الغدة النكافية

الموسوعة » غدد » الغدة النكافية

للغدد المنتشرة في جسم الإنسان أهميةٌ بالغةٌ على صحته وحياته، حيث أنها المسؤولة عن إنتاج موادٍ وهرموناتٍ تضطلع بالعديد من المهام الحيوية لضمان استمرارية وتناسق العمليات الحيوية داخل أجسامنا، وتُعد الغدة النكافية من أهم الغدد الموجودة في أجسامنا، سنستعرض في هذا المقال أبرز المعلومات والتفاصيل المتعلّقة بالغدة النكفية ومهامها ودورها الحيوي في جسم الإنسان.

الغدة النكافية Parotid Gland

الغدة النكفية من الغدد اللاقنوية، أي التي تستخدم القنوات لإيصال إفرازاتها إلى الدم، وهي واحدةٌ من بين ثلاث غددٍ لعابيةٍ رئيسية، وهي: الغدة تحت اللسان sublingual، والغدة تحت الفك السفلي submandibular. والغدة النكافية غدة ثنائية الجانب توجد في الوجه، تقع كل واحدةٍ أمام كل أذن، وتحديدًا في الحفرة الصدغية للفك السفلي، أمام الأذن ومُرتكز العضلة القصية الترقوية الخشائية (العضلة القترائيّة).

وتعتبر النكافية من أكبر الغدد اللعابية، بحجمٍ متوسطٍ يبلغ 5.8سم في البعد/الامتداد القحفي الذنبي و3.4 سم في البعد البطني الظهري، ويبلغ متوسط وزنها حوالي 14.28غ. تكون الغدة النكافية الصحية عادةً دهنيةً وذات حوافٍّ حادة وغير منتظمةٍ ووحيدة الفص.

يتألف نسيج الغدة النكافية من خلايا مصليةٍ عنيبيةٍ وقد تحوي أنسجةً غديةً ثانويةً تتشكل من خلايا عنيبيةٍ مخاطية. تمتلك الغدد اللعابية الثلاثة أنابيب تصريف تُدعى الأقنية اللعابية، تنقل اللعاب من الغدة إلى الفم، وهي كما يلي:

  • الغدة النكفية: قناة ستينسون.
  • الغدة تحت الفك: قناة وارتون.
  • الغدة تحت اللسانية: قناة بارتولان§.

بنية الغدة النكفية التشريحية

الغدد النكافية ذات بنيةٍ مزدوجة؛ تُظهر بنيةً فصيةً غير منتظمةٍ، يمكن تقسيمها تشريحيًّا إلى فصوصٍ عميقةٍ، وسطحيةٍ، يفصلها العصب الوجهي. وتقع في حفرةٍ عميقةٍ، تُعرف باسم الناحية النكافية (parotid region.).

تنتقل إفرازات الغدة النكفية إلى تجويف الفم عن طريق قناة ستنسون. تنشأ القناة من السطح الأمامي للغدة، وتقطع العضلة المضغية، ثم تخرق العضلة المبوقة (buccinators). حيث تمتد إلى التجويف الفموي قرب الرحى العلوية الثانية.

تمر عدة بُنى عصبية وعائية ضمن الغدة النكفيّة، وأهم هذه البُنى:

  • العصب الوجهي.
  • الشريان السباتي الظاهر ECA.
  • الوريد خلف الفك السفلي.

أمراض الغدة النكافية

يمكن أن تؤثر أنواعٌ عديدةٌ من الحالات المرضية على الغدد اللعابية، ومنها:

جفاف الفم Xerostomia

يمكن أن يصاب الشخص بجفاف الفم عندما لا تؤدي الغدد اللعابية عملها بشكلٍ جيد أو تتوقف إحداها أو تنتج القليل من اللعاب. من الأسباب المحتملة لذلك: العلاج الإشعاعي، ومتلازمة شوغرن، وفيروس نقص المناعة البشرية/ الإيدز، والسكري، وضغط الدم المرتفع، والتهاب الكبد C والالتهاب اللمفاوي.

التهاب الغدد اللعابية Sialadenitis

وهي إصاباتٌ بكتيريةٌ أو جرثوميةٌ تصيب الغدة النكافية بالإضافة إلى الغدة أسفل الفك السفلي، وتنشأ غالبًا بعد سيلانٍ بطيءٍ من جراء انسدادٍ جزئيٍّ في الغدة ما ينتج عنه إصابة ثانوية.§.

التحصّي اللعابي Sialolithiasis

تكون الحصيّات في الغدة اللعابية أكثر شيوعًا في الغدة أسفل الفك السفلي منها في الغدة النكافية، ووجود هذه الحصى يعيق تدفق اللعاب من الغدة ما يؤدي إلى انتفاخٍ حادٍّ عند الأكل، وينحل الانتفاخ بعد حوالي ساعةً من ظهور الأعراض.

تكون الحصى التي تستقر عميقًا في القناة صعبة العلاج، لأن استخدام أدوات في هذه المنطقة قد يسبّب تلفًا في الأعصاب المجاورة. في هذه الحالات يكون علاجها أشبه بعلاج حصوات الكلى، إما عن طريق الأمواج فوق الصوتية أو عن طريق الليزر. إذا كانت الحصوات مزمنةً وشديدةً، قد يلجأ الطبيب إلى استئصالٍ كاملٍ للغدة النكفية.§.

الأورام Tumours:

الغدد النكافية هي المكان الأكثر شيوعًا لورم الغدة اللعابية، وتكون هذه الأورام عادةً حميدةً مثل اللمفومة الغدومية (adenolymphoma). بالمقابل تعد أورام الغدد تحت الفك السفلي وتحت اللسان أقل شيوعًا لكنها أكثر ميلًا لتكون خبيثةً.

التهاب الغدة Parotitis

تشير إلى التهابٍ في الغدة النكفية، والتي تحدث عادةً بسبب إصابةٍ ما، تكون الغدة النكفية محصورةً في غشاءٍ غير مرنٍ، وهذا يحد من قدرة الغدة على التمدّد إثر الالتهابات التي تطالها؛ الأمر الذي يسبب ألمًا عند حدوث التهابٍ فيها. وقد يصل الألم الناتج إلى الأذن الخارجية. بسبب العصب الأذني الصدغي الذي يمد الغدد النكفية والأذن الخارجية بالأعصاب الحسية.§.

النكاف mumps أو التهاب الغدة النكافية

من أشهر أمراض الغدة النكافية، وهو مرضٌ معدٍ تسببه الجراثيم التي تنتقل من شخصٍ إلى آخر عبر اللعاب، والإفرازات الأنفية والاتصال الشخصي القريب، ويعتبر تضخم الغدد اللعابية هو السمة الأميز للنكاف.

أسباب النكاف

يحدث النكاف بسبب العدوى بفيروس النكاف الذي قد ينتقل عن طريق الإفرازات التنفسية كاللعاب من شخصٍ مصابٍ بالحالة. عند حدوث عدوى النكاف تنتقل الفيروسات من الجهاز التنفسي إلى الغدد اللعابية وتتكاثر مسببةً انتفاخ الغدد.§.

216 مشاهدة

تنويه: المحتوى الطبي المنشور هي بمثابة معلومات فقط ولا يجوز اعتبارها استشارة طبية أو توصية علاجية. يجب استشارة الطبيب. اقرأ المزيد.