تقوم التجارة على تبادل مجموعة من الأشياء من خلال مجموعة عمليّات تقوم على شراء، وبيع، ونقل البضائع أو الخدمات من شخص أو كيان إلى آخر، ومن أهم العمليات التجارية الاستيراد والتصدير .

الاستيراد والتصدير: هو عملية بيع وشراء بين الشركات خارج حدود البلاد، ويعد من أمتع المجالات في التجارة كما أنه ليس بالمجال الصعب كما يعتقد أغلب الناس، وأنه يجب على المستورد أن يسافر ليقوم بعملية الاستيراد، وهذا معتقد خاطئ؛ فالسفر يفضل إذا أراد شخص الإشراف على تصنيع منتج بمواصفات معينة وليس من أجل الشراء فقط.1

طرق الاستيراد والتصدير

هناك طريقتان للاستيراد والتصدير:

  1. الاستيراد والتصدير المباشر: هو الطريقة التي تتعامل بها الشركة مع المستوردين أو الموردين الأجانب مباشرة وتستكمل جميع الإجراءات القانونية المتعلقة بالشحن والتمويل.
  2. الاستيراد والتصدير غير المباشر: هو الطريقة التي يقوم فيها الوسطاء بتنفيذ جميع المهام ولا يكون للشركة أي تفاعل مباشر مع العملاء في الخارج.

الاستيراد

الاستيراد والتصدير

هو نوع من التجارة الخارجية يتم فيها نقل البضائع من بلد أجنبي إلى البلد الأصلي بغرض إعادة بيعها في السوق المحلية.

للاستيراد مجموعة من الإجراءات يتم اتباعها لإتمام العملية وهي كالتالي:

  1. الاستفسار عن التجارة: يبدأ إجراء الاستيراد والتصدير بالاستفسار عن التجارة في عدد من البلدان والشركات التي تصدر المنتج المطلوب، وبالتالي فإن الشركة المستوردة تحتاج إلى الحصول على جميع التفاصيل عن البضائع. بعد الحصول على المعلومات المطلوبة تتواصل الشركة المستوردة مع الشركات المصدرة لمعرفة أسعارها وشروط تسليمها.
  2. الحصول على ترخيص الاستيراد: تخضع بعض البضائع لترخيص الاستيراد بينما بعض البضائع لا تخضع لذلك، لذلك يجب على المستورد أن يكون لديه معرفة بسياسة التصدير والاستيراد لمعرفة ما إذا كانت البضائع المطلوبة من قبل المستورد بحاجة إلى ترخيص استيراد أم لا.
  3. شراء العملات الأجنبية: يتعين على المستورد الحصول على النقد الأجنبي عندما يكون المصدّر مقيمًا في بلدٍ أجنبي، وسوف يطلب دفع ثمن البضائع بعملة البلد الذي يقيم فيه.
  4. وضع الطلب: يقدم المستورد طلبًا إلى المصدر لتوريد المنتجات، يحتوي على تفاصيل تتعلق بالسعر والجودة والكمية واللون وغيرها من خصائص البضائع المراد استيرادها.
  5. الحصول على خطاب اعتماد: عند الاتفاق على شروط الدفع بين المستورد والمصدر في عملية الاستيراد والتصدير يجب على الشركة المستوردة الحصول على خطاب الاعتماد من مصرفها الذي يوضح المصداقية بتحقيق الالتزام.
  6. إشعار استلام الشحنة: عند تحميل البضاعة على السفينة، يرسل المصدر إشعار الشحن الذي يحتوي على معلومات حول شحن البضائع مثل رقم الفاتورة، اسم السفينة، رقم بوليصة الشحن، ميناء التصدير.
  7. سحب مستندات الاستيراد: بعد شحن البضاعة يقوم المصدر بإجراء بعض الخطوات المهمة وفقًا للشروط التعاقدية ويعطيها إلى المصرف لنقلها بالطريقة المحددة في خطاب الاعتماد.
  8. وصول البضائع: يقوم المصدر بشحن البضائع وفقًا للشروط التعاقدية، وتُبلغ السفينة المسؤولة الضابط المسؤول في الرصيف بأن المنتجات قد وصلت إلى البلد وتقدم مستندًا بذلك.
  9. التخليص الجمركي: بمجرد وصول البضائع إلى المستورد فإنها تخضع للتخليص الجمركي حيث يتم إكمال عدد من الإجراءات القانونية.

