معلومات حول قيادة المراكب في ألمانيا

القيادة في المانيا
0

تحتوي ألمانيا على العديد من المناظرِ الطبيعيةِ الأجمل في العالم خاصةً على طول شبكة الطرق، وعندما نتحدث عن شبكةِ الطرق الألمانية هي واحدة من الأفضل في العالم وتحتوي على الطريق الأشهر عالميًا.

إذا كنت ترغب في الدراسة في المانيا أو ربما أنت تدرس بالفعل هناك، عليك معرفة إن عملية الحصول على شهادةِ القيادة في ألمانيا هي ليست صعبة ولكنها مكلفةٌ وهناك بعض الأشياء التي عليك معرفتها عنها:

هل لدي بالفعل حق قيادة السيارات في ألمانيا؟

إذا كانت شهادة القيادة الخاصة بك صادرةً عن بلدٍ ليسَ ضمن الإتحاد الأوربي فأنت لديك الحق في القيادة بشكل قانوني لمدة ستة أشهر من تاريخ دخولك ألمانيا.

هناك شيء مهم يجب معرفتُه بأنه إذا كنتَ تريد أن تقيمَ في ألمانيا لمدةٍ تزيدُ عن ستة أشهر فإنه هناك تمديد خاص بمدة الستة أشهر، بإمكانك المحافظةُ على شهادتَك الحالية إذا كان لديك شهادة تم استخراجها من بلد خارج الاتحاد الاوربي وبالتالي فأنه ليس هناك ضرورة باستبدالها بشهادة ألمانية إذا كنت تستطيع الإستفادة من هذا التمديد.

الأُناسُ الوحيدون الذين يحتاجونَ أن يبدلو شهادتهم إلى الألمانية هم المواطنون الذين ليسو من دول الإتحاد الاوربي الذين سيقيمون في ألمانيا لمدة تزيد عن سنة فعليهم تبديل شهاداتهم الحالية الى شهادة القيادة الألمانية، سيكون من الضروري التعرض لفحص كتابي أو فحص قيادة وأحياناً يمكن أن يتعرض إلى الفحصين معًا.

الإختبار الكتابي

ألمانيا لديها إختبار قيادي تم ترجمته إلى العديد من لغاتِ العالمِ الرئيسيةِ، زمنها اللغة العربية، على الرغمِ من أنك قد تكون قادراً بسهولة على فهم الأسئلة لكن المضمون هو صعب جدًا.

إذا كنت تعلم بأنه عليك أن تتعرض لإختبار القيادةِ حتى تحصل على شهادة القيادة فإنهُ عليك قطعاً أن تدرس له.

هناك ثلاثة من عشرة أشخاص ممن يخضعونَ لإختبار القيادةِ الأالمانيةِ سوف يحصلونَ عليها من أول مرة، المرجع الوحيد الذي يعتمده المواطنون لاجتياز الاختبار الكتابي هو Lehrbuch Englisch الذي يتم شراؤه بـ 50 يورو ويمكن شراؤه عن طريق النت.

الإختبار الكتابي هو اختيار من متعدد يمكن أن يكون أكثر من جواب صحيح لكل سؤال في بعض الحالات تكون جميع الحالات الصحيحة.

إختبار القيادة

دورات إختبار قيادةَ السياراتَ تكون مجهزةٌ بسياراتٍ خاصة بمدارس تعليم القيادة، تأتي السيارات مجهزة بضوابط مزدوجة حيث تسمح لعاملِ الإختبار بالسيطلرةِ على أفعالِ المتدربِ إذا كان المتدرب في مشكلة على الطريق.

يفترض القانون الألماني بأن اختبار القيادة للحصول على شهادة القيادةِ الألمانيةِ تستغرقُ وقتاً طويلاً وفقاً لنفس المعايير.

