ترشيحات أفلام مهرجان القاهرة 2020
0

ساعات قليلة وتبدأ فعاليات افتتاح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بدورته الثانية والأربعين، واحد من أهم مهرجانات الشرق الأوسط، وهذا العالم وعلى الرغم من كون 2020 سنة حزينة عالميًا وعلى السينما خاصة بقلة الإنتاجات الجيدة منها والرديئة إلا إن القائمين على المهرجان استطاعوا جمع أهم ما تم إنتاجه خلال العام، وصنع جدول عرض محير فعلًا بالأفلام الممتازة والتي تستحق المشاهدة، وتجعل عملية الاختيار صعبة للغاية وتوجب التضحية بمشاهدة بعض الأفلام لمصلحة أفلام أخرى.

وفي هذا المقال جمعنا لك 10 أفلام لا يجب أن تفوتها في مهرجان القاهرة السينمائي 2020 وربما كان هذا المهرجان الأمل الأخير في مشاهدة أفلام ممتازة في هذا العام.

برنامج مئوية فلليني 

فيلم ليالي كابريا مئوية فلليني مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

احتفالًا بمرور 100 عام على ولادة المخرج الإيطالي العظيم فيدريكو فلليني أعد مهرجان القاهرة السينمائي برنامجًا موازيًا لبرامجه الأساسية بعنوان 100 Years of Fellini  والذي يُعرض خلاله 4 أفلام للمخرج هي Nights of Cabiria، وثمانية ونصف، وLa Dolce Vita، وJuliet of the Spirtis، بالإضافة إلى فيلم وثائقي عنه بعنوان Fellini of the Spirits.

وعلى الرغم من توافر أفلام فلليني على مواقع الأنترنت إلا إن متعة مشاهدتها على شاشة العرض السينمائي تجعلك تضيف هذه الأفلام إلى جدول مشاهداتك فيي المهرجان ولو لم تستطع مشاهدتها كلها أنصحك بألا تفوت ليالي كابيريا Nights of Cabiria واحد من أجمل أفلامه مع زوجته جوليا ماسينا وJuliet of the Spirtis وهو من أول أفلام المخرج الملونة.

There is no Evil

صورة فيلم There is no Evil

كذلك خارج المسابقة والعروض الأساسية الأخرى بالمهرجان يعرض فيلم There is no Evil الفائز بجائزة الدب الذهبي من مهرجان برلين السينمائي بدورته الماضية في 2020، وهو فيلم إنتاج ألماني إيراني للمخرج الإيراني محمد رسولوف وتدور أحداثه من خلال أربعة قصص تتمحور حول عقوبة الإعدام في إيران. وأوضح رسولوف أن الفيلم يدور حول “أشخاص يتحملون المسؤولية” عن أفعالهم، وأن كل قصة “تستند إلى تجربته الخاصة”. 

Atonement

فيلم تكفير مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

لو كنت مثلي من محبي إعادة مشاهدة أفلامك المفضلة وفيلم التكفير أو Atonement من هذه الأفلام هذه فرصة مناسبة للغاية لإعادة مشاهد الفيلم على شاشة عرض المسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية.

الفيلم من إخراج جو رايت وبطولة كيرا ناتيلي وسيرشا رونان وجيمس ماكفوي وعرض في مهرجان فينسيا السينمائي ليكون رايت أصغر مخرج ينال هذا الشرف في عمر الخامسة والثلاثين، وفاز بجائزة أوسكار أفضل موسيقى تصويرية بين 6 ترشيحات، وتدور أحداثه منذ ثلاثينيات القرن العشرين حيث يتناول قصة حب حزينة جدًا في أجواء الحرب.

مسابقة سينما الغد 

فيلم حنة ورد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

يصعب التكلم عن هذه المسابقة بحيادية لكوني واحدة من أعضاء لجنة مشاهدة أفلامها، ولكن لو كنت من محبي الأفلام القصيرة أو حتى ترغب في مشاهدتها لأول مرة لا تفوت عروض مسابقة سينما الغد، فهذا العام لن تجد أفلام قصيرة من كل العالم تعبر عن ثقافات وأساليب فنية مختلفة، ولكن كذلك أفلام مصرية مميزة وقوية، سواء كانت داخل المسابقة أو خارجها، مثل فيلم “ستاشر” أول فيلم مصري يفوز بسعفة كان الذهبية، وتعرض أفلام المسابقة على مدار أربعة أيام خلال فترة المهرجان.

10 أفلام لا تفوتها في مهرجان القاهرة السينمائي 

 The Father

فيلم the father

فيلم الأفتتاح للمهرجان من بطولة العظيم أنطوني هوبكينز مع الفائزة بجائزة الأوسكار لأفضل فيلم أوليفيا كولمان، شارك في كتابته وأخرجه فلوريان زيلر ، استنادًا إلى مسرحيته Le Père لعام 2012. وتدور أحداثه حول أب يبدأ في فقدان الذاكرة ليعاني وابنته من التقلبات التي تحدث في علاقتهم نتيجة لذلك.

عرض فيلم The Father العرض العالمي الأول في مهرجان صندانس السينمائي في 27 يناير 2020 ، ومن المقرر إطلاقه في الولايات المتحدة في 18 ديسمبر 2020 بواسطة Sony Pictures Classics ، بعد عرضه مهرجان القاهرة السينمائي.

Apples

فيلم apples مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

فيلم درامي من إخراج كريستوس نيكو وإنتاجه في أول تجاربه في الإخراج تم عرض الفيلم لأول مرة في مهرجان فينسيا السينمائي في 2 سبتمبر 2020. ومن المقرر أن يتم عرضه في اليونان في 19 نوفمبر 2020 ، بواسطة Feelgood Entertainment. تم اختياره لتقدمه اليونان في مسابقة الأوسكار رقم 93. 

