أقوى أفلام دراما تبعًا لتقييمات موقع Rotten Tomatoes

0

“الطماطم الفاسدة” أو Rotten Tomatoes لمن لا يعلم هو موقع أمريكي شهير جدًا تم إطلاقه عام 1998 وهو مُتخصص في تقييمات الأفلام السينمائية من قِبل النّقاد و المُحللين الفنيين، وبه أيضًا كم كبير من المعلومات والصور والتفاصيل التي تخص هذه الأفلام.

ولمحبي الأفلام الدرامية يقدم لكم موقع Rotten Tomatoes أفضل وأقوى 25 فيلم درامي في تاريخ السينما العالمية مُرتبين تصاعديًا مع نبذة قصيرة عن كل فيلم منها.

The Leopard

فيلم The Leopard أفلام دراما

فيلم إيطالي بعنوان “الفهد” إنتاج عام 1963 وهو دراما تاريخية تدور أحداثه في صقلية عام 1840 حيث البلد تعيش في حالة من الفوضى وعدم الاستقرار نتيجة للاحتكاكات بين الأغنياء الجدد وبين العائلات التي تحاول الحفاظ على أرستقراطيتها والتي في طريقها للزوال في ظل هذه الأوضاع الصعبة. وهو ما يحاول أن يفعله أمير سالينا المُلقب بالفهد ولكن العديد من العقبات تقف في طريقه.

قِيل عن الفيلم أنّه كُتب بواسطة الرجل الوحيد القادر على كتابة فيلم مثله، وأُخْرِج من قِبل المُخرج الوحيد القادر على أن يفعل ذلك، وأيضًا قام ببطولته المُمثل الوحيد القادر على أدائه بهذا الشكل.

الفيلم من بطولة (آلان ديلون)، (كلوديا كاردينالي) و (بيرت لانكيستر). ومن إخراج (لوتشينو فيسكونتي). ورُشح لجائزة أوسكار واحدة.


The Godfather, Part II

فيلم The Godfather, Part II - أفلام دراما

الجزء الثاني لأحد أعظم الأفلام في التاريخ والذي صُدر عام 1974، الفيلم يسير على خطين متوازيين، خط (مايكل كورليون) وهو يتسلم زعامة المافيا بشكل رسمي وما يُواجهه من صعوبات، والخط الآخر يعرض “فلاش باك” لنشأة (فيتو كورليون) الأب في العشرينات من القرن السابق.

قِيل عنه أنّه واحد من أفلام السلاسل النادرة التي تفوقت على الجزء الأول منها، وأنّه يحتوي على كل دروس الحياة التي يجب علينا أن نتعلمها.

الفيلم كما في الجزء الأول من إخراج (فرانسيس فورد كوبولا) الذي شارك في الكتابة أيضًا. وبطولة (مارلون براندو) و (آل باتشينو) و (روبرت دي نيرو) الذي جسّد دور الأب عندما كان شابّا. الجدير بالذكر أنّ كل من (مارلون براندو) و (روبرت دي نيرو) قد حصلا  على جائزة الأوسكار عن أدائهما لنفس الشخصية. نال الفيلم ستة جوائز أوسكار وترشح لخمس آخرين.


The Last Picture Show

فيلم The Last Picture Show - أفلام الدراما

فيلم درامي رومانسي إنتاج عام 1971 وتدور أحداثه في الفترة التي تعقب الحرب العالمية الثانية في بلدة صغيرة بتكساس، وفيه الصديقان (سوني) و(دوين) يحاولان الفوز بحب (جيسي) وهي الفتاة الثرية الجميلة التي يتمنى الكل الحصول عليها.

قيل عن الفيلم أنّ رؤيته بمثابة استعادة لذكريات الماضي في الخمسينيات في تكساس، حيث لا يوجد سبب ليعيش الناس هناك في ذاك الوقت، حيث تعُم الخطيئة ويزيد الطمع.

أخرج الفيلم وشارك في كتابته (بيتر بوجدانوفيتش)، وبطولة كل من (تيموثي بوتومس) و(جيف بريدجز) و( سيبيل شيفرد). فاز الفيلم بجائزتي أوسكار ورشح لستة آخرين.


