هل فكرتَ يوماً كيف تخرج خطوط معجون الأسنان ملونة؟

0

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

 

في الحقيقة تبادر الى ذهني هذا السؤال كثيراً ، ورغم أنني أشاهد هذه الخطوط يومياً وهي تخرج ملونة إلا أنني لم أبحث عن إجابة ، كالكثير من الأشياء في حياتنا التي نفعلها أو نشاهدها وتصبح مع مرور الوقت أمراً عادياً رغم أننا لا نعرف حقاً كيف تعمل!

هل تساءلتَ يوماً كيف يخرج معجون الأسنان بخطوط ملونة متناسقة ومتساوية وجميلة هكذا ؟

سنذهب أولاً في جولة تاريخيّة قصيرة لنتعرف على تاريخ معجون الأسنان وبداياته :

إنّ أقدم محاولة معروفة لتصنيع المعجون كانت في مصر في القرن الرابع الميلادي، وكان ذلك الخليط مكوناً من ملح مطحون، فلفل، أوراق نعناع، وزهورالسوسن.

و في القرن التاسع، قام زرياب باختراع أول معجون الأسنان، الذي شاع في جميع أنحاء الأندلس. لا تعرف حاليًا مكونات هذا المعجون على وجه الدقة[2]، لكن قيل أنه حقق على حد سواء “الوظيفية والطعم الجيد”.

إذن فقد كان للعرب فضل وأسبقية في هذا المجال ، لم تبدأ صناعات معاجين الأسنان تأخذ منحى جدياً وتجارياً الا مع بداية القرن التاسع عشر حين ظهرت فرشاة الأسنان التي كانت تستخدم مع الماء والملح لتنظيف الأسنان ، ورويداً رويداً بدأت تظهر مساحيق الأسنان (معاجين الأسنان) وأخذت تلقى انتشاراً وشعبية بين الناس .

الآن ننتقل الى أنبوب معجون الأسنان وكيف يخرج المعجون منه بخطوط ملونة ومتناسقة ومستقيمة ، في الحقيقة هناك أكثر من طريقة تساعد على فعل ذلك ، أحد أكثر الطرق التي اشتهرت هي طريقة المخترع الأمريكي ( مارافينو Marraffino ) وقد حصل على براءة اختراع عام 1955 عن اختراع هذا الأنبوب الذي يجعل المعجون يخرج بخطوط ملونة ، وإليكم طريقة عمله:

 

آلية خروج معجون الأسنان
آلية خروج معجون الأسنان
آلية خروج معجون الأسنان
آلية خروج معجون الأسنان
آلية خروج معجون الأسنان
آلية خروج معجون الأسنان

 

نلاحظ من خلال الصور في الأعلى أن المعجون لا يكون بالأصل ملوناً داخل الأنبوب .. وإنما يتم تلوينه أثناء خروجه منه ، حيث هناك صبغة لونية بالقرب من مخرج الأنبوب تعمل على تلوين المعجون الذي يكون ذو لون أبيض داخل الأنبوب فيخرج بلونين هما الأبيض المخطط بخطوط حمراء ،  إذن هذه هي الطريقة التي تمكن المعجون من الخروج بشكل ملون من الانبوب .. ولكن انتظر هذه ليست النهاية .. هناك طرق أخرى بالطبع وإليك إحداها لتتعرف اليها من خلال هذا الفيديو :

تلاحظ من خلال هذا الفيديو أن المسحوق داخل الأنبوب يكون لزجاً للغاية ويتواجد داخل الأنبوب على شكل خطوط مستقيمة ومتراصّة بحيث تخرج دفعة واحدة حال الضغط على الأنبوب ، هل حصلتَ على إجابات مرضية الآن ؟ قد تكون مبتسماً الآن لأنك عرفت إجابة أحد الأسئلة التي توقفت عن طرحها منذ مدة رغم أنك لم تحصل على إجابات .

المصادر : 1  2  3

شاركنا رأيك حول "هل فكرتَ يوماً كيف تخرج خطوط معجون الأسنان ملونة؟"

أضف تعليقًا