الربع الخالي

الموسوعة » علوم » بيئة » الربع الخالي

يشتهرُ العالم العربي بصحاريه الواسعة خصوصًا عندما نتحدث عن صحراء الربع الخالي المتميزة برمالها الذهبية، والتي تشكّل الجزء الأكبر من الصحراء العربية ولقد أصبحت مقصدًا سياحيًّا ومكانًا مناسبًا للمغامرين. تابع القراءة لتكتشف بعض المعلومات عن هذه الصحراء.

لمحة عن الربع الخالي

تقع صحراء الرّبع الخالي في الجزء الجنوبي من شبه الجزيرة العربية وهي أكبر صحراء رملية في العالم، تبلغ مساحتها 650,000 كيلومتر مربع، وتمتد بطول 1000 كيلومتر وبعرض 500 كيلومتر، ذلك وتمتد إلى أربعة بلدانٍ هي السعودية واليمن وسلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة.

تغطّي سطح الصحراء كثبان رملية ذات لون برتقالي محمر والتي يصلُ ارتفاعها إلى حوالي 250 متر، كما يُغطيها أيضًا العديد من قيعان البحيراتِ الجافة ويُعتقد أنها كانت عبارةً عن بحيراتٍ ضحلةٍ تشكّلت بفعل الأمطار الموسمية منذ آلاف السنين، وبقيت لبضعِ سنواتٍ فقط.

هذا وعلى الرغم من البيئة القاسية إلا أنه هناك عدة قبائل من شبهِ الجزيرة العربية نجحت في تأمينِ حياةٍ على رمالها إلا أنّها تعيش بالقرب من حافة الصحراء، ويوجد هناك بعض الطُرُقات لمساعدة المستوطنين في العثور على مناطق المياه ومراكز إنتاج النفط.

أمّا عندما نتحدث عن زوارِ المنطقة أو السيّاح فهناك الكثير من النشاطات الممتعة الممكن القيام بها، مثل قيادة السيارات ذات الدفع الرباعي وكذلك ركوب الجمال أو التخييم في الكثبان الرملية. ويعتبر قضاء بعض الوقت مع البدو حيث يُمكن للزوار الاستماع إلى بعض القصص القديمة عن الصحراء وعن عمان وثقافتها، كما سيتعرفون إلى نمط حياة البدو ومنازلهم وطعامهم ولباسهم من أفضل التجارب التي يمكن لهم خوضها في هذه الصحراء.§

مناخ الربع الخالي

يُعرف مناخ الرّبع الخالي بأنه حارٌّ وجافٌّ، وقد تصلُ درجات الحرارة صيفًا إلى أكثر من 55 درجةً مئويةً في الظل، وتعدّ هطولات الأمطار قليلةً نسبيًّا وغير منتظمةٍ ممّا يعني أن هناك عدة مناطقَ يمكن أن تبقى لعدة سنواتٍ دون أمطار. في حين تهبُّ الرياح من عدةِ اتجاهاتٍ مُشكّلةً بذلك الكثبان الرملية في منطقة رملة فسد على الحدود اليمنية العمانية.

هذا ويُعتقد أنّ هذه الصحراء تشكلت من حوالي مليوني عام، وأنّ رمالها كانت تنحدر في الأصل من المرتفعات البركانية ومن قيعان البحر الجافة، إلا أنّ الوضع تغير في الآونة الأخيرة حيث تشكلت بحيراتٌ صغيرةٌ على سطح الصحراء بفضلِ هطول الأمطار الغزيرة.§

الحياة البرية

على الرغم من البيئة الصحراوية والجافة التي يتميز بها الربع الخالي إلا أنه يعد موطنًا لمجموعةٍ متنوعةٍ من الحيوانات والنباتات التي تستطيع أن تتكيف مع الحياة في بيئةٍ قاسيةٍ وخاليةٍ من المياه تقريبًا. ومن أبرز هذه الحيوانات:

  • الثدييات: تعيشُ الثدييات مثل الإبل والمها والأرانب البرية في الصحراء العربية، وأحد أشهر الثدييات في المنطقة هو الإبل العربي يتميز بقدرته على استقلاب الدهون المخزنة في الجسم لتوفير الطاقة عندما لا يتوافر القوت.
  • اللافقاريات: تتخلل الحشرات والمفصليات الصحراء العربية كالعقارب والعناكب والنمل والنحل والخنافس، ولدى جميعها تاريخ طويل في المنطقة.
  • الزواحف: تكثر الأفاعي والسحالي والوزغ (أبو بريص) في الصحراء العربية، ويوجد 100 نوعٍ من السحالي في المنطقة، وإنّ السحلية الأكبر حجمًا في الصحراء هي الضبّ المصري حيث يصل طولها إلى قدمين ويمكن أن تزن 10 أرطال، هذا وتعيش الكوبرا الأفعى المقرنة أيضًا في الصحراء.
  • الطيور: مئات أنواع الطيور تمر عبر الصحراء العربية كل عامٍ، ومن أكثر أنواع الطيور انتشارًا في الصحراء العربية النسور والصقور الجارحة إلا أنّها ليست مستوطنةً في المنطقة، نجد هناك أيضًا طيورًا مثل طائر السنونو والعصافير.§

توفر الرمال الواسعة في الربع الخالي مساحةً لنمو النبات، حيث نجد تجمعاتٍ كبيرةً من الشجيرات يتبعها سلالات مستوطنة من نبات الأرطاة، وكذلك شجيرة الرغل الملحي التي لديها القدرة على تحمل أملاح التربة، والحاذ جنس نباتات شُجيرية من فصيلة القطيفية، والرمث الفارسي أو الغضا.

أيضًا من أنواع النباتات التي تعيش في المنطقة نبات السعد المُستدير وهو من أخطر الحشائش في العالم، وعلقى أو صفيرة وهو جنس نباتات جنيبية مزهرة من فصيلة القبارية، وتنتشر أيضًا أشجار النخيل وأشجار الطلح وغيرها.§

816 مشاهدة