بكسار واﻷفلام ثلاثية اﻷبعاد

0

 

الرسوم المتحركة.. تلك الأشياء التي سحرتنا منذ صغرنا، وحملتنا إلى عالم خيالي مليء بالألوان والمرح..

بدأت الرسوم المتحركة من عصر النهضة، و تطورت من مجرد رسومات و أوراق إلى عالم جديد مليء بالحيوية!

كانت شركة بكسار سباقة بشيء جديد الى مضمار الرسوم المتحركة، و ابتكرت عالما جديدا، و ذلك بتحويل العالم الرقمي الى عالم ملون ينبض بالحياة، القفزة النوعية التي أثْرَت مجال الرسوم المتحركة.
اقرأ أيضاً: اقدم عشر حضارات بشرية في التاريخ
كيف استطاعت شركة بكسار كسر الحواجز و وصولها الى ما هي عليه الآن؟ هذه السؤال و غيره سأجيب عليهم خلال هذا الموضوع:

الخطوط العريضة للموضوع:

  • 1- كيف جاءت فكرة الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد؟
  • 2- من هو “جون لايستر”؟ و ما هي “كال أرتس”؟
  • 3- كيف بدأت شركة بكسار و ما الصعوبات التي واجهتها؟
  • 4- ما هي مراحل انتاج فيلم ثلاثي الأبعاد؟
  • 5- عرض لأهم أعمال بكسار.عرض ﻷهم أعمال Pixar.

كيف جاءت فكرة الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد؟

كانت فكرة الرسوم المتحركة بالأبعاد الثلاثة هي نتاج اتحاد ثلاثة رجال أسطوريين:

  • – جون لاسيتر، فنان طموح و موهوب.
  • – إد كاتمول، عالم مبدع.
  • – ستيف جوبز، مقاول أسطوري.
الأفلام ثلاثية الأبعاد
مبتكروا الأفلام ثلاثية الأبعاد

كان “جون لاسيتر” يعمل رساما في شركة ديزني، و عندما رأى إمكانيات الكمبيوتر في مجال الرسوم المتحركة، بعدما شاهد فيلم Tron، أراد و بشدة عمل فيلم كارتوني ثلاثي الأبعاد.

الأفلام ثلاثية الابعاد
فيلم ثلاثي الأبعاد

في نفس الوقت كان “إد كاتمول” يدرس في جامعة “يوتاه” علوم و فيزياء، ليحصل على الدكتوراه في مجال سابق لأوانه، و هو عمل الأجسام ثلاثية الأبعاد و تحريكها عن طريق الكمبيوتر.

من هو “جون لايستر”؟ و ما هي “كال أرتس”؟

“جون لايستر” كان طفلا ككل الأطفال، يعشق الرسوم المتحركة، و وصل افتتانه بها لدرجة اصراره بأنه سيعمل في مجالها عندما يكبر، و لم يخب ظنا عندما رأى نفسه في كلية “كال أرتس” بكاليفورنيا – الولايات المتحدة، و هي كلية للفنون تعلم أسلوب ديزني في التحريك.

الأفلام ثلاثية الأبعاد
كلية كاليفورنيا للرسوم

كان “جون” يبقى مع أصدقائه و يحاولون تعليم أنفسهم بأنفسهم، و عمل صيفا كعامل نظافة في مدينة ألعاب ديزني، حتى يكون قريبا منها و يتعلم قدر الامكان، و تحقق أول أحلامه بالعمل في “ديزني” بعد تخرجه، لكن خاب ظنه بعد أن قابلوه برفض فكرته، بل بطرده أيضا!

الأفلام ثلاثية الأبعاد
استديوهات ديزني

كيف بدأت شركة بكسار و ما الصعوبات التي واجهتها؟

التقى “جون لاسيتر” بـ”اد كاتمول” في مؤتمر علم التصميم الكمبيوتري في عام 1983، و رحب “اد كاتمول” بفكرة “جون”، ودعاه للانضمام الى مجموعته بشركة “لوكاس فيلم” للمساعدة في انهاء فيلم “حرب النجوم”، و بمجرد وصوله تم عمل فيلم تجريبي ثلاثي الأبعاد “The adventure of Andre & Wally B”.
اقرأ أيضاً: اكثر عشر دول مشاهدة للافلام الاباحية
ثم أنتج فريق العمل أول جهاز رسوم قوي ذلك الوقت و سمي جهاز بكسار، و تم استخدامه في مجالات اخرى غير الرسوم المتحركة، كالطب و الفضاء.

