حصاد عام 2018 للأفلام الحروب .. تعرف على 14 فيلمًا تناولت الحروب هذا العام

أفلام حرب 2018
0

رغم الأثر المدمر الذي تخلفه الحروب في حياوات البشر؛ حين تُزهق أرواح آلاف الأبرياء من أجل مكاسب قله من البشر، أو تصبح حياة البعض الآخر محطمة غير قابلة للإصلاح، ما تزال أفلام الحروب تحظى بقاعدة شعبية كبيرة لدي جمهور السينما. فعلى مر السنين استطاع مخرجون مثل كوبريك وسبيلبيرغ وتيرانس ماليك أن يتناولوا الحروب في أفلامهم وقد ربطوا الوقائع التاريخية بقصص إنسانية مؤثرة تعبر عن مشاعر الحزن والانقباض والآسى التي عانى منها هؤلاء ممن شهدوا ويلات الحروب.

بدايةً من فيلم “معركة الجزائر Battle of Algiers” لجيلو بونتيكورفو إنتاج 1966 وصولاً إلى تحفة نولان “دونكيرك Dunkirk” الذي عُرض العام الماضي، نجحت أفلام الحروب في استحضار عاطفة خاصة لدى المُشاهد، قد تبدو أحيانا غربية وغير قابلة للتفسير مع رؤية فئة من البشر تُشهر السلاح في وجه الأخرى، ولكن أليس هذا هو الواقع؟!

ووفقًا لموقع “The cinemaholic“، فقد شهد عام 2018 _الذي شارف على نهايته_ عرض مجموعة من الأفلام السينمائية العالمية التي تناولت الحروب في فترات زمنية مختلفة، كان أبرزها فترة الحرب العالمية الثانية، إلا أن الفيلم الوثائقي “They Shall Not Grow Old” للمخرج بيتر جاكسون كان أكثر  الأفلام المنتظرة هذا العام، ومن المتوقع أن ينافس بقوة على الأوسكار.

في هذا المقال نستعرض لكم أهم الأفلام الحربية التي عُرضت هذا العام

1. 12 Strong

فيلم 1. 12 Strong - أفلام حرب 2018

التصنيف: أكشن/دراما/تاريخي

تقييم الجمهور على “قاعدة بيانات الأفلام”: 6.6/10

تاريخ الإصدار: 16 يناير

تدور أحداث الفيلم في أعقاب هجمات 11 من سبتمبر حين يقود الكابتن ميتش نيلسون إحدى فرق القوات الخاصة الأمريكية إلى أفغانستان للقيام بأحد المهامات الخطيرة هناك، فيقوم جنود الفرقة _بمجرد وصولهم_ بعمل شراكة مع التحالف الشمالي الأفغاني للقضاء على طالبان وحلفائها من القاعدة، لكن رغم ذلك يجد نيلسون وفريقه أنفسهم أمام معارك صعبة وعدو لا يرحم.

يمكن عمل الكثير من المقارنات بين هذا الفيلم وفيلم آخر عُرض عام 2016 هو “13Hours: The Secret Soldiers of Benghazi“، وذلك بسبب تلاقي كلا الفيلمين في كثير من النقاط، إلا أن العملين رغم اقتباسهما عن روايتين تم بنائهما على أحداث حقيقية، يظهر فيلم “12Strong” وكأنه الأكثر استفادة من أجوائه الواقعية، بالإضافة إلى عامل التوتر الذي صاحب الأحداث فكان إحدى عوامل الجذب، في ظل وجود كريس هيمسوورث، بطل سلسلة أفلام “Thor”، كبطل للفيلم.


