حقائق غِذائية خاطئة.. ستُفاجِئك حتماً !

0

كل يوم نقرأ أو نسمع العديد من الحقائق حول الغذاء بعضها صحيح وبعضها خاطئ، وفي أغلب الأوقات يميل الناس إلى تصديق معظم هذه الحقائق لأنهم يبحثون عن حلول سحرية وطرق سهلة لتصبح أجسامهم صحية ورشيقة دون أدنى مجهود منهم.

عند زيارة أقرب سوبرماركت منك ستجد ما لا يقل عن 43 ألف نوع من الأطعمة فكيف تتمكن من اختيار المناسب لك ولعائلتك؟ من البديهي أن اختيار الأطعمة المجففة والخالية من الدهون وغيرها من النصائح التي نقرأها في المجلات وعلى الإنترنت سيكون اختياراً صحيحاً، ولكن ماذا لو كانت تلك النصائح خاطئة؟

في السطور التالية سأذكر لكم أشهر الحقائق الغذائية المنتشرة والتي ثبت عدم صحتها :

الأطعمة منزوعة الدهون أفضل لمن يتبعون حمية غذائية

حقائق غذائية
هل فعلا الأطعمة الخالية من الدهون لا تحوي دهون إطلاقا

للأطعمة الخالية من الدهون حقيقتان لا يعلمهما الكثير من الناس، الأولى أن هذه الأطعمة ليست خالية فعلياً من الدهون ولكنها تحتوي على نسبة قليلة جداً منها “تسمح إدارة الغذاء والعقاقير بكتابة منتج خالي من الدهون اذا كان المنتج يحتوي نصف جرام أو أقل من الدهون”. الحقيقة الثانية أن ما تم نزعه من دهون يتم تعويضه بكمية كبيرة من السكر والصوديوم وذلك ليصبح طعمه مقبولاً، هذا السكر سيتم اختزانه في النهاية على هيئة دهون في الجسم!
مصادر 1 , 2

الأطعمة والمشروبات منزوعة السكر أفضل

حقائق غذائية
هل حقًا الأطعمة خالية السكر ليس لها أي تأثير سلبي

بنفس المبدأ السابق الأطعمة منزوعة السكر تحتوي على كميات أكبر من الدهون والصوديوم وعند إضافة المُحليّات الصناعية يصبح الأمر كارثياً فعلا بالنسبة للجسم (تسبب الغازات، الانتفاخ، الإسهال ومشاكل في الهضم) بالإضافة إلى أنها ليست خالية من السعرات الحرارية كما يظن البعض!
مصادر 1

الجزر يقوّي النظر

حقائق غذائية
نسمع هذه العبارة كثيرا ولكن ما مدى صحتها؟

خلال الحرب العالمية الثانية ادعّت الحكومة البريطانية أن السبب في قدرة طيّاريها على تدمير الدبابات الألمانية ليلاً يعود لأكلهم الكثير من الجزر، لكن السبب الحقيقي كان استخدامهم نوع جديد من الرادارات وأرادوا بذلك تضليل الجيش الألماني وقد نجحوا، ولكن الفكرة الخاطئة عن الجزر التي زرعوها انتشرت حتى أن المدنيين بدأو في أكل الكثير من الجزر لتقوية نظرهم في فترات انقطاع الكهرباء!

وحتى يومنا هذا ما زالت تلك الحقيقة منتشرة في حين أن الجزر لا يعمل على تقوّية النظر أو إضافة أي قدرات استثنائية لأعيننا، هو فقط يحتوي على فيتامين أ الذي يقوم بدور هام في حفظ النظر.
مصادر 1,2,3

