من هو المأمور وودي - Sheriff Woody؟

الاسم الكامل
المأمور وودي
الوظائف
قائد
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, غير معروفة

المأمور وودي هو الشخصية الرئيسية في فيلم الرسوم المتحركة Toy Story بأجزائه المختلفة.

نبذة عن المأمور وودي

المأمور وودي هو لعبةٌ خشبية عند الطفل آندي، ولكنّه في نفس الوقت قائدٌ لبقية الألعاب. يتمتع بذكاءٍ وقدرة تحليليةٍ تجعله قادرًا على تدبر شؤون أصدقائه وحل مشاكلهم بالإضافة لعمله على إبقائهم سوية في جميع الأوقات. رغم ذلك، فإن لوودي الكثير من المشاعر المتناقضة فهو شكَّاكٌ في بعض المواقف وأحيانًا يكون سريع الغضب، لكن رغم انفعالاته فهو قادرٌ على التحكم بها وهذا ما يجعله بشكلٍ أو بآخر بمثابة قائدٍ للمجموعة.

تتميز شخصية وودي بتطورها التدريجي كالإنسان، فهو تدرج من لعبةٍ بسيطة تخاف ممّا هو غريب عنها إلى أخرى قادرة على فهم ما حولها واتخاذ القرارات المناسبة لكل موقف يعترض طريقها أو طريق مجموعة الألعاب.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات المأمور وودي

المأمور وودي هو لعبةٌ خشبية على شكل رجلٍ ذي بشرةٍ بيضاء، لديه عينان بنيتان وشعرٌ بنفس لون عينيه مع حاجبين رفيعين ووجنتين ورديتين.

يرتدي وودي قميصًا أصفر اللون مع خطوطٍ مربعة حمراء، وزوجان من أحذية رعاة البقر المصنوعة من البلاستيك والتي تعزز شخصيته كمأمورٍ في قريةٍ في الغرب الأمريكي. كما يرتدي وودي بنطال جينز أزرق اللون وحزامًا مصنوعًا من البلاستيك البني مع بكلة بتصميم ثور وقبعة رعاة البقر مصنوعة من البلاستيك البني مع شارة على صدره مكتوب عليها كلمة "SHERIFF" في المنتصف.

إنجازات المأمور وودي

المأمور وودي هو لعبةٌ خشبية خاصة بالطفل آندي وكانت لعبته المفضلة منذ أن كان في سنواته الأولى. يتميز وودي بشخصيةٍ قيادية فهو ذكي، مصمم، وسيفعل أي شيء لمساعدة أصدقائه، فهو يعتبرهم كعائلته، ويحاول أن يبقيهم سوية في جميع الأوقات.

رغم ذلك، فإن لوودي الكثير من المشاعر المتناقضة فهو شكَّاك في بعض المواقف وأحيانًا يكون سريع الغضب ومنفعلًا وينقاد للحزن بشكلٍ سريع. قد تبدو هذه الصفات وكأنها تتحدث عن إنسان وليس عن لعبة، وهو ما حاولت القصة ترسيخه من خلال قدرة وودي على السيطرة على مشاعره كإنسانٍ حقيقي، فهو رغم انفعالاته قادرٌ على التحكم بها بحيث لا تظهر أمام أصدقائه إلَّا عندما يريد ذلك، وهذا ما جعله بشكلٍ أو بآخر بمثابة قائدٍ لهم.

ما يثير الاهتمام حول وودي هو قدرته على التخطيط ليس له فقط، ولكن لغيره من الشخصيات وهو ما يدل على أنّه أذكى من باقي الشخصيات، كما أنَّ ذلك يتعزز بشكلٍ واضح بعد بروز مشاعر الغيرة عند وودي من شخصية باز اللعبة التي تمثل مقاتلًا متطورًا، فيبدأ بالتخطيط لإخفاء باز عن الطفل آندي كي ينساه ولا يأخذ مكان وودي في اللعب أو قيادة باقي الألعاب.

المأمور وودي لم يكن منذ بداية وجوده عند آندي يمتلك تلك الشخصية القيادية والقوية، ففي بداياته كانت مهزوزًا يخاف مما هو جديد عليه رغم محاولاته إخفاء ذلك؛ ففي إحدى المرات وعندما قابل مجموعةً من الألعاب القديمة والمهترئة أُصيب بخوفٍ شديد وظنَّ أنهم يريدون التهامه. هذه المخاوف بدأت تتبدد شيئًا فشيئًا مع تطور شخصيته واكتسابه مزيدًا من المعرفة والخبرة الحياتية، فبدأ يتقبل الآخر واختلافاته وتعلَّم بأنه من غير المنطقي أن يوافقه الجميع على كل قراراته بل عليه أن يتقبل الرفض والنقاش.

قدرة وودي على النقاش والدفاع عن أفكاره دون كره المخالفين له ظهرا جليًا عندما قرّر البقاء مع مالكه آندي حتى يرحل للجامعة رغم أن باقي أصدقائه الألعاب، ومنهم باز، قرروا المغادرة لأن آندي أصبح كبيرًا ولم يعد يهتمًا باللعب معهم.

بعد عِلم وودي بأن أصدقاءه يواجهون خطر الموت في مكانهم الجديد، يُقرر إنقاذهم ويدخل في مغامرةٍ بمساعدة مجموعةٍ من أصدقائه ليتمكن في النهاية من إنقاذ الجميع من الحرق. عند عودته إلى منزل آندي وإدراكه أنه يتجهز للمغادرة باتجاه جامعته يدخل في حالةٍ من الحزن واليأس، إلَّا أن رؤيته لأهل آندي وهم يتقبلون مغادرته نحو الجامعة ويشجعونه رغم إحساسهم بالفقدان جعله يُغيِّر نظرته تجاه الموضوع، فراقب سيارة آندي المبتعدة عن المنزل وودعه وهو متقبلٌ لفكرة أنَّه وأصدقاؤه سينضمون إلى ألعابٍ آخرين عند طفلةٍ أخرى.

في الحقيقة فإن شخصية المأمور وودي التي ظهرت للجمهور كشخصيةٍ قيادية تهتم بغيرها وتمتلك شجاعة اتخاذ القرار والدفاع عنه، لم يكن من المقرر بأن تكون حقًا كذلك. في البداية تم رسم الشخصية لتكون شخصيةً قاسية عنيفة مسيطرة على باقي الألعاب ولا تجد مشكلةً في إهانتهم أو ضربهم، بالإضافة إلى امتلاك الشخصية لنزعةٍ أنانية وغيرة كبيرة من كل ما حولها. ومع ظهور النسخ التجريبية للفيلم ومشاهدته من قبل الشركة المنتجة، قرر المنتجون بأن المأمور وودي الذي تخيلوه لا يُطابق هذه الشخصية القاسية المتنمرة، فأعادوا رسم ملامح الشخصية لجعلها شخصية بطلٍ بنظر باقي الألعاب وإعطائه الحكمة والشجاعة اللازمين ليكون قائدًا لهم ومقرِرًا لمصيرهم ومدافعًا عنهم تجاه المخاطر التي قد تعترض طريقهم وحياتهم.

أشهر أقوال المأمور وودي

حياة المأمور وودي الشخصية

حياته الشخصية كانت تتمحور حول مالكه الطفل آندي وتعلقه الكبير به، بالإضافة إلى إخلاصه لأصدقائه الألعاب ومحاولة مساعدتهم دائمًا.

حقائق سريعة عن المأمور وودي

  • كان المأمور وودي لعبة آندي المفضلة.
  • رغم صراعه في البداية مع باز بسبب غيرته منه، فإنهما يصبحان صديقين عزيزين.
  • أحد المساهمين في تغيير شخصية وودي المتنمرة إلى شخصيةٍ أكثر لطفًا هو ستيف جوبز الذي كان نائب مدير شركة بيكسار المنتجة.
  • شخصية وودي مبنية على شخصية مشابهة في برنامج خاص بالأطفال كان يُعرض في الخمسينيات واسمه Woody's Roundup.

فيديوهات ووثائقيات عن المأمور وودي

المصادر

info آخر تحديث: 2018/09/16