ليس مجرد مسلسل كوميدي .. دروس ونظرة مختلفة في الحياة تحصل عليها من مسلسل Friends!

2

المتناقضات، الأشياء المتعاكسة تمامًا، الأشياء التي لا تجتمع، كيف يجتمع البكاء والضحك معًا على سبيل المثال؟ كيف يمكن أن تطلب من الشخص الذي تحبه أن يبكيك أيضًا؟ ولكن على ما يبدو أن الملهم الحقيقي لاجتماع الكثير من المتناقضات كان ” الأصدقاء Friends  ” إن الاسم العربي صديقي يليق به كما يليق الأجنبي به تقريبًا.

سأشير للمسلسل باسمه العربي اختصارًا للوقت والجهد أثناء تبديل لغة كتابة الكيبورد 🙂

هؤلاء الستة أضحكونا كما أبكونا، رسموا البسمة على وجوهنا كما جعلوا الدمعة تسقط من أعيننا، قاموا بالكثير لكن أهم ما قاموا به هو الخلود في قلوبنا.

تساقطنا معهم في كل موقف من مواقفهم كما قال ملحم زين كما تتساقط أوراق الخريف ورقة ورقة.

لم أشاهد الأصدقاء إلا منذ فترة قريبة، كنت عندما أقف مع أصدقائي نتناقش بعض الأفلام والمسلسلات كان السؤال الأكثر طرحًا عليّ وعلى غيري من لم يشاهد الأصدقاء هو: ألم تشاهد الأصدقاء بعد؟ لقد أضعت نصف عمرك مسبقًا!، لم أفهم وقتها كيف يعتبر هذا المسلسل وعدم مشاهدته بهذه الأهمية، فلدي ذخيرة من المسلسلات الكوميدية والأفلام وغيرها ولم أعتقد إنني أضعت وفوت الكثير إن لم أشاهد مسلسلًا كوميديًا آخر، لكن الآن وبعد مشاهدة الأصدقاء، يبدو أن الأمر لا يتعلق بالفهم منذ بداية الأمر، بل بالشعور، عليك أن تعيش مع هؤلاء الستة لتتمكن من استيعاب ماذا أضعت من عمرك، وقد أضعت الكثير شخصيًا.

هذا المقال عبارة عن مجوعة من الخواطر التي مرت بي بعد الانتهاء من المسلسل، دعك من النقد، والإخراج، والتمثيل، المستوى الفكاهي، المستوى الدرامي، جميع هذه الأمور النقدية ليست من اختصاصي ولا أكترث لها حاليًا، سأتحدث عن الأصدقاء من وجهة نظر صديق فحسب.

أقرأ أيضًا: كيف أصبح كل من ER و Friends اثنين من أهم كلاسيكيات التلفزيون الأمريكي الحديثة؟

  • تحذير: إذا لم تشاهد الأصدقاء بعد، لا تكمل القراءة، أرجوك لا تكمل القراءة ولا تجعل بضع كلمات من شخص مثلي أن تحرق عليك متعة عشر سنوات من العمل.

# ابحث عن مونيكا وتشاندلر خاصتك

مسلسل friends

جميع الأصدقاء مهمين، الستة هم الأساس، ولا غنى لهم عن الآخر بطبيعة الحال.

لكن عليك صديقي أن تبحث عن مونيكا وتشاندلر أولًا ثم عليك أن تلتقط الآخرين من حيث توقفت عندهما.

ابحث عن ذلك الصديق، الذي إن أتيت إليه ولو بعد أعوام من الفرقة، ستراه بجانبك، سيساندك، وسيعمل على إخراجك من الورطة التي كنت بها ثم سيبحث لك عن حياة جديدة كما فعلت مونيكا مع رايتشل بالتحديد.

