رحلتك إلى الأندلس .. تبدأ من هُنا !!

0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

إن أحاديث العُشاق مهما طالت .. فإنها لا تساوي شيئاً امام لحظة عِناق .. وعِناق الأندلس ووطئ أرضها وإستنشاق عبير أرضها لا بُد أن يكون مصير كل مُحب لها ،، ولأن ولأن هذا قد يبدو أحياناً صعبة المنال ،، فإن هذه المقالة كفيلة بتخفيف كل تلك الاهوال من مُخيلتك .. ثم لتنطلق وتبدأ بالتخطيط لرحلة ” الحج إلى الأندلس ” في ذكرى يوم سقوط الأندلس 2.1.1492 !!

العلم أولاً !!

الأندلس
رحلة إلى الأندلس

من لا يعرف الأندلس بتاريخها وإنجازات أهلها فلا يُلام إذا راى فيها مُجرد بلد أخر ، ولأن الأمر كذلك فلا بُد لكل زائر للأندلس ان يشحذ من همته بالمعرفة والعلم ، فيبدأ بدراسة تاريخها وحكاياتها ،، وهُنا أقترح مُحاضرات الدكتور راغب السرجاني التي يُمكن ختمها في 12 ساعة فقط ، يلخص فيها كل احداث الاندلس من الفتح إلى السقوط وأما من لا يحب السماع يُمكنه أن يستمتع بكتاب ( الأندلس .. التاريخ المصور ) للدكتور طارق سويدان الذي يتميّز بالبساطة وكثرة الألوان والصور .. ثم إن زائر الأندلس لا بُد ان يعرف ما بقي منها اليوم ولذلك فلا بد من مُطالعة كتاب ( الآثار الإسلامية الباقية في إسبانيا والبرتغال ) وقراءة الصفحات المُعنى بها فقط.

وكتاب إنبعاث الإسلام في الاندلس للمهندس الشهيد علي الكتّاني ضروري جداً لمعرفة ما حصل للاندلس بعد السقوط حتى أيامنا هذه ، حيث يُمكن معرفة بعض القرى والبلدان المهمة التي بقي الإسلام فيها سريّاً حتى القرن العشرين .. وهناك كتاب جديد لمجموعة من الباحثين يُدعى ( إنبعاث الإسلام في إسبانيا ) يُعنى بنفس المسألة ولكنني لم أقرأه بعد .. كما أنني أنصح بمتابعة مدونة ( صلة الرحم بالأندلس ) لهشام زليم وكذلك مشاهدة فيلم ( الطرد 1609 ) الذي يحكي عن عائلة مورسكية عثرت على تاريخ أجدادها المسلمين مخبئاً في جدارن منزلها ، وكذلك عند النزول من الطائرة لا بُد من شراء كتب الإرشاد السياحي في كل مدينة تزورها والتي تكلف 7 يورو على الأغلب !!

الطيران !

الأندلس
بداية الرحلة

بما أنني لست ضليعاً في مسائل التأشيرات فلن أطيل فيها وأنصح بالتوجه لمكتب سياحي لمعرفة كل التفاصيل ، أما ما أعرفه من تجربتي أن البحث والتمحيص الجيد عن تذكرة طائرة رخيصة يُجدي نفعاً ، فقد كان سعر التذكرة التي إشتريتها حوالي 500 دولار تقريباً مع Iberia airline ( كمثال فقط )  ولكن هذا ليس كل شيء ، فلا بُد أن اذكر أنه بالإمكان تحصيل تذاكر أرخص بكثير ، تذاكر الدقيقة الـأخيرة كما تُسمى ويمكن تحصيلها بعضها قبل يومين من السفر بـ 250 دولار فقط ، وهذا مبلغ مميز جداً ، خاصة عندما نتحدث عن رحلة إلى مالقة في ولاية أندلوسيا وليس إلى برشلونة أو مدريد لأن السفر إلى مالقة يشمل السفر إلى مدريد ثم السفر بطائرة داخلية حتى مالقة .

