ما الذي يمكن تعلمه من ممارسة 100 ضغطة كل يوم ولمدة شهر؟

عبد العظيم واوية
عبد العظيم واوية

2 د

«سيكون شئناً عظيماً من ناحية الانضباط والمواظبة اليومية، أما بالنسبة لجسمك قد لا يكون كذلك تماماً!»

عندما يكون هناك فيروس وجائحة عالمية في الخارج، ويصبح من الواجب البقاء داخل المنزل، لا بد أحياناً من تحدي ما يفرض نفسه عليك وعلى نشاطك الجسدي. لا سيما ذلك الذي بالإمكان القيام به في أي مكان وكيفما كان. أي 100 ضغطة Push up في اليوم الواحد!

قام "دان ويتمر Dan Witmer" بهذه المهمة ونشرها على اليوتيوب. إذ أكمل لمدة شهر كامل 100 ضغطة في كل يوم، وهذا ما كان قد تعلمه من خلال هذه التجربة التي استمرت لمدة شهر.

"إن كنت مبتدئاً وتُريد خسارة الوزن، قم بتمارين الضغط أو شيء ما آخر كل يوم. سيكون أمراً جيداً، فجرد دفع نفسك للتمرين أمر مُحبب ويضعك على المسار، وتمارين الضغط بشكل عام ليس عنيفة وقاسية، لذلك هي طريقة جيدة لتأقلم جسدك مع النشاط الفيزيائي بدلاً من تمارين النادي وأوزانه الثقيلة".

فيديو يوتيوب

إذ يساعد الدخول في تحديات وممارسة التمرين بشكل يومي، على بناء عادات جيدة. ويصر دان ويتمر على أن الاستمرارية كانت المفتاح المركزي لتحقيق ذلك، إذ يقول أنّه لو كان لديك هدف تخفيض الوزن أو بناء العضلات، فإن الاستمرارية هي المفتاح للوصول لذلك.

ذو صلة

ليس بالطبع من المتوقع أن تُصبح بجسم رشيق جداً خلال فترة 30 يوم. إلا أن هذا النمط من التحديات يساعد على ذلك، لا سيما من خلال تعزيز القوة البدنية ومنح فيزيائية جسمية أفضل، بدلاً من الكتلة الضخمة غير المتناسقة. فإذا أردت أن تحصل على كثافة عضلية بارزة، قم برفع الأوزان، لأن الآلاف حتى من تمارين الضغط لن تكون كافية لتحقيق ذلك.

إضافةً لأن القيام بـ 100 ضغطة في اليوم ليس عملياً على المدى الطويل. فهو مُرهق جداً على الجسم. فإن تواظب على تحريك نفس القسم من الجسم لمدة طويلة دون إعطائه فرصة كي يتعافى سيُصيبك بالإرهاق وقد تخسر قوّته حتى، وفوق كل هذا سيكون عبارة عن مضيعة للوقت.

لأن الراحة والتغذية الجيدة هي مفاتيح النمو العضلي والتعافي، ومن ثم بناء القوة البدنية.

إضافةً لأن القيام بنفس التمرين يومياً يؤدي لإصابة وشعور بالارتباك. فهو أمر جيد "كنظام" لكنه سيء بالنسبة للجسم. وقد تُسببت بإصابة صغيرة لجسمي عندما وضعت يدي للأعلى بشكل زائد عن اللزوم، ما نتج عنه تورّم في مرفقي. لا سيما مع تكرار الضغطة لعدة مرات يوميًا وبشكل خاطئ.

في النهاية، ينصح دان وايتمر بالقيام بممارسة الضغط مرتين إلى ثلاث أسبوعياً إضافةً لتمارين أخرى مهمة كتمارين عضلة القلب (التمارين الهوائية- الكارديو) وتمارين رفع الأوزان.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة