أصغر هاتف ذكي في العالم

أصغر هاتف ذكي في العالم

أحمد سليمان
أحمد سليمان

تم التدقيق بواسطة: فريق أراجيك

4 د

تتنافس شركات الهواتف الذكية باستمرار على إصدار هواتف جديدة بميزات وشاشات كبيرة. لكن شركة واحدة قررت السباحة عكس التيار، وأصدرت أصغر هاتف ذكي في العالم، حيث أطلقت شركة صينية ناشئة تدعى شركة "Mony" للتصنيع هاتفاً جديداً بتقنية 4G وبحجم بسكويت الأطفال، ليحل محل الهواتف الأساسية الباهظة الثمن، والتي قد يكون استخدامها غير مريح في بعض المواقف كممارسة الرياضة مثلًا. وسنتعرف في هذا المقال على كل ما تريد معرفته عن هذا الجهاز من مواصفاته إلى سعره والشركة المنتجة له.

WhatsApp Image 2022-05-26 at 10.01.22 AM.jpeg


نبذة عامة عن شركة Mony للتصنيع

هي شركة تصنيع معدات أصلية، وتعتبر شركة صينية ناشئة ذات انتشار واسع في البر الصيني وهونغ كونغ، وقد أصدرت في عام 2021م هاتف ذكي أطلقت عليه "Mony Mint"، ليصنف كأصغر هاتف في العالم.


مواصفات أصغر هاتف ذكي في العالم Mony Mint

يجعل التصميم النحيف للجهاز مظهره جذاباً للغاية، مع شاشة لمس LCD بحجم 3 بوصة، أي أصغر بحوالي 0.3 بوصة من هاتف Palm، والذي كان يصنف الأصغر في العالم، كما أن الجهاز لا يحتوي أي أزرار باستثناء زر الطاقة على الجانب الأيمن وأزرار الصوت على الجانب الأيسر، بالإضافة إلى منفذ شبكتي مكبرات الصوت في الأسفل وبينهما منفذ الشحن .USB-C أما أبعاد الجهاز فهي 89.5*45.5*11.5 ملم، وزنه فيبلغ 75 غرام، ويأتي الجهاز بلونين الأزرق والأسود. أما بقية المواصفات فيمكن تقسيمها كالتالي:

ذو صلة

اقرأ أيضًا: دقة شاشات الجوالات.


المواصفات الداخلية للجهاز (Hardware)

  • المعالج: يملك الجهاز معالج Mediatek MT6735 1.5 غيغا هرتز رباعي النوى من نوع Cortex-A53.
  • ذاكرة الوصول العشوائي (RAM): تأتي بحجم 3 غيغا بايت.
  • التخزين الداخلي (ROM): يتميز الجهاز بذاكرة داخلية 64 غيغا بايت.
  • التخزين الخارجي: يمكن إضافة بطاقة ذاكرة خارجية (Micro sd) بحجم يصل إلى 128 غيغا بايت.

المواصفات البرمجية والشبكات

يأتي جهاز Mony mint بنظام Android 9 pie مع مدخلين لشريحتي الاتصال، ويدعم الجهاز شبكات الاتصال 2G_3G_4G.


مواصفات الكاميرا

تم تزويد الجهاز بكاميرا خلفية رئيسية بدقة 5 ميغا بكسل مع فلاش LED بتركيز تلقائي تسمح بتسجيل فيديوهات بدقة 480P، بالإضافة إلى كاميرا سيلفي أمامية بدقة 2 ميغا بكسل مزودة بخاصية التعرف على الوجوه.

مواصفات البطارية

يأتي الجهاز مع بطارية ليثيوم بوليمير غير قابلة للإزالة باستطاعة 1250 ميللي أمبير تكفي لحوالي 72 ساعات في حالة وضع الاستعداد للجهاز مع إيقاف تشغيل البيانات، أما في حال الاستعمال الخفيف للجهاز كبضع مكالمات والتصفح القليل للإنترنت ستدوم البطارية ليوم واحد.