لا لتأجير السيارات .. نعم للحافلات

الأندلس
الحافلات

من مالقة يمكن الوصول إلى كل المدن الأندلسية كقرطبة وغرناطة واشبيلية ومربلة بسهولة كبيرة بالحافلات الموجودة في مراكز الحافلات في كل مدينة وهي لا تكلف كثيراً حيث تكلفتها حوالي 8 إلى 14 يورو للرحلة ، وهو مبلغ رخيص عندما نتحدث عن حافلات بمعايير ” خياليّة ” أحياناً كتلك التي نقلتنا من إشبيلية إلى مالقة والتي لم ارى مثلها إلا في طيران رجال الأعمال وكانت تابعة لشركة ALSA وكذلك القطارات السريعة ليست غالية جداً – مثل المانيا – حيث أن رحلة كالسفر من قرطبة حتى إشبيلية بالقطار السريع تكلف حوالي 17 يورو.

وأما الرحلات الداخلية فهي تكلف بشكل عام 1 يورو ونصف ولكن ما يجب الإشارة إليه ضرورة الحجز المسبق في الرحلات بين المدن ، بالمقابل فإن تأجير السيارة قد يكلف في أرخص عروضه 177 يورو لعشرة أيام وهو مبلغ ” ملغوم ” أي أن هناك تأمينات وضرائب يمكن ان تضطر لدفعها عند تسليم السيارة ، كما انه لا يشمل اسعار البنزين حيث يصل سعر الليتر 1.5 يورو مما يعني ان السفر بالسيارة قد يكلف 400 يورو !!

وفوق كل ذلك ،، فقد سنحت لي الفرصة في الحافلة أن تعرفت على أصدقاء جدد وأشخاص مميزين ، كأم مهدي المغربيّة التي ساعدتنا في مالقة وحجزت لنا فندقاً وتذكرة سفر إلى غرناطة ، وذلك طالب الدكتوراة الخليلي كفاح الذي تعرفت عليه في الطريق إلى غرناطة والذي إصطحبنا في جولة مميزة جدا في حي البيازين فتطورت العلاقات بيننا حتى زُرناه في بيته في الخليل فيما بعد .

السكن

إذا كنتم تحبون المغامرات فيُمكن أن لا يكلفكم السفر الكثير من المال خاصة أن هناك الكثير من أماكن التخييم في الأندلس ولكن لنتحدث عن توفير وسطي ، حيث يمكن النزول في وسط المدينة Centro Ciudad والبحث عن هوستيل رخيص والذي تبدأ أسعاره من 30 يورو للغرفة فقط، أو حتى يُمكن فحص الأسعار من الإنترنت أو آخذ سؤال الناس او موظفي الفنادق ومراكز معلومات السياح المنتشرة في كل مكان .. ومن تجربتي فقد نزلنا في قرطبة في هوستيل بوضع جيد بمبلغ 35 يورو للغرفة وفي مربلة واشبيلية كلفنا 50 يورو للغرفة ولكن في غرناطة على سبيل المثال فقد نزلنا في فندقاً محترماً جدا يدعى سراي وفيه الكثير من الملامح العربية والإسلامية ولم ندفع إلا 60 يورو للغرفة. ولكن أفضل إقامة كانت في ريف غرناطة في قرية الورود Alqueria De Rosales وهي قرية إسلامية يعيش فيها مسلمين وفيها مسجد ومكتبة وكل شيء .. ولم تكلفنا الإقامة سوى 35 يورو للفرد في غرفة مع ثلاث وجبات أندلسية ” محترمة “.

الطعام

الأندلس
الطعام

للذي لا يبحث عن الأجواء الرومانسية .. ولكل من يعتنق مبدأ إبن مسكويه وجماعته من الفلاسفة في الطعام يُمكنه أن يطمئن لمسالة الطعام ، فمطعام الوجبات السريعة منتشرة في كل مكان ، خاصة الإسلامية التركية ذات اللحم الحلال والتي تباع وجبتها إبتداءً من 3 يورو ، كذلك فإن المطعام الأمريكية كالبورجر كينغ والماكدونلز منتشرة كثيراً وتباع وجبتها إبتداء من 5 يورو .. ولكن أفضل الوجبات السريعة برأي هي في المطاعم الإيطالية حيث تبدأ الوجبات من 6 يورو ولكن يمكن تحصيل وجبة محترمة بـ 8 يورو ، ولكنني أعود وأذكر أن فرصة الإقامة في قرية الورود وتناول الطعام الأندلس كان فرصة مميزة لعيش تفاصيل الحياة الأندلسية مع شخصيات أندلسية حيث لا زالوا يحافظون على عادة جميلة ، وهي أن الجميع يأكل معاً ، حتى لو لم يكونوا يعرفوا بعضهم البعض من قبل !!

