حقائق مثيرة وغريبة نوعًا ما عن كندا!

1

تردد اسم كندا كثيرا بالآونة الأخيرة وخاصة بعد مواقفها الإنسانية مع قضية اللاجئين، ولكن هل تظن عزيزي القارئ أنك تعرف كل شيء عن هذه الدولة الشاسعة؟ قد تفاجيء في هذا المقال بـ 25 حقيقية لم تكن تعرفها عن كندا .. أمور ستضيف لك خاصة إذا كنت تسعى وترغب في الحياة في كندا ..

أمور عليك معرفتها إذا كنت ترغب في الحياة في كندا ..

المساحة

مساحة كندا

تعتبر كندا ثاني أكبر دولة من حيث المساحة بعد العملاقة روسيا وعلى الجانب الآخر فأنها تعتبر ثامن دولة تمتلك أقل كثافة سكانية حول العالم ولولا الهجرة المستمرة إلى كندا ربما لم تكن لتذكر في هذا المقال الآن.

العلم والنشيد الوطني

العلم والنشيد الوطني

لم يتم تعيين علم لدولة كندا حتى عام 1965 وامتلكت كندا رسميا نشيدًا وطنًيا في العام 1980، مما يعني أن عمر تأسيس هذه الرموز الرسمية البديهية لا يتجاوز أكثر من 50 عامًا.

أصل التسمية

أصل التسمية

لا أظن أنك تعلم عزيزي القارئ أن اسم كندا الذي يتردد الآن في كل مكان هو في الأصل مشتق من كلمة Kanata  وهي كلمة استخدمت من قبل قبيلة أمريكية قديمة كانت تقطن ما أصبح الآن مدينة كيبيك Quebec وكانت تعنى هذه اللفظة بلغتهم الأم  القرية أو محل الإقامة إلا أن المكتشفون الفرنسيون اخذوا هذا الاسم بشكل غير مقصود وأطلقوا هذه التسمية على الدولة كلها وليس فقط على قرية محددة.

اللغة الرسمية

اللغة الرسمية

تعتبر كندا دولة ثنائية اللغة حيث تمثل اللغة الفرنسية والانجليزية اللغتان الرسميتان، ولأن كثير من المقاطعات قد تحتوي على لغات أخرى فإن حكومة كل مقاطعة قد تقدم خدماتها بلغة مواطنيها بجانب اللغات الرسمية للبلاد.

عدد البحيرات

بحيرات كندا

تمتلك كندا ما يصل إلى 2 مليون بحيرة على أراضيها الشاسعة، وهذا ما يجعل الحياة في كندا أمر ممتع وسط كل هذه الطبيعة بالتأكيد.

التسميات

Pekwachnamaykoskwaskwaypinwanik

ليس فقط عدد البحيرات الهائل هو وحده الغريب في الأمر وإنما غرابة الأسماء أيضًا حيث تمتلك كندا بحيرة تقع في شمال شرق Manitoba  ويتكون اسمها من 31 حرف وهو Pekwachnamaykoskwaskwaypinwanik هل تمكنت من قراءته ؟!

حديقة أكبر من دولة

حديقة Wood Buffalo National Park

تمتلك كندا حديقة مساحتها أكبر من مساحة هولندا ومن مساحة دولة سويسرا كاملة، إنها حديقة Wood Buffalo National Park  حيث تبلغ مساحتها 44 802  كيلو متر مربع وتمتد على حدود شمال إقليم Alberta وجنوب الأقاليم الشمالية الغربية. تم إنشاؤه في عام 1922 لحماية القطيع الثيران المتجولة، الطبيعة هنا تجعل الحياة في كندا تجربة مثيرة.

التقسيم

تقسيم كندا

يمكنك القيادة بسيارتك بشكل مستقيم عبر البلاد على الطريق السريع لتعبر كندا، والذي يمتد عبر 5 مناطق زمنية و 10 مقاطعات، أما عن الجزر هناك ثلاثة مسارات للعبارات المائية والتي هي جزء من الطريق السريع كذلك.

أقدم شركة تجارية

شركة Hudson’s Bay

تعتبر شركة Hudson’s Bay هي أقدم شركة تجارية في العالم والتي أصبحت رمزا لكندا. تأسست في عام 1670، بدأت الشركة تعمل في صناعة تجارة الفرو ومنذ ذلك الحين نمت لتشمل مجموعة متنوعة من السلع التجزئة من المشروبات الكحولية إلى سمك السلمون المعلب ثم القهوة والشاي أيضًا. اليوم الشركة مملوكة من قبل أمريكي ، ولكنها لا تزال أسمها وتُجارها بارزين في كندا.

طبق كندا الأشهر

طبق البوتين

إذا وصلت إلى كندا سيطلب منك الجميع أن تجرب أشهر أطباقها وهو البوتين Poutine وإذا قررت تجاهل هذه النصيحة فأنك لن تستطيع تجاهل حضوره في كل مكان.أما إذا كنت تتساءل عن مكوناته فهو عبارة عن خليط من البطاطا المقلية والجبن يزينهم الصوص الذي يتفنن الكثير في صنعه، ولأني من عشاق هذا الطبق الشهي جدً ا أريد بلا شك في الحياة في كندا !

الرياضة الرسمية

رياضة الـ Hockey

تعتبر رياضة lacrosse و Hockey  هما الرسميتان في كندا.

أصل كرة السلة

كرة السلة

ربما لا أحد يعلم أن الكنديين هم أول من اخترعوا لعبة كرة السلة.