فائدة البطاطس في قشورها

حقائق غذائية
ما حقيقة قشور البطاطا؟

قد تكون هذه الحقيقة غير منتشرة في وطننا العربي ولكنها كذلك في الثقافة الغربية حتى أن معظم أطباقهم التي تتكون من البطاطس تحتوي على القشور، والسبب هو فكرتهم أن فائدة البطاطس الغذائية كلها في القشرة.
ولكن الأبحاث أثبتت أن قشرة البطاطس تحتوي على الألياف ومركبات أخرى مفيدة ولكنها لا تشكل سوى 20% من الفائدة الموجودة في حبة البطاطس.
حقيقة أخرى خاطئة متعلقة بالبطاطس وهي أنها من النشويات والكربوهيدرات التي يجب تجنبها، في الواقع بالرغم من أنها من النشويات فعلاً إلا أنها تحتوي على كمية من البوتاسيوم أكثر من ما تحتويه موزة كاملة وبها كمية كبيرة من الألياف وعدد كبير من الفيتامينات والمعادن ما يجعلها مصدر كبير للطاقة والشبع دون أن تدخل جسمك أكثر من 150 سعرة حرارية.
مصادر 3,2,1

ملح البحر أفضل من ملح الطعام العادي

حقائق غذائية
ملح الطعام والملح البحري

ملح البحر كما نعلم جميعاً يتم جمعه من مياه البحر بعد تبخيرها ونجده بعدة ألوان وأشكال ومقترناً بعدة معادن مثل الكالسيوم والماغنسيوم والبوتاسيوم، ملح الطعام العادي على الجهه الأخرى مصدره باطن الأرض بعد استخراجه يتم معالجتة ليصل لنا بشكله الذي نعرفه. يظن البعض أن ملح البحر أفضل لأنه طبيعي ويحتوي على معادن أكثر ولكن الواقع هو أنه ليس أفضل وكلاهما يجب عدم استخدامهم بإفراط.

كلا النوعين يحملان نفس الكمية من الصوديوم وهي 575 ملليجرام لكل ملعقة صغيرة “الحد الأقصى يومياً للإنسان 1500 ملليجرام لتجنب أمراض القلب”
أمّا المعادن الأخرى في ملح البحر فيمكن للإنسان أن يجدها في الأطعمة الأخرى بسهولة “الخضار الألبان والفواكه والمكسرات” وحتّى اليود المضاف لملح الطعام يمكن أيضاً إيجاده في أطعمة أخرى مثل السمك والألبان والبيض.
مصادر 2,1

أي طعام يحتوي على ألياف مفيد للصحة

حقائق غذائية
هل جميع الأطعمة الغنية بالألياف مفيدة حقا؟

نجد الألياف في العديد من الأطعمة مثل الخضروات والفاكهة والبقوليات وغيرها وهي تساعد على التقليل من الإمساك كما تقلل من خطر الإصابة بمرض السكري وأمراض القلب.
يوجد حالياً أطعمة ومشروبات كثيرة تحتوي على ألياف مضافة أو صناعية مثل الزبادي والآيس كريم والمياه المعدنية ولسوء الحظ هذه الألياف الصناعية لا تقدم نفس الفائدة للجسم مثل الطبيعية، وذلك لأن الأطعمة الغنية بالألياف طبيعياً مثل دقيق الشوفان مثلاً تحتوي على ألياف معقدة أمّا الأخرى الصناعية مثل الخبز الأبيض ففيها نوع واحد من الألياف تساهم في تعزيز إحساسك بالشبع ولكنها تقلل من حركة الأمعاء ولها تأثير قليل على نسبة السكر في الدم والكوليسترول.
مصادر 1,2,3,4

تخلص دائماً من جلد الدجاج

حقائق غذائية
هل يجب عيلنا أن نتخلص من جلد الدجاج

يعمد البعض للتخلص من جلد الدجاج وعظمه ظناً منهم أنه أفضل للصحة، ولكن في هذه الحالة فهؤلاء يقومون بالتضحية بالطعم مقابل فارق بسيط جداً فلو أخذنا قطعة دجاج “340 جرام مثلاً” بعظمها وجلدها سنجد أنها تحتوي على 50 سعرة حرارية و 2.5 جرام من الدهون المشبعة فقط أكثر ممّا إذا كانت منزوعة العظم والجلد عِلماً بأن 55% من دهون الدجاج دهون أُحادية غير مشبعة ما يعني أنها ليست ضارّة للقلب.

