الكتابة بسرعة على الكمبيوتر

الرئيسية » لبيبة » حاسوب » حلول » الكتابة بسرعة على الكمبيوتر
الكتابة بسرعة على الكمبيوتر

العصر الرقمي هو عصرنا، والكتابة على الحاسب بواسطة لوحة المفاتيح نشاط يومي، وعليه فإن تعلم الطرق الصحيحة لاستخدام لوحة المفاتيح من الأمور بالغة الأهمية، فذلك لا يساعدك فقط على الكتابة بسرعة على الكمبيوتر ورفع مستوى إنتاجيتك، وإنما أيضًا على مواكبة دماغك على نحو أفضل، فتلك الهمهمات في رأسك، والتي تنتج عنها الأفكار قد لا تدوم إلا للحظات قصيرة، ومن المهم مجاراتها.

في هذا المقال نقدم خطوات وتقنيات تساعد على تمكين قدرتك على الكتابة بسرعة على الكمبيوتر بطريقة أكثر ملاءمة وبسرعة أكبر.

التخلص من العادات السيئة

لربما يكون من أصعب الأمور التي عليك القيام بها لتحسين كتابتك وتسريعها، التخلص من العادات السيئة في الكتابة، فقد تكون الآن تستخدم طريقة الكتابة نفسها منذ أن بدأت باستخدام لوحة المفاتيح، فمثلًا إذا كنت من لاعبي لعبة(First person shoter) أو (counter strike) وقد اعتدت وضع أصابع يدك اليسرى على المفاتيح WASD، وأصابع يدك اليسرى أقوى من أصابع يدك اليمنى! البعض الآخر اعتادوا الكتابة بإصبعين فقط، وهذا ما يضطرهم إلى إبقاء أعينهم على لوحة المفاتيح أثناء الكتابة! لكن وعلى الرغم من أنه قد تستطيع الكتابة بسرعة على الكمبيوترباستخدام نصف العدد المطلوب من الأصابع، ولكن باعتقادي عليك التخلص مباشرة من هذا العادة إذا ما أردت تحسين خبرتك وسرعتك بالكتابة.

استخدام الأصابع العشرة

الخطوة التالية الآن هي إعادة تعلم المواضع الصحيحة للأصابع على لوحة المفاتيح، فإذا دققت النظر في لوحة المفاتيح يظهر وجود نتوءان على المفتاحين F,J وهذا الأمر مخصص لمساعدتك على إيجاد الموضع الصحيح للأصابع عن طريق اللمس، ودون الحاجة للنظر إلى لوحة المفاتيح.

يكون الوضع المثالي للأصابع بوضع السبابتين على المفتاحين F,J وتكون عندئذ بقية الأصابع بشكل طبيعي في مواضعها الصحيحة.

يظهر في الصورة أعلاه لوحة المفاتيح بتقسيمات لونية مختلفة كل منها مخصص لإصبع بعينه، فنلاحظ منها أن كل من الخنصر والأصبع الوسطى يستخدمان من أجل عدد قليل من المفاتيح، بينما تتحكم السبابتان بالقسم الأوسط من لوحة المفاتيح، ويتحكم البنصران بمفاتيح علامات الترقيم والتنقل والمهام.

تعلم الكتابة باللمس 

الكتابة باللمس تعني الكتابة دون النظر إلى لوحة المفاتيح، فبالنسبة إلى المحترفين، يؤدي النظر إلى لوحة المفاتيح اثناء االكتابة إلى إبطائهم.

لبلوغ هذه المرحلة من الكتابة، يتطلب الأمر إلى التمرين، ولا نتحدث هنا عن بضعة ساعات!، وإنما قد يلزم أسابيع من التمرين قبل أن تتمكن من السيطرة على أصابعك بحيث تضغط المفاتيح المخصصة لها، وحتى إذا ما أبطأك الأمر في البداية، فلا تعد أبدا إلى اتباع الطريقة الخاطئة بالكتابة.

حاول أن تكتب كلمات أو جمل دون النظر إلى لوحة المفاتيح، وحاول أثناء ذلك أن تتذكر مواضع كل الحروف، بالطبع يمكنك أخذ نظرة خاطفة إلى لوحة المفاتيح إذا أردت ذلك، ولكن اعد الكتابة مرة أخرى دون النظر. سيتطلبك الأمر وقتا، ولكن سيصبح شيئا فشيئا أكثر سهولة، ففي النهاية ستعتاد أصابعك المواضع الصحيحة، ومن هذه اللحظة فصاعدا سيكون الأمر مسألة وقت لتزدادسرعة كتابتك باطراد.

معرفة اختصارات لوحة المفاتيح

كل من نظامي Windows و Mac يحويان العديد من الختصارات في لوحة المفاتيح، فطالما أنك تستخدم لوحة المفاتيح أثناء الكتابة، فلما يكون عليك استخدام الفأرة إذا كان من الممكن الاستغناء عنها بواسطة بعض اختصارات لوحة المفاتيح؟ وليس عليك بالطبع تعلم كل الاختصارات، وإنما فقط تلك الشائعة منها، سيساعدك ذلك على الكتابة بسرعة على الكمبيوتر .

من الاختصارات الأساسية لبرامج معالجة النصوص:

اختصارات الوظيفة
Ctrl + C نسخ
Ctrl + X قص
Ctrl + V لصق
Ctrl + Z تراجع
Ctrl + S حفظ
Ctrl + F البحث عن كلمة
Ctrl + A تحديد الكل
Shift + سهم لليسار أو سهم لليمين تحديد الحرف التالي
Ctrl + Shift + سهم لليسار أو سهم لليمين تحديد الكلمة التالية أو السابقة
Ctrl + سهم لليسار أو سهم لليمين انتقل مؤشر النص إلى الكلمة التالية دون تحديدها
Home اذهب الى بداية الخط
اEnd اذهب الى نهاية الخط
Page up انتقل إلى أعلى
Page down حرك الفأرة لأس

وأثناء تصفحك للانترنت يمكنك استخدام الاختصارات التالية:

الاختصارالوظيفة
Ctrl + Tabالتبديل إلى نافذة التبويب التالية
Ctrl + Shift + Tabالتبديل إلى التبويب التبويب السابقة
Ctrl + Tافتح نافذة تبويب جديدة
Ctrl + Wأغلق التبويب الحالي
Ctrl + Shift + Tافتح نافذة التبويب المغلقة مسبقًا
Ctrl + Rتحديث صفحة الويب الحالية
Ctrl + Nافتح نافذة متصفح الويب الجديدة
Backspaceالعودة صفحة واحدة
Shift + Backspaceالمضي قدما صفحة واحدة

التدريب بواسطة التطبيقات 

قد يشعرك أحيانًا التدريب على الكتابة بسرعة على الكمبيوتر بالملل أو التوتر، لذلك يعد التدريب بواسطة التطبيقات من الحلول الجيدة في هكذا حالات. نذكر فيما يلي بعض التطبيقات.

  • TypeRacer

قد يكون هذا التطبيق مسليا للعديد من المتدربين، حيث يتمثل كل لاعب بسيارة، ويعطى لكل منهم نص ليكتبه، وتكون سرعة السيارة متناسبة مع سرعة الكتابة، وعليه فالأسرع بالكتابة هو صاحب السيارة الأسرع.

  • Typing Maniac

هي لعبة فيسبوك مبدؤها هو كتابة كلمات بشكلها الصحيح تتحرك للأسفل قبل وصولها إلى أرض اللعبة.

وغيرها العديد من المواقع والتطبيقات التي تساعد على تحسين مهارة الكتابة بواسطة لوحة المفاتيح.1

المراجع