استقطاب المتابعين عبر الهاشتاغ

الموسوعة » تسويق إلكتروني » استقطاب المتابعين عبر الهاشتاغ

عندما ظهر الهاشتاغ في مواقع السوشال ميديا لأول مرة كان استخدامه للفت الأنظار إلى منظمةٍ وبهدف الترويج، وكانت بدايته في تويتر كطريقةٍ تسهل على الناس إيجاد محادثةٍ ومتابعتها والمشاركة فيها، وقد اكتشف المنقبون هذه التغريدة المبكرة، ويعتقد أنها المرة الأولى التي تمت فيها محاولة استقطاب المتابعين عبر الهاشتاغ (#).§

إنّ الهاشتاغ (Hashtag) هو أي عبارةٍ مرفقة برمز أو إشارة الهاشتاج (#) في بداية كلمةٍ أو عدة كلماتٍ لا تتخللها أي فواصلَ، ويستخدمه الناس بطرقٍ مختلفةٍ على مواقع التواصل الاجتماعي للفت القراء الآخرين إلى موضوعٍ شائعٍ أو جذب الأنظار لموضوعٍ عامٍ.

تاريخ الهاشتاغ

  • استخدم الهاشتاغ لأول مرة عام 1988 على منصةٍ تعرف باسم IRC أي Internet Relay Chat، وذلك لتجميع نصوص وصور وغيرها، تمامًا كما يحدث اليوم.
  • في أكتوبر 2007، قام Nate Ridder من سان دييغو بكاليفورنيا بتذييل كل منشوراته بهاشتاغ sandiegofire#، وكان المقصود إخبار الناس حول العالم عن الحرائق المنطقة المستمرة في ذلك الوقت.
  • أول من نادى بضرورة تسميته رسميًا بـ hash tags كان صاحب مدونة ويب، واسمه Stowe Boyd من خلال منشور على مدونته في آب 2007.
  • في تموز عام 2009، قام تويتر باعتماد الهاشتاغات رسميًا، وأصبح أي شيءٍ مرفق برمز # رابطًا تشعبيًا (Hyper-Linked).

رمز الهاشتاغ

قبل التوجّه الكبير نحو استقطاب المتابعين عبر الهاشتاغ كما اليوم، تم إنشاء الهاشتاغ أساسًا لتسهيل البحث عن تغريداتٍ حول موضوعٍ معينٍ وتصنيفها، فإذا كنت تجهّز لحدثٍ ما، وأردت إخبار أصدقائك أن يستخدموا الهاشتاغ الخاص بك، ما عليك سوى القيام بعملية بحثٍ بسيطةٍ على تويتر لتتأكد من استخدامه بالفعل، وإنّ معظم مخططي الأحداث الأذكياء يختارون الكلمة الأكثر اختصارًا لاسم الحدث مع تضمين العام مثل #arageek2019.

فيما يلي عدة أمثلةٍ عن أنماط الهاشتاغات المتعامل بها على الإنترنت:§

Snape_ 29، @lizkingevents، @jennymoebius، @CoreyWelch _ @

قواعد الهاشتاغ

لا يحتاج إنشاء هاشتاغ إلى أي برامجَ خاصةٍ أو خبرة بالترميز أو حتى شهادة جامعية، الشيء الوحيد المطلوب هو وضع إشارة # في بداية الكلمة أو الجملة التي ستحول إلى هاشتاغ واتباع هذه القواعد البسيطة:

  • لا فراغات.
  • لا ترقيم.
  • لا رموز خاصة.

من الأشياء التي يجب تذكرها أن الحروف الكبيرة (عند الكتابة بالإنكليزية) هي فقط من أجل سهولة القراءة.

استقطاب المتابعين عبر الهاشتاغ في وسائل التواصل الاجتماعي

  • يساعد الهاشتاغ في عثور الجمهور المستهدف عليك؛ حيث يقوم معظم الأشخاص بالبحث عن طريق هاشتاغات مميزة، وباستخدام هذه الهاشتاغات الملفتة لانتباه زبونك المثالي فإنك تزيد فرص العثور عليك.
  • يحسن الهاشتاغ نسب النقر؛ فحسب بحث لـ Buddy Media، فإن التغريدات المرفقة بهاشتاغات تستلم ارتباطات (مشاركات) ضعف تلك غير المرفقة بهاشتاغات. أي يمكنك مضاعفة الارتباط وزيادة نسب النقر بتضمين مزيدٍ من الهاشتاغات، لكن يبدو وأنّ الأمور تبلغ حدودًا قصوى هنا، إذ تراجعت التغريدات التي تضم أكثر من هاشتاغين بنسبة 17%. ربما لأن الهاشتاغات الكثيرة تبدو مزعجةً، مع العلم أن هذا الأمر يخص موقع تويتر، وقد لا ينطبق على انستغرام أو غيره.
  • يعتبر الهاشتاغ مميّزًا من أجل عمليات البحث؛ فإذا قمت ببحثٍ من السهل أن تجد محتوى جيدًا ومفيدًا بالبحث عن هاشتاغاتٍ خاصة، فمثلًا؛ إنّ التغريدات المرفقة بهاشتاغات عادةً ما تكون أكثر تركيزًا على موضوعٍ من تغريدةٍ تشير فقط إلى الجملة.
  • تصبح الهاشتاغات روابطًا لتساؤلات ومواضيع للبحث؛ فعندما يقوم أحدهم بالنقر على هاشتاغ خاص بك لينقله إلى أسئلة بحثٍ، فإن البحث في نفس الوقت يكتسب الكثير من المشاهدات، ما يقود المزيد من الأشخاص لرؤية منشورك.
  • يمكن استخدام الهاشتاغات للفكاهة؛ وصحيح أن ذلك قد لا يساعد في إيجادك على مواقع التواصل الاجتماعي، لكنه بالتأكيد سيبرز شخصيتك ويساعد في ارتباط الجمهور بك (أو تنفيره).§

