أغرب 10 سجون في العالم

0

ما هو أول ما يخطر بالكم حين تسمعون كلمة “سجن“؟

لا أتحدث عن الزواج! ولكن أتحدث عن المكان الذي يوضع فيه المجرمين واللصوص والقتلة ليُعزلوا فيه عن المجتمع وتسلب حريتهم عقاباً لهم على ما اقترفوه بحق الآخرين أو المجتمع.

سيخطر على بالكم بالتأكيد الأسوار العالية والأسلاك الشائكة والقضبان الحديدية والحراس المدججين بالسلاح. لكن ما رأيكم أن تُلقوا بكل هذه الأفكار جانباً، وتعالوا لنلقي نظرة على رؤية جديدة لأغرب سجون العالم، ولنبدأ من بوليفيا:

1. سجن مركز العدالة في ليوبين – النمسا

سجن 5 نجوم!

سجن مركز العدالة في ليوبين - النمسا

لا تظنوا أن هذه الصورة وُضِعت خطأً في هذا الموضوع، فهذا المبنى الزجاجي الفاخر الذي يبدو كما لو كان مقراً لأحد الشركات العالمية هو في الحقيقة مجرد سجن!

سجن مركز العدالة في ليوبين - النمسا

يقع هذا السجن الفاخر في مقاطعة ستيريا في النمسا، ويتسع لـ 205 سجيناً.

سجن مركز العدالة في ليوبين - النمسا

أظن أنني لو كنت نمساوياً لن أتردد في أن أسعى لأن أوضع في هذا السجن نهاية كل أسبوع لأقضي عطلة نهاية الأسبوع فيه!

2. سجن أرانجويز – أسبانيا

أول سجن بعنابر عائلية في العالم

سجن أرانجويز - أسبانيا

السجن الوحيد في العالم الذي يحتوي على عنابر عائلية تُشعر السجن كما لو كان في منزله، فالزنزانة تحتوي على صور شخصيات كارتونية معلقة على الحائط، ويحتوي السجن على أماكن لعب الأطفال ليقضوا فيها أوقاتاً ممتعة مع آبائهم!

سجن أرانجويز - أسبانيا

صحيح أنها رفاهية زائدة، ولكن الفكرة أعجبتني إلى حد كبير، لأن إدارة السجن أرادت عدم التفرقة بين الأطفال وآبائهم في الفترة التي لا يعي الأطفال فيها شيئاً بعد، وفي نفس الوقت استخدام مشاعرة الأبوة كنوع من أنواع العلاج لهؤلاء السجناء.

يقع السجن على بعد 40 كيلومتراً جنوب مدريد، ويحتوي على 36 عنبراً عائلياً فاخراً كما تشاهدون في الصورة.

3. سجن جزيرة باستوي – النرويج

أول سجن صديق للبيئة في العالم

سجن جزيرة باستوي - النرويج

وصل اهتمام الغرب بالبيئة إلى الحد الذي جعلهم يفكرون في جعل السجون صديقة للبيئة!

فهذا المنزل الذي يقع في أحد الجزر النرويجية يقوم بتوليد 70% من الكهرباء التي يحتاجها من خلال ألواح الطاقة الشمسية!

يقوم السجناء فيه بصناعة طعامهم بأنفسهم، وإعادة تدوير مخلفاتهم بالكامل! ولم يلفت هذا السجن انتباه العالم لهذا السبب فقط، بل بسبب ما يقوم به من أنشطة ترفيهية للسجناء مثل المخيمات الخارجية وممارسة رياضات التنس وركوب الخيل والسباحة!

4. سجن سان بيدرو – بوليفيا

حيث يجب على السجناء شراء عنابرهم!

سجن سان بيدرو - بوليفيا

حين نتحدث عن سجن سان بيدرو في بوليفيا، فنحن لا نتحدث عن قضبان أو أسلاك شائكة أو حراس مدججين بالسلاح، بل نتحدث عن مطاعم ومتاجر وأماكن لعب للأطفال! لدرجة أنك ستشعر كما لو كنت داخل أحد الأحياء الشعبية وليس داخل سجن!

سجن سان بيدرو - بوليفيا

ولا تقف غرابة هذا السجن هنا، بل تصل إلى حد أن على السجناء تأجير العنابر التي سينامون فيها وإلا سينامون على قارعة الطريق! لذا يعمل السجناء داخل هذا السجن في التجارة لتوفير ثمن شراء عنابرهم التي يتراوح سعرها ما بين 1,000 و1,500 دولار!

سجن سان بيدرو - بوليفيا

يقع هذا السجن العجيب في العاصمة البوليفية لاباز، ويمكنه استيعاب 1,500 سجين، أو لنقل نزيل! ويمكن للنزلاء اصطحاب أبنائهم وزوجاتهم معهم. ومن الطريف أن هذا السجن من أكثر الأماكن جذباً للسياحة داخل المدينة لأن المخدرات تباع فيه بأسعار رخيصة!