السائقُ الجديد يجب أن يكون لديه على الأقل 225 دقيقة  و50 دقيقة لكل فصل إذا كانً الإختبار على الطريق الدولي أو على الطريق السريع.

الطريق السريع يجب أن تتم القيادة عليه على الأقل 135 دقيقة.

استراتيجية شهادة القيادة الالمانية

كل وكالة شرطة محلية لديها  قسم اصدار شهادات القيادة، التبادل القانوني للشهادات الخارجية إلى الشهادات الألمانية يتم في مكتب تسجيل محلي المعروف بـ (führerscheinstelle) من أجل تبديل شهادتك والحصول على شهادة ألمانية خاصة بك يجب عليك إكمال الطلب وتقديم تصريح الإقامة ومطلوب صورتين شخصيات بحجم صورة جواز السفر وشهادة إتمام دورة الاسعاف الأولية ويجب عليك أيضا اجتياز اختبار فحص العيون الذي يمكن انجازه عند طبيب عيون خاص أو في القسم التقني.

تسجيل الآلية

بعد أن تحصل على الشهادة الألمانية التي تسمح لك بالقيادة في المدينة يجب عليك تسجيل المركبة التي سوف تخدمك كوسيلة نقل وهذه العملية تُعرَف بـ autozulassungsstelle.

إذا حدث أنك تريد شراء سيارة في ألمانيا فإنك سوف تحصل على وثيقة هي إثبات ملكية التي سوف تَلازَم سيارتك في جميع عمليات الشراء وعملية تسجيل السيارة وهذه الوثيقة تصدر عن تاجر السيارات التي قمت بشراء سيارتك منه لذلك إذا قمت بعملية شراء سيارتك في المانيا فاسأل تاجر السيارت عنها قبل أن تقوم بتوقيع الأوراق الأخيرة.

من أجل سيارتك يحب أن تجتاز اختبار السلامة الذي هو عملية محلية وهو معروف باسم “technischer uberwachungsverein” وهو مطلوب لجميع اختبارات سلامة الآليات في المدينة.

يجب أن يتم فحص السيارة مرة واحدة على الأقل كل سنتين، إذا قمت بشراء سيارتك جديدة كليا يتم اعطاؤك فترة سماح لمدة سنتين في الدور الأول.

لائحة التعليمات الصارمة حول صيانة السيارات 

إنه وبلا شك عليك أن تدفع من أجل صيانة مركبتك في ألمانيا.

الدولة لديها قوانين صارمة على حالة السيارات والدراجات النارية عندما تذهب لتسجيل سيارتك، سيتم تفتيش مركبتك بدقة تمامًا وقبل أن تذهب للفحص يجب عليك التأكد من كل جزء من سيارتك من الفرامل والاطارات وجميع الأجزء حتى الزجاج الأمامي الخاص بك تتم معاينها بشكل دوري وتكون نظيفة قدر الامكان.

معظم السيارات لا تنجح في عملية التسجيل الألمانية بسبب الصدأ حول السيارة واستهلاك الفرامل والاطارات والأضواء.

هناك قواعد مختلفة تخص كل جزء من السيارة على العموم إذا كان هناك عنصر تم تصميمه في السيارة في ألمانيا فإن هذا العنصر يجب أن يؤدي دوره تمامًا حتى العنصر الذي هو ليس ضروري للخدمة يجب أن يكون صالح للاستعمال.

تأمين السيارة

التامين على السيارات هو العنصر التالي لضمان الامتثال أمام الحكومة الألمانية فيما يتعاق بالقيادة في المدينة، عملية تسجيل السيارة لا يمكن أن تكتمل دون أن نقوم بعمل تأمين السيارة. يجب أن يشمل التأمين دليل على تغطية المسؤولية تجاه الآخرين عن أي ضرر للشخص الآخر، الممتلكات، أو الآلية.

