عندما يُصاب الحاسب الشخصي بفيروسات خبيثة مثل فيروس الشورت كت فلن ينتهي الأمر بمشاكل في أداء النظام فقط، وإنما بخسارة مُحتملة لملفات في القرص الصلب، أو حدوث تشفير وتغيير في صيغة الملفات، وهو ما يستدعي حلولًا مختلفة حسب حالة كل فيروس.

ما هو فيروس الشورت كت

فيروس الشورت كت “Shortcut” هو خليط من فيروسات الدودة وحصان طراودة، يُخفي كافة الملفات والمجلدات في الحاسوب، ويستبدلها بأيقونات اختصار بالشكل نفسه تمامًا.

محاولة فتح إحدى أيقونات الاختصار هذه ستؤدي إلى تنشيط فيروس الشورت كت بشكل أكبر، ومنحه فرصة الامتداد والتوسع أكثر في نظام الجهاز، وكسر حواجز الدفاع لاستقبال فيروسات خبيثة وتجسسية أخرى قادرة على سرق الملفات وتشفيرها.

تنتشر هذه الفيروسات بكثرة في وسائط التخزين المُتنقلة مثل بطاقات SD و USB flash وغيره، وعادة ما تنتقل إلى نظام الحاسب الشخصي بسبب ميزة التشغيل التلقائي لمحتوى هذه الوسائط.1

ماذا الذي ينبغي فعله عند الإصابة بهذا الفيروس!؟

بما أن الفيروس يؤدي إلى خسارة الولوج إلى ملفات عديدة من الجهاز، ويجعلها عرضة للسرقة والتجسس، فلابد من التخلص منه على الفور، والتأكد من حذفه بالكامل من القرص الصلب ووسائط التخزين الخارجية المُصابة، لأن تنظيف الحاسب لوحده لا يكفي فالفيروس سيعود للانتشار من جديد فور إدخال وسيطة التخزين المُصابة مجددًا.

أدناه سنطرح عدة طرق للتخلص من فيروس الشورت كت نظرًا لوجود أنواع قليلةٍ منه ربما قد تجعل واحدة من هذه الطرق لوحدها بلا فائدة، وعليه من واجبنا تضمين كافة الحلول الممكنة، ولحسن الحظ أن جميعها سهل وبسيط، لذا من الأفضل تطبيقها جميعًا.

طرق التخلص من الفيروس

بالإمكان ذلك من خلال عدة طرائق كما هو موضح.2

  1. الطريقة الأولى (مُوجّه الأوامر CMD)

    تعتمد هذه الطريقة على إزالة فيروس الشورت كت من خلال مُوجّه الأوامر، وكل ما عليك فعله هو البحث في قائمة ابدأ عن رمز اختصاره “CMD” وسيظهر اسمه في مقدمة النتائج.
    ربما سيطلب منك نظام التشغيل إدخال كلمة سر المستخدم قبل المتابعة وهو أمر طبيعي، بعدها عليك إدخال الأوامر التالية :
    attrib -h -r -s /s /d D:\*.*
    (استبدل “D:” بحرف قرص التخزين المصاب لديك إذا كان ذا حرف مختلف، ولا ننسى أنه لابد من تنظيف جهاز التخزين الخارجي قبل الثابت في الجهاز)
    اضغط على زر Enter ثم أدخِل ما يلي :
    del autorun.inf
    ( تستطيع في هذه المرحلة إدخال صيغة أخرى إذا كان الجهاز مصابًا بفيروسات أخرى تنتهي بصيغ مثل
    .ink أو .exe أو .vbm )
    اضغط على زر Enter مجددًا.

  2. الطريقة الثانية (تنظيف السجل)

    افتح نافذة التشغيل الفوري عبر رمز الاختصار من لوحة المفاتيح: Win+R (زر Win هو زر ويندوز
    في لوحة المفاتيح الذي عليه شعار ويندوز الشهير).
    في نافذة التشغيل الفوري، أدخل كلمة: regedit ثم اضغط على موافق.
    الآن ابحث عن أي أسماء غريبة للملفات وقم بحذفها، لا تتسرع أبدًا كي لا تعبث بملفات النظام وتنتقل إلى مصيبة أكبر، بل تأكد من الأسماء الغريبة من خلال بحث سريع في جوجل، ستعرف من خلال نتيجة البحث إذا كان هذا المسمى لفيروس بالفعل أم لا.
    ربما تمكن فيروس الشورت كت من الانحلال في تطبيقات بدء التشغيل لنظام الجهاز، وفي هذه الحالة يجب القيام بما يلي:
    افتح نافذة التشغيل الفوري مجددًا، وأدخل ما يلي: msconfig ثم اضغط على موافق.
    في قسم بدء التشغيل مع إقلاع النظام “Starup” قم بتعطيل كافة التطبيقات، عدا برامج الفيروسات والأخرى الموثوقة.
    أخيرًا قم بإعادة تشغيل الجهاز.

  3. الطريقة الثالثة (مضاد الفيروسات)

    مع أن فيروس الشورت كت دائمًا ما ينزلق من قبضة برامج الحماية من الفيروسات، فلا مانع من تنصيب برنامج حماية موثوق، وإجراء فحص شامل للتأكد من تلاشي الفيروس بالكامل.
    وبالتالي لا ننصح بالاعتماد على هذه الطريقة لوحدها، بل يمكن القول أنها مُكملة للطرق السابقة، حتى لو كان البرنامج عبارة عن أداة مُخصصة للتخلص من الفيروس أو فيروسات من نفس الفئة والصنف.

  4. استعادة الملفات

    هذه ليست الخطوة الرابعة لذا تجاهل ذلك الرقم في الأعلى، وإنما مجرد تنويه بأن جميع الملفات يجب أن تعود إلى سابق عهدها الآن بعد حذف فيروس الشورت كت من القرص الصلب وجهاز التخزين الخارجي.
    من الأفضل التحقق من سلامة كافة الملفات في الجهاز، وهنالك أدوات مثل EaseUS Data Recovery Wizard تُزيح عنك متاعب هذه الخطوة الطويلة مجانًا، وتساعدك على استعادة ملفات وقعت ضحية الهجوم الفيروسي.

المراجع