الفرق بين لغة فورتران Fortran، ولغة باسكال Pascal

الرئيسية » لبيبة » حاسوب » لغات برمجة » الفرق بين لغة فورتران Fortran، ولغة باسكال Pascal

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

في خضّم البحث والتمحيص في بداياتِ تشكّل لغات البرمجة، تظهر عديد التساؤلات عن اللغات القديمة، أيّها كان أسهل، وأكثر عبقريّةً، وأيها استمرّ، وبقي صامدًا، ولكن الشيء الأكثر إثارةً يدور حول مجالات المقارنة بينها في تلك الأيام!.

في المقال أدناه سنتطرق إلى اثنتين من أقدم لغات البرمجة، في مقاربةٍ للخصائص والاستخدامات الأساسيّة لكلٍّ منهما، لاسيّما وأنه قد تم ربطهما في بعض الأوقات بأهليّة المبرمج للعمل، والكتابة البرمجية.

مفهوم اللغة

Pascal

هي لغة برمجةٌ إجرائيةٌ، قديمة إلى حدٍّ ما، تدعم بنية البرامج، وهيكلة البيانات لتشجيع ممارسات البرمجة الجيدة.

تم تطويرها في الأصل عام 1970 من قبل Niklaus Wirth، وتمت تسميتها تيمّنًا بعالم الرياضيات الفرنسي الشهير “Blaise Pascal”.1

FORTRAN

هي لغة برمجةٍ مصممةٌ للمعالجة الرقمية، والحوسبة العلمية.

بعد إطلاقها لأول مرة في عام 1954، تُعتبر Fortran أقدم لغات البرمجة، ولا تزال تستخدم على نطاقٍ واسعٍ، إذ توجد العديد تطبيقاتها في الميادين الهندسية، والعلمية.2

البناء

Pascal

تتناقض Pascal مع معظم لغات البرمجة الحديثة في أنها تستخدم “Begin” و “End” بدلًا من ‘{‘، ‘}’؛ وكذلك “And”، “Or”، “Not”، بدلًا من ‘&’، ‘|’، ‘!’، كما وتتّصف بالكتابة الصارمة، بالإضافة إلى العديد من الاختلافات الأخرى.

ولهذا السبب، ربما تكون لغة Pascal أكثر ترحيبًا من قبل المبتدئين؛ لأن صياغتها تحتوي على الكثير من الكلمات الإنجليزية، كما ويبدو البرنامج في Pascal أشبه بالخوارزمية.

تستخدم Pascal هياكل التحكم مع الكلمات المحجوزة التي تشمل “if، then، else، while”، إلخ.
كما وتدعم هياكل البيانات؛ مثل السجلات، المؤشرات، وتعريفات النوع، والمجموعات، والتعداد.

على غرار أي لغة برمجةٍ أخرى موجهة للكائنات، تحتوي Pascal أيضًا على بنى برامجٍ خاصةٍ، وبيانات تحكم.

تسمح أنواع البيانات بنطاقٍ من القيم التي يمكن للمتغير الاحتفاظ بها، وتكون قادرةً على تخزين وتحديد مجموعةٍ من العمليات التي يمكن إجراؤها على نوع البيانات.

تشمل البيانات المحددة مسبقًا التي تدعمها Pascal أنواع الأعداد الصحيحة ” integer”، والحقيقيّة، وchar، وBoolean، فضلًا عن اشتمالها على أنواعٍ فريدةٍ معينةٍ مثل نمط المجموعة، وأنواع محددة من قبل المستخدم.

FORTRAN

على المقلب الآخر؛ لا تحتوي Fortran على كلماتٍ محجوزةٍ، ولديها معرّفات قصيرة، وليس من الضروري أن تكون تلك المعرّفات محدّدةً، كما ولا تشتمل اللغة على سجلاتٍ، أو مؤشراتٍ، أو أنواعٍ محددةٍ من قبل المستخدم ” user-defined types”.