Journey’s End

فيلم Journey’s End - أفلام حرب 2018

التصنيف: دراما/حربي

تقييم الجمهور على “قاعدة بيانات الأفلام”: 6.6/10

تاريخ الإصدار: 2 فبراير

في مخبأ في أيسن في عام 1918، ينتظر مجموعة من الجنود الشباب مصيرهم، هل سيعودون للحياة مرة أخرى أم يقعوا في شراك الموت؟، يعطي فيلم “نهاية الرحلة Journey’s End” للمخرج بول ديب إجابات عن تلك الأسئلة، بينما يترك البعض الآخر معلقًا دون إجابة واضحة. الفيلم مقتبس عن مسرحية تحمل نفس الاسم للكاتب ر.س. شيريف تم تقديمها عدة مرات في السينما، إلا أن نسخة بول ديب تستحق المشاهدة؛ فتتحرك الكاميرا الخاصة بمدير التصوير لوري روز في هدوء، لتسجل أكثر لحظات الحياة صعوبة للجنود في الخنادق أثناء الحرب العالمية الأولى، مُستعرضة حالة الملل والتوتر والاضطرابات النفسية التي أصابت الجنود نتيجة اختبائهم لفترات طويلة دون تواصل مع العالم الخارجي، الأمر الذي يجعل الفيلم عملاً فريدًا يختلف في الطرح عما سبقه، هذا بالإضافة لفرصة الاستمتاع بآداء نجوم مثل بول بيتاني وسام كلافلين المشاركان ضمن طاقم العمل.


Operation Red Sea

فيلم Operation Red Sea - أفلام حرب 2018

 التصنيف: أكشن/دراما/حربي

تقييم الجمهور على “قاعدة بيانات الأفلام”: 6.9/10

تاريخ الإصدار: 23 فبراير

الفيلم تم بنائه بشكل أساسي على واقعة إجلاء 225 من الرعايا الأجانب وحوالي 600 مواطن صيني من ميناء عدن الجنوبي بعد اندلاع الحرب الأهلية اليمنية أواخر مارس عام 2015، فيقدم  الفيلم الصيني الأكثر نجاحًا هذا العام “عملية البحر الأحمر Operation Red Sea” نفسه باعتباره إهداءً لجيش التحرير في الذكرى التسعين، وعلى الرغم من المخاوف القوية من الدعاية الشيوعية، فإن “عملية البحر الأحمر” هو فيلم جيد حقًا، يتناول عملية إنقاذ يقوم بها رجال البحرية الصينية، حين يتلقى أسطول الدوريات البحرية الصينية نداء استغاثة بأن مجموعة من القراصنة الصوماليين يستقلون سفينة شحن، قد قاموا باعتراض إحدى السفن أثناء عملية الإجلاء مُعرضين حياة الركاب والملاحين الصينيين للخطر. 


The Resistance Banker

فيلم The Resistance Banker - أفلام حرب 2018

التصنيف: دراما/حربي

تقييم الجمهور على “قاعدة بيانات الأفلام”: 6.9/10

تاريخ الإصدار: 8 مارس

يقدم هذا الفيلم الهولندي التاريخي وجهًا آخر غير معروف من تاريخ هولندا أثناء الحرب العالمية الثانية، حيث يلعب باري أتسما دور فالرافين فان هول، المصرفي الوطني الذي يقوم بتمويل المقاومة السرية لإبطاء آلة الحرب النازية وإنقاذ أرواح المواطنين. الفيلم تم استقباله بحفاوة شديدة من قِبل الجمهور والنقاد عند عرضه، ووصفه الكثيرون بأفضل فيلم هولندي خلال العقد الماضي، الفيلم كذلك تم اختياره ليمثل هولندا في الأوسكار القادم كأفضل فيلم أجنبي، وهو من إخراج جورام لورسين.