تدور أحداث الفيلم في عالم يفقد فيه الكثير من سكانه الذاكرة بصورة مفاجئة، ويجب عليهم الخضوع لإعادة تأهيل مرة أجرى، وبطل الفيلم أحد هؤلاء الأشخاص الذي يحاول التواكب مع العالم الجديد بدون عائلة أو ذكريات.

Preparations to be Together for an Unknown Period of Time

Preparations to be Together for an Unknown Period of Time

الاستعدادات للعيش معًا في فترة غير معروفة من الزمن هو فيلم درامي مجري لعام 2020 من إخراج Lili Horvát. تم اختياره كالفيلم مجري لأفضل فيلم روائي طويل دولي في حفل توزيع جوائز الأوسكار رقم 93. 

الفيلم يقدم قصة الطبيبة المجرية التي تعود إلى بلدها لتتبع قصة رومانسية بدأتها مسبقًا مع حبيب نسيها فجأة كأن لم تكن، وهناك لا تبحث عن حبها فقط ولكن نفسها كذلك.

Undine

صورة فيلم Undine

Undine هو فيلم درامي ألماني فرنسي من إخراج كريستيان بيتزولد. تم اختياره للتنافس على جائزة الدب الذهبي في قسم المسابقة الرسمية في مهرجان برلين السينمائي الدولي السبعين. وفازت باولا بير التي قامت بدور البطولة بجائزة الدب الفضي لأفضل ممثلة.

تدور أحداث الفيلم حول أوندينا التي تعمل في متحف في برلين ويتخلى عنها حبيبها وتفكر في الأنتقام قبل مقابلتها لحبها الحقيقي والذي يجعل حياتها تتحول بصورة لا نهائية، الفيلم فيه تماس بين الواقع والأسطورة الألمانية القديمة والرومانسية.

عاش يا كابتن 

عاش يا كابتن 

أقرأ أيضًا: 10 أفلام مصرية في مهرجان القاهرة السينمائي 42 في عام سينمائي صعب للغاية

حظر تجول 

فيلم حظر تجول 

فيلم حظر تجول فيلم للمخرج المصري أمير رمسيس وينافس في المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة، وتدور أحداثه في خريف 2013 بعد خروج فاتن من السجن الذي قضت فيه 20 عامًا، وفي هذه الليلة وبسبب حظر التجوال تجبر على قضاء ليلتها عند ليلى وهناك تحاكم على ماضيها ويتم البحث عن الكثير من الإجابات. الفيلم من بطولة إلهام شاهين وأمينة خليل وعارفة عبد الرسول.

Nomadland

صورة فيلم Nomadland

Nomadland هو فيلم درامي أمريكي من إخراج كلوي تشاو ، والتي كتبته كذلك وقامت بمونتاجه وشاركت في إنتاجه، الفيلم مقتبس من الكتاب غير الخيالي لعام 2017 Nomadland: Surviving America in the Twenty-First Century من تأليف جيسيكا برودر ، وبطولة النجمة الجائزة على الأوسكار فرانسيس مكدورماند كامرأة تغادر بلدتها الصغيرة للسفر حول الغرب الأوسط الأمريكي بمنزل متحرك أو كارفان.

تم عرض الفيلم لأول مرة عالميًا في 11 سبتمبر 2020 في مهرجان فينيسيا السينمائي ، حيث فاز بجائزة الأسد الذهبي. كما فاز بجائزة اختيار الجمهور في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي، مما يجعله أول فيلم على الإطلاق يفوز بالجائزة الأولى في كل من البندقية وتورنتو. 

غزة مونامور 

فيلم غزة مونامور 

غزة مونامور فيلم درامي من إخراج طرزان ناصر وعرب ناصر وهو إنتاج مشترك لشركات من فلسطين وفرنسا وألمانيا والبرتغال وقطر.

عُرض الفيلم لأول مرة في مهرجان البندقية السينمائي 2020. وتم عرضه لاحقًا في مهرجان تورنتو السينمائي الدولي 2020 ، حيث تم اختياره الفائز بجائزة NETPAC لأفضل فيلم آسيوي في المهرجان. تم اختياره كالترشيح الفلسطيني لجائزة أفضل فيلم روائي طويل دولي في حفل توزيع جوائز الأوسكار الـ 93. 

Gagarine

فيلم Gagarine

فيلم فرنسي إخراج فاني لياتارد وجيريمي ترويله، وكان من اختيارات مهرجان كان السينمائي وفيه يوري يكافح لإنقاذ بلدته – التي يشاركها مع اسمه ، يوري غاغارين – من الهدم.

Servants

فيلم servants مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

فيلم من سلوفاكيا  إخراج إيفان أوستروتشوفسكي حيث يجب على طالبين في مدرسة لاهوتية في تشيكوسلوفاكيا الشمولية أن يقررا ما إذا كانا سيختاران الطريقة الأسهل للتعاون ، أو ما إذا كانا سيخضعان لرقابة الشرطة السرية. عرض الفيلم في مهرجان برلين السينمائي حيث ترشح لجائزة، ويتميز بصورة سينمائية رائعة للغاية بالأبيض والأسود، بالإضافة لحساسية القصة التي يقدمها.

أقرأ أيضًا: مهرجانات سينمائية أونلاين لـ 6 دول حول العالم .. ظاهرة فنية جديدة في 2020

0

شاركنا رأيك حول "ماذا تشاهد في مهرجان القاهرة السينمائي بدورته الـ 42؟ .. 10 أفلام لا تفوتها"