لم تلتقي تلك الصديقتان منذ زمن ليس بالقصير، جاءتها هاربة من زواجها الذي لم يتم، لا تملك أي حياة بعيدًا عن أمها وأبيها خاصة، مدللة لا تعرف من أمور الحياة شيئًا، أو كما نقول بالعامية ” لا تعرف أن تسلق بيضة ” لكن مونيكا ماذا فعلت؟ احتوتها كليًا، قدمت لها أصدقاء وعائلة أخرى، كما قدمت لها حياة جديدة تمامًا عوضًا عن التي فقدتها، وبالطبع قامت بإطعامها الكثير من الطعام الخارق 🙂

عليك البحث أيضًا عن ذاك الصديق الذي سيكون جنبك بالرغم من فشلك، جميع الأصدقاء يساندون بعضهم بعضًا في أوقات الحرج، ولكن على حسابهم الشخصي؟ لا أعتقد ذلك، أن تدفع من مالك الخاص ولعدة سنوات لكي تؤمن لصديقك ما يعجز عن تأمينه شخصيًا، فذلك الشخص هو تشاندلر فقط.

آمن بصديقه كما لم يؤمن به غيره، دفع له جميع ما يتطلب من مال، سواء لتعليم صفوف التمثيل أو لآجار المنزل وغيرها من الأمور، ذهب معه إلى تجارب الأداء الفاشلة قبل الناجحة، والأهم من هذا أنه لم يتذمر في يوم من الأيام بخصوص أي شيء من هذه الأمور ولم يتكلم عنه بالأساس، لأنه بكل بساطة هكذا يجب أن يكون الصديق.

ابحث عن هذا الشخص، ابحث عن صديق يؤمن بك أكثر منك شخصيًا، لا تهمه إمكانياتك لأنه يعلم مسبقًا أنه سيكون معك ولو لم تكن هذه الإمكانيات متوفرة منذ البداية.

أقرأ أيضًا: عودة مسلسل Friends .. لم شمل الأصدقاء مع إطلاق HBO Max

# القهوة هي المبتدئ والمنتهى

مسلسل friends

سأعترف، سأستخدم الأصدقاء بشكل استغلالي لبث حبي لهذا المشروب الخرافي.

كيف بدء الأصدقاء وكيف انتهوا؟ والأصح كيف ارتبطوا؟ السر الوحيد والأساس الوحيد للمحبة وكلمة السر المفتاحية في هذه المعادلة مستحيلة الحل هو القهوة.

تجلس وحيدًا؟ تشعر بالضيق؟ تشعر بالفرح؟ تشعر بالحزن؟ كل ما عليك فعله هو وضع بعض الملابس عليك والخروج للبحث عن الأصدقاء لتشرب كأسًا من هذا الأسود الذي سيغير حياتك.

نحن مجتمع شرقي عاشق للقهوة بطبيعة الحال – على ما أعتقد – معظمنا لا يستيقظ صباحًا ولا يبدأ نهاره إلا بكوب من هذه الحبات بأنواعها المختلفة وطبعًا لا ننسى صوت فيروز.

هؤلاء الأصدقاء، سينقلون لك هذا الشعور، ستغار من ” سنترال بيرك ” خاصتهم، وستقضي معظم وقتك باحثًا هنا وهناك في أنحاء مدينتك عن مكان يشبهه ولو قليلًا، ولا تنسى صديقي عندما تجد هذا المكان أن تحجز طاولتك مدى الحياة كما فعل الأصدقاء على ما يبدو منذ أول حلقة في المسلسل، وإن لم تكن محجوزة سيكون هناك بعض الدماء أيضًا كما فعلوا.

