نجوم فيلم الحفرة المشارك في مهرجان القاهرة السينمائي 43 في حوار خاص مع مجلة أراجيك
0

يستحوذ فيلم “الحفرة” على اهتمام نخبة كبيرة من النقاد وصناع الفن والإعلام، خلال مشاركته بعرضه العالمي الأول في الدورة الـ (43) لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي؛ إحدى أهم وأقدم التظاهرات السينمائية في منطقة الشرق الأوسط، وتُقام فعالياته من 26 نوفمبر وحتى 5 ديسمبر لهذا العام.

أراجيك فن” التقت بنجوم وصناع الفيلم المصري، في ساحة دار الأوبرا المصرية بالعاصمة المصرية القاهرة، للكشف عن كواليس “الحفرة”، والذي يمثل التجربة الإخراجية الأولى للممثل عمرو عابد، والإنتاجية المتميزة الأولى أيضًا للفنان كريم قاسم، والحديث عن الانتقال من تجربة التمثيل للمجالات الفنية الأخرى في الصناعة والتي تشمل كتابة السيناريو والإنتاج والإخراج.

ملصق دعائي فيلم الحفرة

كواليس فيلم “الحفرة” في مهرجان القاهرة السينمائي (43)

تدور أحداث “الحفرة” في إطار من الغموض والتشويق، حول رجل خجول يقود سيارته ليلًا، مستمعًا إلى مقطوعة أوبرا موسيقية، في حين أن أخاه الأكثر انفتاحًا وجرأة، مقيد في صندوق السيارة، يصلون سريعًا لأرض خالية.

يحفر الأخ الخجول حفرة، ثم يرجو أسيره أن ينام بداخلها، مع تطور الأحداث تبدأ الديناميكيات بين الأخين بالتغير، تشتعل المواجهة أكثر ويُصبغ المشهد بلون أحمر؛ حيث تمثل أنه لا رجوع بعد نقطة الغليان.

لقطة سينمائية من فيلم الحفرة
لقطة سينمائية من فيلم “الحفرة” بطولة صدقي صخر وأحمد البنهاوي ومن تأليف وإخراج عمرو عابد وإنتاج كريم قاسم

وعن التساؤلات الاجتماعية والنفسية العميقة التي يطرحها الشريط السينمائي لـ “الحفرة”، يقول مؤلف السيناريو ومخرج الفيلم المصري عمرو عابد، في تصريحات صحفية خاصة لـ “أراجيك فن”، إن حبكة الفيلم الدرامية تحاول كشف الجانب المظلم في العلاقات الأسرية.

دور الفنون في كشف الذات

يوضح عابد أن البطلين يكتشفون أنهم إخوة في هذه الرحلة المختلفة التي يقومان بها بالسيارة، ومن ثم يتعرفان إلى النقاط المشتركة والمتناقضة بين الشخصين، ويتابع واصفًا: “الفكرة ذاتها أن المشاهد لا يجد نفسه أمام حوار تقليدي يدور بين الأسرة في المنزل كالمعتاد رؤيته على الشاشة، ومناقشتها من خلال منظور مختلف وأحداث طارئة تجمع الشقيقين معًا”.

عمرو عابد مؤلف ومخرج فيلم الحفرة
النجم المصري عمرو عابد مؤلف ومخرج فيلم “الحفرة” المشارك في مهرجان القاهرة السينمائي (43)

أما عن الصعوبات التي واجهته في تجربته الإخراجية الأولى، يقول إن التصوير في مكان واحد يعد بمثابة سلاح ذي حدين؛ الأول فيما يتعلق بالإنتاج والميزانية والتوفير في العناصر ومعدات الإضاءة والتصوير، أما الصعوبة تكمن في التقيد بمساحة محدودة ولا يمكنك الخروج عنها خاصةً مع تقلبات الجو بين البرودة والحر في المنطقة التي اختاروها للتصوير.

وعن الانتقال من مجال التمثيل لـ التأليف والإخراج، يوضح عمرو عابد أنه يتبع شغفه الفني، والذي لا يعني أنه ترك مجال التمثيل بعد الأعمال السينمائية والدرامية التي شارك بها خلال الأعوام الماضية، واصفًا: “فيلم الحفرة ساعدني بتعلم الأكثر عن نفسي، وكأنها رحلة استكشافية تجعلك تتعرف إلى قدراتك بدرجة أكبر، وتوظيفها في أفكار تريد التعبير عنها في أعمال أخرى على الشاشة”.

