تعرف إلى 11 هاتف غيروا العالم!

سنتحدثُ في هذا المقال عن أبرز علامة مِن علامات التِكنولوجيا فِي حياتِنا، ذلك الجِهاز الذي بِه تَمَكن العالم مِن مشرقه لِمغربه أن يتواصَل ويتحدث في أي وقت بِكل سُهولة بعد أن كانت أفضل وسائل الاتصال في ذلك الوقت قد تستغرق عِدة أسابيع.

يجب أن نعلم أن كُل الهواتف التي نستخدمها اليوم بِدءاً مِن أبسط أشكالها وصولاً لأعقدها لم تأت مِن العدم وإنما تم تطويرها اعتماداً على هواتِف أخرى كانت بمثابة حجر الأساس بالنسبة لها، دون تِلك الهواتف ما كُنّا لِنرى ما نراهُ الآن مِن هواتِف ذكية تُعادل في قِوتها أجهزة الحاسب الخارقة.

في القائمة التالية اثنا عشر هاتِفاً إمّا أضافت مِيزة “فِكرة” جديدة أو ساهَمت في انتشار الهواتف بين الناس، بمعنى آخر كُل هاتِف مِن الهواتف التالية كان الأول في شيء ما:

Motorola StarTAC

Motorola StarTAC

في عام 1983 قدمت شركة موتورولا أول هاتِف محمول بشكل تجاري للعالم وكان يعرف باسم Dynatac 8000x ويزن أكثر مِن كيلو جرام ويكلف من يرغب في امتلاكه 4 آلاف دولار، لِذلك لم تنتشر الهواتف بشكل ملحوظ إلا بِدءاً مِن عام 1990 حين أصبحت أرخص وأقل وزناً وحجماً. يُعد هاتف ستارتاك الذي قدمته موتورولا لأول مرة عام 1996 أول هاتف يمكن غلقه بطريقة الثني نصفين “Flip Phone” مِثل الصدفة والذي بِيع مِنه 60 مليون جِهاز تقريباً في ذلك الوقت.

Motorola StarTAC

بالإضافة لِتلك المِيزة كان ستارتاك أول هاتِف يُقدم فِكرة التنبيه بالاهتزاز كبديل للنغمات وأول هاتف يستخدم بطاريات الليثيوم والتي مازالت مستخدمة حتى الأن.

 

Nokia 9000

Nokia 9000

يُعد هذا الهاتف الأول في سِلسِلة هواتف نوكيا الشهيرة التي أطلقتها عام 1996 وأسمتها “Communicator”، يُعد هذا الهاتف أيضاً أول هاتف ذكي بالمعنى المعروف في ذلك الوقت لإضافته مِيزة تصفح الإيميل والإنترنت عبر الهاتف وهو أيضاً أول هاتف يقدم فكرة لوحة المفاتيح الكاملة التي أصبحت بعد ذلك من أشهر مميزات الهواتف الذكية.

كان الهاتف مُزوّداً بمعالج من شركة إنتل بسرعة 24 ميجاهرتز وذاكرة 8 ميجابايت منها 2 ميجابايت فقط مخصصة للمستخدم!!

Nokia 51105110 Nokia

يعد هذا الهاتف من الهواتف التي يطلق عليها هواتف الاستخدام اليومي أو “الهواتف العملية” ويُعتبر مِن أشهر هواتف نوكيا الكلاسيكية حيث كان تقريباً غير قابل للكسر وبسيطاً جداً من حيث الاستخدام ويحمل بطارية طويلة الأجل. ولكن أهم ما ميّز هذا الهاتف في ذلك الوقت هو السعر ولذلك فقد كان سبباً في انتشار الهواتف المحمولة بين الناس.

قد يكون هاتف Nokia 3310 هو الهاتف الذي يحمل هذه المواصفات في وطننا العربي وفي بعض دول أوروبا هاتف 3210 ولكن من حيث التأثير عالمياً فهاتف 5110 في الصدارة.

Sharp J-SH04

 Sharp J-SH04

نجد هذا الهاتف في هذه القائمة بصفته أول هاتف يسمح لك بالتقاط صور ومشاركتها مع أصدقائك عبر الهاتف مباشرة، بالرغم من أن دقة الكاميرا كانت 0.1 ميجابكسل إلا أنها كانت نوعاً ما مقبولة بمقاييس عام 2000. تم إطلاق الهاتف في اليابان فقط وقد سبقه هاتف سامسونج SCH-V200 في كوريا بعدة أشهر وكان مزوداً بكاميرا أيضاً ولكن لا يمكن التقاط صور بعيدة بها أو مشاركتها ولابد من تحميلها سلكياً للكومبيوتر، لذا يعتبر هاتف شارب صاحب السبق كأول هاتف مزود بكاميرا رقمية.