بالإضافة إلى أن العظم والجلد يقومان بدور هام أثناء عملية الطبخ، فالعظم يعمل على توزيع الحرارة بشكل متساوي والجلد يضمن عدم جفاف الجزء الخارجي قبل نضج الجزء الداخلي للدجاجة. لذلك فمن الأفضل طهي الدجاج بالجلد ثم إزالته عند التقديم.

مصادر 1,2

تجنب الحليب كامل الدسم

حقائق غذائية
الحليب كامل الدسم والحليب الخالي من الدسم

تجنب الدهون المشبعة أحد أهم الخطوات لتجنب أمراض القلب والسمنة لذلك من البديهي لدى البعض اختيار الحليب منزوع الدسم بدلاً من كامل الدسم، كوب واحد من الحليب كامل الدسم يحتوي على 4.6 جرام من الدهون المشبعة أي تقريباً 22% من النسبة المسموح بها يومياً لأي شخص يرغب في تجنب أمراض القلب والسمنة.

بعض الأبحاث اثبت أن دهون الألبان لا تؤثر على الوزن ولا تسبب أمراض القلب بل أنهم وجدوا أن استهلاك الحليب كامل الدسم يقلل من أمراض القلب والسكري وضغط الدم، كما أن هناك بعض الأبحاث تؤكد أن الحليب كامل الدسم يقلل من الإصابة بالسمنة أيضاً!!.
يعود السبب لنوع الأحماض الدهنية التي تتكون منها تلك الدهون “400 نوع” والتي تجتمع في بيئة صحية مليئة بالبروتين والكالسيوم ويظن بعض العلماء أن تلك الألبان تحتوي على عنصر غير معروف بعد يعمل على التأثير على عملية الأيض بحيث يتم حرق تلك الدهون بدلاً من اختزانها.

مصادر 2,1

الرغبة في طعام معيّن يعني أن جسمك يفتقد العناصر الغذائية الموجودة فيه

حقائق غذائية
هل حقًا عندما تنقصك عناصر غذائية ما يصبح لديك الرغبة في تناول الأطعمة الغنية بها؟

الرغبة في الطعام هنا المقصود بها الرغبة في نوع معين وليس الجوع بشكل عام وقد يظن البعض أن هذه الرغبة تعني افتقاد الجسم للعناصر الغذائية الموجودة في ذلك الطعام وهذا غير صحيح فرغبة الإنسان الملحّة لطعام معيّن هي في الواقع رغبة عاطفية وليست مادية ويمكنك التأكد من ذلك في حالة حرمانك من نوع معيّن من الطعام لفترة وستلاحظ رغبتك الشديدة له.

المصدر

البيض الأحمر أفضل من البيض الأبيض

حقائق غذائية
الأحمر أم الأبيض؟

السبب الوحيد لوجود بيض أبيض وأحمر هو لون ريش الدجاج نفسه ولا يوجد أي علاقة بين لون البيض ومقدار فائدته فكلاهما سواء!!.

المصدر

المكسرات تسبب السمنة

المكسرات
هل حقًا تسبب المكسرات السمنة؟

بالرغم من احتواء المكسرات على دهون، إلا أن معظمها يحتوي على دهون أحادية غير مشبعة وصحية والتي تساعد على تحسين حالة القلب وضبط معدل السكر في الدم.

المصدر

الأكل في وقت متاخر يسبب السمنة

حقائق غذائية
هل الأكل ليلا يجعلنا عرضة للسمنة أكثر؟

ما يسبب السمنة حقاً ليس “متى” نأكل وإنما “ماذا” نأكل، بالرغم من أن الأكل في وقت متأخر ليس خياراً صحياً إلا أنه ليس سبباً مباشراً للسمنة. كما أن تلك الوجبات الليلية في الغالب ليست ناتجة عن جوع وإنما في أغلب الأوقات بسبب الملل أو الإجهاد أو الأرق بالنسبة لي غالباً الملل هو السبب ولكن هناك عدة طرق لتجنب تلك الوجبات الليلية قد نتحدث عنها في وقت لاحق.

المصدر

شاركنا رأيك حول "حقائق غِذائية خاطئة.. ستُفاجِئك حتماً !"

أضف تعليقًا