من هو القناع - The Mask؟

القناع
الاسم الكامل
ستانلي إبكس
الوظائف
موظف
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, نيويورك

شخصيةٌ خياليةٌ من فيلم “The Mask”، أدَّى الدور الممثل جيم كاري ونال عنه ترشيحًا لجائزة الغولدن الغلوب.

نبذة عن القناع

ستانلي إبكس الشهير بـ القناع موظفٌ خجولٌ بعيدٌ عن الرومانسية كُلَّ البُعد، مهضومٌ حقه من قبل الجميع حتى مديره. له صديقان فقط هما كلبه “ميلو” وزميله في العمل “تشارلي شوماخر”.

يجدُ عن طريق الصدفةِ قناعًا خشبيًا غريب الشكل، وعندما يرتديه يتحوَّلُ إلى شخصٍ جديدٍ ذو وجهٍ أخضر ولباسٍ أصفر يقوم بسرقة الأموال من مصرف إيدج سيتي، معطلًا على زعيم إحدى العصابات وهو “دوريان تيريل” عملية سرقة المصرف، ويأخذ الأموال إلى شقة ستانلي الذي يدرك ما جرى عندما ينتزع القناع.

وعندما تعلم الشُّرطة أنَّ “The Mask” هو من سرقَ المصرف، تُحاول القبضَ عليه لكنَّه يتمكن من الفرار، عندها يحاول ستانلي التخلص من القناع الذي يقعُ بيد تيريل، فيتدخل ستانلي لإنقاذ حبيبته تينا المخطوفة من قبل العصابة، ويتمكن في النهاية من ذلك ويتخلَّص من القناع ليعيش مع تينا بقية حياته.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات القناع

تخطط العصابة للسطو على مصرف إيدج سيتي حيث يعمل ستانلي، فيرسل زعيم العصابة دوريان تيريل المغنية في الملهى الذي يديره واسمها تينا كارلايل إلى المصرف لاستطلاع المكان. وهناك يُعجبُ بها ستانلي، ويقرر الذهاب إلى الملهى الذي تعملُ به، لكن لا يُسمحُ له بالدخول فيشعر بالحزن.

أثناء عودته إلى منزله يعثرُ صُدفةً على قناعٍ خشبيٍ، وعندما يضعهُ على وجههِ يلتصقُ القناعُ بهِ ليتحوَّل إلى شخصٍ أحمقَ يرتدي زيًا أصفر اللون وله رأسٌ أخضر وفمٌ كبيرٌ تظهر فيه أسنانه الكبيرة، عُرفَ لاحقًا باسم "The Mask" الذي يتمتَّعُ بقدراتٍ خارقة.

إنجازات القناع

بعد أن تحول ستانلي إلى شخصية "The Mask"، انتقم من كلِّ أولئك الذين ضايقوه في حياته ومنهم عصابة تيريل التي منعته من الدخول إلى الملهى الذي تديره لرؤية المغنية "تينا".

في اليوم التالي، يُقابل ستانلي المحقق "كيلاوي" والصَّحفي "بيغي براندت" اللذَينِ يتحريان حول شخصية "The Mask" وتصرفاته الغريبة. وفي تلك الأثناء يُقرر تيريل زعيم العصابة السطو على المصرف الذي يعملُ فيه ستانلي.

لاحقًا يستسلم ستانلي مجددًا لإغراء القناع ويضعهُ مرَّةً أخرى متحولًا إلى شخصية "The Mask" الذي يتوجَّه إلى مصرف إيدج سيتي، تدفعه حاجة ستانلي للمال ليَحضر عرض تينا في ملهى كوكو بونغو، وهناك يجدُ عصابةَ تيريل فيُعطِّلُ عليها السرقة ليأخُذَ المال إلى شقة ستانلي، ثمَّ يذهبُ إلى ملهى كوكو بونغو ليرقصَ مع تينا، عندها يتدخلُّ تيريل ويطلقُ النار عليه لتسقط قطعةٌ من بيجاما ستانلي قبل أن يهربَ من الملهى، ويجدُها المحقق كيلاوي أثناءَ اعتقاله لتيريل.

وفي مركز الشُّرطة يكتشفُ كيلاوي وزميله دويل أنَّ بصمات الأصابع في المصرف لا تعودُ لتيريل ولا لأيٍّ من رجاله، بل هي لشخصية "The Mask". في اليوم التالي تأتي تينا لإغلاق حسابها في المصرف، عندها يوافق ستانلي على رغبتها بمقابلة "The Mask" مساءً. وفي الموعد يضع ستانلي القناع ويتجه لمقابلة تينا بالرغم من ملاحقته من قبل تيريل والمحقق كيلاوي الذي تأكَّد أنَّ ستانلي هو شخصية "The Mask" الحقيقية. وأثناء اللقاء يصل كيلاوي ليلقي القبض عليه، لكنَّه يتمكنُ من الهرب.

