من هو توم سوير - Tom Sawyer؟

الاسم الكامل
توم سوير
الوظائف
مغامر
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, المسيسبي
درس في
مدرسة سان بترسبورك

شخصيةٌ خياليةٌ في مسلسل الرسوم المتحركة الذي يحمل اسمه. صبيٌ يعيشُ برفقة أصدقائه طفولةً تملؤها الشقاوة والمرح والأحلام الوردية.

نبذة عن توم سوير

شخصيةٌ خياليةٌ لطفلٍ في الثانية عشرة من عمره، يعيشُ في قريةٍ تدعى سان بترسبورك على ضفاف نهر الميسيسبي مع أخيه سيد في منزل خالته بولي وابنتها ماري بعد وفاة والديه.

لم تفلح قسوة الخالة بولي ومحاولاتها العديدة في ضبط تصرفات توم وشقاوته التي دائمًا ما تدفعه للهروب من المدرسة والقيام بالمغامرات مع صديقه هاك الطفل المتشرد كاصطياد الحيوانات البرية، لكنّه مع ذلك دائمًا ما ينال العقاب من معلمه دوبنز.

يحلمُ توم وصديقه هاك أن يُصبحا قراصنةً ليجوبا البحار، فيذهبا لإحدى الجزر القريبة ليختبرا حياة القراصنة.

توقعهما شقاوتهما في العديد من المشاكل، كان أخطرها رؤية المجرم الخطير إن جان جو وهو يرتكب جريمة قتل. وفي النهاية يجد توم وصديقه كنز القراصنة المُخبأ ليصبحا أغنياء.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات توم سوير

عاش توم سوير مع أخيه سيد في منزل خالتهما بولي في قرية سان بترسبرك على ضفاف نهر الميسيسبي بعد وفاة والديهما، حيثُ أرسلته خالته إلى المدرسة ليتعلم كباقي أطفال القرية، لكن شقاوته وحيويته تمنعانه من الالتزام في المدرسة وتدفعه للهروب إلى الغابة برفقة صديقه هاك الطفل المتشرد، وهناك يصطادان خنزيرًا بريًا ليبيعاه، لكن يكتشفُ الأستاذ دوبينز فرار توم من المدرسة فيلحقُ به ويُعيده ثم يعاقبه بالضرب بالعصا.

بعد المدرسة يذهب توم وهاك لبيع الخنزير للسفينة البخارية التي تأتي إلى القرية عبر النهر مرَّةً في الأسبوع وعليها مُختلف البضائع، فيسببان المتاعب والفوضى فيها.

إنجازات توم سوير

بعد أن تَعلَم الخالة بولي ما سببه توم من متاعبٍ في المدرسة وفي المركب البُخاري، تُقرر مُعاقبته وتطلب منه أن يَطلي سور المنزل، لكنَّه بذكائه يُقنع أصدقاءه بمساعدته بعد أن يعدهم بمكافأةٍ بعد الانتهاء فيتمكن بذلك من التهرب من العقوبة.

عندما يذهب مع خالته لاستقبال ابنتها ماري القادمة على متن المركب البُخاري، يُشاهد توم فتاةً بعمره اسمها فيكي فيقعُ بحبّها، ثمَّ يذهب إلى منزلها ويُحاول لفت أنظارها فتقدّم له وردةً لتبدأ صداقتهما.

في الليل يَذهب توم وهاك لزيارة العجوز سام في منزله البعيد عن القرية، الذي يروي لهما قصصًا مُرعبةً عن الأشباح وعن تعويذةٍ عجيبةٍ تحقق للشخص ما يريد إذا ما كررها 100 مرةٍ، فيحاول توم تطبيقها ليظنَّ الجميعُ أنه قد جُنّ، فيكتشف أنها مُجرَّد حكايةٍ خُرافيةٍ للتسلية فقط.

يدَّعي توم المرض لكي يتغيب عن المدرسة، لكن هذه الحيلة لم تنطلِ على خالته بولي التي تُصرُّ على ذهابه للمدرسة رُغمًا عنه، وفي الطريق يُصادف هاك فيذهبا إلى الغابة ليمرحا ويلهوا، ثم يعود للمدرسة فيمسكه الأستاذ دوبينز وهو يتسلل خلسةً من النافذة فيعقبهُ بالضرب من جديد، ثُمَّ يُجلسهُ بجانب الفتاة فيكي التي رآها سابقًا عند المركب البُخاري فيتعرَّفان على بعضهما ويتفقان على اللقاء بعد المدرسة، لينسى توم وعدهُ لهاك بأن يُساعده في بناءِ كوخه الجديد في أعلى شجرةٍ في المنطقة فيبنيه هاك لوحده.

يُنقذ توم وهاك عجوزًا اسمه ماف قبل أن يغرق في النهر فيُخبرهما بوجودِ كنزٍ في التلَّة الخضراء قد خبأه القراصنة منذ زمنٍ بعيد، فيقرر توم البحث عنه وهو يَحلم بالعثور على صندوقٍ مليءٍ بالذَّهب، فيتجه برفقة هاك إلى التلة ليكتشفا أن المجرم الخطير إن جان جو يسبقهما إلى هناك لإيجاد الكنز برفقة العجوز ماف، فيتبعانه خلسةً وهناك يتأكدان أن الكنز موجودٌ في مكانٍ ما في التلة الخضراء.

في اليوم التالي يقرر توم الحفر ليلًا حتى لا يراه إن جان جو لكنه لا يجدُ شيئًا فيعود خالي الوفاض.

