لطالما كانت غوغل الشركة السبَّاقة لتلبية احتياجات المستخدمين والبحث عن كل ما هو جديد لوضعه ضمن الخدمات التابعة لها، أحد هذه الخدمات هو تطبيق google earth، الذي يقدم خدمة جليلة للمستخدمين من خلال اكتشاف العالم الواسع عبر الشاشة الصغيرة، وفي المقال التالي سنشرح حول كيفية استخدام غوغل ايرث من واجهة برنامج الكمبيوتر.

ما هو غوغل إيرث

هو برنامج خرائط يدعم كامل مناطق الأرض، تم إطلاقه عام 2001 وكان اسمه Keyhole Earth Viewer، لتشتريه شركة غوغل لاحقًا في عام 2004.

يقدم غوغل إيرث خريطة ثلاثية الأبعاد للكرة الأرضية بدلًا من الخرائط ثنائية البعد، وذلك بجمع الصور الجوية وصور الأقمار الصناعية لتشكيل خرائط دقيقة للمناطق التي يعرضها.

يقدم البرنامج خدمات كثيرة فليس مجرد برنامج لاستعراض الخرائط؛ حيث يمكنك عند استخدام غوغل ايرث القيام بتحديد الاتجاهات، قياس المسافات، وضع نقاط علامة على الخريطة، معرفة الوقت التقريبي لمختلف المدن والكثير من الميزات التي تجعله برنامج الخرائط الأفضل حاليًا.

الفرق بين Google Earth وGoogle Maps

يقدم Google Maps خرائط ثنائية البعد للكرة الأرضية وهذا هو الفرق الرئيسي بين التطبيقين، حيث أنَّ اختيارك للتطبيق يعتمد على ما تريد فعله؛ فإن أردت البحث عن مكان ما سيفي Google Maps بالغرض، أمَّا إذا أردت استكشاف هذا المكان فسيكون Google Earth البرنامج الأنسب لذلك، ومع الوقت قد يستبدل بغوغل إيرث خرائط غوغل.

تحميل Google Earth

تستطيع استخدام غوغل ايرث دون تحميله وتثبيته على حاسوبك من خلال استخدام متصفح Google Chrome، وفي حال عدم توفر متصفح Chrome لديك، فعليك تحميل نسخة Google Earth Pro التي تعمل على مختلف أنظمة التشغيل، وتقدم ميزات إضافية؛ كتقديم معلومات إضافية عن المواقع الجغرافية، قياس المساحة -وليس فقط المسافة بين نقطتين- وطباعة المواقع وأخذ لقطات الشاشة بدقَّة عالية.

كانت تلك النسخة مدفوعة في السابق، أمّا حاليًّا فهي متاحة للجميع، بمجرد تثبيتك للبرنامج وفتحه سيتم تحميل المناطق التي تريد، وسرعة هذه العملية تعتمد على سرعة الإنترنت لديك.

استخدام غوغل ايرث

يمكن تقسيم واجهة التطبيق إلى عدَّة عناصر وهي أدوات التنقل والتحريك، محرك البحث، شريط الأدوات، و طبقات غوغل إيرث.

استخدام غوغل ايرث
  • أدوات التنقل و التحريك (Navigation Controls)

تستطيع استخدام الماوس للتنقل عبر الخريطة، تغيير زاوية الرؤية، التقريب والتبعيد، كما يمكنك استخدام الأزرار الموجودة في الجانب الأيمن من الشاشة لفعل ذلك.

بالإمكان استخدام غوغل ايرث للنظر من الأرض إلى الأرض من السماء، أو بالعكس وذلك بواسطة العجلة.

تستخدم عجلة التنقل الموجودة أسفل عجلة التدوير للانتقال الخطي من مكان لآخر، وفي الأسفل سنجد مسطرة للتكبير والتصغير.

