تجربتي الشخصية في الحصول على قبول جامعي في تركيا

كيف احصل على القبول الجامعي في تركيا
1

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

أدت الثورة العلمية والثقافية في العالم  إلى تزايد الوعي لدى الشباب العربي الأمر الذي تزامن مع شحّ الفرص في عالمنا العربي، فأصبحت الدراسة الجامعية هاجسًا يشغل بال الكثيرين ويؤرق مضجعهم، وصار شغلهم الشاغل هو الحصول على منحة أو قبول جامعي في بلد آخر علّهم يستطيعون تحقيق حلمهم في مكانٍ آخر.

وقد تزايد الاهتمام مؤخرًا بتركيا كوجهة علمية خاصة بعد برنامج المنح الحكومي الذي كثر الحديث عنه، لكن حديثي اليوم لن يكون عن المنحة الحكومية وإنما عن القبول الجامعي في تركيا والدراسة على حسابك الشخصي، وسأسرد لك تجربتي خطوةً بخطوة علّ تجربتي تفيدك وتكون شعلةً تنير دربك.

الخطوة الأولى: حدد التخصص الذي تريد دراسته

قد تبدو هذه الخطوة بديهية لدى البعض، لكنك ستستغرب الكمّ الهائل من الطلبة الذين يختارون مجال دراستهم على أسباب قد تكون غير منطقية، كالمعدل أو رغبة الأهل أو المكانة الاجتماعية أو أسباب أخرى. إن كنت أيضًا من هؤلاء الناس فلعلك تحتاج إلى إعادة التفكير قليلًا ومتابعة القراءة، إنّ اختيار التخصص يُبنى على معايير مهمة أكثر من تلك التي ذكرتها، كثُرت الكتب والمقالات التي تتكلم عن اختيار التخصص والمرحلة الجامعية لكني سأدرج لك أهمها هنا

1. في هذا الرابط أدرج لك أصدقاؤنا الباحثون السوريون مجموعة مقالات تتحدث عن أكثر التخصصات الجامعية شهرةً أتمنى كثيرًا أن تساعدك في طريقك نحو المجد.

2. كتاب ثاني لفة يمين على الرغم من أنّ كاتب هذا الكتاب دخل في دوامة تغيير التخصصات فكتب كتابه على هذا الأساس، إلّا أنّ الكتاب سيفيد بشكل أساسي الطالب الذي سيختار تخصصه أول مرة سيساعدك هذا الكتاب على معرفة ما إذا كانَ التخصُّصُ الحاليُّ مناسبًا لك أم لا، ثمَّ يرشدُك بصورةٍ عمليَّة وعلميَّة إلى آليَّة اكتشاف التخصُّص البديل المناسب، كما يرسمُ لك خُطَّةً عمليَّةً لتصل إلى التخصُّصِ الجديد.

3. كتاب عشرة أمور تمنيت لو عرفتها قبل دخولي الجامعة يتطرق الدكتور “ياسر عبد الكريم بكار” في هذا الكتاب إلى كافه جوانب الحياة الجامعية لدى كل من الشاب والفتاة علميًا، أكاديميًا، روحانيًا، اجتماعيًا، وحتى على الجانب العاطفي، فيبين بذلك كل جوانب الصعاب والمشاكل الحياتية الجامعية التي من شأن كل طالب مقبل على الجامعة الولوج فيها.

الخطوة الثانية: اختر الجامعة

إن كنت تريد تركيا أو أي بلد آخر اقرأ عن طبيعة البلد أو المدينة التي ستقطن فيها، ثمّ حدد مجموعة المدن التي فيها جامعات تدرّس التخصص الذي تريد دراسته، وقلّص هذه المدن إلى تلك التي تلائمك المعيشة فيها، كالسكن والغلاء والمناخ الطبيعي والطعام ووجود أناسٍ من جنسيتك هناك أم لا – إن كان هذا عاملًا مهمًا لديك –

يوجد العديد من المواقع  العربية التي حصرت الجامعات التركية الحكومية والخاصة لديها. أنا شخصيًا استعنت بهذين الموقعين:

  1. https://togrencit.com/ في هذا الموقع قسم القائمون عليه الجامعات إلى حكومية أو خاصة، وقاموا بتفصيل المعلومات عن كل جامعة. يحتوي الموقع معلومات أكثر. لذا، سيكون مرجعًا مهمًا لك في هذه المرحلة، والجميل في هذا الموقع تحديدًا أنّه يمكنك التواصل مع طلاب في الجامعة وسؤالهم عن الجامعة، ويمكنهم أيضًا مساعدتك بالتسجيل
  2. https://www.usstr.org/ على الرغم من أنّ الموقع موجه لطلاب سوريا، إلّا أنّ المعلومات التي يحتويها بشأن الجامعات التركية تفيد الجميع، فهو كسابقه يعرض مواعيد التسجيل للجامعة والتخصصات المتاحة فيها، وما إذا كانت لديها متطلبات تسجيل أخرى أم لا.