The Grapes of Wrath 

فيلم The Grapes of Wrath  - أفلام دراما

فيلم “عناقيد الغضب” انتاج عام 1940 ومأخوذ عن رواية لـ (جون شتاينبك)”، وفيه تُجبر أسرة (توم جواد) على ترك مزرعتهم والرحيل من بيتهم في أوكلاهوما ليذهبوا إلى كاليفورنيا في محاولة للبحث عن فرصة أفضل للحياة هناك ولكن الأمور لا تسير مثلما تمنوا.
صدرت رواية (شتاينبك) عام 1939 وكانت تُعدّ تحفة فنية في ذلك الوقت ونالت جائزة بوليتزر، وتم إسناد (جون فورد) وهو أعظم مخرج وقتها ليقوم بإخراج الفيلم المأخوذ عنها.
 الفيلم من بطولة (هنري فوندا) و (روسيل سيمبسون) و (جين دارويل). فاز الفيلم بجائزتي أوسكار ورُشح لخمسة آخرين

Tokyo Story 

فيلم Tokyo Story  - أفلام دراما

“قصة طوكيو” فيلم درامي إنساني انتاج عام 1953 ويعتبر أهم الأفلام اليابانية على الإطلاق وهو عن زوجين طاعنين في السن قررا السفر لطوكيو لزيارة أبنائهم هناك، ولكنهم يُصدمون بجفاء معاملة الأبناء لهما وإنشغالهم الدائم عنهما، وبعد عودتهما لبلدتهما سيحدث ما يغير كل شيء.

الفيلم مؤثر إلى حد قد يجعلك تذرف معه بعض الدموع، فهو يُبرز حجم الفجوة الموجودة بين جيل الآباء والأبناء وكيف يؤثر هذا سلبًا عليهم جميعًا. أخرج الفيلم (ياسوجيرو أوزو) وبطولة (سيتسوكو هارا) و (هاروكو سيجاميرا).


Rome, Open City

فيلم Rome, Open City - أفلام دراما

فيلم إيطالي إنتاج عام 1946 تدور أحداثه أثناء الاحتلال النازي لروما عام 1944 حيث يُحاول (جورجيو مانفريدي) وهو قائد المقاومة الهرب من النازيين ويلجأ لصديقه وخطيبته لمساعدته على الخروج من المدينة. أخرج الفيلم (روبرتو روسليني) وكان من بطولة (فيتو انتشريكو) و (مارسيلو باجليرو) و (آنا مانياني). رُشح الفيلم لجائزة أوسكار لأفضل نص أصلي.

Lawrence of Arabia

فيلم Lawrence of Arabia - أفلام دراما

نحن نعرف هذا الفيلم من قبل أن نشاهده حتى لأن إسم “لورانس العرب” مُرتبط لدينا باسم الفنان المصري العالمي (عمر الشريف) والذي أدى فيه دور الشريف علي.

الفيلم دراما تاريخية إنتاج عام 1963 ويدور حول الملازم الانجليزي لورنس الذي يكلف بمهمة من قبل السلطات البريطانية بمعاونة العرب بقيادة الشريف الحسين بن علي وابنه الملك فيصل -الأمير فيصل آنذاك- في حربهم لتحرير جزيرة العرب من حكم الخلافة الإسلامية العثمانية.

الفيلم من إخراج (ديفيد لين) وبطولة (بيتر أوتول) و (أنتوني كوين) و (أليك جينيس) وأيضًا الفنان المصري القدير (جميل راتب). فاز الفيلم بسبعة جوائز أوسكار، وترشح لثلاثة آخرين من بينها أفضل ممثل في دور ثانٍ لـ (عمر الشريف).