الأفلام ثلاثية الأبعاد
جهاز بيكسار

بعد انتهاء فيلم “حرب النجوم”، لم تعد هناك حاجة لفريق “اد و جون”، فتم تسريح الفريق لعدم قدرة “لوكاس فيلم” على تمويلهم، لذلك ساعدتهم على انشاء فريقهم الخاص، و أسموه “بكسار”.
بعد سنة من البحث المكثف عن تمويل لمجموعة “بكسار”، وجدوا ضالتهم أخيرا عند “ستيف جوبز”، مدير شركة أبل التنفيذي.
و تم عمل أول فيلم قصير ثلاثي الأبعاد كليا بواسطة الكمبيوتر بواسطة مجموعة بكسار، و هو الفيلم القصير “Luxo Jr”، و كان قفزة نوعية للأفلام، و انبهر الناس به، و رشح لجائزة الأوسكار، و قد حصل “جون” على جائزة الأوسكار في عام 1989 لأفضل فيلم قصير(فيلم Toy  (Tin.

 

ما هي مراحل إنتاج فيلم ثلاثي الأبعاد؟

يبدأ أحد أعضاء الفريق بطرح فكرة، و يتم مناقشتها مع الفريق. و يتم عمل ملخص للقصة.

الأفلام ثلاثية الأبعاد
المرحلة الأولى تحديد القصة

يقوم الرسامون باستلام نص القصة، و يبدؤون برسم المشاهد، تماما كما في القصص المصورة.

الأفلام ثلاثية الأبعاد
المرحلة الثانية: رسم المشاهد

يتم تسجيل الأصوات، كأصوات الشخصيات و المؤثرات الصوتية.

الأفلام ثلاثية الأبعاد
المرحلة الثالثة: تسجيل الأصوات

بمساعدة رئيس التحرير، يتم ترتيب المشاهد المرسومة مسبقا و ضبط توقيتها لتوافق المكونات الأخرى (مثل الصوت).

الأفلام ثلاثية الأبعاد
المرحلة الرابعة: ترتيب المشاهد

يبدأ الفنانون برسم الشخصيات و اضافة الألوان لها، و وضع الاضاءة المناسبة لكل مشهد، تكون الرسوم رسوما عادية غير رقمية، عادة باستخدام ألوان الباستيل.

الأفلام ثلاثية الأبعاد
المرحلة الخامسة: رسم وتلوين الشخصيات

عن طريق برامج التصميم ثلاثية الأبعاد، يتم تجسيد الشخصيات و الأجسام، و يتم وضع مفاصل لها حتى يتم تحريكها. بعد ذلك تضاف أجسام لخلفيات المشاهد، كالأشجار و السيارات و الكراسي.

الأفلام ثلاثية الأبعاد
المرحلة السادسة: تحريك الشخصيات

يتم تحريك الشخصيات و انشاء المشاهد.

الأفلام ثلاثية الأبعاد
المرحلة السابعة: المؤثرات

يتم اضافة المؤثرات الخاصة كالشعر و الاضاءة للشخصيات، و تكون المشاهد جاهزة.

الأفلام ثلاثية الأبعاد
المرحلة الثامنة: المعالجة

تأتي الآن خطوة عمل render لمكونات الفيلم، حيث ترسل كل البيانات التي سبق عملها و الانتهاء منها الى مزارع بكسار Pixar render farms، و يتم معالجتها بواسطة برنامج Render Man. يتكون الفيلم من صور متتابعة تسمى اطارات، كل 24 اطار يمثل ثانية واحدة، و عادة، يأخذ الاطار حوالي 6 ساعات لينتهي!

الأفلام ثلاثية الأبعاد
المرحلة التاسعة: الانتهاء من الفلم

– يتم وضع اللمسات الأخيرة على الفيلم مثل الموسيقى و المؤثرات الخاصة.

عرض لأهم أعمال بكسار:

الأفلام ثلاثية الأبعاد
أهم أعمال بيكسار

و في الختام أريد أن أقول أن لا تدع أفكارك تذهب سدى، و لا تيأس مهما بلغت الصعاب، فالثمار الطيبة، لا يقطفها الا الفلاح المجتهد.
اقرأ أيضاً: أهم و أشهر عشرة من الفلاسفة الإغريق و أكثرهم تأثيرا
 

0

شاركنا رأيك حول "بكسار واﻷفلام ثلاثية اﻷبعاد"