إنّ برامج Fortran عادةً ما تكون “أقلّ هيكلية” من نظيرتها في Pascal.

على العموم، فقد تطورت اللغة بمرور الوقت، فبعد أن بدأت كلغة برمجةٍ إجرائيةٍ بحتةٍ، باتت FORTRAN تدعم الآن بعض الخصائص كائنية التوجّه.3

الاستخدام

Pascal

في حين أن Pascal تُعدّ لغة برمجةٍ موثوقةٍ وفعالة، فإنها تستخدم بشكلٍ أساسيٍّ في عملية تعليم تقنيات البرمجة، وغالبًا ما تكون اللغة الأولى التي يتعلمها الكثير من المبرمجين.

إنّ مشتقات Pascal (مثل Delphi، وObject Pascal) لا تزال تستخدم على نطاقٍ واسعٍ اليوم.

يمكن تمييز بعض التطبيقات المكتوبة، في Pascal، أو غالبًا؛ عبر إحدى “حفيداتها” البسيطة مثل برامج:

Dev-C++ (Delphi)

Dev-Pascal (Delphi)

عددٌ قليل جدًّا تمت كتابته بواسطة Pascal نفسها، ولعلّ البرنامج الوحيد الذي تمت كتابة ـ ولو جزءٍ منه ـ في Pascal هو MiKTeX (برنامج Windows لكتابة وثائق LaTeX)، والذي تشكل C وC++ مصدر معظم الشيفرة الخاصة به.

هناك إصداراتٌ تجاريةٌ مستخدمةٌ من Pascal، ولكن بشكلٍ عام، يفضل معظم المطورين Java وC # وC وC ++ وما إلى ذلك.

تُستخدم Delphi في الوقت الحاضر في تطوير تطبيقاتٍ مختلفةٍ، على سبيل المثال؛ في كتابة تطبيقات الويب وتطبيقات الهواتف الذكية وتطبيقات سطح المكتب وغيرها الكثير.

واليوم، تمتلك شركة Embarcadero شركة Delphi وهي مدعومةٌ حاليًا للاتجاه نحو مواكبة وتيرة استخدام لغات البرمجة الحديثة الأخرى من أجل إنتاج الكثير من التطبيقات مثلها مثل لغات البرمجة الشائعة الأخرى.4

FORTRAN

تم تصميم FORTRAN أساسًا للعلماء والمهندسين، وبالفعل فقد سيطرت على هذا المجال!

تم استخدامها في المشاريع، والمخططات، مثل تصميم الجسور، وهياكل الطائرات، ومن أجل التحكم في التشغيل الآلي للمصانع، وتحليل البيانات العلمية، كالتنبؤ العددي بالطقس، وديناميكية السوائل، والفيزياء الحاسوبية، وغير ذلك الكثير.

اليوم، وعلى الرغم من وجود منافسة لغات مثل C وC ++، فلا تزال FORTRAN تُستخدم على نطاقٍ واسعٍ لإجراء اختبارات قياس عائمة على معالجات الكمبيوتر الجديدة.

على مر السنين، تمت كتابة مجموعةٍ واسعةٍ من التعليمات البرمجية مع Fortran في العديد من الأجهزة العلمية والهندسية، وهذا ما مكّن اللغة من الاستمرار.5

المراجع

  • 1 ، Pascal، من موقع: www.techopedia.com، اطّلع عليه بتاريخ 19-12-2018
  • 2 ، Fortran، من موقع: www.techopedia.com، اطّلع عليه بتاريخ 19-12-2018
  • 3 ، Programming in FORTRAN، من موقع: http://www.chem.ox.ac.uk، اطّلع عليه بتاريخ 19-12-2018
  • 4 ، A step-by-step Pascal tutorial for beginners.، من موقع: http://www.pascal-programming.info، اطّلع عليه بتاريخ 19-12-2018
  • 5 ، Fortran and Pascal ، من موقع: www.nsc.liu.se، اطّلع عليه بتاريخ 19-12-2018