 

Blackberry 6210

Blackberry 6210

لم يكن هذا الهاتف الأول الذي يقدم خدمة الإيميل والتصفح كما ذكرنا ولكنه كان أول هاتف يقدمها بخصائص حماية متقدمة وهو ما يميز شركة بلاك بيري إلى يومنا هذا، بالإضافة لنظام التشغيل المغري بشكله الرسومي الجديد آنذاك وكذلك كرة التحكم التي كانت تقوم مقام الأسهم، قدم الهاتف أيضاً والذي تم إطلاقه عام 2003 خصائص وميزات جديدة مثل برامج المحادثة وكذلك إمكانية الاستماع إلى المكالمة من السماعة الخارجية، إذ لم تكن هذه الخاصية معروفة من قبل.

 

Motorola Razr V3

motorola-razr-v3

يعد أول هاتف نحيف في العالم وهو صاحب الفضل في بدء هذا السباق من الأساس، حين تم إطلاقه في عام 2004 وبِيعَ منه 50 مليون وحدة بحلول عام 2006.

Palm Treo 650

Treo-650

من أوائل الهواتف الذكية التي ظهرت في الأسواق وقد ساهم هذا الهاتف أيضاً في انتشار هذا النوع من الهواتف بين الناس، طورته شركة Handspring والتي تم الاستحواذ عليها فيما بعد من قبل شركة Palm. بالإضافة للإيميل، تضمن الهاتف مشغل الموسيقى وكاميرا ومشغل فيديو وخرائط رقمية، الهاتف كان يعمل بنظام Palm OS ثم تحول بعد ذلك لنظام Windows Phone.

 

LG KE850 Prada

LG KE850 Prada

ما يميز هذا الهاتف ليس أنه أول هاتف مزود بشاشة لمس ولكن كونه أول هاتف مزود بشاشة لمس تعمل بتقنية السعه أو capacitive وليس بطريقة المقاومة، في الطريقة الاولى تعتمد الشاشة على شحنة الجسم الكهربائية الساكنة وفي الطريقة الثانية تعتمد الشاشة لتعمل على القوة التي تؤثر بها عليها، كما أن التقنية الأولى أكثر إضاءة من الثانية وتدعم اللمس بأكثر من إصبع. تم إطلاق الهاتف في عام 2006 أي قبل الآيفون بعام واحد.

 

Apple iPhone

all-apple-iphonesقد لا يكون الآيفون أول هاتف ذكي يقدم شاشة اللمس أو الكاميرا أو الخصائص الأخرى ولكنه قدمها بشكل مختلف، فنحن لا نتحدث عن ما الذي قدمه الأيفون ولكننا نتحدث عن كيف قدمه؟

فكرة متجر التطبيقات مثلاً ونظام التشغيل الخاص بالهاتف كانت من الأشياء التي ساهمت في انتشاره وألهمت شركات أخرى للحذو حذوهم.

T-Mobile G1

t-mobile-g1-emulator

ما يميز هذا الهاتف الذي أطلقته شركة HTC عام 2008 هو أنه أول هاتف ذكي يعمل بنظام أندرويد وبذلك فقد مهد الطريق لسباق أنظمة التشغيل المعروفة إلى يومنا هذا بين نظام الآيفون ونظام الأندرويد.

Samsung SCH-R900

samsung-lte

لم يكن هاتفاً ذكياً بالمعنى الفعلي للكلمة ولكن وجب ذكره لأنه أول هاتف يدعم شبكات الجيل الرابع أو LTE ذات السرعات العالية، ومع ذلك لم يحقق هذا الهاتف مبيعات تذكر وقد يعود السبب لعدد الأماكن القليلة التي يوجد بها LTE.

كل هذا التطور حدث في 10 أعوام تقريباً، وأصبحنا الآن نرى العالم من خلال هواتفنا الصغيرة.. تُرى كيف سيكون التطور خلال الـ 10 أعوام القادمة؟!

 

المصادر

1 2 3 4 5 6 7 8 9  10  11  12  13  14