من هي أليشيا فيكاندر - Alicia Vikander؟

الاسم الكامل
أليشيا أماندا فيكاندر
الوظائف
ممثلة
تاريخ الميلاد
1988 - 10-03 (العمر 30 عامًا)
الجنسية
سويدية
مكان الولادة
السويد, غوتنبيرغ
درس في
مدرسة الباليه
البرج
الميزان

أليشيا فيكاندر ممثلة سويدية انتقلت من رقص الباليه إلى التمثيل على إثر إصابتها، حازت على جائزة الأوسكار على دورها في فيلم The Danish Girl.

نبذة عن أليشيا فيكاندر

ولدت أليشيا فيكاندر في غوتنبيرغ في السويد عام 1988 وبدأت التمثيل بعد أن أجبرتها الإصابة على أن تعيد النظر في مهنة الرقص، حيث حظيت بالاهتمام بعد ظهورها لأول مرة عام 2005 من خلال سلسلة إذاعية على التلفزيون السويدي.

سطع نجمها عام 2007 من خلال دورها في  السلسة التلفزيونية Second Avenue فيما كانت قفزتها الكبيرة إلى الشاشة الكبيرة عام 2009.

ومن حينها ظهرت في العديد من المشاريع رفيعة المستوى ومن ضمنها آنا كارنينا Anna Karenina و Ex Machina وThe Danish Girl وغيرها من الأعمال، وقد حصلت على الأوسكار كأفضل ممثل مساعد في فيلم The Danish Girl.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات أليشيا فيكاندر

ولدت أليشيا فيكاندر في 3 تشرين الأول/أكتوبر 1988 في غوتنبيرغ- السويد، وقد كانت والدتها ممثلة لكنها في البداية لم تتبع خطى والدتها، حيث بدأت كراقصة منذ طفولتها وقد أمضت تسع سنوات وهي تدرس الباليه في المدرسة الملكية السويدية للباليه، وخلالها ظهرت في عدة عروض موسيقية في دار الأوبرا في غوتنبيرغ قبل أن تدفعها الإصابة إلى تغيير مسارها المهني.

دفعها ذلك التغيير لاختيار التمثيل حيث بدأت مهنتها الجديدة عام 2002 بينما كانت لاتزال طالبة، وكان ذلك الدور في فيلم تلفزيوني ومن ثم ظهرت ضمن سلسلة تلفزيونية صغيرة ومن ثم في سلسلة درامية تدعى En decemberdröm عام 2005 حيث ظهرت من خلال هذه السلسلة في 13 حلقة.

إنجازات أليشيا فيكاندر

كانت انطلاقة فيكاندر الكبيرة بعد عامين على ظهورها المتكرر في السلسلة التلفزيونية Andra Avenye (Second Avenue) وهي واحدة من أشهر السلاسل الدرامية السويدية وقد ظهرت خلالها في 40 حلقة خلال المواسم لعامي 2007-2008 وسرعان ما أصبحت اسمًا مألوفًا في بلدها الأم، وإلى جانب ذلك النجاح واندفاعها حققت فيكندر قفزة إلى الشاشة الكبيرة عام 2009 في دور البطولة ضمن فيلم Pure، ومن أجل دورها في هذا الفيلم حصلت فيكاندر على جائزة النجمة الصاعدة في مهرجان ستوكهولم السينمائي، وجائزة Shooting Star Award في مهرجان برلين السينمائي وجائزة Guldbagge Award كأفضل ممثلة وهو شرف كبير في الأفلام السويدية.

وبعد فترة قصيرة ظهرت فيكاندر في أول فيلم لها باللغة الإنكليزية عام 2012 من خلال الفيلم الذي يتناول رواية "آنا كارنينا" للروائي الروسي ليو تولستوي، وفي هذا الفيلم وجدت نفسها إلى جانب نجوم من هوليود أمثال Keira Knightley و Jude Law وقد حصلت على ترشيح لجائزة الأكاديمية البريطانية للأفلام والتلفزيونBAFA على دورها في الفيلم، كما تم تصنيفها من بين أفضل عشر ممثلين يمكن مشاهدتهم ضمن مهرجان هامبتونز العالمي عام 2012، وسرعان ما ظهر أن هوليوود كانت تراقب بالفعل تقدم ونمو هذه الممثلة.

تمكنت فيكاندر من اختيار أدوارها في الأفلام وقد حققت انتقالًا سهلًا بين الأفلام السويدية والإنكليزية، وفي عام 2013 لعبت دور البطولة في فيلم The Fifth Estate و وبالإضافة إلى الفيلم السويدي Hotell وفي عام 2014 تمت تسميتها لجائزة الفيلم البريطاني BIFA (British Independent Film Award) كأفضل أداء عن دورها في فيلم The Testament of Youth ولجائزة الفيلم الوطني National Film Award كأفضل ممثلة.

فيما لم يمثل عملًا هائلًا فقد كان أداؤها عالي المستوى في فيلم Ex Machina  حيث لعبت دور رجل آلي يجسد الذكاء الاصطناعي، وقد اكتسبت الممثلة الشابة من هذا الفيلم سمعة حسنة وانتشارًا أوسع، ما ترتب عليه المزيد من الأدوار التي تلفت الأنظار مثل فيلم The Man From U.N.C.L.E و فيلم The Danish Girl بالإضافة إلى Burnt وجميعها كانت عام 2015، وقد تم ترشيح فيكاندر لجائزة غولدن غلوب  لكل من فيلمي The Danish Girl  و Ex Machina وفي شباط /فبراير من عام 2016 حازت جائزة الأوسكار الأولى في حياتها المهنية كأفضل ممثلة مساعدة لدورها في فيلم The Danish Girl.

أشهر أقوال أليشيا فيكاندر

حياة أليشيا فيكاندر الشخصية

فيكاندر تعيش في لندن، وفي أواخر عام 2014 بدأت بمواعدة الممثل مايكل فاسبيندر Michael Fassbender وقد تزوجا في 14 تشرين الاول /اكتوبر عام 2017 في حفل خاص في إيبيزا- اسبانيا.

حقائق سريعة عن أليشيا فيكاندر

  • أصولها سويدية وفنلندية.
  • سجلت في كلية الحقوق ولكن لم تحضر أي من الصفوف.
  • شاركت في الفيلم الراقص The Rain.

فيديوهات ووثائقيات عن أليشيا فيكاندر

المصادر

info آخر تحديث: 2018/02/17