شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

يُعتبر موقع يوتيوب بمثابة موسوعةٍ ضخمةٍ تتضمّن عددًا هائلًا من مقاطع الفيديو المتنوّعة، حيثُ يمكن للمستخدمين إنشاء عدة قنوات يوتيوب بحساب واحد ورفع الفيديوهات إلى الموقع عن طريقها والتنقّل بينها من خلال خطواتٍ بسيطة سنذكرها بالتفصيل.

لماذا تحتاج إلى إنشاء عدّة قنوات يوتيوب بحساب واحد

تعدّدت الأسباب التي تدفعنا إلى إنشاء عدة قنوات يوتيوب بحساب واحد بتعدد استخداماتها فواحدةٌ للربح المادي وأخرى مخصصة للعائلة وقد يرغب البعض بتخصيص قنواتٍ لفئةٍ معيّنة من متابعيهم.

في الماضي كان على المستخدم إنشاء حساب غوغل خاص بكل قناة وبالتالي تسجيل الخروج من الحساب المُستخدم وتسجيل الدخول للحساب الآخر في كل مرّةٍ يرغب بالتّنقّل بين الحسابات، مما شكّل عبئًا على المستخدمين تجلّى بضرورة حفظ كلمات المرور لكل حساب.

وما إن لاحظ القائمون على الموقع هذه المشكلة حتى سارعوا لإيجاد ميّزةٍ تتيح إنشاء عدة قنوات يوتيوب بحساب واحد قد تصل إلى خمسين قناةٍ.1

طريقة إنشاء قناة يوتيوب جديدة على نفس الحساب

قبل البدء بإنشاء قناة يوتيوب جديدة لا بُدَّ أن تعلم أنّ حساب اليوتيوب عادةً ما يكون حسابك على غوغل؛ أي البريد الإلكتروني Gmail وهو المُستخدم للدخول إلى قناة اليوتيوب المرتبطة به.2

  1. قم بتسجيل الدخول إلى حسابك على اليوتيوب من خلال الضّغط على العنوان www.Youtube.com

  2. أدخِل اسم المستخدم وكلمة المرور.

  3. اضغط على أيقونة صورة الحساب والموجودة في الزاوية العليا للصفحة.

  4. اضغط على الإعدادات Settings

  5. اضغط على إنشاء قناة جديدة Create a new Account حيث ستظهر لك كل القنوات التي أنشأتها من قبل، وعند الضغط على إحداها ستنتقل إليها مباشرةً، أمّا إذا كنت تملك حسابًا تجاريًا ستراه موجودًا ضمن قائمة بعنوان الحسابات التجارية.

  6. اكتب اسم القناة الجديدة، ثمّ اضغط على إنشاء/Create

  7. ستفتح لك تلقائيًا القناة الجديدة.

التّحكم بقنوات اليوتيوب الموجودة بنفس الحساب

يُتيح لك موقع يوتيوب إمكانيّة التحكم بقنواتك، حتى وإن كانت على نفس الحساب وأي تعليقٍ تُضيفه على فيديو مُعيّن من خلال إحدى القنوات لن يكون له أي صلة ببقية القنوات، ولا تنسى إضافة صورة مختلفة لكل قناة لتساعدك ومتابعيك في التمييز بينهم.

كما يمكنك التنقل بين القنوات من خلال الضغط على صورة الحساب ثم على تبديل الحساب Switch Account أو من خلال الذهاب إلى أداة التنقل من خلال العنوان www.YouTube.com/channel-switcher واختيار القناة التي ترغب باستخدامها.

إضافة مدراء إلى قناة اليوتيوب

قد لا تكون القناة التي أنشأتها خاصة بك لوحدك وقد ترغب بالسماح لأحدٍ ما بالتحكم فيها ورفع الفيديوهات إليها، ولتتمكن من ذلك عليك بتعيين مدراء إضافيين للقناة من خلال الخطوات التالية :

  1. تأكّد من الدخول إلى القناة التي ترغب بتعيين مديرٍ إضافي لها.
  2. اضغط على صورة الحساب والموجودة في الزاوية العليا من الصفحة.
  3. اضغط على الإعدادات Settings ثم على خيار إضافة مديرين أو إزالتهم والموجودة في أسفل الصفحة.
  4. اضغط على إدارة الأذونات ثم على أيقونة دعوة مستخدمين جُدد والموجودة في زاوية النافذة المنبثقة.
  5. أضف اسم الشخص أو بريده الإلكتروني واضغط على دعوة.

وبذلك سيتمكن الشخص من الدخول إلى القناة بصفة مديرٍ لها دون بقية الصفحات.

المراجع