للطلاب … كيف يمكن أن تحقق دخلًا ماديًا إضافيًا

7

لعلّ أبرز المشاكل التي تواجه أغلب الطلاب هي مشكلة تأمين مصاريفهم الدراسية واليومية على حدٍ سواء، ولذلك نضطر للعمل إلى جانب الدراسة لتحقيق ذلك، وأحيانًا لا يوفّق الطالب بالجمع بين الدراسة والعمل معًا، ومن هنا يمكننا الاستفادة بما يسمى بالعمل الحر.

العمل الحر بمفهومه العام هو العمل عبر الإنترنت من بعض منصّات العمل الحر، لكنني سأتطرق إلى جانب العمل الحر لبعض الطرق الأخرى التي يستطيع الطالب من خلالها كسب بعض المال إلى جانب دراسته، وذلك باستغلال وقت فراغه.

1- العمل الحر أونلاين كـ فريلانسر

في السنتين الماضيتين ارتفع الوعي الخاص بمفهوم العمل الحر في المنطقة العربية بشكل كبير، فقبل ذلك الوقت كان الشخص الذي تخبره بأنّك تعمل على الإنترنت يستهزِئ بك، ويقول بأنّ كل هذا الكلام الفارغ عبارة عن نصب وما إلى ذلك، وحتى الآن مازال هناك من يقول ذلك من فئة الشباب للأسف طبعًا.

فإذا كنت خبيرًا في أي شيء، كالتصميم أو البرمجة أو حتى الترجمة، يمكنك البدء بإنشاء حساب لك على المواقع المخصصة للخدمات المصغرة وعرض خدماتك عليها، المهمة ستكون صعبةً في البداية لكن مع الوقت سيزيد عدد عملائِك، وبالتالي ستحقق بعض الدخل المادي، وهذا لن يحدث إلّا إذا كنت مخلصًا لعملك بالطبع، فأنت تتعامل مع أشخاص حقيقيين سيقومون بتقييمك بعد انتهاء الخدمة.

2- العمل على شبكات التواصل الاجتماعي

بما أنّنا أصبحنا نعيش في عصر التواصل الافتراضي، فمن الطبيعي أن تتجه كافة الاستثمارات التقنية إلى هذه الشبكات من قبل المعلنين والمدراء وأصحاب الشركات، حتى تفوّقت على الإعلانات التلفزيونية التي كانت رائدةً في هذا المجال. إنّ هذه المقدمة ليست سوى جذرٍ يتفرّع عنه عدة طرق لاستثمار شبكات التواصل الاجتماعي، وتحقيق عائد مادي منها:

  • إدارة صفحات التواصل الاجتماعي: أي أن تكون Admin في صفحة فيسبوك لإحدى الشركات أو المؤسسات أو حتى المحلات التجارية، وتقوم بكتابة المنشورات ونشرها في أوقات محددة، وتتفاعل مع الجمهور وتعمل على زيادة جمهور الصفحة، وبالتالي زيادة عملاء أصحاب الصفحة.
  • الإعلان على صفحات التواصل الاجتماعي: وأقصد هنا إذا كنت تمتلك صفحة فيسبوك أو حساب أنستغرام به عدد لا بأس به من الجمهور والمتابعين، أي حوالي 10 آلاف وما فوق، فيمكنك نشر إعلانات لصفحات أخرى أو منتجات بمقابل مادّي لا بأس به.
  • استثمر هوايتك: فمثلًا إذا كانت هوايتك صنع الإكسسوارات أو الرسم أو صنع المجسّمات، أو حتى تصميم الصور، أنشِئ صفحةً لك على الفيسبوك واعرض بها أعمالك، ثم اعرض خدماتك بعد أن تنال بعض الشهرة والتفاعل، وصدقني ستأتيك طلبات وتحقق منها المال، وكما قلت سابقًا من المهم أن تحب ما تقوم بعرضه وعمله، أي استثمر هوايتك التي تستمتع بتنفيذها حتى لا تصاب بالملل، وفقدان الدقة مع الوقت.

3- ملء الاستبيانات

هناك مواقع تقوم بإعطاء المال مقابل أن تقوم بملء استبيانات معينة، هناك استبيانات تحتاج منك حوالي 15 دقيقة لإنِهائها لتدفع لك 0.5 دولار أو دولار، بالتأكيد لن تصبح مليونيرًا من هذه المواقع، لكن ستحقق مدخول جانبي لا بأس به باستثمار ساعة أو ساعتين، هناك المئات من الشروح عن هذه المواقع في اليوتيوب، علينا أن نعطيك طرف الخيط لتختار ما يناسبك، من هذه المواقع موقع Inbox Dollar وموقع Swagbucks.

4- فحص المواقع الإلكترونية

يقدم لك موقع usertetsing مبلغ 10 دولار عن كل مراجعة تقوم بتسجيلها. عند التسجيل في الموقع يقوم بإرسال رابط البرنامج الخاص به على بريدك الإلكتروني، وهو ما ستستعمله لتسجيل تجربة تصفح موقع معين، مع التحدث أثناء التسجيل.

الفكرة باختصار هي أنّ الشركات الكبيرة وأصحاب المواقع يستعملون الموقع لكي يروا تجربة المستخدم وأفكاره واقتراحاته أثناء تصفح الموقع، وذلك من أجل القيام بالتحديثات والتطويرات بشكل دوري. يدفع الموقع 10 دولار عن كل تسجيل مدته 20 دقيقة على الأكثر، كل ما عليك هو أن تكون متحدثًا جيدًا باللغة الإنكليزية، وأن تمتلك حساب PayPal لاستلام المال. الفيديو التالي مثال عن عملية تسجيل تجربة المستخدم، التي عليك أن تعمل مثلها

5- أعمال أخرى

  • إعطاء الدروس الخصوصية والدورات في مادة معينة للطلاب الأصغر منك
  • كتابة ملخصات للمقررات التي تجد نفسك جيّدًا بها وبيعها.
  • إذا كنت تجيد استخدام برنامج معيّن، كالفوتوشوب أو الأوتوكاد أو أي برنامج آخر، فيمكنك البدء بإعطاء دورات تدريبية به.
  • عرض أغراضك القديمة للبيع، أو الكتب القديمة التي أنهيت قراءتها، اعرضها على صفحتك الشخصية على الفيسبوك أو على سوق إلكتروني إذا أمكنك ذلك، واستفد من بعض المال.
  • إذا كان لديك جهاز جوال حديث ذو كاميرا جيدة، التقط بعض الصورة الجيدة وقم بتعديلها على برامج الفوتوشوب والـ Lightroom، وقم برفعها على بعض مواقع الـ Stock Images، فربما يُعجب أحدهم بصورك ويقوم بشراء أحدها وتربح بعض المال.

في النهاية، أتمنى أن يكون هذا المقال مفيدًا بإعطاء طرف الخيط للطلاب، ومساعدتهم على تحقيق دخل إضافي مساعد. والآن أخبرونا، هل تعرفون طرقًا أخرى للعمل إلى جانب الدراسة وتحقيق دخل جانبي؟

7

شاركنا رأيك حول "للطلاب … كيف يمكن أن تحقق دخلًا ماديًا إضافيًا"