لمحات إبداعية من الحضارة الإسلامية

0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

عادة ما تسمى الفترة من عام 450 إلى 1492 ميلاديًا بالعصور المظلمة حيث خيمت الظُلمة الفكرية والاقتصادية على أنحاء أوروبا منذ سقوط الإمبراطورية الرومانية وحتى بداية العصر الحديث. ولكن في مكان آخر من العالم في الحقبة ذاتها نجد حضارة أخرى قد شهدت ازدهاراً غير مسبوق…وهى “الحضارة الإسلامية”.

تلك الحضارة التي امتدت عبر ثلاث قارات، أسهمت على مدار 1000 عام في تقدم العلوم والتكنولوجيا والطب والعمارة والفلك. وأنتم على موعد مع رحلة مثيرة من لمحات إبداعية من الحضارة الإسلامية حيث نُلقي الضوء على إبداعات الحضارة الإسلامية في المجالات الحياتية المختلفة والتي جعلت هذا العصر جديرا بأن يكون عصرًا ذهبيًا بحق.

وقبل أن نخوض رحلتنا في تفاصيل كل جانب من جوانب الإبداع في العصر الذهبي لحضارة الإسلام، دعونا نقضي جولة تشويقية نستعرض فيها لمحات إبداعية خاطفة من نواحي الحياة المختلفة في ظل الحضارة الإسلامية.

إبداع في التنمية المستدامة:

الحضارة الإسلامية
للمسلمون إبداعهم في مجال التنمية المستدامة

اهتم المسلمون بالتنمية المستدامة فبنيت أول طاحونة هواء في عهد الخليفة عمر بن الخطاب عام 640 م. أقيمت طواحين الهواء في المناطق الجافة بالصحراء العربية حيث كانت الرياح تهب بشكل دوري، وقد استخدمت في طحن الحبوب ورفع المياه كما شُيدت أعلى البيوت والقلاع لدفع الهواء عبر قنوات إلى الداخل لتكون بمثابة تكييف بدائي.

إبداع في الألعاب:

الحضارة الإسلامية
واهتموا أيضا بجميع التفاصيل أثناء التصميم

طور المسلمون العديد من الألعاب و النماذج الميكانيكية للحيوانات التي تُصدر أصواتا مصطنعة باستخدام ضغط الهواء وانسياب الماء ومن أشهرها الثور الشارب وهى عبارة عن آلة على شكل ثور تُصدر صوت ارتواء بعد أن تشرب الماء.

إبداع في الحساب:

الحضارة الإسلامية
عرف المسلمون الصفر وأعطوه قيمة رياضية وعليه أصبحت العمليات الحسابية أسهل

يعود الفضل للمسلمون الأوائل في إعطاء “الصفر” صفة رياضية. لقد كان الصفر قديما يعني “فراغ” أو”لا شئ”، وقبل أن يستخدمه المسلمون في حفظ الخانات لم نكن لنتمكن من معرفة المقصود من كتابة العدد 64…هل هو يعني 64 أم 604 أم هو 6400؟!

إبداع في الأسلحة:

الحضارة الإسلامية
اخترع أيضًا المسلمون أسلحة ومنها الطوربيد

أولى المسلمون اهتماماً كبيراً بصناعة الأسلحة فاخترعوا أول طوربيد مائي معروف في التاريخ، كان الطوربيد يشبه البيضة، محشوًا من الداخل بالبارود. وكان يندفع الطوربيد ذاتيا على سطح الماء وقد تم تزويده بسهم في المقدمة بحيث يخترق الهيكل الخشبي لسفينة العدو كي يتثبت قبل أن ينفجر.

إبداع في الموسيقى:

الحضارة الإسلامية
وللموسيقى حصة من إبداع المسلمون

كان المسلمون في العصور الوسطى يعزفون على آلة موسيقية تسمى القيثارة، وهى تعتبر السلف الأكبر لآلة الجيتار حاليا. كما أن السلم الموسيقي المعروف دو، رى، مي، فا، صول،…جاءت أصواته من الحروف العربية الدال، الراء، الميم، الفاء، الصاد..