Sajjan Singh Rangroot

فيلم Sajjan Singh Rangroot - أفلام حرب 2018

التصنيف: أكشن/سيرة ذاتية/دراما

تقييم الجمهور على “قاعدة بيانات الأفلام”: 7.9/10

تاريخ الإصدار: 23 مارس

يرصد الفيلم الهندي “Sajjan Singh Rangroot” تلك الفترة المضطربة من تاريخ الهند والصراع الداخلي ما قبل الاستقلال، مرتكزًا على قصة حقيقية عن قتال الجنود السيخ في صفوف الجيش الهندي البريطاني أثناء الحرب العالمية الأولى لتحرير الجبهة الغربية من يد الألمان، على أمل أن تسترد الهند حريتها بعد أنتهاء الحرب كما وعدتها بريطانيا.
الفيلم يدور في خطين زمنيين؛ الأول يرصد المساعدات التي قامت بها منظمة Khalsa Aid السيخية الغير ربحية على الحدود السورية العراقية أثناء الحرب السورية الحالية، ليعود الفيلم من خلال الفلاش باك بعد ذلك لاستعراض الخط الدرامي الثاني على لسان أحد عمال الانقاذ الذي يتولى إخبار الناس عن شجاعة السيخ ونضالهم عبر التاريخ ضد القمع والظلم. الفيلم يحتوي على جرعة عالية من الإثارة كافية لإبقاء المشاهد ملتصقًا بمقعده، وهو من إخراج بانكاج باترا.

Sgt. Stubby: An American Hero

فيلم Sgt. Stubby: An American Hero - أفلام حرب 2018

التصنيف: أنمي/مغامرة/عائلي

تقييم الجمهور على “قاعدة بيانات الأفلام”: 7/10

تاريخ الإصدار: 13 أبريل

يتناول فيلم “Sgt. Stubby: An American Hero” السيرة الذاتية للكلب “ستابي” الذي خدم في صفوف الجيش الأمريكي قرابة الـ18 شهرًا أثناء الحرب العالمية الأولى، ساعد خلالها في إنقاذ أرواح مائات الجنود، ليصبح بعد ذلك الكلب الوحيد في التاريخ العسكري الأمريكي الذي يتم ترقيته إلى رتبة رقيب. الفيلم بمثابة تكريم لذكرى “ستابي”، حيث يرصد الفيلم في إطار عاطفي روابط الصداقة التي نشأت بينه وبين جنود فرقته بالجيش، وهو بشكل عام تجربة ممتعة لمحبي الكلاب.


Parmanu: The Story of Pokhran

فيلم Parmanu: The Story of Pokhran - أفلام حرب 2018

التصنيف: أكشن/دراما/تاريخي

تقييم الجمهور على “قاعدة بيانات الأفلام”: 7.9/10

تاريخ الإصدار: 25 مايو

تبدأ أحداث الفيلم في عام 1995 عندما يقترح المهندس بصفوف الجيش أوشات رانا، الذي يلعب دوره النجم جون أبراهام، إجراء مجموعة من الاختبارات النووية التي من شأنها أن تضمن بقاء الهند في السباق النووي مع الصين وباكستان، لكن تنتهي تلك الاختبارات بالفشل بسبب الضغوط التي تتعرض لها الهند من قِبل أمريكا، ليحصل بعدها رانا على فرصة ثانية في عام 1998 في ظل وجود رئيس جديد للوزراء. الفيلم كما هو واضح من اسمه مبني على واقعة حقيقة إلا أنه رغم ذلك يستفيد من الخط الخيالي الذي اتخذه بالإضافة لآداء جون أبراهام ومشاهد الحركة التي تم صناعتها بحرفية عالية، فلا يعيب الفيلم سوي لحظات الصراخ القومي، وهو من إخراج أبهيشيك فيرما.


 The 12th Man

فيلم  The 12th Man - أفلام حرب 2018

التصنيف: دراما/تاريخي/إثارة

تقييم الجمهور على “قاعدة بيانات الأفلام”: 7.4/10

تاريخ الإصدار: 4 مايو

فيلم “The 12th Man” هو دراما تاريخية نرويجية من إخراج هارالد زوارت، كتب له السيناريو بيتر سكافلان تحت اسم مستعار هو أليكس بو.

يلعب فيه توماس جولستاد دور جان بسلرود، الذي هرب من النازي في النرويج وعبر الحدود إلى السويد المحايدة في ربيع عام 1943، يستند فيلم “The 12th Man” على تلك الأحداث التاريخية ونفس الشخصية التي ظهرت من قبل في الفيلم النرويجي “Nine Lives” الذي عُرض عام 1957 للمخرج آرني سكوين ورشح للأوسكار.