التصدير

الاستيراد والتصدير

هو شكلٌ من أشكال التجارة يتم فيها إرسال البضائع المصنعة محليًا إلى بلدٍ أجنبي بناءً على طلب المشتري في الخارج.

 كما الاستيراد والتصدير  له مجموعة من الإجراءات المتبعة وهي كالتالي:

  1. إيصال الاستفسار وإرسال عروض الأسعار

    يقوم المستورد بإرسال استفسار إلى مختلف الشركات المصدرة وطلبات عروض الأسعار التي تشمل سعر، وكمية، وجودة، وشروط البضائع، فيقوم المصدرون بالمقابل بإرسال فاتورة أولية تتضمن التفاصيل المطلوبة.

  2. إيصال الطلب

    بمجرد أن يوافق المشتري على التفاصيل يرسل طلبًا لإرسال البضائع.

  3. تحديد المصداقية الائتمانية للمستورد

    بعد تلقي الطلب يستفسر المصدر عن مصداقية المستورد لضمان السداد ولذلك يطلب المصدر خطاب اعتماد من المستورد.

  4. الحصول على الترخيص

    يقوم المصدر ببعض الإجراءات القانونية حيث تخضع البضائع لقوانين الجمارك التي تتطلب أن يكون لدى الشركة المصدرة رخصة تصدير.

  5. تمويل ما قبل الشحن

    بعد الحصول على ترخيص الاستيراد والتصدير يقوم المصدر بالتوجه إلى البنك للحصول على تمويل ما قبل الشحن للبدء بالإنتاج.

  6. إنتاج السلع

    بمجرد أن يتلقى المصدر التمويل من البنك يبدأ المصدر في إنتاج السلع وفقا لمتطلبات المستورد.

  7. التفتيش قبل الشحن

    هناك فحص إلزامي للبضائع من قبل السلطات المختصة لضمان تصدير المنتجات ذات النوعية الجيدة فقط من البلد.

  8. حجز مساحة الشحن

    يقوم المصدر بالتوجه إلى شركة الشحن لحجز مساحة شحن للبضائع المراد إرسالها، ويتطلب من الشركة المصدرة تحديد طبيعة ونوع البضائع المراد تصديرها، وتاريخ الشحن، ووجهة الميناء.

  9. التعبئة والشحن

    بعد الانتهاء من جميع الإجراءات السابقة يتم تعبئة البضائع بعناية، ويتم اتخاذ جميع الخطوات اللازمة من قبل الشركة المصدرة لنقل البضائع إلى الميناء.

  10. التأمين على البضائع

    يقوم المصدر بالتأمين على البضائع لدى شركة تأمين للحصول على الحماية من مخاطر الخسارة أو التلف أثناء النقل.

  11. التخليص الجمركي

    بعد ذلك يجب أن يتم التخليص الجمركي للبضائع قبل تحميلها على السفينة.

  12. الحصول على إيصال

    يصدر قبطان السفينة إيصال إلى مدير الميناء عندما يتم تحميل البضائع على متن السفينة.

  13. دفع الشحن

    يتم استلام إيصال من قبل وكيل الشحن لشركة الشحن التي تحدد الشحن، بعد استلامها تصدر الشركة سند شحن يعمل كدليل على أن سفينة الشحن حصلت على البضائع لنقلها.

  14. تحضير الفاتورة

    بمجرد إرسال البضاعة إلى الوجهة يتم إعداد فاتورة البضاعة، والتي تحدد كمية البضاعة والمبلغ المستحق للمستورد.

  15. تأمين الدفع

    آخر حلقات الاستيراد والتصدير وفيها يقوم المصدر بالتواصل مع المستورد بخصوص شحن البضائع للمطالبة بملكية البضائع، ويطلب المستورد مستندات معينة مثل بوليصة الشحن، الفاتورة، بوليصة التأمين، خطاب الاعتماد، شهادة المنشأ، وغيرها، وتقوم الشركة المصدرة بإرسال هذه المستندات إلى الشركة المستوردة من خلال المصرف، وتطلب تسليمها فقط عند قبول فاتورة الصرف.

المراجع