إبداع في الاتصالات:

الحضارة الإسلامية
عرف المسلمون أيضا الشيفرات وفكها واستخدموها في الإتصالات

برع المسلمون في إرسال الرسائل المشفرة وفك شفرتها عبر أسلوب يُدعى “تحليل التكرار”. وقد بُنى “علم تحليل الشفرات” الحديث على جهود المسلمون في فك الشفرة. و بفضل ذلك العلم تمكنت جيوش الحلفاء من فك شفرات الجيش الألماني في الحرب العالمية الثانية.

إبداع في الجغرافيا:

الحضارة الإسلامية
وضع المسلمون خرائط للأرض وساهموا في علم الجغرافية بشكل كبير جدا

تمكن المسلمون من حساب محيط الأرض بكل دقة حتى أن الفرق بين تقديرهم حينئذ يختلف عما نعرفه حاليا بـ 201 كيلومتر فقط. كما رسم الجغرافيون المسلمون الخرائط المُفصلة، والتي درسها كريستوفر كولومبوس لتساعده في إتمام رحلته لاكتشاف أمريكا.

إبداع في التعليم:

الحضارة الإسلامية
اهتم المسلمون بالتعليم اهتمامًا بالغًا

كان التعليم في الحضارة الإسلامية مجانيًا بالكامل بل وكان يُقدم إلى الطلبة ما يحتاجون إليه من الكتب والمصروفات الشخصية ومكان الإقامة. وقد تطور نظام التعليم في عصر الدولة العثمانية ليشمل نظام الكُليات لأول مرة، وكان التعليم العالي يشمل امتحانات قبول وامتحانات نهائية كما في نظام التعليم الجامعي حاليًا.

إبداع في الوضوء:

الحضارة الإسلامية
روبوت الوضوء

قام العالم الشهير الجزري باختراع آلة روبوتية خاصة للوضوء، وهى آلة محمولة تبدو على هيئة طاووس موضوع على صينية. على الشخص فقط أن يضغط على رأس الطاووس والمياه سوف تأتيه على ثماني دفعات كافية لإتمام الوضوء تجنبا لإهدار المياه. حتى إن بعض تلك الآلات كانت مزودة بإمكانية إمدادك بمنشفة!

إبداع في المدن:

الحضارة الإسلامية
لم يقل إبداعهم في المدن وتنظيمها أهمية عن بقية المجالات

في بعض المدن المتقدمة في العالم الإسلامي كان هناك عربات تجرها الحمير تُستخدم لجمع القمامة بانتظام، بل كان للمدن أنظمة صرف تُنظف يوميا. وللتخفيف من حرارة المناخ الصحراوي، حرص المهندسون على تصميم الطرق الضيقة والمغطاة كي تنشر الظلال.

إبداع في الطيران:

الحضارة الإسلامية
أيضا للمسلمون اختراعات في عالم الطيران

يعود اختراع أول صاروخ مأهول إلى رجل تركي يُدعى لاغاري حسن شلبي، وقد زود لاغاري الصاروخ بوقود من البارود وانطلق به عاليًا وهبط في المياه سالمًا. كما تعود محاولة الطيران الأولى في التاريخ إلى العالم المسلم عباس بن فرناس، سابقا بذلك الأخوان رايت في اختراع الطائرة.

إبداع في الطب:

ادوات الجراحة للزهراوي
عرف المسلمون الأدوات الجراحية وكان لهم إبداع كبير في مجال الطب

استخدم المسلمون أساليب متقدمة في العلاج ومنها مثلا العلاج بالموسيقى. كما يعود إليهم الفضل الأول في اختراع المشرط الجراحي الذي لا يزال مستخدما حتى يومنا هذا. اهتم المسلمون أيضا بالبحث عن النباتات الطبية المهدئة لتخفيف آلام المرضى بدلا من استخدام الخمور المُحرمة.

اضغط هنا للمصدر كتاب ألف اختراع واختراع

 

شاركنا رأيك حول "لمحات إبداعية من الحضارة الإسلامية"

أضف تعليقًا