يتوجه توم وهاك وجيم إلى الجزيرة الخضراء ليلعبوا لعبة القراصنة، ليختفوا بذلك عن القرية فيبدأ ذويهم بالبحث عنهم لكن دون جدوى، ثم يظن الجميع أن الأولاد الثلاثة قد أبحروا على متن طوافة وغرقوا في النهر، في حين أنهم كانوا يلهون على الجزيرة مقلّدين حياة القراصنة كالمبارزة والتنقل على الأشجار بالحبال وغيرها من ألعاب الأطفال الصبيانية.

يقيم أهل القرية مراسم جنازةٍ لتوم وصديقيه الذين يعودون إلى القرية أثناء إجراءات الجنازة، ويقدمون للجميع اعتذارهم عمَّا فعلوه واعدين بأن ذلك لن يتكرر.

في أحد الأيام بينما كان توم وهاك يلعبان بالقرب من النهر يجد توم ذهبًا في قاع النهر، فيأخذاه إلى روجرز والد جيم الذي يؤكد لهما أنّه من الذهبِ الخالص ويتّفق معهما على الذهاب إلى النهر والبحث عن المزيد، وفي الطريق يصادفون المجرم إن جان جو الذي يعلمُ بقصة الذهب ليبدأ بالتنقيب عنه أيضًا.

سرعان ما ينتشر الخبر بين سكان القرية فيبدأ الجميع بالتنقيب أيضًا على طول النهر، لكنهم لم يجدوا سوى كميةٍ قليلةٍ جدًا تساوي عشرة دراهم فقط.

يذهب توم وهاك إلى بيت الأشباح ليلًا بعد أن يَعِد فيكي بالذهاب ليُثبت لها شجاعته، وفي الطريق عندما يصلان بجانب المقبرة يشاهدان ثلاثة أشخاصٍ هم إن جان جو والعجوز ماف والدكتور روبنسون وهم يحفرون قبر ويليام الذي توفي صباحًا، وسرعان ما يبدأ الثلاثة بالعراك فيضرب الدكتور روبنسون العجوز ماف الذي يفقد وعيه، فيُسرع المجرم إن جان جو بطعن الدكتور طعنةً قاتلةً ثم يضعُ السكين في يد ماف، وعندما يصحو يظن أنه من قتل الدكتور روبنسون.

يُصاب توم وهاك بالذعر لما شاهداه فيهربان ويقرران كتمان الأمر وعدم البوح به خوفًا من انتقام المجرم إن جان جو، ويقطعان على نفسيهما عهدًا بذلك.

في اليوم التالي تُكتشفُ جثة الدكتور روبنسون وتدورُ الشُّبهات حول العجوز ماف، فيُقرُّ بما حدث للمأمور الذي يضعه في السجن ويُقدّمه للمحاكمة، حيثُ يُطلب المجرم إن جان جو شاهدًا على الجريمة فيؤكد أن ماف هو القاتل، قبل أن يُستدعى توم شاهدًا على ما جرى، فيروي ما رآه ليلًا في المقبرة ويُؤكد أن إن جان جو هو القاتل، لكنه يتمكن من الفرار قبل القبض عليه ويختفي دون أثر.

بعد عدة أيام يذهب توم وهاك إلى بيت الأشباح لاستكشافه، وبينما هما هناك يصل إن جان جو برفقة شخصٍ يُدعى جين إلى المنزل المهجور ليُخرج نقودًا كان قد خبأها سابقًا، لكنه يجد صدفةً صندوق الكنز المليء بالذهب فيأخذه معه ويختفي مُجددًا.

لاحقًا يتوجه توم وفيكي إلى مغارة ماكدونال لاستكشافها لكنهما يتوهان، وهناك يُشاهدان إن جان جو وهو يحفر ليُخبّأ الكنز، في تلك الأثناء يدخل المأمور برفقة عددٍ من الرجال إلى المغارة بحثًا عن توم وفيكي، حيث يُصادف إن جان جو فيلاحقه لتنتهي بسقوط المجرم في وادٍ داخل المغارة فيموت.

يعود توم وهاك إلى المغارة مُجددًا ويُخرجان الكنز الذي خبَّأهُ إن جان جو ويأخذانه إلى الخالة بولي التي تبلغ القاضي والمأمور بذلك، فيَحصلُ توم على نصف المبلغ أما هاك فتتبناه إحدى السيدات الغنيات وتدعى دوغلاس، ليُصبح بذلك ولدًا مُدللًا ويذهب إلى المدرسة برفقة توم.

أشهر أقوال توم سوير

حياة توم سوير الشخصية

بعد وفاة والديه انتقل توم سوير مع أخيه الصغير سيد للعيش في منزل خالته بولي وابنتها ماري. ويحب صديقته فيكي.

حقائق سريعة عن توم سوير

  • توم سوير هو بطلُ مسلسل الرسوم المتحركة الياباني والذي يحمل اسمه، من إخراج هيروشي سايتو وعُرض أول مرةٍ عام 1980، وهو مأخوذٌ عن روايةٍ بعنوان "مغامرات توم سوير" للكاتب مارك توين عام 1876.
  • كان والد توم سوير يعمل مُحاسبًا، لكنَّه توفي بعد ولادة توم نتيجةً لإصابته بحُمَّى التيفوئيد.
  • في إحدى مغامراته يذهب توم برفقة هاك إلى مزرعة خيولٍ يمتلكها أقاربه، وهناك يمتطي الحصان الكستنائي لكنه لا يتمكن من السيطرة عليه؛ فينطلق الحصان مُتجهًا نحو الغابة وهناك يُشاهد توم حصانًا أبيضًا غايةً في الجمال.

فيديوهات ووثائقيات عن توم سوير

المصادر

info آخر تحديث: 2018/09/12