هاشتاغات المتابعة

هي كلماتٌ رئيسيةٌ أو هاشتاغات لكسب مستخدمين محتملين جدد (متابعين)، وهذه الهاشتاغات خاصة بمن يرغب باستقطاب متابعين أكثر بسرعةٍ كبيرةٍ، ومن أمثلتها نجد:§

#followme #follow #followforfollow #followback #followers #follow4follow #followbackinstantly #f4f#ifollo #followyou

آلية استقطاب المتابعين عبر الهاشتاغ

لكسب الأشخاص المناسبين كمتابعين ينبغي اختيار الهاشتاغ الاستراتيجي، وفيما يلي أفضل 3 أنواع من التاغات التي يجب استخدامها وتضمينها في منشورات مواقع التواصل الاجتماعي عند الرغبة باكتساب المزيد من المتابعين:

  • هاشتاغ خاص بصناعتك: أنت تريد متابعين يهتمون بما ستقدمه، لذلك فاستخدام مصطلحاتٍ ليست خاصة بصناعتك بداية ستؤدي إلى وجود عددٍ قليلٍ جدًا من المتابعين. وهذا ما عليك عمله: يجب استخدام هاشتاغات في منشوراتك التي سيتصفحها جمهورك المستهدف على وجه الخصوص.
    • كلما كنت اختصاصيًا أكثر، كلما ازداد جذب الناس المهتمين أكثر وزادت فرصك في تحولهم إلى متابعين. بالإضافة إلى أن استخدامك تاغات محكمة بدقةٍ أكثر سيقلل عدد المنافسين الساعين للحصول على نفس المتابعين الذين تستهدفهم.
  • الربط بالحدث: يجب أن تتضمن الهاشتاغات المرتبطة بالحدث أشياءً تجري في صناعتك مثل المؤتمرات السنوية وورش العمل والحلقات الدراسية، وقد تكون أيضًا أحداثًا معروفةً على صعيد منطقتك أو بلدك أو العالم، وهي في ذاكرة الجماهير حتى الوقت الراهن، وهذه غالبًا هي المناسِبة أكثر لمنشوراتك المرِحة وغير الرسمية.
    • مثلًا؛ هل أخذت صورةً لنفسك وأنت تشاهد فريقك في كأس العالم خلال الغداء؟ قم بنشرها ولا تنس أن تضمنها هاشتاغ #worldcup. صحيح أنّك لن تتمكّن من استقطاب المتابعين عبر الهاشتاغ هذا بكميةٍ كبيرةٍ لأنها كلمةٌ عامةٌ وشائعةٌ، لكنها ستعزز الاطلاع على نشاطاتك، ما يدعم جهودك لاستقطاب متابعين.
  • تمييز الهاشتاغ بعلامة: هل قمت بتصميم هاشتاغ خاص بأعمالك؟ إذا لم تقم بذلك فسارع إليه، لأنه عند استخدامك هاشتاغ مميز في منشوراتك أنت تقوم أساسًا بإنشاء مجموعةٍ من أفضل محتوياتك. وعندما يجدك متابع محتمل عن طريق تاغ آخر مستهدف بشكلٍ كبيرٍ ستزداد فرص منشورات في المتابعة أكثر بعد رؤية منشوراتك الأفضل.
    • عليك الأخذ بالاعتبار أيضًا إنشاء تاغ مميز بعلامةٍ لكل حملاتك التسويقية، ويعد هذا الخيار الأفضل في بعض الحالات لأنه يبدو أقل ترويجًا غالبًا من استخدام شيء أكثر التصاقًا بأعمالك مثل اسم شركتك، وبدورهم المتابعون يستخدمون هاشتاغات الحملات، والتي غالبًا ما تلفت انتباه جهات الاتصال لديهم، ليهرعوا لمتابعتك في حال امتلكوا نفس الاهتمامات.§
528 مشاهدة