من هو سعد الفرج - Saad Alfarraj؟

سعد الفرج
الاسم الكامل
سعد الفرج
الوظائف
ممثل
تاريخ الميلاد
1941-03-11 (العمر 79 عامًا)
الجنسية
كويتية
مكان الولادة
الكويت, الفنطاس
درس في
الثانوية التجارية
البرج
الحوت

ممثلٌ كويتي من رواد الحركة الفنية والمسرح السياسي في الخليج، حقق نجاحًا باهرً خلال مسيرته التي امتدت حوالي ستة عقود متتالية من الزمن.

نبذة عن سعد الفرج

سعد الفرج ممثلٌ كويتي من رواد الحركة الفنية والمسرح السياسي في الخليج، امتدت مسيرته الفنية لحوالي ستة عقودٍ متتالية من الزمن. ممثلٌ حاد البصيرة رفع راية الفن الجاد والرصين في ساحةٍ تتلمس خطواتها الأولى في عالم الحداثة. يُعتبر أيقونة الفن الخليجي وعميدًا للدراما الخليجية بسبب عطائه الفني المستمر والتزامه بتقديم مختلف الأعمال المسرحية والتلفزيونية والإذاعية.

عمل في وزارة الأشغال حتى عام 1960، ثم أُرسل للعمل في وزارة الشؤون الاجتماعية والعمل واستمر بها لمدة عامٍ واحد. وفي – فبراير – 1962 استلم منصب رئيس قسم الدراما في تلفزيون الكويت حتى عام 1984، وانتقل بعدها لمنصب مستشار الدراما.

في عام 1973 كان مساعد مخرج في مسرحية الأطفال “الملك إكس” التي عُرضت للمرة الأولى في ولاية كاليفورنيا، ثم انتقل العرض إلى لوس أنجلوس وحققت نجاحًا كبيرًا، ويعود للفنان سعد الفرج الفضل في كتابة أول نصٍ مسرحيٍ كويتيٍ مكتوب عام 1964. في رصيده عددٌ من الجوائز والتكريمات التي أثبت من خلالها موهبةً مميزة

اقرأ أيضًا عن...

بدايات سعد الفرج

وُلد الفنان سعد الفرج في الفنطاس بالكويت في 11 - مارس - 1941. انتقل إلى مدينة الكويت ودخل الثانوية التجارية في الفترة المسائية.

تدرّج في عددٍ من المناصب الإعلامية في الكويت. منحه معهد الإذاعة البريطانية BBC دورةً في الإخراج والإنتاج التلفزيوني، وبعد عامين أُرسل في بعثةٍ دراسية إلى الولايات المتحدة الأميركية، ودرس فيها حتى عام 1974 حيث حصل على بكالوريوس في التمثيل والإخراج المسرحي.

إنجازات سعد الفرج

كانت بدايات الفنان سعد الفرج ببيع التذاكر في المسرح الشعبي، ثم اكتشف موهبته المخرج المسرحي المصري زكي طليمات عندما قدمه في عام 1961 للإشراف على المسرح العربي في الكويت. وقد اختاره مع مجموعةٍ من الشباب ليقوموا بتجربة أداء، واكتشفه من خلال مسرحية "صقر قريش" التي عُرضت في ثانوية الشيوخ وتعتبر بداية انطلاقته.

في 19 يونيو من عام 1962 كتب نص أول مسرحية كوميدية له في أول عيدٍ وطنيٍ في الكويت، بعنوان "أنا ماني سهل" والتي أخرجها عادل صادق، وفي عام 1963 كتب مسرحية "استارثوني وأنا حي" وأخرجها زكي طليمات.

بعد ذلك تلقى أولى دوراته في مصر عام 1965، وعمل كمساعد مخرج متدرب مع المخرج الراحل نور الدمرداش والمخرجة علوية زكي. كما كتب أولى مسرحياته السياسية في عام 1965 بعنوان "الكويت سنة 2000" التي مثّل فيها بالمشاركة مع الفنان عبد الحسين عبد الرضا والفنان خالد النفيسي وغيرهم.

كان له العديد من الأدوار في عام 1967 حيث مثل في فيلمي "محكمة الفريج"، و"اللي ما يطيع يضيع"، ومسرحية "24 ساعة"، ومسلسل "مدينة النور". وفي عام 1968 أطل في سهرتين تلفزيونيتين هما "مصنع الرجال"، و"نهاية ظالم"، وتبعها في عام 1971 مشاركته بالفيلم المشهور "بس يا بحر" من إخراج خالد الصديق وتمثيل حياة الفهد ومحمد المنصور وغيرهم من الممثلين المشهورين وكتب مسرحية "مطلوب زوج حالًا".