يستند كذلك فيلم “The 12th Man” على كتاب “جان بسلرود ومن أنقذوه Jan Baalsrud and Those Who Saved Him” الذي كتبه تور هوج وأستريد كارلسن سكوت، وقام المخرج هارالد زوارت بشراء الحقوق الملكية الخاصة به عام 2004. لكن على عكس الكتاب يركز الفيلم على أولئك الذين ساعدوا بسلرود على الهرب، وهو ما يتماشى مع تصريحات بسلرود الخاصة حول شجاعة السكان المحليين. كما توضح حبكة الفيلم مساعي بسلرود من وجه نظر الجيستابو، وهو ما يجعل الصراع بينهما كلعبة القط والفأر. 


Cold War

فيلم Cold War = أفلام حرب 2018

التصنيف: دراما/موسيقي/رومانسي

تقييم الجمهور على “قاعدة بيانات الأفلام”: 7.9/10

تاريخ الإصدار: 8 مايو

اشتعل حماس الجمهور لحظة إعلان المخرج باول باولكوسكي عن عودته للشاشة الفضية هذا العام، خاصة بعد النجاح الكبير الذي حققه من خلال فيلمه “إيدا” الذي عُرض عام 2013، ولم يخيب باولكوسكي ظن جمهوره فصنع من خلال فيلم “حرب باردة Cold War” تحفة سينمائية جديدة كان لها أثرًا عظيمًا في نفس جمهوره، كتبت له أن يوضع على قدم المساواة مع عظماء السينما كبريسون و هانكيه وجودار، رغم قِصر مسيرته السينمائية.

يستفيد فيلم “Cold War” من موهبة باولكوسكي الفريدة فيجد المُشاهد نفسه غارقًا في قصة حب حزنية تُظهر أن الحياة غير عادلة للكثيرين، رغم ذلك يأتي الفيلم وكأنه استراحة قصيرة في حياة أبطاله من تلك الفوضي التي يعاني منها العالم أثناء الحرب الباردة، فيبدأ كل منهم من خلال قصة الحب تلك يجد معنًا جديدًا لحياته. الفيلم بلا شك أفضل الأفلام التي تناولت أيديولوجيا الحرب هذا العام، وربما خلال هذا العقد أيضًا دون مبالغة.


The Yellow Birds

فيلم The Yellow Birds - أفلام حرب 2018

التصنيف: دراما/حربي

تقييم الجمهور على “قاعدة بيانات الأفلام”: 5.7/10

تاريخ الإصدار: 15 يونيو

عُرض فيلم “The Yellow Birds” لأول مرة في مهرجان صندانس السينمائي الدولي في يناير 2017، إلا أنه لم يشتهد توزيعًا سينمائيًا على نطاق واسع سوى في يونيو 2018.

يتناول الفيلم المبني على رواية تحمل نفس الاسم للكاتب كيفين باورز حكاية جنديين أمريكيين يواجهان أهوال الحرب العراقية تحت وصاية قائدهم الذي يبدو كمضطرب عقلي.

يلعب كل من تاي شيردون و ألدن إهرنريتش دوري البطولة كذلك جنيفر أنستون التي ظهرت في دور صغير كأم لأحد هذين الجنديين. الفيلم رغم الحدة في استعراض بعض تفاصيله واهتمامه بمناقشة الجوانب الفلسفية لمسألة الحرب، إلا أنه في حد ذاته تجربة ممتعة تمتزج فيها الواقعية بالنثر الأدبي للنص الأصلي المقتبس عنه، هذا بالإضافة إلى فريق العمل الذي قدم آداءً سلسًا وجذابًا على الشاشة.

Hurricane

فيلم Hurricane - أفلام حرب 2018

التصنيف: دراما/حربي

تقييم الجمهور على “قاعدة بيانات الأفلام”: 5.8/10

تاريخ الإصدار: 9 أغسطس

هل تناهى إلى مسامعك من قبل تلك العبارة “بين عالمين”؟، قد يكون فيلم “الإعصار Hurricane” تجسيد حي لتلك العبارة، إذ يتناول حكاية مجموعة من الطيارين البولنديين الشجعان الذين حاربوا في سماء إنجلترا أثناء الحرب العالمية الثانية، ليس فقط لإبقاء بريطانيا العظمى خالية من النازيين، ولكن أيضًا للحفاظ على حرية وطنهم وحماية فكره القومي، بعد أن صار ممزقًا بين ألمانيا وروسيا. الفيلم من بطولة إيوان ريون الذي لعب دور رمزي بولتن في المسلسل الشهير “لعبة العروش Game Of Thrones”، وهو من إخراج دايفيد بلير.