The Conformist 

فيلم The Conformist  - أفلام دراما

“المُلتزم” هو فيلم إيطالي يندرج تحت نوع الدراما السياسية انتاج عام 1970، ويدور حول (مارسيللو) الضابط السريّ التابع لتنظيم (موسيليني) الفاشي بإيطاليا والذي يسافر مع عروسه لقضاء شهر العسل بباريس وهو ينوي أغتيال مدرسه الأسبق بالجامعة والمُخالف له في أفكاره المتطرفة، ولكنه يجد نفسه مغرمًا بزوجة أستاذه.

قيل عن الفيلم أنه يُمكنك أن تشاهده بدون مؤثرات صوتية على الإطلاق وستستمتع به بنفس الدرجة. الفيلم يُلقي الضوء على الجانب المُظلم لكل إنسان من خلال شخصية (مارسيللو) الفاشية بجدارة.

أخرج الفيلم وشارك في كتابته (برناردو بيرتلوتشي) في عام 1970. بطولة (جان لوي ترنتينيان) و(ستيفانيا سندريلي). ورُشح لجائزة أوسكار عن أفضل نص مأخوذ عن رواية “المُلتزم” لـ (ألبيرتو مورافيا).


Brooklyn

“بروكلين” فيلم أيرلندي أمريكي انتاج عام 2015، وهو دراما رومانسية تدور أحداثه بين (أيرلندا) و(نيويورك) في الخمسينيات. وفيه تنشأ علاقة عاطفية بين (إليس لاسي) الأيرلندية مع (توم) الأمريكي الجنسية بعدما تركت بلدتها وبدأت حياة جديدة في بروكلين، ولكنها ستجد نفسها فجأة مضطرة لتركه والعودة لبلدها من جديد إثر حادث أليم تعرضت له أسرتها.

الفيلم مأخوذ عن رواية للكاتب الأيرلندي (كولم تويبين) والتي صدرت عام 2009. الفيلم من إخراج (جون كرولي) وبطولة (سيرشا رونان). وترشح لستة جوائز أوسكار.

أقرأ أيضًا: فيلم Brooklyn .. عندما تصبح الغربة قدراً محتوماً


A Streetcar Named Desire

فيلم A Streetcar Named Desire - أفلام دراما

فيلم “عربة اسمها الرغبة” انتاج عام 1951 وغالبًا ما ستجد اسمه مألوفًا حتى ولو لم تراه من قبل. تدور قصته حول الفتاة (بلانش) التي تنتقل للعيش مع أختها وزوجها في مدينة نيو أولينز بعد وفاة حبيبها، ولكن زوج أختها الفظ سيتسبب لها بالعديد من المشاكل.

الفيلم إخراج (إيليا كازان) وبطولة كل من (مارلون براندو) و (فيفيان لي). فاز الفيلم بأربعة جوائز أوسكار وترشح لثمانية آخرين. وبالرغم من عدم فوز (مارلون براندو) بجائزة الأوسكار لأفضل ممثل في هذا الفيلم إلا أن أدائه لشخصية (ستانلي) ترك أثرًا قويًا في نفس كل من شاهدوه وهو يؤديها.


Army of Shadows 

فيلم Army of Shadows  - أفلام دراما

فيلم فرنسي إنتاج عام 1969 و نرى فيه صور للمقاومة الفرنسية في فترة الأربعينات، حيث كانت فرنسا واقعة تحت الاحتلال النازي. قيل عن الفيلم أنّه ليس عن الغارات الفُجائية أو القطارات المُتفجّرة، ولكنه عن الرجال والنساء الجائعين، اليائسين، الذين يشعرون بالبرد، والمُختبئين داخل الاحتلال النازي في فرنسا في ذلك الوقت. فجيشهم هذا هو جيش من الظلال، بلا أسماء وبلا عناوين حقيقية.

أخرج الفيلم وشارك في الكتابة (جين بيير ميلفيل)  وبطولة (لينو فينتورا) و (بول موريس).


The 400 Blows 

فيلم The 400 Blows  - أفلام دراما

“الأربعمائة ضربة” هو فيلم فرنسي إنتاج عام 1959، ويدور حول المراهق (أنطوان دونيل) وحياته المضطربة ماديًا وأٌسريًا بعد اكتشافه بخيانة أمه لأبيه مما يدفعه للسرقة ليتم القبض عليه ويتعرض للعديد من المشاكل داخل الإصلاحية.

