كولين فيرث .. انجليزيٌ اخر

0

تحفل أروقة هوليوود بالكثير من صُنّاع السينما حاملي الجنسية الانجليزية الذين استطاعوا أن يجدوا مكانا لانفسهم وسط نجوم الصف الاول ويحصدوا شهرة كبيرة على المستوى العالمي، واحد من هؤلاء هو النجم “كولين فيرث”.

دعونا نلقي نظرة على مشوار هذا الممثل الكبير..

وُلد كولين في مقاطعة “هامبشير” بانجلترا في العاشر من سبتمبر عام 1960، نشأ في عائلة أكاديمية الطباع فكلا من والديه عمل محاضراً في أحد الجامعات البريطانية؛ لذلك نجد أن “كولين” قد تطبع بقدر كبير من النٌبل والرزانة وهي الصفات لازمته في أدوار كثيرة على شاشة السينما.

شغف كولين بالتمثيل بدأ منذ الصغر؛حيث كان الاشتراك بالمسرحيات المدرسية على قمة أولوياته إلى أن انتقل إلى لندن فتحول الشغف إلى مسيرة مهنية؛ حيث انضم إلى “مسرح الشباب القومي” ثم التحق بمركز لندن لدراسة الدراما حيث اشترك في الكثير من الأعمال مثل Hamlet Another Country ،Lost Empires.

كولين فيرث - مسيرة

شهد الفيلم التليفزيوني Tumbledown بداية عهد كولين مع النجومية والجوائز، حيث لقى أداؤه استحساناً كبيراً من النقاد، و رُشح لجائزة البافتا كأفضل ممثل، كان هذا الدور بمثابة تذكرة العبور فيما بعد لأداء أكثر الأدوار أهمية في مشواره الفني و هو دور “مستر دارسي” في المسلسل التليفزيوني Pride and Prejudice المقتبس عن رواية تحمل نفس الاسم للكاتبة “جين أوستن”.

رافقت هالة “مستر دارسى” كولين فيرث طيلة مشواره حيث أكسبته طابع الرجل النبيل، وما يُميّز كولين أن هذا الطابع لم يمنعه من التنويع في أدواره. فيُعدّ فيرث من الممثلين أصحاب الأداء الهادئ والانفعالات غير المبالغ فيها، حيث شارك في العديد من الأعمال الدرامية المميزة، كما لعب دور البطولة في عدد من الأعمال “الخفيفة”، و فيما يلي نستعرض بعض من أعماله المميزة:

Magic in the Moonlight

كولين فيرث - A Magic in the Moonlight

عمل درامي مميّز يحمل لمسات وودي ألن، حيث يملك الفيلم في طياته العديد من الاسئلة التى قد تدور في ذهن أي إنسان حول طبيعة المشاعر وماهيتها وكونها شيء لا تستطيع ان تقدره أو تحسبه في مواجهة العلم الكمي والنظريات الفيزيائية.

تدور أحداث الفيلم في إطار شيّق عندما يتصادم الساحر “ستانلي” الذي لا يعترف بحقيقة وجود السحر وأنها مجرد خدع ميكانيكية مع الفتاة الجميلة “صوفي” التي تدعي أنها وسيطة روحانية فلمن تكون الغلبة؟

يلعب “فيرث” دور “ستانلي” وتشاركه البطولة في دور “صوفي” النجمة الجميلة “ايما ستون” في النهاية تجد نفسك أمام وجبة درامية خفيفة يراهن فيها “ألن” على حبكة الفيلم البسيطة وكذلك الجمل الحوارية المتميزة، ولكنك تخرج في النهاية وفي رأسك العديد من الأسئلة .

*****************************

Bridget Jones’s Diary

كولين فيرث - Bridget Jones Diary

فيلم رومانسي كوميدي يدور في الجزء الأول حول “بريديجت جونز” العزباء التي بلغت أوائل الثلاثينات من عمرها برفقة حظها العاثر فتقرر مع بداية عام جديد كتابة مذكراتها عندما تلتقي بشابين أعزبين، أما الجزء الثاني فيتناول مستقبل علاقتها بهذين الشابين.

الفيلم من بطولة رينيه زيلويجر في دور “بريديجت جونز” و هيو جرانت في دور “دانييل كليفر” أما كولين فيرث فيُجسّد المحامي “مارك دارسي” في عودة إلى شخصية “مستر دارسي” ولكن في أجواء أكثر عصرية، رشح عنه لنيل جائزة البافتا كأفضل ممثل مساعد.

يجري حالياً تصوير الجزء الثالث من الفيلم تحت عنوان Bridget Jones’s Baby.

*****************************

A Single Man

كولين فيرث - A Single Man

تدور أحداث الفيلم هذا في الستينيات حول يوم واحد في حياة الأستاذ الجامعي المِثلي “جورج” الذي يعيش حالة صدمة بعد فقدانه لشريكه “جيم”، يعكس الفيلم حالة الخوف التي كانت تعايشها الأقليات في تلك الفترة المليئة بالاضطرابات السياسية والإجتماعية على حدٍ سواء.