تشغيل الصوت والفيديو

يدعم الجهاز العديد من صيغ الملفات الموسيقية وأهمها MP3, AAC, AAC+, PCM, AMR-NB, WB, APE، ويأتي الجهاز مع مكبر صوت أحادي ومنفذ للسماعات قياس 3.5 ملم، بالإضافة إلى دعم ملفات الفيديو بصيغ MP4, MPEG4, H264.


خيارات الاتصال

يدعم جهاز Mony Mint تقنية البلوتوث (v4, A2DP)، كما يدعم تقنية الواي فاي (Wi-Fi 802.11b/g/n)، بالإضافة إلى خاصية تحديد الموقع العالمية GPS.


مواصفات إضافية للجهاز

يحوي الجهاز على مجموعة من المستشعرات وهي مستشعر القرب ومستشعر الضوء المحيط وكذلك مقياس التسارع، كما يمتلك الجهاز خاصية قفل الشاشة عن طريق الوجه، بالإضافة إلى مساعد رقمي ذكي (Google).


سعر الجهاز

إن جهاز Mony Mint ليس أصغر جهاز ذكي في العالم فحسب بل من أرخص الأجهزة الذكية أيضًا، حيث يبلغ سعر الجهاز من الشركة 99 دولار أمريكي، كما يمكن الحصول عليه عن طريق العديد من المواقع بسعر يتراوح بين 113_150 دولار أمريكي.


استخدام جهاز Mony Mint (الأداء والمزايا)

أول سؤال يخطر في بال المستخدمين هو: لماذا هذا الهاتف الصغير؟ حسناً، تقول الشركة المصنعة إنه "الحل النهائي لأي موقف يكون فيه استخدام هاتف أساسي كبير ثقيل ومكلف وغير مريح"، فالجهاز سهل الحمل أثناء القيام بالأنشطة البدنية كالجري وركوب الدراجات لدرجة أنك قد تنسى أن لديك هاتف ذكي، كما أنه يعتبر رفيق سفر ممتاز وذلك لأن الجهاز متوافق مع معظم الشبكات اللاسلكية حول العالم، حيث يمكن القيام بالمكالمات اللاسلكية في حال تعذر عليك استخدام شريحة الاتصال، بالإضافة إل ذلك يمكن استعمال الجهاز أثناء رحلة إلى الشاطئ، حتى لو لحق به ضرر خفيف فمع سعره المنخفض جداً لن تكون تلك مشكلة كبيرة. أما عن أداء الجهاز فإن مجموعة شرائح المعالج Mediatek MT6735 تأتي بعمر افتراضي 7 سنوات دون أن ينخفض أداء المعالج خلال هذه الفترة، ومع ذاكرة عشوائية 3 غيغا بايت فإن الجهاز قادر على تشغيل الألعاب الثقيلة مثل Asphalt 8 وReal Racing 3، كما أن حجم التخزين الداخلي للجهاز الذي يمكن أن يصل إلى 164 غيغا بايت عند إضافة بطاقة ذاكرة خارجية يسمح بالاحتفاظ بعدد كبير من تسجيلات الفيديو ويمنح الجهاز مرونة إضافية أثناء العمل.

WhatsApp Image 2022-05-26 at 10.01.22 AM(1).jpeg


عيوب جهاز Mony Mint

لكل جهاز ذكي مزايا وعيوب فلا يوجد جهاز يملك كافة المواصفات المثالية وفيما يلي أهم العيوب التي يمكن ملاحظتها في جهاز Mony Mint:

  • المواصفات العالية للجهاز تتطلب قوة بطارية أكبر، وبالتالي يمكن أن يسبب ذلك انخفاضاً كبيراً في شحن الجهاز عند الاستخدام المتواصل.
  • ارتفاع حرارة الجهاز إلى درجة عدم الراحة في التعامل معه أثناء استخدامه في الألعاب ذات الحجم الكبير.
  • التصميم الخلفي للجهاز يوحي بوجود أربع كاميرات، لكن لا توجد مساحة كافية للحصول على ذلك، وعلى الأغلب توجد كاميرا واحدة، والبقية تقلد فقط عدسات الكاميرا.
  • لا يحتوي الجهاز على قارئ بصمات، ولا يدعم تقنية الشحن السريع.
هل أعجبك المقال؟