قيل عن الفيلم أنه واحد من أكثر القصص المؤثرة التي تعرض حياة المُراهقين في باريس وفيها لمحة حقيقية من حياة (فرانسوا تروفو) كاتب ومُخرج الفيلم، وهو من بطولة (جان بيير لو)، ورشح لجائزة أوسكار واحدة.


12 Angry men

فيلم 12 Angry men - أفلام دراما

“اثنا عشر رجلًا غاضبًا” من إنتاج عام 1957، وهو واحد من الافلام التي تدور أحداثها كلها تقريبا في مكان واحد وهي قاعة اجتماع هيئة المُحلّفين الإثنى عشر والذين يتخذون قرارا حول رجل ارتكب جريمة قتل، بينما يُحاول أحدهم أن يدفعهم لتغيير رأيهم بخصوص القاتل.

الفيلم مأخوذ عن مسرحية تليفزيونية لنفس الكاتب (ريجنالد روز)، وأخرج الفيلم (سيدني لوميت) وبطولة كل من (مارتين بالسام)، (هنري فوندا) و (لي جيه كوب). رُشُح لثلاثة جوائز أوسكار. ويُعد من تحف السينما الخالدة إلى الآن.

أقرأ أيضًا: فيلم 12 Angry Men والبحث في قيمة العدل..


Manchester by the sea

فيلم Manchester by the sea - أفلام دراما

الفيلم إنتاج عام 2016 ويدور حول (لي شاندلر) الذي يضطر للعودة إلى (مانشستر) مسقط رأسه والاستقرار فيها فور وفاة أخوه (جو) لكي يعتني بابن أخيه هناك، وسنكتشف تدريجيًا المأساة التي تعرّض لها (لي) والتي جعلت منه رجلًا بائسًا لهذا الحد.

الفليم من كتابة وإخراج (كينيث لونرجان) وبطولة كل من (كيسي أفليك) و(ميشيل وليامز). فاز الفيلم بجائزتي أوسكار ورشح لأربعة آخرين.

قيل عن الفيلم أنّه يحكي عن فكرة الغُفران المُعقدة والتي يجب علينا فيها أن نغفر لأنفسنا كذلك، وليس للآخرين فحسب لما سببوه لنا من أذى.

أقرأ أيضًا: فيلم “Manchester by the Sea” سيُحدِث ثُقباً في قلبك لا يلتئم


فيلم  Bicycle Thieves - أفلام دراما

“سارقو الدراجات” فيلم إيطالي إنتاج عام 1949، تدور أحداثه بعد الحرب العالمية الثانية وفيه يفقد (أنطونيو ريتشي) في أول أيام عمله الجديد دراجته بعد سرقتها ممّا يجعله يفقد وظيفته ويحاول البحث عنها مع ابنه في شوارع (روما).

الفيلم من إخراج (فيتوري دي سيكا) وبطولة (لامبيرتو ماجيوراني). ورشح لجائزة أوسكار واحدة.


Sunset Boulevard

فيلم Sunset Boulevard - أفلام دراما

فيلم “جادّة بوليفارد” الذي صدر عام 1950 يدور حول (نورما ديزموند) مُمثلة الأدوار الصامتة بعد إنحسار الأضواء عنها والتقاؤها بكاتب سيناريو مغمور مُوهمًا إياها أنه يستطيع أن يجعلها نجمة من جديد.

قيل عنه أنه أفضل فيلم درامي على الإطلاق يدور حول الأفلام وصناعتها، ومن مفارقاته أن بطلته بالفعل كانت مُمثلة أدوار صامتة في شبابها.

الفيلم من تأليف وإخراج (بيلي وايلدر) وبطولة (جلوريا سوانسون). فاز الفيلم بثلاثة جوائز أوسكار ورشح لثمانٍ آخرين.


