أوسكار، وهو واحد من أروع أفلام هوليوود، تدور أحداث الفيلم حول “بول”  قائد حرس أحد السجون الخاصة بتنفيذ حكم الإعدام.

الفيلم كله عبارة عن فلاش باك لحدث وقع في السجن وغير من حياة “بول” تمامًا، وهذا عندما أتى إلى السجن سجين عملاق يُدعى “جون كوفي” مُتهم باغتصاب وقتل فتاتين صغيرتين، لتبدأ سلسلة من الأحداث الغريبة المُرتبطة بهذا السجين.

 

المركز 1 – The Shawshank Redemption

فيلم The Shawshank Redemption

مخرج الفيلم: فرانك دارابونت

سنة الإصدار: 1994

قصة الفيلم: يحكي الفيلم قصة المحاسب آندي دفرين الذي دخل السجن بتهمة قتل زوجته وعشيقها، ليقابل هناك مجموعة من الأصدقاء أهمهم ريد، فتتحول علاقتهما إلى الخيط الدرامي الأساسي والمحرك الأهم لباقي أحداث الفيلم، بل يمكننا القول أنّ الفيلم يحكي قصة ريد بقدر ما يحكي قصة صديقه.

فيلم The Shawshank Redemption … آندي دفرين والخلاص من “شوشانك”

4

شاركنا رأيك حول "قبل مشاهدة فيلم IT … إليك أفضل 25 فيلم مُقتبس من روايات ستيفن كينج"