من هو سمعان بو قعقور - Samaan Bo Qaakoor؟

الاسم الكامل
سمعان بو قعقور
الوظائف
بائع خردة
الجنسية
سورية
مكان الولادة
سوريا, السويداء

سمعان بو قعقعور، هو شخصيةٌ خيالية من مسلسل الخربة لإنسانٍ بسيطٍ جدًا يبحث في الأرض عما يصلح للبيع.

نبذة عن سمعان بو قعقور

وُلد سمعان بو قعقور في قرية الخربة التابعة لمحافظة السويداء. هو من أبسط سكان القرية، ويحب المال كثيرًا ومهنته البحث عن الخردة في قمامة القرية وبيعها.

يعيش سمعان مع والدته العجوز، وهو على هامش العائلة؛ حيث لا يؤخذ برأيه بأي شأنٍ كان، بل يُطلب منه فقط تنفيذ بعض المهام. علمته الحياة أهمية المال، لذلك فهو شخصٌ بخيل جدًّا.

سمعان أعزب بما أنّه لا يتقبل فكرة مصاريف شخصٍ آخر، وهو لا يكترث لآراء الآخرين به بل يفضل أن يقضي وقته في البحث عن أي شيء يمكنه بيعه.

لا يبالي سمعان بمظهره، ويظهر دائمًا بثيابه الرثّة ونظاراته المكسورة التي أصلحها بالشريط اللاصق، مع كيسه الذي لا يفارقه من أجل أن يجمع به الخردة.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات سمعان بو قعقور

وُلد سمعان ونشأ في قرية الخربة في محافظة السويداء، وهو من عائلة بو قعقور.

عاش سمعان مع أمه التي ربته على أهمية القرش؛ فيعمل بجمع الخردة منذ صغره، ويعطي لأتفه الأشياء قيمة. كل شيء عنده ممكن أن يُباع ويحصل على مبلغٍ من المال مقابله.

إنجازات سمعان بو قعقور

أثناء عمله في جمع الخردة، يرى سمعان أبو نايف "زعيم عائلة بو مالحة" عندما يقع عن الحصان، ويسارع ليخبر "أبو نمر" زعيم عائلة بو قعقور بما حدث. ينشر أبو نمر خبر الحادثة للسخرية من أبو نايف.

يطلب أبو نمر من سمعان الذهاب إلى المدينة ليحضر لافتةً كبيرةً لعيادة الدكتور عاطف ابن توفيق بو قعقور، وذلك لإغاظة عائلة أو مالحة. بعد إحضارها يحاول سمعان أن يصلها بالكهرباء وهو أمرٌ لا علم له به، مما يؤدي إلى إصابته إصابةً شديدة.

عند عودة الدكتور عاطف، يطلب أبو نمر من سمعان أن يشتري حبال الزينة من أجل حفل زواج عاطف وندى. بعد ذلك يعرف أهل الخربة أن عاطف لن يتزوج ندى لأنه متزوجٌ في فرنسا.

يحاول أبو نمر أن يزوّج سمعان من ندى بو قعقور، ويرفض سمعان الفكرة جملةً وتفصيلًا وذلك بسبب بخله وحرصه الشديد على أمواله. كما يكره فكرة الاهتمام بشخصٍ آخر بالإضافة إلى أمه العجوز، لكن تقنعه أمه عندما تخبره بأن ندى سترث أبيها بحكم أنّها ابنته الوحيدة، لذلك عندما يرفض "صيّاح" والد ندى أن يزوجه بابنته، يُصاب سمعان بالحزن وخيبة الأمل.

يساعد سمعان أبو نمر في تنفيذ بعض المهمات، ويتابع عمله في جمع الخردة وبيعها. كما يغضب بشدة عندما تصبح الخربة على الخريطة، إذ ترسل الناحية عمال القمامة لجمعها، وهو أمرٌ يضرّ بمصالحه.

أشهر أقوال سمعان بو قعقور

حياة سمعان بو قعقور الشخصية

سمعان لا يؤمن بالحب، فهو لا يحب سوى القرش. يعيش مع أمه العجوز، ويفكر بالزواج من ندى بنت صيّاح بو قعقور طمعًا بميراثها بعد أن حرّضه جده أبو نمر على ذلك.

حقائق سريعة عن سمعان بو قعقور

سمعان يطيع أمه ويستمع لنصائحها.
لا يكترث بأي أمرٍ إلّا إذا كان من ورائه منفعة.
لديه بدلةٌ رسمية يرتديها في المناسبات.
يحب أن يحصل على الأشياء المجّانية لأنه لا يحب دفع أمواله.

فيديوهات ووثائقيات عن سمعان بو قعقور

المصادر

info آخر تحديث: 2018/10/27