من هو آندي موراي - Andy Murray؟

الاسم الكامل
أندرو بارون موراي
الوظائف
رياضي ، لاعب تنس ، ناشط
تاريخ الميلاد
1987 - 05-15 (العمر 32 عامًا)
الجنسية
بريطانية
مكان الولادة
إسكتلندا, غلاسكو
البرج
الثور
الشبكات الإجتماعية

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

أندي موراي هو لاعب كرة مضرب اسكتلندي، حقق أعلى تصنيف عالمي له في 17 أغسطس 2009 بالمركز الثاني عالميًا لكرة المضرب.

نبذة عن آندي موراي

وُلد آندي موراي في مدينة غلاسكو في اسكتلندا في 15 أيار عام 1987، ودخل عالم التنس المحترف في عام 2005.

حقق الميدالية الذهبية الأولمبية في أولمبياد لندن عام 2012 كما حقق أول ألقابه في الغراند سلام في نفس العام في بطولة أمريكا المفتوحة.

عام 2013 أصبح موراي أول لاعب بريطاني في فئة الرجال يحقق لقب ويمبلدون منذ عام 1936.

عاد في عام 2016 ليحقق لقبه الثاني في ويمبلدون ويحصل على الميدالية الذهبية الثانية في أولمبياد ريو دي جانيرو.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات آندي موراي

وُلد آندي موراي في مدينة غلاسكو في اسكتلندا في 15 أيار عام 1987 لوالديه جودي وويليام موراي، وبدأ لعب التنس في عمر الثالثة مع أخيه جايمي حيث كانت والدتهما لاعبة التنس السابقة أول مدربة لهما.

أولى إنجازاته في عالم التنس كان الفوز ببطولة Florida's Orange Bowl عام 1999 قبل أن يصبح المصنف الأول على العالم لفئة الصغار في عام 2004 بعد فوزه ببطولة أمريكا المفتوحة للصغار، وفي ذلك العام منحته شبكة BBC لقب "Young Sports Personality of the Year."

إنجازات آندي موراي

بعد أن أصبح آندي أصغر لاعب بريطاني يشارك في بطولة Davis Cup، بدأ مشواره الاحترافي عام 2005 تحت قيادة المدرب براد غلبرت Brad Gilbert وتمكن من الفوز على روجر فيديرر وآندي روديك في ذلك العام كما حقق بطولة SAP Open وبعدها بعامين عاد ليحقق نفس البطولة بالإضافة لبطولة St. Petersburg Open ويدخل تصنيف العشرة الأوائل.

سطع نجم موراي بشكل كبير بعد أن حقق الفوز على الاسباني رافايل نادال في نصف نهائي بطولة أمريكا المفتوحة عام 2008 قبل أن يخسر النهائي أمام فيديرر، كما حل ثانيًا في بطولة أستراليا المفتوحة عامي 2010 و2011 ووصل للتصنيف الثاني عالميًا عام 2009.

عام 2012 وصل موراي لنهائي بطولة ويمبلدون كأول لاعب بريطاني محترف يصل لنهائي البطولة المقامة في إنكلترا منذ عام 1938، حيث وقفت البلاد خلفه لكنه خسر اللقب أمام روجر فيديرر الذي حقق لقبه السابع في البطولة آنذاك.

عاد موراي بعدها بعدة أشهر ليهزم فيديرر في نهائي أولمبياد لندن ويخطف منه الميدالية الأولمبية الذهبية وتابع تألقه في شهر أيلول حيث تغلب على نوفاك دجوكوفيتش في نهائي بطولة أمريكا المفتوحة في مباراة قوية من خمس مجموعات، ليحقق بذلك لقبه الأول في بطولات الغراند سلام ويكون أول لاعب بريطاني في فئة الرجال يحقق ذلك منذ عام 1936.

عام 2013 خسر موراي أمام دجوكوفيتش في بطولة أستراليا المفتوحة قبل أن يدخل التاريخ في ذلك الصيف بفوزه على اللاعب الصربي في نهائي بطولة ويمبلدون ليكون أول لاعب بريطاني يحقق اللقب منذ 77 عامًا وثاني لاعب من أصول إسكتلندية منذ Harold Mahony عام 1896.

بعد خسارته في ربع نهائي بطولة أمريكا المفتوحة عام 2013، خضع موراي لعملية جراحية أثرت على موسمه في عام 2014 رغم أنه تعاقد مع البطلة الفرنسية إميلي موريسمو Amelie Mauresmo لتكون مدربته. عاد موراي لأدائه مع بداية 2015 بوصوله لنهائي أستراليا المفتوحة للمرة الرابعة، وفي آذار من ذلك العام حقق انتصاره رقم 500 في بطولة ميامي.