وفي المنزل ينزعُ ستانلي القناع بمساعدةِ صديقه بيغي الذي يخونه بالاتفاق مع تيريل مقابل مبلغٍ من المال ويسلمه القناع فيضعه تيريل ليتحوَّل لشخصٍ بغيض، ويقرر أن يُسلّم ستانلي للشرطة بعد أن يذهب إلى شقته ليأخُذَ المال ويرحل، فينتهي الأمر بستانلي في السجن.

تزوره تينا في السجن، عندها يطلُبُ منها مغادرة المدينة، لكنَّها قبل أن تتمكن من ذلك يحتجزها تيريل في ملهى كوكو بونغو ويقرر تفجيره وهي في الداخل. في هذه الأثناء يتمكَّنُ ستانلي من الفرار بمساعدةِ كلبه ميلو ويتجه إلى الملهى لإنقاذ تينا.

هناك تتمكن تينا من نزعِ القناع عن وجه تيريل وترميه لستانلي الذي يضعه لآخر مرة، ويتمكنُّ بذلك من هزيمةِ رجال تيريل وإنقاذ تينا عندما يبتلع القنبلة، قبل أن يصل كيلاوي ورجال الشرطة ويلقوا القبض على تيريل وعصابته.

يطلبُ رئيس البلديَّةِ "تيلتون"، المحتجز أيضًا مع تينا، من كيلاوي أن يترك ستانلي وشأنه لأنَّ تيريل هو من كان يرتدي القناع طوال الوقت، وأنَّ ستانلي بطلٌ استطاع إنقاذَ الجميع .

يتوجَّه ستانلي وتينا إلى الميناء حيثُ وَجَدَ القناع، ويرميه في المياه ثانيةً، ليعيش مع تينا حياةً سعيدة.

أشهر أقوال القناع

حياة القناع الشخصية

أحبَّ ستانلي المغنيَّة تينا التي تعملُ في ملهى كوكو بونغو.

حقائق سريعة عن القناع

كان من المقرر أن تكون شخصيةُ "The Mask" شريرةً في فيلمِ رعب، ولما كان من الصعب أن يتوافق الرعب مع الكوميديا وبعد إسناد الدور للممثِّلِ جيم كاري، تقرَّرَ أن تُقَّدَمَ الشخصيةُ بشكلٍ كوميدي.
لكي يجعل جيم الشخصية مميزةً أكثر، تدرَّبَ على التكلُّم باستخدام الأسنان الصناعيَّةِ الكبيرة مع أنَّه كان من المقرر استخدامها فقط في المشاهد الصامتة.

أحدث الأخبار عن القناع

تعرف على القناع المناسب لبشرتك - جريدة الدستور

  مع وجود مجموعة متزايدة من أقنعة الوجه المتاحة، يمكن أن تصبح مهمة تحديد المناسب منها للوجه مهمة صعبة للغاية. الدكتور باتول باتيل، طبيب الجلدية يساعدك على اتخاذ قرار ...

قريب شيخ سعودي معتقل: ابن سلمان كشف القناع ونجح في إقامة مملكة الخوف - farsnews

  قال عبد الرحمن الحوالي ابن شقيق الشيخ السعودي المعتقل سفر الحوالي إن ما يحدث في المملكة من حفلات بدعوى الترفيه هو تغيير هوية شعب بأكمله على غير رضاهم.

وراء القناع أصير القناع .. "مختارات " - الحياة الجديدة

  غسان زقطان لم يعد الأمرَ كما كان الطريقُ الوحيدً الذي كان يؤدي اليك يمضي الى الغابة. *** كلما نزلت في بلدة وجدت شيئا منك كأنّ الدروب تتبعك. *** بعد أن يغلقَ البابَ ...

أخبار اليمن اليوم : وردنا الان : الامارات تنزع القناع عن وجهها الحقيقي وتعلن دعمها للحوثيين .. شاهد صورة - سبق

  وردنا الان : الامارات تنزع القناع عن وجهها الحقيقي وتعلن دعمها للحوثيين .. شاهد صورة. قالت وسائل اعلام اماراتيه ان ما يحدث في محافظة مارب هو صراع بين حزب الاصلاح ...

هل كشفت أميركا القناع حول ترسيم الحدود مع لبنان؟ - أسرار الاسبوع

  لم يكن مفاجئاً ما حمله الوسيط الأميركي دايفد ساترفيلد في جعبته من سلبيات تتعلق بمسار المفاوضات المرتقبة حول ترسيم الحدود البرية والبحرية بين لبنان وف......

فيديوهات ووثائقيات عن القناع

المصادر

info آخر تحديث: 2019/05/24