12 Years a slave

فيلم 12 Years a slave - أفلام دراما

الفيلم المأخوذ عن قصة حقيقية لرجل حر من أصول افريقية يُدعى (سولمون نورثب) والذي تعرض للخطف وتم بيعه ليجد نفسه فجأة أصبح عبدًا وعليه أن يقاتل ليظفر بحريته. (سولمون) لا يسعى فقط لأن يبقى على قيد الحياة ولكنه يسعى أيضًا لاستعادة كرامته. وبعد اثنتي عشرة سنة من العبودية سيُقابل من سيغير مصيره إلى الأبد.

أخرج الفيلم وشارك في كتابته (ستيف ماكوين) عام 2015 ومن بطولة (شيوتيل ايجيوفور) و (براد بيت) ونُخبة من كبار المُمثّلين. فاز الفيلم بثلاثة جوائز أوسكار و ترشح لستة آخرين.


Boyhood 

فيلم Boyhood  - أفلام دراما

في عام 2014 تم إنتاج “صِبا” وهو الفيلم المُبتَكْر الذي استغرق تصويره اثنا عشرة عامًا لُيتابع بشكل حقيقي التطور الذي حدث في فترة الطفولة ثم البلوغ للطفل (ميسون) وأخته (سامنتا).

الفيلم من كتابة وإخراج (ريتشارد لينكلاتر) ومن بطولة (إيثان هوك)، (باتريشيا أركيت) و (إيلار كولتراين). فاز الفيلم بجائزة أوسكار لأحسن مُمثلة في دور ثان، وترشح لخمسة آخرين.

أقرأ أيضًا: Boyhood .. ظاهرة سينمائية فريدة ومبتكرة استغرق صنعها 12 عاماً!


La Grande Illusion

فيلم La Grande Illusion - أفلام دراما

فيلم فرنسي بعنوان “الوهم الكبير” صدر عام 1937، ويدور خلال الحرب العالمية الأولى عندما يتم أسر ضابطين فرنسيين من قبل الجيش الألماني ومحاولاتهم المستمرة للهرب منهم.

الفيلم من إخراج جين رينوار الذي شارك في الكتابة أيضًا وبطولة (جون جابين)، (ديتا بارلو) و (بيير فرسني). رُشح لجائزة الأوسكار لأفضل فيلم. الفيلم يُعد من أشهر كلاسيكيات السينما الفرنسية والعالمية أيضًا.


The Godfather

فيلم The Godfather أفلام دراما

الفيلم الأسطوري الغني عن التعريف (العرّاب) الذي عرض عام 1972، وهو فيلم الجريمة والعصابات المنظمة والذي يحكي عن مافيا العصابات الإيطالية والإمبراطورية التي كونها (فيتو كورليوني)، والتي كانت على وشك الانهيار لولا الابن الأصغر (مايكل كورليون) الذي تولى زمام الأمور لينتقم ممن كادوا يتسببون في ذلك.

“عرض لا يُمكنك رفضه” هي العبارة الشهيرة جدًا التي عُرف بها الفيلم وهناك الكثير من العبارات الخالدة الأخرى التي حٌفرت في وجدان كل من شاهد هذا الفيلم على مستوى العالم كله.

الفيلم من بطولة (مارلون براندو) و (آل باتشينو). ومن إخراج (فرانسيس فورد كوبولا) الذي شارك في كتابة السيناريو أيضًا. فاز الفيلم بثلاثة جوائز أوسكار ورشح لثمانية آخرين.


Selma

فيلم Selma أفلام دراما

من أفلام السيرة التاريخية التي صدرت عام 2015 ويتناول جزء محدد من حياة (مارتن لوثر كينج) وحملته التي قادها مُطالبًا بالمساواة على شكل مسيرة جماعية من (سلما) وحتى (مونتجمري) في ولاية ألباما عام 1965.

قيل عنه أنّه فيلم عاطفي يهدف إلى إغضاب المشاهدين و التأثير عليهم بشكل مُحزن. الفيلم من إخراج (أفا دوفيرني) وبطولة (ديفيد أويلو) وفاز بجائزة اوسكار واحدة عن أفضل أغنية أصلية ورشح لواحدة أخرى.

