من هو نورمان بيتس - Norman Bates؟

الاسم الكامل
نورمان سام بيتس
الوظائف
قاتل
تاريخ الميلاد
1995 - 09-14 (العمر 22 عامًا)
تاريخ الوفاة
2017-11-30
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, أريزونا
البرج
الميزان

نورمان بيتس، شخصيةٌ خياليّة من وحي الكاتب روبرت بلوخ في رواية “Psycho”، وظهرَ في المسلسلِ الأمريكيّ Bates Motel.

نبذة عن نورمان بيتس

نورمان بيتس قاتلٌ أمريكيّ. وهو شابٌ ذكي وهادئ وخجول، علاقته مع والدته نورما بيتس معقدة ووثيقة. يتحول ببطء إلى الشخصية البارزة في رواية Psycho.

يعاني بيتس من الذهان واضطراب الهوية الانفصامي ومن الهلوسة البصرية والسمعية، وحدث ذلك بسبب تعنيف والدته له في طفولته. ومن المعروف أنه ذبح والدته في النهاية، وأبقى جثتها المحنطة في الطابق السفلي من منزله لسنواتٍ عديدة.

هو الشخصيّة الرئيسية في رواية “Psycho” الصادرة عام 1959 والفيلم الصادر عام 1960 الذي يحمل نفس الاسم.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات نورمان بيتس

وُلِدَ نورمان 14 أيلول/ سبتمبر 1995، وعاش في أريزونا مع والديه نورما وسام بيتس. كان يعاني من تعنيف نورما المستمر له في صغره، حيث كانت تحثه على كره جميع الفتيات وأنشأته على الاعتقاد بأنهنّ جميعًا عاهرات؛ لذا فقد عانى نورمان من أمراضٍ نفسيةٍ كثيرة.

قتل نورمان والده سام في مرآبهم بعد أن ضرب والدته نورما، لكنّه لم يتذكر الحدث لأنّه كان في نوبة فصام. جعلت نورما الأمر يبدو وكأنّه حادث سقوط رف على سام من أجل حماية نورمان. بعد موت والده، انتقلا إلى مقاطعة وايت بين. هناك، خططا لبدء حياةٍ جديدة وتشغيل فندق قديمٍ معًا. بعد انتقالهما، أصبح نورمان صديق برادلي مارتن وإيما ديكودي.

مالك الفندق "كيث سامرز" لاحق والدة نورمان واغتصبها. في الوقت نفسه، يدخل عليه نورمان ويقوم بقتله. غطى نورمان ونورما موت سامرز بإلقاء جثته في النهر، لكن لا يزال يشك في موته عمدة المدينة "أليكس روميرو".

إنجازات نورمان بيتس

عندما تبدأ صحة نورمان العقلية بالتدهور، تتزوج نورما من عمدة المدينة "أليكس روميرو" حتى تتمكن من تأمين تكاليف معالجة نورمان في مؤسسةٍ للأمراض العقلية. وفي حين أن الزواج هو في البداية مجرد ترتيبٍ مالي، إلّا أنّهما في النهاية يقعان في الحب.

بعد خروح نورمان من المؤسسة يكتشف أن نورما متزوجة، تتعاظم غيرته بجنون، ويحاول قتل نورما ونفسه عن طريق إطلاق أول أكسيد الكربون في المنزل أثناء نوم أمه. يصل روميرو إلى المنزل في الوقت المناسب لإحياء نورما، لكنه يجد أن نورما ميتة بالفعل. يعلم روميرو ما حدث ويقسم على الانتقام، ولكن يُلقى القبض عليه بسبب شهادة زور قبل أن يتمكن من فعل أي شيء. أمّا نورمان الذي لا يريد أن يخسر أمه، يعيش مع جثتها على واهمًا أنّها على قيد الحياة.

بعد عامين، يدير نورمان الفندق ويعيش بمفرده في المنزل مع جثة نورما التي يحتفظ بها مجمدة في القبو. يعيش هو وشخصية "الأم" معًا كما لو أنّه لا يوجد شخص آخر في العالم، وهي تعتني بمشاكله، كقتل قاتلٍ محترف أرسله روميرو والتخلص منه، ومساعدته على التخلص من خاله، شقيق نورما كاليب، بعد أن اكتشف الحقيقة.