# الاختلاف لا يفسد للود قضية

مسلسل friends

كيف لك وأنت تحمل شهادتك الجامعية وغيرها من الشهادات أن تستطيع الاستمتاع مع شخص لم يكمل تعليمه الأساسي، بل كيف ستتحدث معه بالأصل؟ كيف لك أن تجلس مع شخص مشرد سابقًا ومارس جميع أنواع الرذائل حسب نظرك فيما سبق من حياته؟

كل هذا لا يهم صديقي، فهو أحد أصدقائك أولًا وأخيرًا، ستتعلم من الأصدقاء كيف تتقبل الاختلاف برحابة صدر، ليس مجرد تقبل، بل ستتعلم كيف تعيش مع هذا الاختلاف بشكل أو بآخر، ستنصت إلى حديث صديقك الممل، وستستمتع ببعض الأمور التي تتعارض مع مبادئك الشخصية لأن صديقك يريد أن يقوم بها ويستمتع بها، والأهم من كل هذا، ستتعلم النسيان والصفح عن أصدقائك، فالمشكلة مع صديقك لا تعتبر حتى مشكلة.

شجار بينك وبين صديقك لن يعود مهمًا مثل ما كان قبل مشاهدة الأصدقاء، لأن هذه الصديق هو كل ما ستملكه في المستقبل البعيد، هو رأس مالك الوحيد في هذه الدنيا الذي لن ولم ينضب أبدًا.

تعلم أن تسامح صديقك مثل ما فعل الأصدقاء في جميع مشاكلهم بين بعضهم البعض، كما سيفعل هو ويسامحك بالتأكيد، وليس عليك بذل الجهد لتعلم هذه الأشياء، فالأصدقاء سينقلون لك هذه الأمور تلقائيًا، كل ما عليك هو التركيز قليلًا كيف يقومون بحل مشاكلهم بين بعضهم البعض وستجد حلولك الشخصية فورًا.

# للعائلة مكان أساسي، لا تتركهم تحت أي ظرف

مسلسل friends

الفكرة التي خطرت لك أثناء مشاهدة الأصدقاء، أن الأصدقاء هم الشيء الأساسي الوحيد في هذه الحياة والعائلة أمر ثانوي هو أمر خاطئ تمامًا.

للعائلة والأصدقاء دور مهم، الاثنان أساسيان، الأصدقاء سينقلون لك هذا الأمر، لا غنى لأي منهما عن الآخر، وعلى الرغم من أن المسلسل يتحدث عن الصداقة فهو لم يغفل طوال مواسمه العشرة دور الأسرة بل جعلها عنصر أساسي.

دعنا نتذكر أن النواة الأساسية للأصدقاء هم آل غيلر، الذين يعتنون ببعضهم البعض وفق توصيات آبائهم.

حتى إن كنت تمتلك عائلة غريبة عجيبة مثل عائلة تشاندلر ولا تعترف بها أبدًا، لكنك ستعود إليها يومًا ما، أو حتى إن كنت لا تملك هذه العائلة من الأساس مثل فيبي، فهي ستبقى بخلدك وستتذكرها دائمًا، وستعمل جاهدًا لإبقاء هذه الذاكرة رائعة في مخيلتك.

عائلة كبيرة مثل جوي أو صغيرة مثل تشاندلر، لا يهم صديقي، عليك الاهتمام بهم، عليك المحافظة عليهم، عليك أن تتفهمهم كما فعلت رايتشل، عليك أن تتقبلهم كما هم مثل تشاندلر، وعليك أن تساندهم عندما يحتاجون كجوي مع أخته، والأهم أن تجعلهم فخورين بك كما فعلت مونيكا وروس على وجه التحديد.

ربما عليك تجنب سرقة عقد آجار جدتك وجعل مسكنها موطن لك ولأصدقائك فليست هذه الدروس التي يجب أن تتعلمها من الأصدقاء.

# هناك شخص ما لك، عليك أن تبحث وتنتظر فقط

مسلسل friends

على مدى عشرة سنوات، شاهدنا الأصدقاء ومغامراتهم العاطفية بشتى أنواعها، كما أعتقد أن الفكرة الأساسية كلها كانت في نقل هذه الحياة العاطفية لهؤلاء الأشخاص على مدى هذه العشر سنوات.

