من هي ليلى سلمان - Layla Salman؟

ليلى سلمان
الاسم الكامل
ليلى سلمان
الوظائف
تاريخ الميلاد
1961-01-11 (العمر 59 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
العراق, الزبير
البرج
الجدي
الشبكات الإجتماعية

ممثلة من أصول سعودية تُلقّب بسلطانة الشاشة الخليجية، حازت على شهرةٍ واسعةٍ على الرغم من بداياتها المتأخرة. واستطاعت أن تُثبت اسمها في سماء الفن الخليجي والعربي كأحد أشهر الوجوه النسائية الداعمة للفن ودور المرأة في مجتمعها.

نبذة عن ليلى سلمان

ليلى سلمان ممثلةٌ خليجيةٌ من أصولٍ سعودية؛ استطاعت خطف الأنظار منذ ظهورها الأول محققة شهرةً واسعةً على الرغم من العقبات والمشاكل التي واجهتها في بداية مسيرتها الفنية. دخلت عالم الفن مع مطلع الالفية الجديدة من خلال مسلسل “خطوات على الجليد” عام 2000، وسرعان ما خطفت الأضواء وأصبح لها مكانةً كبيرةً في الساحة الفنية الخليجية بشكلٍ عام والكويتية بشكلٍ خاص.

 

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ليلى سلمان

ولدت ليلى سلمان في 11 - يناير - 1961 في مدينة الزبير في جنوب العراق، لوالدين سعوديين وكانت عائلتها المؤلفة من أخين وثلاث أخوات كثيرة التنقل ما بين العراق والكويت، ولكنّها عاشت أغلب حياتها في الكويت. عانت في بداية حياتها بسبب القيود الاجتماعية التي كانت مفروضة على المرأة في الماضي؛ فقد قوبلت بالرفض من قبل عائلتها إلّا أنّهم رضخوا لموهبتها في نهاية المطاف.

إنجازات ليلى سلمان

بدأت ليلى سلمان حياتها الفنية في عام 2000 في مسلسل "خطوات على الجليد" وقد شاركت في العام نفسه في مسلسل "السرايات" حيث أدت دور فاطمة، كما شاركت في مسلسل "أضحك وإلا أبكي" حيث أدت فيه دور ام أحمد. وفي عام 2001 أدت دور أم هيا في مسلسل "لا يا عمر الزهور" إلى جانب غانم الصالح وأحمد الصالح ونخبة من نجوم الفن الكويتي، كما شاركت في العام نفسه في خمسة أعمال وهي مسلسل "صالح وطالح"، ومسلسل "سر الحياة"، وتمثيلية "شعرة على الكتف"، ومسلسل "بيوت من ثلج"، ومسلسل "الحب يأتي متأخرًا".

وفي عام 2002 شاركت ليلى سلمان أيضًا في ستة أعمال أخرى من أهمها مسلسل "كافيه بو عزوز" إلى جانب نخبة من النجوم أبرزهم زهرة عرفات وجاسم النبهان، ومسلسل "بقايا أمل"، كما أنّها انضمت إلى أسرة مسلسل "طاش ما طاش" الشهير في جزئه العاشر بالإضافة إلى مشاركتها في الأجزاء الأخرى منه "ج11 عام 2004، ج12 عام 2004، ج13 عام 2005، ج16 عام 2009".

أمّا عام 2003 فقد كان حفلًا بالنسبة إلى ليلى سلمان حيث شاركت في أكثر من سبعة أعمال والتي كان من أبرزها مسلسل "درب المحبة"، ومسلسل "صمت السنين"، ومسلسل "حتى التجمد" للمخرج محمد دحام الشمري والمؤلف حمد بدر. ومن أبرز اعمالها الأخرى قبل انتهاء العقد الأول من الالفية الجديدة، مسلسل "فرط الرمان" ومسلسل "بيت العائلة" عام 2004، ومسلسل "عندما تغني الزهور" ومسلسل "بريق المال" عام 2005، ومسلسل "لعبة الأيام" ومسلسل "تاكسي تحت الطلب" عام 2007، ومسلسل "التنديل" ومسلسل "بعد منتصف الخوف" عام 2008.