5. سجن كرسكو – المكسيك

حيث تحل الخلافات بالملاكمة

سجن كرسكو - المكسيك

على الرغم من أن مجتمع السجن هو مجتمع عنيف بطبعه لأنه يجمع المجرمين والقتلة، إلا أن إدارة هذا السجن وجدت حلاً لمشكلة العنف داخل السجن بطريقة مبتكرة للغاية، وهي وضع قانون ينص على أن أي خلاف يحدث بين السجناء يتم حله على حلبة الملاكمة!

وبالفعل كانت النتيجة مذهلة لأن هذا السجن لم يشهد أي أعمال عنف منذ 10 سنوات!

6. سجن سيبو – الفلبين

حيث يتم تعليم السجناء على الرقص الجماعي

سجن سيبو - الفلبين

لم أر سجناً أكثر من حماقة من هذا السجن، حيث يتم تدريب السجناء يومياً على الرقص الجماعي على أنغام أشهر الأغاني العالمية كنوع من أنواع الترفيه والعلاج النفسي للسجناء!

يشترك في هذه العروض حوالي 1,500 سجين، ويتم بيع العروض التي يقومون بتأديتها وتوزيع أرباحها على إدارة السجن والسجناء!

7. سجن كريستي – روسيا

أكثر سجون العالم ازدحاماً

سجن كريستي - روسيا

كان هذا السجن يتسع لـ 3,000 سجين، ولكنه كان يحتوي على 10,000 سجين (فقط!)، لذا كان كل سجين يمتلك مساحة 4 أمتار مربعة فقط! و15 دقيقة للاستحمام كل أسبوع!

سجن كريستي - روسيا

لكن في صيف 2006 أعلن الرئيس الروسي نيته نقل هذا السجن إلى منشأة جديدة لمعالجة هذه المأساة، وتم نقله بالفعل وعُرض المقر القديم الذي يبدو في الصورة للبيع في مزاد علني.

8. سجن سارك – غويرنسي

أصغر سجن في العالم

سجن سارك - غويرنسي

هذه الغرفة الصغيرة هي أصغر سجن في العالم!

تم بناؤها في العام 1856 وتتسع لسجينين فقط! ويتم استخدامها لحبس الأشخاص الذين لا تزيد عقوبتهم عن ليلة واحدة، لكن إذا لم يكن هناك بد من بقاء السجين في السجن يتم نقله إلى سجن أكبر في مكان آخر.

9. سجن أديكس – كولورادوا – الولايات المتحدة

أكثر سجون العالم حراسةً

سجن أديكس - كولورادوا - الولايات المتحدة

قد تعتقد أن أكثر سجون العالم حراسةً هو سجن جوانتانمو، ولكن أدعوك لإعادة التفكير في هذه المعلومة، مقارنةً بسجن أديكس الذي يقع في كولورادوا بالولايات المتحدة الأمريكية.

تم افتتاح هذا السجن في العام 1994 ليستقبل عتاة المجرمين ومن تتعدى مدة حبسهم الـ 25 عاماً! وفيه يتم السماح للسجناء بالخروج خارج زنزاتهم لمدة 9 ساعات في الأسبوع فقط، بينما عليهم أن يقضوا باقي حياتهم داخل الزنزانة التي لا يصلها ضوء الشمس!

أضف إلى ذلك أن كل شيء داخل الزنزانة مصنوع من الأسمنت المسلح. يمكن اعتبار هذا السجن نوعاً من أنواع التعذيب البطيء!

10. سجن ألكتراز – الولايات المتحدة

أشهر سجن في العالم

سجن ألكتراز - الولايات المتحدة

ونختم هذه المجموعة بأحد أشهر سجون العالم وهو سجن ألكتراز.

أظن أن أغلبنا سمع هذا الاسم من قبل، وهو السجن الذي اكتسب شهرة كبيرة بعد فيلمي “Escape from Alcatraz” و “The Rock” الشهيرين.

سجن ألكتراز - الولايات المتحدة

هُنا سُجن آل كابوني، وهُنا سَجَنت الحكومة الأمريكية أعتى أعداء المجتمع من القتلة والسفاحين وزعماء العصابات. واكتسب هذا السجن شهرة كبيرة بسبب إجراءاته الأمنية التي جعلت منه أسطورة لا يمكن الهروب منها.

تم إغلاقه في العام 1972 بسبب تكاليفه تشغيله وتأمينه الكبيرة، ليصبح بعدها أحد المعالم السياحية في مدينة سان فرانسيسكو الأمريكية.