شاهدنا فشل تشاندلر المتكرر، ونجاح جوي المتكرر أيضًا، تهافت الشباب على رايتشل، وفرح مونيكا لالتفات أحدهم إليها.

لكن أخيرًا، هناك شخص واحد فقط نبحث عنه، قد يكون أقرب شخص لك لكنك لم تلاحظ بعد، كما حدث مع تشاندلر ومونيكا، وقد يكون شخص لم تنتبه له في بداية الأمر مثل فيبي ومارك، لكنه موجود بكل تأكيد، قد تكون معه ثم تتركه لأي سبب لكنك ستعود إليه حتمًا كما حدث مع رايتشل وروس.

انظر حولك جيًدا، وابحث عن هذا الشخص جيدًا، فهنالك في مكان ما هو ينتظرك، والأفضل أن تسرع قليلًا صديقي، فالعمر يتقدم بك ولن يتوقف كما لم يتوقف سابقًا لأدعية جوي المتكررة لإيقافه قليلًا.

# الماضي لتفتخر به، لا لتنكره

فكرة مهمة طرحها الأصدقاء على مدى العشر، الماضي لك، لتفتخر به، لتضحك عليه، لكنه بالطبع لا لتخجل منه وتنكره.

لولا ماضي مونيكا كفتاة سمينة تحب الأكل والطعام، لما أصبحت ما هي عليه اليوم من جمالها الجسدي ونجاحها المهني، أما تشاندلر فماضيه المحزن مع عائلته كونت له هذه الشخصية الطريفة المضحكة والتي جعلته شخص له علامة مميزة عن غيره، ماضي فيبي قدم لها هذه الأفكار الغريبة ومبادئها التي لن تتخلى عنها في حياتها لاحقًا، وغيرها الكثير من الأمثلة.

جميعنا لدينا ماضي، بعضه نندم عليه بالطبع، لكنه بالتأكيد ليس شيء مخجل، فهو يميزنا عن غيرنا، يجعلنا ما نحن عليه الآن، افتخر بماضيك الأسود قليلًا صديقي.

# داوها بالتي كانت الدّاء

هذه نصيحة مني شخصيًا حول العلاج، أو لأكون صادقًا قليلًا لقد قمت بسرقتها من صديق قد فهم الأمر أكثر مني على ما يبدو.

عندما تشعر أن ” الأصدقاء ” تخلوا عنك، أو عندما تمر بمشهد حزين من مشاهد المسلسل، وأكثرها حزنًا عندما تنتهي من المسلسل للمرة الأولى أو العاشرة لا يهم، لا يوجد حل آخر يخرجك من هذه الحالة إلا الأصدقاء أنفسهم، سيكونون سندك، سيكونون بجانبك، سيرسمون ابتسامتك مرة أخرى، كما فعلوا مرات سابقة لا تحصى.

أتحدث عنها عن المسلسل بالتأكيد، لكن لا مانع من تعميم الأمر قليلًا، عندما تقسى عليك الحياة كما فعلت معهم في كثير من الأحيان، عليك بأصدقائك أيضًا، سيزيلون همومك صدقني.

ستعود لك الرغبة في الحياة عن طريقهم، حالما تتأزم الأمور، ابحث عن الجبل الذي يقف خلفك واستند عليه، استند على أصدقائك، وتذكر صديقي، أنك ستكون هذا الجبل في يوم من الأيام، فلا تتخلى عن مسؤوليتك حينها.

نهايةً، لا يوجد طريقة لختام هذا المقال، إلا على طريقتهم، إلا كما فعل الأصدقاء!

قدح من القهوة عزيزي مع أصدقائك هو كل ما أطلبه وطلبه منك الأصدقاء في نهاية المطاف.

 

2

شاركنا رأيك حول "ليس مجرد مسلسل كوميدي .. دروس ونظرة مختلفة في الحياة تحصل عليها من مسلسل Friends!"