ابتعد الفنان سعد الفرج عن الأعمال الفنية من تلفزيون ومسرح سواء كتابة أو تمثيل لمدة ثلاث سنوات، ثم عاد في عام 1975 من خلال المسرحيتين الكوميديتين "بني صامت"، و"ضحية بيت العز" اللتين قام بتأليفهما مع الفنان عبد الحسين عبد الرضا. وفي عام 1977 شارك مع عبد الأمير التركي بتأليف المسلسل الكوميدي المشهور على مستوى الخليج "درب الزلق" الذي أخرجه حمدي فريد.

في 21 أغسطس من عام 1977 عمل مع الفنان عبد الحسين عبد الرضا في تأليف المسرحية الكوميدية الشهيرة "على هامان يا فرعون" والتي كانت من إخراج فاروق القيسي، وتمثيل سعد الفرج وعبد الحسين عبد الرضا و سعاد عبد الله واسمهان توفيق وغيرهم. بسبب إبداعه وتألقه حاز الفنان سعد الفرج على درع وشهادة تقدير من فرقة المسرح العربي سنة 1977.

في عام 1978 قلّ نشاطه الفني فلم يظهر إلا في مسلسل "الأقدار"، وفي العام التالي شارك ببطولة فيلم "الميناء"، كما قام بإعداد مسرحية "حرم سعادة الوزير" التي حققت العديد من النجاحات بسبب طرحها الجريء، شارك فيها مجموعةٌ من الفنانين منهم حياة الفهد وغانم الصالح بالإضافة إلى سعد الفرج.

في عام 1980 أعدّ مسرحية "ممثل الشعب"، وبمناسبة يوم المسرح العربي حاز على وسام من فرقة المسرح العربي تقديرًا لعمله المميز. وفي عام 1984 اشترك مع عبد الأمير تركي بتأليف مسرحية "دقت الساعة"، وتابع الثنائي تعاونهما في المسرحية السياسية الاجتماعية "حامي الديار" في عام 1986 التي رفضت وزارة الإعلام تبنيها عندما حولها إلى فيلم، مما أجبر الفنان سعد الفرج على عرضها كوثائقي.

في عام 1988 هزَّ الفنان سعد الفرج الشارع الكويتي في المسرحية السياسية "هذا سيفوه" التي تم إيقافها ومحاكمة من شارك بتمثيلها، بسبب انتقادها لبداية بعض التجار في مرحلة ما قبل النفط وللتابعين للتيار الإسلامي المتشدد الذين حركتهم غرفة التجارة الكويتية لمصالح خاصة، وكما شارك في مسرحية "زلزال".

بعيدًا عن الأفلام والمسرحيات فقد شارك في عام 1989 في المسلسل العائلي "إلى الشباب مع التحية"، وفي العام التالي كتب المسرحية الكوميدية المشهورة "مضارب بني نفط" مع المخرج عبد الأمير التركي. وغاب مرة أخرى عن الساحة الفنية ما يقارب السنتين وعاد في عام 1992 بدور أبو خالد في مسلسل "الماضي وخريف العمر" مع المخرج محمد السيد عيسى.

وفي عام 1994 كتب قصة مسلسل "العقاب" الذي أخرجه عبد الرحمن الشايجي ولعب بطولته مريم الصالح وغانم الصالح وسعد الفرج وغيرهم. وفي سنة 1996 ظهر ببطولة مسرحية "عالمكشوف" التي حازت على رقم قياسي في العرض بسبب تناولها لموضوع الرياضة والرياضيين.

عُرضت في عام 1997 ولمرة واحدة مسرحية "جنون البشر" من تأليف سعد الفرج وبطولته مع الفنانة سعاد عبد الله وخالد النفيسي وغيرهم، والتي ناقشت قضية التجارة بالأعضاء البشرية. وفي نفس العام كتب سيناريو المسلسل الرومانسي "ما يبقى غير الحب" وشاركه البطولة حياة الفهد وفايزة كمال، كما حاز على جائزة سلطان العويس في الإمارات للإبداع الفني العربي. وفي عام 1998 كتب العمل الدرامي "لمن تشرق الشمس" وظهر فيه بدور راشد.

تابع الفنان سعد الفرج ابداعه في السنوات التالية وقدم مسرحية "سنطرون بنطرون"، ومسلسل "سوق المقاصيص"، وفيلم "السدرة"،بالإضافة لتعاونه مع كمال عبد العزيز بتأليف مسلسل "البيت الجديد" ومشاركته ببطولته، وتأليف المسلسل الكوميدي "لعبة كبار" سنة 2002.

في عام 2004 شارك ببطولة مسلسل "أحلام طواش"، وتبعه مسلسل "بلا قيود" في عام 2006. ازداد ظهور الفنان سعد الفرج في 2007 حيث تألق في العديد من الأعمال منها مسرحية "عنبر و11 سبتمبر" ومسلسلات "الدروازه"، و"عيال الفقر"، و"رحلة شقى". كما شارك ببطولة المسلسل الشهير "شر النفوس" بجزأيه في عامي 2008 و2009، أما في عام 2010 كان له بطولة مسرحية "حيال بوطير".