تابعت ليلى سلمان مسيرتها الفنية بعد مضي عقدٍ كامل على دخولها إلى عالم الفن؛ وشاركت في اعمالٍ كبيرة جعلت شهرتها تكبر أكثر ممّا سبق. ففي عام 2010 أدت دور أم سليمان في مسلسل "مزحة برزحة"، كما شاركت في العام نفسه بعدة أعمال أخرى أهمها المسلسل الإماراتي "الغافة" للمخرج شعلان الدباس والمؤلف فيصل الجواد، ومسلسل "ليلة العيد" للمخرج حسين أبل والمؤلف حمد بدر.

ولم يكن عام 2011 اقل أهمية ممّا سبقه من أعوامٍ؛ فقد كان مليئًا بالأعمال التي لاقت نجاحًا كبيرًا ومن أهم هذه الاعمال المسلسل الإماراتي الرومنسي "ما نتفق"، ومسلسل الدراما "بو كريم برقيته سبع حريم" الذي ضمّ نخبة من النجوم منهم شجون الهاجري وإلهام الفضالة وسعد الفرج، كما أدت دور أم هيفاء في مسلسل "الثمن". وابتدأت عام 2012 في مسلسل "عبرات وحنين" كما شاركت في ذات العام في الجزء الثاني من مسلسل "أوراق الحب"، ومسلسل أنا وضميري".

وفي عام 2013 حلّت ضيفة في مسلسل "هذا حنا"، كما شاركت في الجزء الثاني من المسلسل الكوميدي "هشتقة"، وحلّت ضيفة شرف في عددٍ من الحلقات على المسلسل الكوميدي السعودي "واي فاي 2"، وأدت دور السلطانة في مسلسل "السلطانة". واختصرت ليلى سلمان علم 2014 على عملٍ رسميٍ واحد وهو مسلسل "انتقام عزيز".

وفي عام 2015 شاركت في العديد من الأعمال أولها مسلسل "منا وفينا"، والمسلسل الإماراتي "عناقيد النور" إلى جانب نخبة من النجوم منهم ياسر المصري وصفاء سلطان ويعقوب الفرحان، والمسلسل الكوميدي "سيلفي" إلى جانب ناصر القصبي وحبيب الحبيب.

استمرّت ليلى سلمان بتقديم المزيد من الأعمال التي تكللت جميعها بالنجاح ومن أبرز هذه الأعمال مسلسل "مستر كاش" ومسلسل عود اخضر" ومسلسل شباب البومب 5" عام2016، كما أدت دور أمينة في مسلسل "من أجلها" ومسلسل "بقايا زمان" ومسلسل "أصعب قرار" عام 2017.

وفي عام 2018 شاركت في الجزء السابع من مسلسل "شباب البومب"؛ كما أدت دور البطولة بشخصية هيلة في مسلسل الدراما السعودي "العاصوف" إلى جانب حبيب الحبيب وناصر القصبي وريم عبدالله كما أعادت دورها في الجزء الثاني من الفلم عام 2019، كما شاركت في الجزء الثاني من مسلسل "بدون فلتر" من بطولة ناصر القصبي في العام 2019.

وفي 2020 شاركت في بطولة مسلسل "ضرب الرمل" كما شاركت في مسلسل "وصية بدر" الذي لم يُعرض بعد ولها مسلسل جاري إنتاجه وهو "بيت الذل". وشاركت خلال مسيرتها الفنية في العديد من المسرحيات منها "أشباح هونولولو"، ومسرحية "دوشة"، ومسرحية "أميرة البحار"، ومسرحية "بنات أون لاين".

أشهر أقوال ليلى سلمان

حياة ليلى سلمان الشخصية

ليلى السلمان متزوجة من محمد العلي ولها من عدد من الأولاد ومنهم الممثلة المعتزلة نوال محمد.

حقائق سريعة عن ليلى سلمان

أطلق عليها أولادها لقب "شريرة" نظرًا لكثرة الأدوار الشريرة التي كانت تؤديها.

لكثرة خوفها من الحسد، كانت تدّعي أنّ نوال محمد هي اختها وليست ابنتها.

من الداعمين الكبار لتعزيز دور المرأة في السعودية وإثبات قدرتهنّ على المشاركة الفاعلة في الفن والتمثيل.

عانت الكثير من الصعوبات في مسلسل "العاصوف" بسبب اختلاف اللهجة عليها.

فيديوهات ووثائقيات عن ليلى سلمان

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/23