صعوبات الإخراج والإنتاج والتمثيل

ومن النقطة ذاتها، توجهنا بالسؤال للنجم المصري كريم قاسم، وعن تجربة الانتقال من ثوب التمثيل لـ مسؤوليات الإنتاج والتي شهدت عليها كواليس “الحفرة” كإحدى أهم الأفلام المستقلة والمختلفة عن كواليس الأفلام الروائية الطويلة المقدمة خلال عام 2021.

ويجيب كريم قاسم ممازحًا: “اكتشفت أننا كممثلين مرفهين بدرجة كبيرة عما يبذله المنتج وصناع الأعمال الفنية خلف الكاميرا، والذين يهتمون بكافة تفاصيل الفيلم أو المسلسل”.

الممثل كريم قاسم منتج فيلم الحفرة
النجم المصري كريم قاسم

يلفت إلى أنه أراد أن يوظف به خبرته التي اكتسبها والمناخ الإيجابي الذي لاحظه بعد المشاركة في الأفلام العربية والأجنبية خلال الفترة الأخيرة والتي يأتي أحدثها فيلم “سواح” (2019) الذي حصد أكثر من 12 جائزة دولية، وصُور في لكسمبورج ويعرض على منصة “نتفليكس” الأمريكية.

يشير إلى أنه رأى دور المنتج في الدول الأوروبية لا تقتصر على الجانب التمويلي فحسب، بل لا تزال أهميته تأتي من خلال إدراكه لأبعاد الصناعة بأكملها، وإعطائه النصيحة والمشورة الفنية التي يدعم بها صناع العمل الفني سواء كان مسلسلًا أو فيلمًا، فضلًا عن أن يكون دوره “يخدم” تقديمه بدايةً من اختيار الشخصيات المشاركة وصولًا لمرحلة عرضه وتوزيعه.

تعاون النجمان عمرو عابد وكريم قاسم للمرة الأولى في عام (2006) من خلال بطولة فيلم “أوقات فراغ”، وشهد مشوارهما التمثيلي العديد من البطولات المشتركة منها أفلام “الماجيك” و”إي.يو.سي”، و”ليل/ خارجي”، ليخوضا تجربتهما الجديدة كصانعي أفلام من خلال فيلم “الحفرة”.

مشاركة “الحفرة” في مهرجانات محلية وعالمية

وعن تكرار التعاون الفني يعلق كريم قاسم أنه تجعهما علاقة صداقة قوية، والتي جعلتهما يتناقشان في البداية وكأنها دردشة ودية إلى أن تحمس “قاسم” لتقديمها على الشاشة فور قراءة السيناريو، واصفًا: “الفيلم به فكرة جرئية وإنسانية لمستني بمجرد الاطلاع على قصته، حمستني لتجسيد الجرعة الفنية المثيرة للتساؤلات الذاتية والفكرية والنفسية من خلاله”.

وفي السياق ذاته، يصف أحد أبطال الفيلم الفنان المصري صدقي صخر، أن دوره الذي يقدمه في “الحفرة” كممثل، كان أحد أهم الأسباب التي جعلته من أكثر الأدوار المحببة لصناعه (صدقي صخر، وكريم قاسم، وعمرو عابد)، والذي جعلهم يشعرون وكأنهم يرون أنفسهم على الشاشة في إطار هذه الشخصية الدرامية ويلامسون الجزء السيكولوجي (النفسي) بالفيلم.

صدقي صخر فنان مصري بطل فيلم الجفرة
النجم المصري صدقي صخر

ولا يترك “صخر” الحديث دون التعبير عن سعادته وفخره لمشاركة الفيلم في دورة مهرجان القاهرة السينمائي لهذا العام، مشيرًا إلى أنه سيستكمل جولته العالمية بالعرض في مهرجانات سينمائية أخرى خارج مصر عقب انتهاء أيام المهرجان الدولي على الأراضي المصرية.

0

شاركنا رأيك حول "بعد مشاركته في مهرجان القاهرة السينمائي 43: نجوم “الحفرة” يكشفون كواليس الفيلم لـ “أراجيك”"