بعد أن تحدد الجامعة ادخل واستكشف موقعها، وأقساطها الجامعية، ومتطلبات القبول لديها ولغة الدراسة. يجدر بالذكر أنّ لغة الدراسة الأساسية هي التركية لكن يوجد بعض الجامعات التي تُدرّس بعض تخصصاتها باللغة الإنجليزية، وتخصصات أخرى تكون لغة الدراسة 70% تركي و30% إنجليزي، أيضًا قد تطلب الجامعات اجتياز الطالب لامتحانات القبول في الجامعة من الامتحانات المشهورة هناك، وهما امتحانا السات (SAT) وامتحان اليوس (YÖS)، وسأزودك بنبذة بسيطة عن كليهما:

  • امتحان (SAT) هو اختبار قبول دولي للجامعات يمكنك من خلاله أن تظهر للجامعة مدى قابليتك على تطبيق القاعدة المعرفية الموجودة لديك خلال دراستك الجامعية، ويعتمد اختبار السات على القراءة والكتابة والرياضيات التي كنت قد تعلمتها في المرحلة الإعدادية، كما يشرف على هذا الاختبار مؤسسة College Board التعليمية الغير ربحية في الولايات المتحدة الأمريكية، وينتشر في أغلب دول العالم.
  • أمّا امتحان اليوس (YÖS) هو امتحان القبول المخصص للطلاب الأجانب (غير الترك) الحاصلين على شهادة التعليم الثانوي الراغبين بالتسجيل في الجامعات التركية، ويقيس هذا الامتحان ثلاث: رياضية هي المهارات الرياضية الأساسية IQ و الرياضيات الجبرية والرياضيات الهندسية .أيضًا، عليك أن تعلم أنّ بعض الجامعات لها اختبار يوس خاص بها تقيمه داخل تركيا أو خارج تركيا، وتقبل بعض الجامعات بامتحان لجامعة أخرى

الخطوة الثالثة: التسجيل

بعض الجامعات التركية يكون التسجيل فيها إلكترونيًا وبعضها يدوي. البعض مجاني والبعض مدفوع – أتكلم هنا عن عملية التسجيل لا الأقساط الدراسية – الإلكترونية المجانية هي أسهل طرق التسجيل، تكون غالبًا باللغة التركية أو الإنكليزية. عملية التسجيل في هذه النوع بسيطة فقط عليك أن تكتب بريدك الإلكتروني وتسجل، ثم تملأ معلوماتك وتدرج شهادتك – بعض الجامعات تشترط أن تكون شهادتك مترجمةً ومعادلةً. عليك الذهاب إلى سفارة تركيا في بلدك لترجمة شهادتك ومعادلتها.

أمّا عملية التسجيل اليدوية فهي تكون أيضًا على شكلين: بعضها يمكن أن ترسل مندوبًا عنك ليسجل لك، وبعضها الآخر تشترط حضورك شخصيًا، فإن لم تكن في تركيا لن تستفيد من هذه الجامعات شيئًا، أمّا تلك التي تسمح بشخصٍ آخر غيرك ليسجل، فيمكنك الاستعانة بأحد الطلاب الذين يدرسون هناك من الرابط الذي قمت بتزويدك به مسبقًا.

عملية التسجيل المدفوعة بعض الجامعات تقبل البنوك الدولية، وبعضها تشترط الدفع من البنوك المحلية. عليك أن تستفسر من الجامعة أو البنك عن هذا الشأن.

الخطوة الرابعة: القبول وما بعد القبول

للجامعات التركية عدة طرق في إعلان القبول، إمّا برسائل عبر البريد الإلكتروني، أو قوائم تنشرها على موقعها. على العموم تابع الموقع وتابع بريدك الإلكتروني، إن حصلت على قبول فأكمل بإجراءات الفيزا والتسجيل، بعض الجامعات تعطي مدةً لتثبيت التسجيل من 10 إلى 15 يوم، والبعض يكون أقل – تحدد كل جامعة مدة تثبيت التسجيل – إن كنت من البلدان الذين تُصدر لهم تأشيرات بوقتٍ قصير فاذهب أنت بنفسك وثبّت تسجيلك هناك، أمّا إن كنت من البلدان الذين تتأخر فيزتهم بالصدور فقم بتوكيل أحد طلاب الجامعة ليثبت التسجيل لك، وأرسل له شهادتك الأصلية وصور عن جواز سفرك بأي وسيلة شحن أو نقل آمنة.

إن لم تحصل على قبول، فلا تقلق كثيرًا. لبعض الجامعات التركية عادة جميلة وهي إمّا أن يفتح باب التسجيل عدة مرّات، أو تجرى مفاضلة ملء شواغر للطلاب الذين لم يحصلوا على قبول. تابع موقع الجامعة لتحصل على تفاصيل أكثر.

 

1

شاركنا رأيك حول "تجربتي الشخصية في الحصول على قبول جامعي في تركيا"

أضف تعليقًا