من هو كريس دي بيرغ - Chris de Burgh؟

الاسم الكامل
كريستوفر جون دافيسون
الوظائف
عازف ، كاتب أغاني ، مغني
تاريخ الميلاد
1948 - 10-15 (العمر 71 عامًا)
الجنسية
بريطانية
مكان الولادة
الأرجنتين, فينادو تويرتو
درس في
كلية ترينيتي،كلية مارلبورو
البرج
الميزان
الشبكات الإجتماعية

كريس دي بيرغ، هو مغنٍّ وعازف وموسيقي بريطاني، قدّم الكثير من الأعمال خلال حياته المهنية. وصلت أعماله إلى المراتب الأولى في العديد من البلدان، ومن أعماله الشهيرة جدًا There’s a New Star Up in Heaven Tonight و The Lady in Red.

نبذة عن كريس دي بيرغ

كريستوفر جون دافيسون من مواليد 15 تشرين الأول/ أكتوبر 1948، معروفٌ مهنيًا باسم كريس دي بيرغ، وهو موسيقي وكاتب أغانٍ بريطاني – إيرلندي.

يعتبر كريس من محبي نمط الروك الموسيقي، إلّا أنّه قدّم أيضًا بعض الأعمال الموجهة لمحبي موسيقى البوب، ولديه الكثير من الأغاني، وقد حلّت أعماله ضمن قائمة اـ TOP 40 العديد من المرات في المملكة المتحدة، وفي الولايات المتحدة الأمريكية أيضًا، لكنّه أكثرُ شعبيةً في البلدان الأُخرى، وخاصةً النرويج والبرازيل.

أغنيته الأشهر في العالم The Lady in Red عام 1986، وصلت إلى الرقم واحد في العديد من البلدان، وباعت شركة دي بيرغ أكثر من 45 مليون ألبوم في جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات كريس دي بيرغ

وُلد كريستوفر جون دافيسون في مدينة فينادو تويرتو في الأرجنتين في 15 تشرين الأول/ أكتوبر 1948. وهو ابن تشارلز دافيسون، الدبلوماسي البريطاني والسكرتير الإيرلندي، ووالدته ميف إميلي دي بيرغ.

كانت طفولته غنيةً بالسفر والتجارب الجديدة بسبب عمل والده الدبلوماسي والهندسي. ونشأ كريس في بلدانٍ مختلفة، مثل مالطا ونيجيريا وزائير. عندما كان عمره 12 سنة انتقلت عائلة دافيسون إلى جزيرة الزمرد في إيرلندا، حيث اشترى جده الجنرال إيريك دي بيرغ بيرغ قلعةً قديمةً عام 1960 يعود تاريخ بنائها إلى القرن الثاني عشر.

قامت العائلة بتجديد القلعة وافتتاحها كفندقٍ للعطلات لمدة نصف عامٍ للعائلات. وقد كان هذا المنزل ذو مكانةٍ كبيرةٍ بالنسبة لكريس، فقد قدّم فيه أوّل حفلاته، وكان يغني ويعزف الموسيقا لضيوف الفندق في المساء، حيث تعلم العزف على الجيتار من خلال أسلوب "التعلم بالممارسة".

درس اللغة الإنجليزية والفرنسية في كلية ترينيتي الشهيرة في دبلن، وقد ساعدته دراسته على إيجاد كلماته الخاصة. بدأ في كتابة الأغاني عندما كان يدرس في الكلية، وحصل على درجة الماجستير في اللغة الفرنسية والإنجليزية والتاريخ. كما درس أيضًا في كلية مارلبورو في إنكلترا.

إنجازات كريس دي بيرغ

وقّع كريس دي بيرغ عقده الأول مع A & M Records في عام 1974، حيث صنع لنفسه قاعدةً صغيرةً من المعجبين. كان ألبومه الأول Far Beyond These Castle Walls. وبعد بضعة أشهرٍ من ذلك، أصدر أغنيةً فرديةً بعنوان Turning Round من ألبومٍ أطلقه خارج المملكة المتحدة وأيرلندا باسم Flying، وقد فشلت في ترك ذلك الانطباع الباهر في المملكة المتحدة، إلّا أنّها نجحت في البرازيل، فقد بقيت في المرتبة الاولى هناك ل 17 أسبوعًا على التوالي.