استخدام غوغل ايرث
  • شريط الأدوات (Toolbar)

يوجد أعلى الخريطة تمامًا، وله مجموعة وظائف يتم تفعيلها من خلال النقر على الأيقونات الموافقة، إليك وظائف هذه الأيقونات مرتبة من يسار الشاشة إلى يمينها:

  1. يستخدم الزر الأول لإخفاء أو إظهار الشريط الجانبي؛ حيث ستحتاج لإخفائه إن أردت العرض في وضع ملء الشاشة.
  2. إضافة معالم للخريطة؛ ستجد مجموعة من البيانات يمكنك إضافتها إلى الخريطة وحفظها؛ فبالنقر على الأيقونة الأولى (add placemark) تستطيع إضافة نقطة أو مجموعة نقاط بإحداثيات مختلفة، بينما يمكنك الزر الثاني (add polygon) من تحديد مساحة وحفظها، ويمكّنك الزر الثالث (add path) من إضافة مسار إلى خريطتك، وتستطيع من خلال الزر الرابع إضافة صور إلى خريطتك وحفظها، بينما الزر الأخير فيستخدم لتسجيل المسار الذي سلكته عبر رحلتك، واستعراضه فيما بعد
  3. تحديد تاريخ الصور؛ فأنت تستطيع العودة إلى تاريخ معين والاطلاع على الخريطة في ذلك الوقت.
  4. إظهار ضوء الشمس؛ تعتبر إحدى الميزات الرئيسية في غوغل ايرث إمكانية معرفة التوقيت في مناطق العالم، وتمييز المناطق المضيئة والمناطق المظلمة في الخريطة ويستخدم هذا الزر لفعل ذلك.
  5. لا تقتصر ميزات التي تجدها عند استخدام غوغل ايرث على عرض خريطة الأرض؛ فبإمكانك تبديل العرض من كوكب الأرض إلى الفضاء، القمر والمريخ.
  6. بالإمكان استخدام غوغل ايرث لإجراء القياسات باستخدام أداة المسطرة في البرنامج، فيمكنك قياس مساحة أو حساب طول أو مسافة على الخريطة باستخدام هذه المسطرة.
  7. الصف الأخير يحوي مهام الطباعة، حفظ الصور، مشاركة المواقع والبيانات عبر الإيميل، وتصدير الخرائط إلى برنامج Google Maps.
استخدام غوغل ايرث - شريط الأدوات
  • الطبقات

ستجد في الزاوية السفلية للبرنامج مجموعة من المعلومات التي تستطيع تشغيلها من خلال النقر على إشارة + بجانب الطبقة التي تريد عرضها لتُعرض على الخريطة.

إظهار هذه المعلومات جميعها على الخريطة سيصعِّب عليك استخدام غوغل ايرث ويجعل من قراءة الخريطة أمرًا شبه مستحيل، لذلك قسّم البرنامج هذه المعلومات إلى مجموعة من الطبقات تتمثَّل بالحدود الدولية للبلدان، الأقاليم، البحار والمحيطات، التضاريس كالجبال، الوديان والبراكين، مع إمكانية العرض ثلاثي الأبعاد لها، شبكة الطرق البرية، السكك الحديدية، معلومات حول الكثافة السكانية، وغير ذلك العديد من الطبقات.

Goole Earth Layers
  • مربع البحث

لست بحاجة للبحث عن أي مكان معين باستخدام أزرار التنقل فذلك سيأخذ وقتًا طويلًا، وكل ما عليك فعله هو كتابة اسم الموقع في شريط البحث لتنتقل مباشرةً إليه.

كما ستجد في جانب الشاشة مجموعة من الأماكن التي تستطيع تحميلها وحفظها وبالتالي لن تضطر لتحميلها في كل مرة تريد عرضها، كذلك تستطيع تقسيمها إلى مناطق ترفيه، عمل، وغير ذلك.1

المراجع

  • 1 ، User Guide، من موقع: serc.carleton.edu، اطّلع عليه بتاريخ 30-4-2019