في سنة 2011 شارك في مسلسل "العضيد"، وفيلم "تورا بورا" وكان ضيف شرف ببعض حلقات مسلسل "تصانيف 2"، ولعب دور البطولة في المسلسل الكوميدي المشهور "بوكريم برقبته سبع حريم". كما ظهر ببطولة مسرحية "فرجان" في عام 2013، وبطولة المسلسلات "الناس أجنا2"، و"هذا حنا"، و"توالي الليل".

في عام 2014 اجتمع مع عبد الرحمن العقل وجمال الردهان في المسلسل العائلي "لمحات"، وفي عام 2016 شارك في مسلسلات "باب الريح"، و"اللي ماله أول "، و"لقيت روحي"، ومسرحية "البيدار".

كما ظهر سنة 2018 ببطولة الفيلم الكوميدي "شباب سياب"، والجزء الثاني من المسلسل الدرامي "سموم المعزب"، وحل ضيف شرف في مسلسل "بدون فلتر". وفي عام 2019 ظهر ببطولة مسلسل "إفراج مشروط" ومسرحية "نيو جبلة"، أما في العام الحالي 2020 شارك في مسلسل "سبع أبواب"، ومسلسل "محمد علي رود" المتوقع عرضه في الموسم الرمضاني الحالي.

بالإضافة إلى الأعمال التلفزيونية والمسرحية للفنان سعد الفرج العديد من المسلسلات الإذاعية منها "زواج بالكمبيوتر" سنة 1983، و"المقدر كاين" عام 1999، و"مباركين عرس الاثنين" في عام 2013. وفي عام 2014 كان اجتماع العمالقة في مسلسل "سواها البخت" بطولة نخبة من فناني الكويت منهم سعد الفرج وعبد الحسين عبد الرضا وحياة الفهد وسعاد عبد الله، كما شارك بمسلسل "أبو بهلول" في عام 2016، و"راعي النصيفة" عام 2017، ومسلسل "السدرة" عام 2019.

من المنتظر أن يطل الفنان سعد الفرج على جمهوره في عام 2020 من خلال مسلسلي "سبع أبواب"، و"محمد علي رود".

في رصيد سعد الفرج عددٌ من التكريمات، فقد حصل في عام 1981 على ميدالية وشهادة تقدير بمناسبة مرور 20عامًا على تأسيس تلفزيون الكويت. وفي عام 1999 حاز على جائزة "مهرجان الرواد العرب الأول" في جامعة الدول العربية. كما كُرّم في عام 2012 في مهرجان "المميزون في رمضان"، وفي مهرجان "القاهرة السينمائي" في مصر من نفس العام حاز على جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم "تورا بورا".

تقديراً لمشواره الفني حاز سعد الفرج على "جائزة العراب" من معرض الإعلام وتكنولوجيا الاتصال الخامس في السعودية. كما حصل على "درع تقدير" من حفل تكريم رواد الفن الكويتي سنة 2013. وفي عام 2015 حاز على جائزة "المشوار الفني" من جامعة الخليج للعلوم والتكنولوجي في الكويت.

في البحرين عام 2015 كُرّم سعد في مبادرة "نفتخر بكم" تقديرًا لعمله الإنساني. ثم في عام 2016 كُرّم أيضًا في مهرجان الخليج للإذاعة والتلفزيون في البحرين. وفي عام 2018 أعلن الأستاذ عبد الرحمن المطيري مدير عام الهيئة العامة للشباب عن تسمية جائزة المسرح الشبابي الكبرى باسم الفنان القدير سعد الفرج، تقديرًا لمسيرته الفنية المميزة.

أشهر أقوال سعد الفرج

حياة سعد الفرج الشخصية

تزوج الفنان الكويتي سعد الفرج مرتين، أنجب من زوجته الأولى التي لاتنتمي للوسط الفني ثلاث أبناء هم: بدر وفرج ومجبل.

أما زوجته الثانية فهي السيدة فايزة وتعمل بمجال الإعلام وهي ابنة الإعلامي السعودي بكر يونس وله منها ابن واحد يُدعى فهد.

حقائق سريعة عن سعد الفرج

أصيب أحد أبناء سعد الفرج بصدمةٍ نفسيةٍ، وفقد عقله إثر التعذيب الذي تعرض له بعدما وقع أسيرًا لدى القوات العراقية.

سعد هو صاحب أول نصٍ مسرحيٍ كويتيٍ مكتوب، يتم إخراجه للمسرح وهو مسرحية "عشت وشفت" التي قُدمت عام  1964.

حاز على "المواطنة الفخرية" من ولاية كنتاكي الأمريكية في عام 1981.

فيديوهات ووثائقيات عن سعد الفرج

المصادر

info آخر تحديث: 2020/03/26