يمكن اعتبار نظام أمن المعلومات الجهاز العصبي الخاص بالشركة، والذي يتسبب عطله في حدوث تأثيرات ضارّة في العديد من الأقسام. يُعد نظام أمن المعلومات أداة لضمان سرية المعلومات وتوافرها وضمان مصداقيتها، ويقلل من خطر حدوث أزمة في الشركة.1

يشير أمن المعلومات (الذي يُرمز إليه غالبًا بـ InfoSec) إلى العمليات والأدوات المصممة والمستخدمة لحماية معلومات الأعمال الحساسة من التعديل والتعطيل والتدمير والتفتيش. وبسبب الاستخدام الواسع للتكنولوجيا، فإن عدد الأشخاص الذين يحتاجون إلى الحماية من التهديدات الأمنية يتزايد باستمرار، وأيضًا الشركات العالمية الكبيرة والشركات الناشئة الصغيرة بحاجة إلى نظام أمن معلومات قوي، فإنه يساعد أي شخص يستخدم التكنولوجيا في إدارة أعماله وتجنب الخروقات الأمنية.

لقد أصبح بإمكاننا اليوم شراء أي شيء على الأنترنت، وأيضًا حجز تذاكر الرحلات والفنادق وغيرها من الخدمات ومن ثم الدفع باستخدام بطاقات الائتمان؛ لذلك فإن الشركات التي تتيح لنا هذه الخدمات بحاجة إلى نظام إدارة أمن معلومات جيد للحفاظ على بيانات وسرية عملائها.2

أهمية أمن المعلومات

لقد أدركت المنظمات أهمية وجود حواجز لحماية معلوماتها الخاصة، خصوصًا عندما تكون هذه المعلومات ذات قيمة. ويعتبر معيار ISO 27001 الدولي المعيار الذي يوفر مواصفات ومتطلبات نظام إدارة أمن المعلومات ISMS، وهو نظام من يتكون من مجموعة من العمليات والوثائق والتكنولوجيا والأشخاص الذين يساعدون في إدارة ومراقبة ومراجعة وتحسين أمن معلومات المؤسسة.

فيما يلي المزايا الأساسية لنظام إدارة أمن المعلومات

  • يؤمن المعلومات الخاصة بك في جميع أشكالها

يساعد على حماية جميع أشكال المعلومات، بما في ذلك الرقمية، الورقية، الملكية الفكرية، أسرار الشركة، البيانات المخزّنة على الأجهزة أو السّحابة، والنسخ المطبوعة والمعلومات الشخصية.

  • يزيد من القدرة على مواجهة الهجمات الإلكترونية

يؤدي تطبيق وصيانة نظام إدارة أمن المعلومات إلى زيادة قدرة المنظمة على مواجهة الهجمات الإلكترونية بشكل كبير.

  •  يوفر هيكل إدارة مركزي

 يوفر إطارًا للحفاظ على أمان معلومات مؤسستك وإدارتها كلها في مكان واحد.

  • يوفر حماية واسعة للمؤسسة

 فهو يحمي المنظمة بأكملها من المخاطر التكنولوجيّة وغيرها من المشاكل الشائعة، مثل الموظفين ذوي المعلومات الضعيفة أو الإجراءات غير الفعالة. 

  • يساعد على الاستجابة لتهديدات الأمن المتطورة

عن طريق التكيّف المستمر مع التغييرات في البيئة داخل وخارج المنظمة، ويساعد في مواجهة المخاطر المتطورة باستمرار. 

  • يقلل من التكاليف المرتبطة بأمن المعلومات

بفضل نهج تقييم المخاطر وتحليلها، يمكن للمؤسسات خفض التكاليف التي تنفَق على إضافة طبقات من التكنولوجيا الدفاعية بشكل عشوائي والتي قد لا تعمل.

  • يحمي سريّة وتوافر وسلامة البيانات

يقدم مجموعة من السياسات والإجراءات والضوابط الفنية والفيزيائية لحماية سرية وتوافر وسلامة المعلومات.

  • يحسن ثقافة الشركة

يغطي النهج الشمولي المعياري للمنظمة بأكملها، ليس فقط تكنولوجيا المعلومات، بل يشمل الأشخاص والعمليات والتكنولوجيا. وهذا يمكن الموظفين من فهم المخاطر والتقيد بالضوابط الأمنية كجزء من ممارسات العمل اليومية.3

 ميزات أُخرى لأمن المعلومات

التمييز التنافسي

حيث يمكن أن تكون الاستراتيجية القوية لأمن المعلومات أداة تمييز تنافسية عندما يتم اختيار العملاء والمستهلكين المنتجات والخدمات وشركاء الأعمال.

القضاء على التكاليف والخسائر غير الضرورية

يعمل على حماية البيانات الهامة والأصول من السرقة والتنازل وإزالة التكاليف والخسائر.

تقليل التأثير السلبي

يمكن أن تحدّ عمليات الاستجابة من التأثيرات والتكاليف الناتجة عن أي هجوم محتمل.4

المراجع