خسر موراي في ذلك العام في نصف نهائي بطولتي رولان غاروس وويمبلدون أمام كل من دجوكوفيتش وفيديرر على التوالي قبل أن يخسر فرصة تسجيله الظهور ال18 على التوالي في ربع نهائي البطولات الكبرى بعد خسارته في الدور الرابع من بطولة أمريكا المفتوحة.

بدأ آندي موسم 2016 بقوة بوصوله لنهائي بطولة أستراليا المفتوحة قبل أن يخسر من غريمه التقليدي دجوكوفيتش، إلا أنه عاد ليهزمه في بطولة إيطاليا في أيار من نفس العام، بعدها بعدة أشهر أصبح موراي أول بريطاني منذ عام 1937 يصل نهائي رولان غاروس بعد أن انتصر في نصف النهائي على حامل اللقبستان فافرينكا Stan Wawrinka قبل أن يخسر اللقب على يد دجوكوفيتش مرة أخرى.

عاد موراي في تموز من نفس العام ليصل نهائي ويمبلدون ويهزم ميلوش راونيتش Milos Raonic الذي كان أول لاعب كندي يصل لنهائي هذه البطولة ويكسب بذلك موراي لقبه الثالث في بطولات الغراند سلام، بعدها بأشهر تابع تألقه ليهزم الأرجنتيني خوان مارتن ديل بوترو Juan Martin del Potro في الألعاب الأولمبية في ريو دي جانيرو ليكون بذلك أول لاعب تنس في فئة الرجال يفوز بالميدالية الأولمبية الذهبية لبطولتين متتاليتين.

أشهر أقوال آندي موراي

حياة آندي موراي الشخصية

تزوج آندي موراي في نيسان عام 2015 من حبيبته كيم سيرز Kim Sears في Dunblane Cathedral والتي التقاها في بطولة أمريكا المفتوحة عام 2005.

موراي ضمن فريق Malaria No More UK وهو جمعية خيرية تهدف لجمع التبرعات ورفع التوعية لإنقاذ الأرواح في أفريقيا من مرض الملاريا، كما أنه سفير عالمي لصالح World Wildlife Fund.

حقائق سريعة عن آندي موراي

نجا آندي موراي عندما كان في الثامنة من عمره من حادثة إطلاق نار في مدرسته أودت بحياة 17 شخصًا.
في عمر 15 رفض عرضًا لدخول عالم كرة القدم مع فريق رينجرز الإسكتلندي.
ساعد منتخب بلاده على الفوز في Davis Cup بعد انتظار دام 79 عامًا.

أحدث الأخبار عن آندي موراي

آندي موراي يظهر في شنغهاي للماسترز - يوروسبورت عربية

  قرر نجم كرة المضرب البريطاني آندي موراي المصنف الأول عالمياً سابقاً، المشاركة والتواجد في بطولة شنغهاي المفتوحة لتنس الأساتذة "ماسترز" بشكل رسمي. ووافق آندي ...

آندي موراي يتوقع العودة إلى قمة مستواه بدنيا بحلول يناير - إرم نيوز

  توقع أندي موراي، لاعب التنس الأول على العالم سابقًا، العودة إلى قمة مستواه بدنيا، بحلول يناير كانون الثاني العام المقبل، بعد 12 شهرًا من خضوعه لجراحة في الفخذ؛ في ...

آندي موراي يعود لمنافسات الفردي عبر بطولة سينسيناتي - يوروسبورت عربية

  يستعد نجم كرة المضرب البريطاني آندي موراي المصنف الأول عالمياً سابقاً للعودة من جديد إلى منافسات الفردي في عالم التنس، بعد فترة طويلة من الغياب. وكان موراي صاحب ...

آندي موراي يظهر مع شقيقه جيمي في منافسات الزوجي بواشنطن المفتوحة - يوروسبورت عربية

  يواصل نجم كرة المضرب البريطاني آندي موراي في لعب منافسات الزوجي خلال بطولات التنس، منذ عودته من الإصابة الطويلة التي أبعدته لفترة كبيرة عن اللعب. البريطاني ...

هل تلعب سيرينا ويليامز مع آندي موراي في الزوجي المختلط بويمبلدون؟ - يوروسبورت عربية

  علق باتريك موراتوغلو مدرب أسطورة التنس سيرينا ويليامز المصنفة الأولى عالمياً سابقاً على ارتباط الأمريكية بمشاركة البريطاني آندي موراي في منافسات الزوجي ...

فيديوهات ووثائقيات عن آندي موراي

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/07