الدخوليات

الأندلس
بناء قديم في الأندلس

تخصيص ميزانيّة للدخوليات هو أمر حتمي ومفروغ منه في رحلة إلى الأندلس وبشكل عام فإن اسعار الدخوليات معدلها 10 يورو تقريباً ، فالدخول إلى مسجد قرطبة يكلف 8 يورو كما أذكر ، والدخول إلى قصر إشبيلية يكلف 10 ولكن لطلاب الجامعات يُمكن الدخول بـ 2 ونصف يورو فقط .. ومثلا هناك متحف في قرطبة في القلعة الحرة ويسمى الحياة الأندلسية دخلته مجاناً ولم يطلب مني أي مبلغ وكان غاية في الروعة ، ولكن الدخول إلى قصر الحمراء ليس بالأمر الهين ابداً فإضافة انه الأغلى حيث يجب دفع 15 يورو للدخول فإن الحجز يفترض ان يكون قبل 48 ساعة ، وحتى عندما حجزنا قبل 48 ساعة وإضطررنا للدفع بواسطة بطاقة الإعتماد وجدنا ان موعد دخولنا للقصر كان الساعة 7 مساءً فقط !!

المساجد

الأندلس
المساجد

مع أنني حاولت تسجيل بعض عناوين المساجد قبل سفري إلا انني لم استطع زيارة كل المساجد ولكن تجربتي مع مسجد غرناطة الجامع في حي البيازين كانت مميزة لدرجة جعلتني أعشق ذلك المسجد ، فهو يطل على قصر الحمراء وهو يقع في حي البيازين الذي عاش فيه المسلمين وكذلك فيرفع فيه الأذان وهو مبني على طراز مسجد قرطبة الأعظم والمسجد الأقصى وفيه ساحة بديعة ومنظم جداً جداً ، وفوق كل هذا فإن اروع ما فيه هو اللقاء بأهل الأندلس فيه واذكر انني صلينا فيها العشاء مرة والتقينا بعدها بشباب مسلمين من قطلونيا ومن الأندلس ومن المغرب والجزائر وآخر من بريطانيا وكانت سهرة مميزة ، ولذلك فإن زيارة المسجد تجعلنا نشعر أكثر بمعنى ” إنبعاث الإسلام في الأندلس ” بصورة ملموسة ، وغير هذا فإن أي مساعدة قد يحتاجها المسلم فمن عادة المسلمين أن يساعدوه !!

اللغة الإسبانية

الأندلس
اللغة الإسبانية

ولعله من أهم الامور التي لا بُد للسائح أن يعرفها هي أن الإسبان لا يجيدون لغة غير لغتهم الأم ، الإسبانية ولذلك فمن الناجع جداً تعلم بعض الكلمات الإسبانية الأساسية قبل الرحلة ، لأن اللغة الإنجليزية لن تنفع كثيراً هناك ، فكلمات مثل بيردونا ( عذراً ) وجراثياس ( شكراً ) و دي ناديه ( عفواً ) وحفظ الأرقام والإتجاهات وجملة يورو إكييرو ( أنا اريد ) وكذلك معنى أسماء مثل البحر القصر النهر القلعة هي ضرورية جداً .. وقد كتبت في هذا المضمار تدوينة بعنوان ( تعلم الإسبانية في 5 دقائق ) جمعت فيها اهم الكلمات التي يجب تعلمها قبل الرحلة !

ختاماً

الأندلس
ختام الرحلة

إن رحلتي التي إستمرت 10 ايام والتي زرت فيها مالقة ، مربلة ، غرناطة ، الريف الأندلسي ، قرطبة وإشبيلية لم تكلفني سوى 1000 يورو وأزعم أنه بالإمكان التوفير من هذا المبلغ أكثر ، خاصة إذا تم البحث عن طائرة رخيصة وفنادق رخيصة قبل الرحلة أو إذا تجرؤنا وبتنا في الخيمة في متنزهات التخييم المنتشرة ، كذلك فإن توقيت الرحلة يمكن أن يؤثر بشكل قوي في التكاليف حيث أن الزيارة في الموسم ليست كالزيارة في غيره ، ومعرفة أصدقاء من الأندلس أو إستشارة من زاروا الأندلس .. لا بُد أن يساعدكم في التخطيط للإستمتاع بالرحلة بأكبر قد ممكن.

 

شاركنا رأيك حول "رحلتك إلى الأندلس .. تبدأ من هُنا !!"

أضف تعليقًا