يتعرف نورمان على مادلين لوميس، وهي المرأة الوحيدة التي تشبه إلى حدٍّ بعيد نورما، وهي متزوجةٌ من "سام" الذي يخونها مع ماريون. يعلم نورمان بذلك حيث عندما تقوم عشيقة سام "ماريون كرين" بالدخول إلى الفندق، فيتناول نورمان العشاء معها ويخبرها أن سام متزوج. تعود ماريون إلى الفندق بعد أن علمت بخيانة سام، ويخشى نورمان من أنّ "الأم" ستقتلها، لذلك يطلب منها المغادرة وعدم العودة أبدًا. وعندما يأتي سام إلى الفندق للبحث عن ماريون، يطعنه نورمان في الحمام.

تبدأ ماريون بالظهور في مخيلة نورمان وتجعله يمارس الجنس مع رجلٍ في حانةٍ لمثليي الجنس بينما كان يرتدي ملابس نورما. أخيرًا يبدأ نورمان بالشك في أنّ "الأم" ليست حقيقية، وأنّه خلقها في ذهنه للتعامل مع الأشياء التي لم يستطع التعامل معها.

يأتي ديلان لرؤية نورمان بعد أن علم بوفاة نورما، وتندلع المشاكل بينهما لتنتهي مع اعتداء نورمان على أخيه غير الشقيق بتحريضٍ من "الأم". يتصل نورمان بالشرطة ويعترف بقتل سام.

أثناء وجوده في السجن، وجد الشريف "جين غرين" جثث ضحايا نورمان الآخرين، واتهمه بجرائم القتل. وبينما ينتظر نورمان المحاكمة، يقتحم روميرو - الذي كان قد فر من السجن في وقتٍ سابق- زنزانته ويأخذه رهينةً، كما يصطحبه إلى قبر نورما.

وهما يقودان إلى الغابة حيث نورمان خبأ جثة نورما بعد أن شرعت الشرطة في تفتيش منزله، يطلق نورمان النار عليه ويرديه قتيلًا، ولكن ليس قبل أن يقول له زوج أمه السابق أنه لن يفلت من العقاب لقتل والدته. يعترف نورمان لنفسه في النهاية أنه قتل نورما.

أشهر أقوال نورمان بيتس

حياة نورمان بيتس الشخصية

ينشأ على أن جميع النساء عاهرات وأنّها الوحيدة التي ليست كذلك؛ لذلك يكبر نورمان وهو ينفر من جميع النساء، وتنمو علاقةٌ معقدةٌ وغامضة مع أمه.

يكون على علاقةٍ مع "برادلي مارتن"، وهي فتاةٌ شعبية في المدرسة، ولكن بسبب محاولاتٍ لقتل نفسها وضِعَت في مستشفى للأمراض العقلية؛ لذلك، في وقتٍ لاحق تكتب رسالة انتحار وتهرب.

عندما تعود علاقتها بنورمان، يستمر نورمان في الهلوسة بوالدته، وتوبخه فيقتلها بضرب رأسها بالحجارة، ويتخلص من جثتها في الماء.

وفاة نورمان بيتس

اتصل نورمان هاتفيًا مع أخيه غير الشقيق "ديلان" ليخبره أنه هو و نورما انتقلا من أريزونا و أرادا دعوته لتناول العشاء. ثم حمل جثة نورما ووضعها على مائدة العشاء.

رأى ديلان ذلك عند وصوله، وعند رؤيته للجثة، أصبح توسل لنورمان ليقوم بتسليم نفسه والحصول على المساعدة ومواجهة الواقع، ولكنه غير مستعدٌ للعيش بدون أم؛ لذا عندما يخبره أنّها ميتة يلتقط نورمان سكينًا ويندفع نحو ديلان، الذي اضطُر إلى إطلاق النار على نورمان في صدره.

دُفن نورمان إلى جانب والدته.

حقائق سريعة عن نورمان بيتس

شخصية نورمان بيتس مقتبسةٌ من القاتل والخاطف الأمريكي الحقيقي "إد جين".
العلاقة المحظورة بين نورمان ووالدته هي تفسيرٌ مبالغ فيه لعقدة أوديب.
في الرواية الأصلية التي كتبها روبرت بلوخ يكون نورمان أكبر سنًا بكثير (في الأربعينات من عمره)، وأكثر وزنًا ومدمنٌ على الكحول.

فيديوهات ووثائقيات عن نورمان بيتس

المصادر

info آخر تحديث: 2018/08/29