في حال أردت شراء السيارة عن طريق قرض بنكي فانه عليك أن تقوم بهذا التامين عن طريق مؤسسة تمويل التي تقوم بعملية تمويل هذه الآلية من حيث السعر وهذا سوف يزيد من القسط الشهري للآلية أكثر من الطاقة الذي يمكن أن يتحمله الشخص لذلك قم بالتاكد من دمج تكاليف التامين مع القسط الشهري الذي سوف تصرفه على البنك بكافة التزاماته.

كما هو الحال في بلدان أخرى، فإن التأمين الالزامي يتعلق بسجل القيادة للأفراد الذين يسعون لتغطيته والأفراد الذين ليس لديهم الخبرة الكافية بالقيادة سيتم تكليفهم أكثر من سائقي المركبات ذو الخبرة والتأمين في هذه الحالة بالإضافة الى ذلك إذا قام السائق بشراء مركبة ذات قوة محرك أكبر فإن التأمين سوف يزداد والمنطقة التي سيتم قيادة السيارة فيها ستؤثر أيضًا على التأمين حيث أن قيادة السيارة في المنطقة الحضرية سيزيد التأمين أكثر من قيادة السيارة في المنطة الريفية وأخيرًا فإن أي سائق متعرض لحادث سيدفع تأمين أكثر، هناك القليل من الراحة من التكاليف توفره لك شركة التأمين.

فإذا كان لك تاريخ قيادة جيد فإنه بامكانك أن تحصل على تأمين لها في ألمانيا ووسيلة اثبات ذلك هو من خلال وثيقة رسمية من وكيل التأمين الخاصة بك في بلدك، ومع ذلك يجب أن تكون على علم مسبق بأن بعض شركات التأمين لا تأخذ ذلك بعين الاعتبار وإذا واجهت مثل هذه الشركة تابع بحثك حتى تجد شركة تأخذ هذه الأمور بعين الاعتبار.

قواعد الطريق والإشارات المرورية

الذي هو معروف عن ألمانيا وجود الطريق السريع مع حدود سرعة لا تصدق وهناك بعض الطرق لا يوجد لها حدود سرعة على الاطلاق ومع ذلك فإن قوانين القيادة لا يتم التراخي بها أبدًا، في الواقع هناك العديد من القطاعات على طول الطرق السريعة الألمانية التي لديها حدود صارمة السرعة. يتم نشر حدود السرعة بطريقة بارزة، والشرطة الألمانية هم على اطلاع على السياح الذين لا يتبعون قواعد السير.

قد يكون هناك حدود للسرعة موجودة على الطريق السريع الواسع بسبب المراقبة المتطورة الموجودة لدى الشرطة الألمانية ليس هناك حاجة  لوجود ضابط أو ضابطة شرطة على الطريق للسائق من أجل قطع التذكرة، ففي أغلب حالات الطريق الواسع السريع يتم قطع التذكرة بواسطة الكاميرا أكثر من الضابطة على الطريق.

لن تظهر البطاقة خلال مدة ثلاثة أشهر حتى يقوم السائق بفتح بريده الالكتروني ليتلقَ المفاجأة!

هناك خالات خاصة من عدم الالتزام على الطريق السريع التي تسبب في تعليق الشهادة إذا تجاوز السائق حدود السرعة لمدة تتجاوز 30 كم وهي تفقد السائق الأحقية في القيادة لمدة ثلاثة أشهر ويكون أيضًا هناك غرامة يتم دمجها مع العقوبة.

الضوء الأحمر غير مسموح استعماله في المانيا حتى في المناطق الريفية تم وضع كاميرا في مواقع مختلفة لالتقاط الاشخاص الذين يستعملون اللون الأحمر والنظام يصبح مركزي أكثر في النهار، الضوء الأصفر الكامل الذي يستعمله السائق عند مفترق الطريق يأتي مختلف تمامًا عن الضوء المستعمل في العديد من دول العالم الأولية.

