اصلاح مشاكل الصوت في ويندوز 10

الموسوعة » حاسوب » حلول » اصلاح مشاكل الصوت في ويندوز 10

تواجه الكثير من مستخدمي الحواسيب مشاكل عديدة في نظام التشغيل أثناء إنجاز أحد أعمالهم، قد يحصل أن تكون هذه المشاكل ذات تأثيرٍ كبيرٍ يمكن أن تبطء سير العمل، أو أن تكون مشكلةً بسيطةً يمكن للمستخدم إيجاد الحل لها بسرعةٍ وسهولةٍ. وتعتبر مشاكل الصوت في ويندوز 10 إحدى هذه المشاكل التي يمكن أن تواجهها في أي لحظةٍ.

ما هو نظام التشغيل ويندوز 10 (Windows 10)

هو نظامُ تشغيلٍ لأجهزة الكمبيوتر الشخصية والأجهزة اللوحية والمدمجة وغيرها. أصدرته شركة مايكروسوفت Microsoft بعد نظام التشغيل ويندوز 8 في يوليو 2015، وأقرّت بأنها ستدخل كافة التحديثات في ويندوز 10 بدلًا من التفكير بإصداراتٍ جديدةٍ.§.

سمات ويندوز 10

لماذا ننصح باستخدام ويندوز 10؟ من المؤكد أن ترقية نظام تشغيل تعني اكتسابه المزيد من السمات والخصائص التي تميزه عما سبقه، ومن أهم سمات هذا النظام:

  • نظامٌ سريعٌ وآمنٌ ويمكن الاعتماد عليه في جميع أعمالك مهما بلغت صعوبتها.
  • يوفّر حمايةً تامةً من الفيروسات دون أي تكلفةٍ إضافيةٍ، كما أنه باستخدام Windows Hello، يمكنك تسجيل الدخول بسرعةٍ باستخدام بصمة إصبعك أو تقنية التعرف على الوجه.
  • يتميز بمساحة تخزينٍ إضافية تبلغ 5 جيجا بايت باستخدام خدمة التخزين السحابية OneDrive، وإذا أردت فبإمكانك الترقية لتحصل على المزيد. يسهّل عليك هذا الأمر حفظ ملفاتك جميعًا وحمايتها ونسخها احتياطيًّا والوصول إليها بسهولةٍ.
  • أكثر كفاءةً وفعاليةً، وهذا ما يفسر استخدامه من قبل مليار شخصٍ تقريبًا.§.

وكما جميع المشاكل التي قد تواجه مستخدم أي نظام تشغيلٍ، يمكن أن يصيب هذا النظام بعض الخلل. وهنا سنقدم بعض الخطوات التي يمكن أن تساعدك في إصلاح بعض مشاكل الصوت في ويندوز 10.

اصلاح مشاكل الصوت في ويندوز 10

الصوت جزءٌ مهمٌ جدًّا في أي جهازٍ تكنولوجيٍّ تستخدمه، فعندما تستعمل حاسبك والصوت معطّل تحس بنفسك وكأنك أصمٌّ، إلى جانب أنك تحتاجه في العمل والترفيه عن نفسك بالموسيقى وغيرها.

وعلى الرغم من التحسينات الكثيرة المدخلة إلى نظام ويندوز 10، إلا أنها قد تتعارض في بعض الأحيان مع برامج تشغيل الصوت الخاصة بجهازك. لذا إن واجهتك إحدى مشاكل الصوت في ويندوز 10 اتبع الخطوات التالية بالترتيب الظاهر، فإن لم تنفع الخطوة الأولى انتقل إلى الثانية وهكذا.

  1. تأكد من عدم كتمك للصوت عن طريق الخطأ، قد يحصل ذلك.

  2. تحقق من توصيلات الكابلات لمكبرات الصوت أو سماعات الرأس (قد يكون لهذه الأدوات تطبيقات تحكم خاصة بها؛ تحقق من ذلك أيضًا)، وتأكّد من رفع مستوى الصوت.

    وللتحقق من مستويات الصوت انتقل إلى قائمة ابدأ (Start) واكتب في مربع البحث (Adjust system volume)، وانقر على الأيقونة الظاهرة. ستنبثق أمامك نافذة تحوي مستويات الصوت يمكنك التعديل عليها.

  3. تأكد من ضبط الوضع الافتراضي لأجهزة الصوت.

    فإذا كانت مكبرات الصوت أو سماعات الرأس تستخدم أحد المنفذين (USB, HDMI)، فيجب تحويل الجهاز إلى الوضع الافتراضي.
    وللقيام بذلك انقر على مربع البحث من قائمة ابدأ، واكتب الصوت (sound) ثم انقر على الأيقونة الظاهرة من قائمة النتائج. ثم انقر تشغيل(Playback)، ثم حدد جهاز الصوت الخاص بك.
    انقر الآن على تعيين الوضع الافتراضي (Set Default).

  4. أعد تشغيل الحاسب بعد تحديث النظام

    عندما تجري تحديثات على حاسبك، فأعد تشغيل الحاسب إذ يمكن أن تسبب بعض التحديثات بعضًا من مشاكل الصوت في ويندوز 10. ويمكن للمستخدم الرجوع إلى النظام القديم (ما قبل تطبيق التحديث) بالنقر على زر استعادة النظام.

  5. شغّل مستكشف أخطاء الصوت.

    قد يساعدك مستكشف الأخطاء في تشخيص وإصلاح مجموعة متنوعة من مشاكل الصوت الشائعة. فإن لم تنجح الحلول السابقة اكتب في مربع البحث مستكشف أخطاء الصوت (audio troubleshooter).
    وانقر على إيجاد واصلاح مشاكل تشغيل الصوت (Find and fix audio playback problems )، ثم اتبع التعليمات التي تظهر أمامك.

  6. جرّب تحديث برنامج تشغيل الصوت

    في مربع البحث، اكتب إدارة الأجهزة (Device Manager) وحدده من قائمة النتائج.
    انقر فوق خيار وحدات التحكم في الصوت والفيديو والألعاب ( Sound, video and game controllers )، ثم اختر بطاقة الصوت. ستنبثق الآن نافذة جديدة حدد منها برنامج التشغيل Driver ثم اختر تحديث برنامج التشغيل (Update Driver) .

  7. إعادة تثبيت بطاقة الصوت

    يمكن أن تساعد إعادة تثبيت بطاقة الصوت في اصلاح مشاكل الصوت في ويندوز 10 بشكل كبير. لذا ابحث في إدارة الأجهزة عن بطاقة الصوت، ثم اتقر فوقها وحدد إلغاء التثبيت (Uninstall) ، ثم أعد تثبيته.

  8. جرّب تحديث ترميز الصوت عالي الوضوح IDT، يمكنك إجراء التحديث بشكل يدوي واختيار برنامج الصوت الذي تريد استخدامه:

    من ابدأ، اذهب إلى إدارة الأجهزة، ثم الصوت وألعاب الفيديو وأجهزة التحكم، ثم اختر برنامج تشغيل ترميز الصوت عالي الوضوح IDT وانقر على تحديث برنامج التشغيل.
    سيظهر لك استعراض برنامج الكمبيوتر الخاص بي للحصول على برنامج التشغيل متبوعًا بخيار السماح لي بالاختيار من قائمة برامج تشغيل الأجهزة على جهاز الكمبيوتر الخاص بي، فاختر البرنامج المناسب منها. § §

808 مشاهدة