تميّز المخرج “توم فورد” في إبراز البُعد النفسي لشخصيات الفيلم وبالأخص “جورج” وما يعانيه من توتر وقلق دائم ورغبة داخلية في التحرر، كما كانت الموسيقى التصويرية لاعباً أساسياً في تشبع المشاهدين بحالة الفيلم.

لعب كولين فيرث دور “جورج” ببراعة ونجح في إيصال الحالة من خلال تفاصيل بسيطة تتعلق بنظرات العين وإنفعالات الوجه، ونتيجة لنجاحه في تجسيد هذه التفاصيل ترشح لنيل كلا من جائزتي الأوسكار والجولدن جلوب، ولكنه نجح في نيل جائزة البافتا كأفضل ممثل، شاركه البطولة كلا من ماثيو جود في ظهور متميز في دور “جيم”، و النجمة جوليان مور في دور “تشارلي”.

*****************************

Kingsman: The Secret Service

Kingsman-The-Secret-Service

تدور أحداث الفيلم هذا حول المنظمة السرية “كينجزمان” التي يعمل بها “هاري هارت” أو “جالاهاد”، يُطلب منه تجنيد وتدريب أحد العملاء الجدد “إيجزي” وهو ابن لعميل سابق بالمنظمة، يدور الفيلم في إطار من التشويق والكوميديا الخفيفة.

يشارك كولين فيرث البطولة مايكل كين وصامويل جاكسون وتاورون إيجرتون، وهو بشكل عام فيلم أكشن متميّز جداً يضم واحداً من أبرز المشاهد القتاليّة في تاريخ السينما، والإعلان عن جزء ثاني لهذا الفيلم مسألة وقت فقط.

*****************************

The Railway Man

كولين فيرث - The Railway Man

تدور أحداث الفيلم في إطار درامي حول ضابط سابق في الجيش البريطاني يُدعى “إريك لوماكس” تعرّض للتعذيب على يد الجيش الياباني خلال الحرب، وظل يعاني من الكوابيس والهلوسة بعد فترة طويلة من الحرب، تتبدل حياته بعد زواجه من “باتي” التي تحاول مساعدته،فكيف سيخرج من هوة الكراهية تلك؟

الفيلم مبني على أحداث حقيقية، يلعب كولين فيرث دور “لوماكس” في مرحلة ما بعد الحرب، أهم ما يميز أداء كولين في هذا الفيلم هي الإنفعالات غير المبالغ بطرفيها ليخرج البُعد الإنساني المراد ابرازه بصورة طبيعية تُضيف إلى إنسانية العمل، تشاركه البطولة النجمة نيكول كيدمان في دور “باتي”.

*****************************

The King’s Speech

كولين فيرث - THe Kings Speech

وختام الحديث هو أكثر الأفلام التي توضح حجم النضج الفني الذي وصل إليه كولين، حيث يلعب دور الملك جورج السادس الذي كان يعاني من صعوبة النطق أو “التأتة” ورحلة علاجه و صداقته مع “ليونيل لوغ”.

أبرز ما يميز هذا الفيلم هو بُعد إيقاعه عن الملل والتفاصيل الغير مهمة في حياة الملك كأغلب أفلام السيرة الذاتية، تميّز أداء “كولين” بالتلقائية والحرفية الشديدة، وعملت موهبة الممثل المخضرم جيوفري راش على الانسيابية الحوارية وموازنة المباراة التمثيلية مع كولين فيرث.

حصل كولين على جائزة الأوسكار بفضل دوره في هذا الفيلم، كما حصل على جائزتي البافتا والجولدن جلوب كأفضل ممثل.

*****************************

شارك كولين في أفلام مميزة أخرى نذكر منها

Tinker Tailor Soldier Spy

Girl With A Pearl Earring

!Mama Mia

Love Actually

Before I Go to Sleep

Gambit

كما سجل ظهوره في الملحمتين السينمائيتين

Shakespeare in Love

The English Patient

أما عن مشاريعه المستقبلية، فإلى جانب الجزء الثالث من بريدجيت جونز، يعمل حالياً على فيلم يحكي عن رجل الأعمال البريطاني “دونالد كروهرست” الذي يسعى إلى تخطي فشله عن طريق الاشتراك في مسابقة اليخوت التي تقيمها الصنداي تايمز والفوز بها للحصول على الجائزة المالية.

تشاركه بطولة الفيلم النجمة رايتشل وايز، وسيكون الفيلم من إخراج جيمس مارش، ولم يتم حتى الآن الإعلان عن موعد عرضه ومازال لحدّ الآن دون عنوان.

يقوم أيضاً كولين ببطولة فيلم Genuis عن قصة حياة الكاتب “ماكس بيركنز”، ويشاركه البطولة مجموعة من النجوم وهم جاي بيرس ونيكول كيدمان وجود لو، ومن المقرر عرضه خلال العام الجاري.

الآن صديقي القارئ، شاركنا بأكثر الأعمال التي تُفضلها للنجم كولين فيرث 
0