جميع المركبات يجب أن يكون لديها حزام أمان للمقاعد الأمامية والمقاعد الخلفية وأي شخص يتم التقاطه وهو غير مستخدم حزام الامان سيتم اعطائه مخالفة على الفور، الأطفال تحت سن الـ 12 يجب ان يجلسو في المقعد الخلفي ويتم نقلهم في السيارات المعتمدة من الحكومة الألمانية التي تأتي مجهزة بأحزمة الامان على المقاعد الخلفية.

إذا كانت أضواء سيارتك بحالة من الحالات مكسورة فيجب عليك ألا تحاول القيادة في الليل حيث يمنع منعًا باتًا من القيادة في الليل مع أضواء مكسورة .

جميع سيارات القيادة الألمانية يجب أن تحتوي عل صندوق الاسعافات الاولية بالاضافة الى المثلث الاحمر العاكس يتم وضعهم في صندوق السيارة.

إذا توقفت السيارة على الطريق السريع فإن المثلث الأحمر يتم وضعه خلف السيارة للفت أنظار السيارات القادمة وهناك مسافة معينة يبعد فيها المثلث الأحمر خلف السيارة يعتمد على طبيعة  الطريق السريع.

قواعد المرور عند التقاطعات تكون مختلفة تمامًا في ألمانيا وهو عادًة ما يكون جزء من الاختبار الكتابي الذي يفشل فيه الأجنبي عن ألمانيا.

في معظم الحالات السائقين القادمين من الطريق الأيمن لديهم الحق في العبور ومع ذلك فإن هذه القاعدة يمكن تجاوزها عند الإشارة الألماسية التي توضح الأفضلية للمرور في التقاطعات.

يجب عدم الخلط بين هذه الاشارة واشارة اعطاء الطريق للغير الذي هو مثلث مقلوب بداخله أبيض وله اطار أحمر، وعلامة أخرى هي منطقة هادئة تكون على شكل شخص يمشي وأطفال يركلون الكرة.

المشروبات الكحولية والقيادة في ألمانيا

قانون السير الألماني لديه قانون محاسبة منفذ بواسطة الحاسب وهي أن السائقين مرتكبي عقوبة الشرب أثناء القيادة يتم مخالفتهم بشدة حتى ولو لم يكونوا متجاوزين لحدود السرعة.

طبيعة حركة المرور الألمانية تتطلب قيادة حذرة في كل الاوقات، هناك قدر كافي من المتاجرة على الطريق وعلى السائق أن يتوقع وجود خليط من المركبات منها السيارت الصغيرة سريعة الحركة والسيارت الكبيرة بطيئة الحركة.

تحتفظ شركات التأمين بحقها في رفض دفع أي تعويض على التأمين الذي ينطوي على وقوع حادث على طريق سريع عندما تكون المركبة بسرعة أكثر من 130 كم/ ساعة حتى وإن لم يكن حدود للسرعة على هذا الطريق.

القوانين الألمانية لديها الحق في اعتقال الناس الذين يقودون السيارة تحت تأثير الكحول، أي سائق يقود مركبة يخضع لفحص دم حيث يجب أن تكون نسبة الكحول بالدم 0.5 ملغ لكل مم من الدم للرجل متوسط الحجم.

الشخص الذي يريد القيادة بألمانيا يجب أن يعرف القوانين حول تناول المشروبات الكحولية.

كانت هذه أبرز المعلومات التي عليك معرفتها حول القيادة في المانيا وبعض المتطلبات الأخرى، الحصول على شهادة قيادة كما ذكرت قد يكون مكلفاً ولكنه بالوقت ذاته قد يريحك كثيراً.. الأمر يعود بالنهاية لك، وبالطبع إذا أردت الدراسة في المانيا فوسائل النقل العامة كافية وموجودة بكثيرة، لكن من لا يُحب قيادة السيارات؟
0

شاركنا رأيك حول "معلومات حول قيادة المراكب في ألمانيا"