Air Strike

فيلم Air Strike - أفلام حرب 2018

التصنيف: أكشن/مغامرة/دراما

تقييم الجمهور على “قاعدة بيانات الأفلام”: 4/10

تاريخ الإصدار: 26 أكتوبر

يمكن اعتبار فيلم “Air Strike” هو الأسوأ حظًا هذا العام، إذ لم يجد بروس ويليس فيلمًا أسوأ من ذلك لاختبار قاعدته الجماهيرية في الصين.

تدور أحداث الفيلم فترة الحرب العالمية الثانية حيث الحرب الدائرة بين الصين واليابان بعد قصف شونج كينج، إلا أن النص الهزيل للفيلم قد يجعل التساؤلات تُطرح حول ترشيحات الممثلين أمام الكاميرا، فلم يستطع بروس ويليس بآدائه أن يقدم شيئًا للفيلم أو كما يُقال ينقذ ما يمكن إنقاذه، وذلك بسبب الجودة المتدنية للفيلم. ربما يُحبذ عشاق بروس ويليس خوض غمار تجربة مشاهدة هذا الفيلم مع الحذر من أنها قد تكون تجربة غير مريحة.


Overlord

فيلم Overlord - أفلام حرب 2018

 التصنيف: أكشن/مغامرة/رعب

تقييم الجمهور على “قاعدة بيانات الأفلام”: 7.2/10

تاريخ الإصدار: 9 نوفمبر

فيلم “Overlord” هو على الأرجح أكبر فيلم حربي هذا العام من الناحية الإنتاجية، إذ تقدم لنا باراماونت بيكتشرز قصة مرعبة عن قواعد يقوم فيها النازيين بإجراء بعض التجارب السرية أثناء الحرب العالمية الثانية.

فتبدأ أحداث الفيلم عشية يوم النصر خلال الحرب العالمية الثانية، حيث يتم القبض على المظليين الأمريكيين خلف خطوط العدو، بعد تحطم طائرتهم في مهمة لتدمير برج راديو ألماني في بلدة صغيرة خارج نورماندي. بعد الوصول إلى هدفهم، يدرك المظليين أنه إلى جانب محاربة الجنود النازيين، يجب عليهم أيضًا مواجهة المخلوقات المرعبة والدموية والعنيفة التي نتجت عن تجربة نازية سرية. الفيلم من بطولة جوفان أديبو، وايت راسل، ماتيلد أوليفييه، ومن إخراج جوليوس أفيري.


A Private War

روزماندا بايك فيلم A Private War - أفلام حرب 2018

التصنيف: سيرة ذاتية/دراما/حربي

تقييم الجمهور على “قاعدة بيانات الأفلام”: 7.1/10

تاريخ الإصدار: 16 نوفمبر

الفيلم الأخير هذا العام، هو “حرب خاصة A Private War” المستوحى عن مقال لماري برينر بعنوان “حرب ماري كولفين الخاصة”، والذي يمكن اعتباره دراسة عن شخصية المراسلة الحربية ماري كولفين التي ذهبت لأكثر الأماكن خطرًا على سطح الأرض لتغطي فظائع الحروب، وقد جسدت شخصيتها على شاشة السينما روزاموند بايك بطلة فيلم “Gone Girl”.

كذلك يلعب جيمي دورنان بطل ثلاثية “Fifty Shades” دور المصور بول كونروي، الذي يساعد ماري في سعيها لكشف الحقائق المتعلقة بالحروب والحكومات، ويقوم بإخراج العمل ماثيو هاينمان، الذي أطلق عليه لقب “صانع الأفلام الوثائقية الأكثر موهبة” من قبل مهرجان صندانس السينمائي الدولي.

0

شاركنا رأيك حول "حصاد عام 2018 للأفلام الحروب .. تعرف على 14 فيلمًا تناولت الحروب هذا العام"