افضل تطبيقات تسجيل الشاشة في الايفون

الرئيسية » لبيبة » تطبيقات » تطبيقات آيفون » افضل تطبيقات تسجيل الشاشة في الايفون
تطبيقات تسجيل الشاشة في الايفون

لم تتضمن أجهزة الآيفون القديمة ميزة تسجيل الشاشة، مما دفع شركة آبل إلى العمل على إضافتها في إصداراتها الحديثة التي تعمل وفق نظام التشغيل آي أو إس iOS؛ مثل آيفون اكس، وآيفون 8، لتصبح ضمن الجهاز دون أن تغفل عن حل مشكلة الأجهزة القديمة من خلال إصدار أو دعم مجموعةٍ من تطبيقات تسجيل الشاشة في الايفون بمختلف إصداراته.

أفضل وأشهر تطبيقات تسجيل الشاشة في الايفون

  • Techsmith Capture

يعتبر هذا التطبيق أحد أفضل أدوات تسجيل الشاشة في الايفون خصوصًا، والأجهزة العاملة بنظام التشغيل iOS عمومًا، حيث يقدم للمستخدم أداة Screen Cast إضافةً لشرحٍ واضحٍ عند استخدامه أول مرة يبين طريقة تسجيل الشاشة.

وما يميز التطبيق قدرته على تسجيل الشاشة والصوت أيضًا من خلال المايكروفون، و إضافة بعض الشرح أو ردود الفعل اللفظية والترجمات الصوتية، وقبل البدء بالتسجيل يظهر عدٌّ تنازليٌّ قصيرٌ يكون بمثابة فترة تنبيهٍ للمستخدم.

إضافةً لذلك يقدم التطبيق مكتبةً جيدة التنظيم تضم كافة التسجيلات، وتتيح تطبيق بعض العمليات المناسبة كالمراجعة والمشاركة وحذف كل ما هو غير مرغوبٍ به.

  • Screenflow

يمكن استخدام Screenflow كأحد أدوات أو تطبيقات تسجيل الشاشة في الايفون بشكلٍ تقليديٍّ، لكنه من جهةٍ أخرى يختلف عن بقية التطبيقات المشابهة له بحاجته لوجود بعض الأمور الإضافية ليصبح قادرًا على العمل؛ حيث سيحتاج المستخدم لوجود كابل اتصالٍ وجهاز كمبيوتر يعمل بنظام التشغيل ماك، ومن خلال إعدادات التطبيق سيكون عليه الضغط على خيار شاشة الجهاز ليبدأ تسجيل الشاشة والذي سيظهر ضمن قائمةٍ منسدلةٍ.

ولتسجيل الصوت أيضًا يجب إضافة جهاز تسجيل الصوت، وعادةً يكون المايكروفون الأساسيّ، يتميز التطبيق بوجود واجهة مستخدم بسيطة جعلت منه سهل الاستخدام إضافةً لوجود محرر فيديو يُؤمّن متطلبات المستخدمين دون الحاجة لمغادرة التطبيق.

أما خيارات التحرير التي يشملها التطبيق كذلك فهي القص وسحب أجزاءٍ محددةٍ، وإضافة وسائل الإيضاح والشرح وتعديل درجة النقاوة، وحالما يصبح التسجيل جاهزًا يمكن للمستخدم نشره مباشرةً على منصات التواصل كاليوتيوب والفيمو وجوجل درايف والفيس بوك وغيرها.1

  • Record It

من أسهل وأبسط تطبيقات تسجيل الشاشة في الايفون على الإطلاق، إذ يمكن من خلاله البدء بتسجيل مقاطع لشاشة جهاز الآيفون مباشرةً بعد استعراض دليل الاستخدام المكون من خطوتين فقط، مع وجود واجهة مستخدم تتيح تسجيل كامل الشاشة بسهولةٍ وإضافة بعض التأثيرات على التسجيل مع بعض الإيضاحات الصوتية ليصبح معها التسجيل أكثر حركةً ومتعةً.

مع هذا التطبيق يمكن لمستخدمي الآيفون تسجيل مقاطع أثناء لعب ألعاب الفيديو مثلًا أو لبعض الدروس التعليمية، إضافةً لإمكانية تحرير مقاطع الفيديو المسجلة من خلال ميزة تدعى Vdeo Trim الموجودة ضمن التطبيق.

يختلف Record it عن بقية تطبيقات تسجيل الشاشة بوجود ميزةٍ تساعد في تنظيم التسجيلات بطريقةٍ سهلةٍ تتماشى مع سهولة الوصول إلى التطبيق، وبعد الانتهاء من التسجيل يستطيع المستخدم مشاركة الفيديو أو إرساله عن طريق البريد الإلكتروني أو Air Drop.2

  • Apowersoft Unlimited

إن كنت تبحث عن أفضل تطبيقات تسجيل الشاشة في الايفون التي تتوفر كجزءٍ من حزمةٍ متكاملةٍ من التطبيقات المشابه أو الرديفة فأنت في المكان الصحيح،إذ إنّ Apowersoft Unlimited هو أحد التطبيقات العائدة لجهةٍ واحدةٍ أطلقت مجموعة تطبيقاتٍ مختصة بأمور تسجيل الفيديو وتحريرها، حيث يتضمن إعدادات تتيح التحكم في الدقة وتغيير معدل البث واختيار الإطار وإعدادات الكاميرا وتختلف عن تلك الموجودة في تطبيقاتٍ أخرى.3

  • Du Recorder

مع استخدام Du Recorder يمكن لمستخدمي نظام iOS تسجيل الشاشة في الايفون أو حتّى الآيباد بطريقةٍ سهلةٍ وواضحةٍ وذلك من خلال ضغطةٍ واحدةٍ فقط على جهاز الآيفون كونه يتميز بموثوقيةٍ عاليةٍ وسهولة الاستخدام والوصول إليه؛ وهذا ما جعله أحد أفضل خيارات تسجيل الشاشة أثناء الألعاب والبث المباشر وغيرها دون حدوث أي مشاكلٍ.

ما يميز Du Recorder هو عدم وجود مجالٍ زمنيٍّ محددٍ يقيد تسجيل مقاطع الفيديو باستخدامه إضافةً لثبات التسجيل واستقراره مقارنةً مع تطبيقاتٍ أخرى مع إتاحة التحكم بالخصوصية واختيارها إما أن تكون عامةً أو خاصةً.4

  • Screenflow

أصدرت شركة Telestream هذا التطبيق الذي مثّل مفهومًا جديدًا من تطبيقات تسجيل الشاشة في الايفون وiOS بشكلٍ عام، ومع أن التطبيق يبدو بسيطًا في البداية عند استخدامه سنجد عددًا من الميزات الإضافية، أفضلها وأكثرها أهميةً هي وجود مكتبة وسائطٍ يمكن أن تتضمن ما يزيد عن 500 ألف صورة ومقطعٍ صوتي وفيديو لتجعل من تسجيل الشاشة أكثر احترافيةً.

لكن، يتطلب ذلك حوالي 60 دولارًا سنويًا لا بأس من دفعها إن حصلت التسجيلات على مشاهداتٍ كثيرة، كما يُتيح التطبيق إمكانية تسجيل سطح المكتب إضافةً لخياراتٍ رائعةٍ تُساعد في تقليل الوقت.5

المراجع