صادرات كندا

صادرات كندا

تعد كندا أكبر مصدر للعدس الأخضر في العالم، حيث تمثل أكثر من 80٪ من الصادرات العالمية، 95 ٪ منها قادم من المقاطعة Saskatchewan.

الاستهلاك الغذائي

المعكرونة والجبن المعبأ

تستهلك كندا أكثر من 55 ٪ من المعكرونة والجبن المعبأ في علب أكثر من أي دولة أخرى في العالم. حيث يطلقون على هذه الوجبة أسم  Kraft Dinner (KD  كصيغة مختصرة).

حديقة أكبر من حديقة نيويورك

حديقة Stanley Park

تمتلك حديقة Stanley Park التي تبلغ مساحتها حوالي 1001 فدان ، مما يجعلها أكبر بنسبة 10٪ من Central Park في نيويورك، يمتد مسارها بطول 9 كم وفي محيط المنتزه يرحب بالعدائين وراكبي الدراجات والمشاة على حد سواء.

مدينة تحت الأرض

مدينة Toronto

تحت مدينة Toronto يوجد نظام ممرات يسمى  PATH يربط حوالي ـ 1200 متجر ومطاعم و50 برجاً للمكاتب و20 موقفاً للسيارات ، و 5 محطات مترو ، ومحطة سكة حديد، وفقًا لموسوعة غينيس للأرقام القياسية فإنه يعتبر أكبر مجمع تسوق تحت الأرض.

أين كندا في موقع التراث العالمي؟

مدينة Quebec الكندية

مدينة Quebec الكندية كانت أول مدينة في أمريكا الشمالية توضع على موقع التراث العالمي لليونسكو.

الدببة في كل مكان

الدب القطبي

هل تصدق أن بعض سكان مدينة Churchill الكندية يتركون سيارتهم مفتوحة للسماح للمارة باستخدامها كوسيلة إنقاذ في حال مصادفة دب قطبي في الطريق العام، حيث تعتبر كندا هي موطن لـ 15500 من الدببة القطبية من أصل 25000 دب حول العالم، ربما قد يبدو لك أن المدينة تمتلك دببة القطبية أكثر من البشر، أليس كذلك؟!

شهر الثعابين

شهر الثعابين

وفي عالم الحيوانات أيضًا يتميز إقليم Manitoba بامتلاك أكبر عدد من الثعابين حول العالم، حيث ينتشر في شهر مايو (أيار) تحديدًا نحو 70 ألف ثعبان خاصة الثعابين ذات الوجهين الحمراء التي تستيقظ من سباتها في هذا الوقت من السنة.

حقوق الحيوان

حديقة Banff National

هل فكرت من قبل حول فكرة إنشاء طرق آمنه للحيوانات؟ في الحقيقة أن كندا هي أفضل دولة حول العالم تفعل هذا الشيء فهي تملك أكثر الطرق أمانا للحيوانات على الإطلاق، حيث توجد الكثير من الجسور فوق حديقة Banff National  والتي صممت للدببة الرمادية والسوداء، الذئاب، الإوز، الغزلان، وحتى الأغنام، و38 نفقا تحت الأرض وستة ممرات فوقية من المدخل الشرقي لحديقة Banff إلى حدود حديقة Yoho الوطنية.

قانون المباني

ناطحات السحاب

هناك قانون في مدينة Montreal يلزم ناطحات السحاب أن تبقى في طول معين حيث لا يُسمح لأي مبنى أن يكون أطول من الصليب الموجود على قمة جبل Royal الذي يطل على المدينة (يبلغ ارتفاعه 232.5 متر فوق مستوى سطح البحر).

بصمة كندا في الأولمبيات الشتوية

دورة الألعاب الأولمبية الشتوية

حصلت كندا على الرقم القياسي لأغلب الميداليات الذهبية التي فازت بها في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية، ففي عام 2010 وحده حصلت غلى 14 ميدالية ذهبية، ومجموع ما حصلت عليه عموما كان 26 ميدالية.

العملات المعدنية

العملات المعدنية

تقوم شركة  Royal Canadian Mint الكندية بصنع العملات المعدنية ليس فقط للداخل وإنما تقوم بالتصنيع لدول أخرى مجموعها يصل إلى 89 دولة جميعها تحصل على عملاتها المعدنية من كندا، أطول عقد مستمر لإنتاج العملات الأجنبية هو مع Barbados الذي أستمر لأكثر من 30 عامًا.

الكنديون هم من يتحدثون باسم بابا نويل Santa Claus

Santa Claus

بفضل الآلاف من الكنديين يتمكن الملايين من الأطفال حول العالم بالحصول على إجابات ل أسألتهم ورسائلهم سواء كانت خطية أو الكترونية سنويا حيث يقوم متطوعو بريد كندا بالرد على أكثر من مليون رسالة ب 30 لغة مختلفة ( بالإضافة إلى لغة بريل للمكفوفين) .

المساهمات العلمية

المخترع Sandford Fleming

قدمت كندا العديد من المساهمات للعالم، بعضها قد يكون مفاجئًا، أحدها العالم الكندي الفيزيائي والمخترع Sandford Fleming الذي قدم مفهوم الوقت القياسي، وبجانب هذا أيضا يجب الإشارة لاختراع فكرة استخدام الأنسولين كعلاج لمرض السكري وغيرها الكثير.

شاهد هذا الفيديو:

ما رأيك الآن عزيزي القارئ ببلد مثل كندا، وهل يستحق كل الضجة والسمعة التى اكتسبها مؤخًرا؟ وهل تفكر في الحياة في كندا ؟

1

شاركنا رأيك حول "حقائق مثيرة وغريبة نوعًا ما عن كندا!"