أصبح ذلك مألوفًا بالنسبة له، فقد فشل العديد من ألبوماته في الظهور في المملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية في الوقت الذي حقّقت فيه مبيعاتٍ كبيرة في البلدان الأوروبية وبلدان أمريكا الجنوبية. كما كان أداء ألبوم كريس دي بيرغ في Man on the Line جيدًا أيضًا، حيث حاز على المرتبة  69 في الولايات المتحدة والمرتبة 11 في المملكة المتحدة.

حقق كريس دي بيرغ نجاحًا باهرًا بفضل أغنية  The Lady in Red في أواخر الثمانينيات، و أصبحت الأغنية في المرتبة الأولى في المملكة المتحدة وفي المرتبة الثالثة في أمريكا، والألبوم المصاحب لها Into the Light أيضًا كان له صدىً واسع وحقق المرتبة الثانية في المملكة المتحدة.

أعاد كريس إطلاق أغنية A Spaceman Came Travelling عام 1976 خلال موسم أعياد الميلاد، وقد حققت حينها نجاحًا كبيرًا وصُنِّفت من ضمن أفضل 40 أغنية من ذلك العام.

عاد كريس مرةً أخرى ليتابع سلسلة نجاحاته من خلال Flying Colours التي حازت على المرتبة الأولى في المملكة المتحدة بعد إصدارها عام 1988، إلّا أنّها فشلت نوعًا ما في الحصول على مكانةٍ لها داخل الولايات المتحدة الأمريكية. ثم بدأت حظوظ كريس التجارية تنخفض تدريجيًا إلّا أنّه بقي أحد الفنانين المميزين الذين كان لهم دورٌ هام آنذاك.

ألّف دي بيرغ أغنية مميزة سمّاها There's a New Star Up in Heaven Tonight وكانت أغنيةً مميزةً مهداةً إلى روح الأميرة ديانا أميرة ويلز، كانت أغنية محدودة الإصدار، فقد صدرت منها 100 نسخة فقط، كانت ضمن The Ultimate Collection في عام 2000 ، ووُضعت مجددًا ضمن Now and Then في عام 2009.

خطّط كريس في عام 2007 لإقامة حفلةٍ في طهران عاصمة إيران في منتصف عام 2008 إلى جانب فرقة أريان المحلية والتي كانت ستجعل من كريس دي بيرغ أول مغني بوب ​​غربي يقدم حفلةً في إيران منذ ثورة 1979، ولكن لسوء الحظ لم يرى هذا الحفل النور أبدًا، حيث لم تسمح السلطات الإيرانية بإقامة الحفل في البلاد. إلّا أنه كان أولّ غربي يقدّم عرضه في لبنان بعد انتهاء الحرب الأهلية اللبنانية.

أشهر أقوال كريس دي بيرغ

حياة كريس دي بيرغ الشخصية

يعيش كريس الآن في إيرلندا وقد تزوج من ديان في 25 تشرين الثاني/ نوفمبر 1978. رُزِق الزوجان بطفلين هما هوبي ومايكل وطفلةً جميلة تُدعى روزانا. وقد كتب لها والدها أغنيةً عام 1986 بعنوان Into The Light. حصلت ابنته على لقب ملكة جمال العالم في عام 2003.

حقائق سريعة عن كريس دي بيرغ

يقضي كريس حوالي سبع ساعات يوميًا على الإنترنت.
كانت أغنية The Lady In Red باسم آخر فقد كان اسمها The Way You Look Tonight ولكنه غيّر الاسم عندما لاحظ وجود أغنيةٍ معروفةٍ أُخرى تحمل ذات الاسم.
يشتري دي بيرغ في بعض الأحيان (ويشرب) النبيذ عند السفر، لكنه يجد نبيذ بعض البلدان أكثر جودةً وجاذبيةً من البلدان الأُخرى.
الكتاب المفضل بالنسبة لبورغ هو Spike Milligan’s Puckoon.
قضى الكثير من الوقت في نادي ليفربول مؤخرًا ويحب كرة القدم والغولف ويمارس السباحة معظم الأيام.
عانى كريس من حمى الحافلة.
من أفلامه المفضلة كلا من Jean De Florette و Manon Des Sources.

فيديوهات ووثائقيات عن كريس دي بيرغ

المصادر

info آخر تحديث: 2018/05/11