أقرأ أيضًا: فيلم Selma .. حين يُحرّف التاريخ ليزداد التشويق!


Spotlight

فيلم Spotlight - أفلام دراما

فيلم “الضوء الكاشف” والذي صدر عام 2015 والمأخوذ عن قصة حقيقية يروي ما حدث في عام 2002 عندما تم الكشف عن الفضيحة الأخلاقية التي هزّت البلد وقتها والتي تخص الاعتداءات الجنسية التي تعرض لها عدد من الأطفال في الكنيسة الكاثوليكية ببوسطن بواسطة عدة قساوسة هناك. أمّا من كشف عن هذه الفضيحة فكان فريق التحقيق الخاص بجريدة “بوسطن جلوب”.

أخرج الفيلم وشارك في كتابته (توم مكارثي) وبطولة كل من (مارك روفالو)، (مايكل كيتون) و (ريتشل ماك آدامز). رُشِّح الفيلم لستة جوائز أوسكار، فاز باثنتين منها وهما جائزتي أفضل فيلم وأفضل سيناريو أصلي.

أقرأ أيضًا: فيلم Spotlight .. بقعة نور في عتمة السكوت


All about Eveفيلم All about Eve - أفلام دراما

“كل شيء عن إيف” واحد من أفضل كلاسيكيات السينما على الإطلاق، صدر عام 1950 ويحكي عن ممثلة مغمورة ولكنها طموحة تُدعى (إيف) وتحاول أن تتقرب من ممثلة مسرح عظيمة الشأن وهي في نيتها أن تستغلها ولكن الناقد السينمائي الساخر (أديسون) هو من يكتشف حقيقتها.

الفيلم من كتابة وإخراج (جوزيف. ل. مانكويز) وبطولة كل من (بيتي ديفز) و (آن باكستر) و (جورج ساندرز). فاز الفيلم بستة جوائز أوسكار ورًشّح لثمانية آخرون.


Moonlight

فيلم Moonlight أفلام دراما
“ضوء القمر” الذي صدر عام 2016 يحكي عن قصة حياة رجل من أصل أفريقي، من بداية نشأته وهو طفل وحتى أصبح رجلًا يعيش في “ميامي” الحي المليء بالمشكلات، وصراعه ما بين الواقع الذي يفرض عليه أن يُتاجر بالمخدرات وبين محاولاته لأن يكون رجلًا صالحًا. قيل عنه أنّه أحد الأفلام القليلة التي يتم التركيز فيها على الشخصيات بالإضافة لكونه ُيناقش مواضيع كالهوية الجنسية، وأهمية العائلة، ومعنى الرجولة.
أخرج الفيلم وشارك في كتابته (باري جينكينز) وبطولة (ماهرشالا علي) و (شاريف إرب). حصل الفيلم على ثلاثة جوائز أوسكار من بينها جائزة أفضل فيلم، ورُشّح لخمس جوائز آخرين.

 Citizen Cane

فيلم  Citizen Cane - أفلام دراما

واحد من أهم مائة فيلم في التاريخ، صدر عام 1941 ويتناول الفيلم قصة الصعود العظيمة لرجل الأعمال الناجح (تشارلز كين) قبل أن نصل للحظات “كين” الأخيرة وهو ينطق الكلمة التي سيبحث الكل عن معناها لاحقًا وهي ” بُرعم الوردة” روزبود.

فيلم درامي بجدارة وسابق لعصره في كل شيء، وهو أكثر أفلام السيرة الذاتية شهرة على الإطلاق كما وانه يتردد ذكره دائما في كل الكتب والمراجع والمعاجم السنمائية.

نال الفيلم جائزة الأوسكار لأفضل سيناريو عن نص أصلي. مثّله وأخرجه وشارك في كتابته أيضًا (أورسون ويلز) وشاركه البطولة (وليام ألاند) و (دورثي كومينجور).

0

شاركنا رأيك حول "أقوى أفلام دراما تبعًا لتقييمات موقع Rotten Tomatoes"